كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 23-11-2017, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

دستور المؤتمر الوطني..!! بقلم عبدالباقي الظافر

15-11-2017, 01:02 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 30-03-2015
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دستور المؤتمر الوطني..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:02 PM November, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    "إنها العودة لتعديلات الهوانم.. إذن اتركوا الرئيس يحكم بدون دستور".. جاءت العبارات الغاضبة قبل أشهر على لسان الدكتور نور فرحات حينما اندلعت معركة في البرلمان المصري بعد أن أقدم النائب إسماعيل نصر الدين على تقديم اقتراح بمط الفترة الرئاسية من أربع سنوات لست سنوات.. تعديلات (الهوانم) تعبير يشير إلى الاقتراح الذي قدمته النائبتان فايدة كامل، ونوال عامر عام ١٩٨٠م لفتح الطريق أمام الرئيس السادات للترشح بلا آجال محددة.. ذاك الامتياز الذي استفاد منه الرئيس مبارك وحكم مصر لخمس فترات رئاسية امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً.. بل إن مبارك بعد أن استكان في قصر الاتحادية فكر في توريث عرش الجمهورية لابنه جمال مبارك، لو لا ثورة يناير ٢٠١١م.. لهذا وبعد الثورة الشعبية تم تحصين فترة الرئاسة وأصبحت غير قابلة للتعديل.
    نقلت الزميلة "الانتباهة" أمس تصريحات ذات أهمية للأستاذ جمال محمود رئيس القطاع السياسي للحزب الحاكم ووزير الدولة بمجلس الوزراء.. الأستاذ جمال محمود أكد أن الحزب الحاكم سيسمي مرشحه للرئاسة في العام ٢٠١٩م.. لكن جمال محمود أكد أنهم في الحزب لن يحجروا على أحد في تسمية البشير مرشحاً للرئاسة في العام ٢٠٢٠م.. هنا علينا أن نذكر جمال محمود أن الدستور يقصر فترات الرئاسة على فترتين حسب منطوق المادة (٥٧) من الدستور الساري.
    من الملاحظ أن هنالك حملة إعلامية وسياسية تمهد لإعادة تقديم الرئيس البشير مرشحاً لفترة جديدة رغم أنف الدستور.. يُحمد للرئيس البشير أنه نأى بنفسه من دعاوى ازدراء الدستور.. بل إنه أعلن غير مرة احترامه للدستور ونيته للمغادرة في العام ٢٠٢٠م.. بل قبل أيام جدد الرئيس ذات الالتزام حينما أكد أنه سيسلم سلفه السلطة في العام ٢٠٢٠م والسودان خالٍ من الأزمات.. لكن رجالاً حول الرئيس لا يجدون الجرأة في تأكيد ذات المعاني التي صرح بها البشير في أكثر من مناسبة.
    الدستور لا يعدل بالأمنيات.. بالتالي أية دعوة تصادم الدستور الساري يجب أن يقف لها الناس بالمرصاد.. في دستور ٢٠٠٥م وقبل تعديلات الهانم بدرية سليمان ألزمت المادة (٢١٠) رئيس الجمهورية بالعودة للبرلمان خلال خمسة عشر يوماً لإقرار حالة الطوارئ.. أراد المشرع أن يسمح للرئيس بتجاوز القانون خلال فترة شهر حتى يتبين البرلمان ويقيم الخطر المحدق.. كان لمثل هذا التقييد أن يستخدم في أمر فرض الطوارئ في ولاية الجزيرة الوادعة.. أو حتى ولاية شمال كردفان التي تشهد نهضة تنموية لا تشبه ظروف الأحكام العرفية.
    في تقديري من الخطر أن يتعاظم شعور أن الدستور ملك يمين للمؤتمر الوطني يفعل فيه ما يريد ويتمنى.. من قبل أكد مولانا أحمد التيجاني نائب رئيس البرلمان ذات المعاني حينما رد قرار ترشيح البشير إلى حوش الحزب الحاكم.. بالطبع ذاك يكون في الظروف العادية التي لا تتصادم مع روح ونصوص الدستور.. هذا الإحساس يفيد بأن الحزب الحاكم فوق الدستور إذ بإمكانه أن يعدل الدستور أو يمزقه عبر آليات البرلمان.. من هنا يصبح الدستور مجرد وثيقة بلا قيمة تذكر.. لهذا المطلوب أن يتحلى الحزب الحاكم بالشجاعة التي تفيد بالالتزام الصارم بنصوص الدستور الساري مهما تصادمت مع رغبات بعض مراكز القوة.
    بصراحة.. بدأت أشعر أن الأمور في السودان تسير عكس عقارب الساعة.. قبل سنوات قليلة كنّا ننتخب الوالي.. وقبل سنوات قليلة كان إعلان الطوارئ يحتاج لمبررات ومصادقة البرلمان.. حتى قانون الصحافة المقترح يعبر عن مرحلة تسعى لقطع ألسنة الناس إن تصادمت رؤيتهم مع الحكام.


    assayha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de