دبلوماسي عربي .. لم أرى في حياتي حكومة مثل هذه الله يكون في عونكم بقلم حسن احمد الحسن

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 08:18 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-01-2015, 03:50 PM

حسن احمد الحسن
<aحسن احمد الحسن
تاريخ التسجيل: 15-01-2015
مجموع المشاركات: 105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دبلوماسي عربي .. لم أرى في حياتي حكومة مثل هذه الله يكون في عونكم بقلم حسن احمد الحسن

    دبلوماسي عربي عمل في السودان لفترة طويلة التقيته في مبنى الصحافة الوطنية في واشنطن تحدث لمجموعة من الصحافيين في جلسة خاصة عن ماوصفه بمأساة الحكم في السودان وكيف تدار الدولة من قبل مجموعة صغيرة لاتملك رؤية سياسية لبناء دولة وكيف ان تلك المجموعة تتحكم في موارد البلاد الاقتصادية من نفط وذهب وعائدات ضريبية وتنفق دون ضوابط مالية وأن مايظهر على السطح من قضايا فساد سواء عن طريق المراجع العام السوداني او يتسرب عبر الصحافة ليس إلا نذر قليل.
    نظر إلىّ الدبلوماسي بأسى وقال " عملت في سبعة دول وخبرت غيرها لم أرى في حياتي حكومة مثل هذه الله يكون في عونكم " غير ان أهم ما أشار إليه الدبلوماسي في معرض حديثه هو ما استشعره من لقاءاته مع مسؤولين ودبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي وواشنطن من هذه الجهات قال إنها أصبحت تتفق في أن النظام الحالي في السودان فقد جميع مبررات بقاءه لاستمراره في سياسة الحروب الأهلية والقمع ولفشله الذريع في تحقيق السلام و الديمقراطية والتنمية وقال رغم أن المجتمع الدولي مشغول حاليا بأوليات أخرى على المسرح العالمي إلا أن السودان ليس بعيدا عنها في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة.

    وحول ما تقوله الحكومة عن تطبيع علاقاتها مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية يقول الدبلوماسي إن نسبة عالية من الشك لاتزال موجودة حول سلوك الحكومة السودانية وتبنيها لأجندة جماعات متشددة كجماعة فجر الإسلام في ليبيا أو مجموعات متشددة صومالية تقدم لها الرعاية وهو ذات السلوك الذي جعل الحكومة المصرية تتعامل بحذر مع جماعة البشير وفي مصالح الشعبين إلا أن هناك تنسيقا مصريا خليجيا بشأن التعامل مع النظام السوداني وتشجيع قيام نظام سوداني ديمقراطي ومستقر في السودان لايشكل هاجسا أمنيا لدول المنطقة.
    وبسؤال الدبلوماسي العربي تحديدا عن علاقات السودان بواشنطن وكيف يقيمها حاليا وفقا لمعلوماته قال إن الحكومة السودانية قدمت تنازلات كبيرة وعروضا كثيرة لاقناع واشنطن بضروة فتح صفحة جديدة معها وقد سبق ان قدمت لواشنطن معلومات أمنية حول بعض التنظيمات الإسلامية في المنطقة إلا ان الإدارة الأميركية ترفض تطبيع العلاقات مع السودان في ظل وجود البشير المطلوب للمحكمة الجنائية وتسعى لاستخدام النظام السوداني لتحقيق مصالحها دون مقابل .
    فضلا عن انها تتعرض لضغوط كبيرة من الكونغرس الذي اصبح متفقا تماما على تشديد العقوبات على النظام السوداني وهو مايتم عمليا في كل سانحة.
    وحول ما ستؤول إليه الأوضاع حاليا في السودان قال الدبلوماسي حتما إنها ليست في مصلحة النظام الذي بات معزولا على المستوى الشعبي فضلا عن عزلته الإقليمية والدولية .
    وقال إنه يتوقع أن يسعى البشير لتكريس سلطته عبر المؤسسات الأمنية لمواجهة تنامي المعارضة ضده خاصة بعد الاتفاق بين الجبهة الثورية وحزب الأمة بزعامة الصادق المهدي وكلا الحزبين لهما حضور وعلاقات إقليمية ودولية . وأن البشير إذا أصر على قيام الانتخابات في العام القادم 2015 بشروطه دون التوصل لحل سياسي مع معارضيه يوقف الحرب ويحقق تحول ديمقراطي فلن تنال أي اهتمام اواعتراف دولي .
    انتهى حديث الدبلوماسي .
    بالنظر إلى هذا الحديث ومايجري حاليا في السودان من تطورات سياسية بدات بتعديلات دستورية كرست إدارة حكم البلاد في يد المؤسسة الأمنية والتراجع عن الحوار الوطني وإصرار النظام على انتخابات ينافس فيها نفسه وقد حددت نتائجها مسبقا تبدو قراءة وتحليل الدبلوماسي العربي قبل عدة اشهر من الآن قراءة اكثر واقعية للمشهد السوداني المفتوح على كافة الاحتمالات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de