حيوية الحوار الوطني ......... وداعاً !! بقلم صلاح الباشا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 04:59 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-11-2015, 03:10 PM

صلاح الباشا
<aصلاح الباشا
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حيوية الحوار الوطني ......... وداعاً !! بقلم صلاح الباشا

    03:10 PM Nov, 30 2015

    سودانيز اون لاين
    صلاح الباشا-السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر


    · إستبشر البعض خيرا بإنطلاقة الحوار الوطني الذي دعا له السيد رئيس الجمهورية وقام بإفتتاحه في الجلسة البروتوكولية ، ثم ترك سيادته الحبل علي غارب اللجان الست .

    · تحمست تلك اللجان التي اعطيت لها مهلة لا تتجاوز الثلاثة اشهر لتعمل وتتداول وتمارس عصفاً ذهنيا بكل ما أوتيت من رجاحة عقول ، حتي تتمكن من رفع توصياتها أو مخرجات اعمالها الي صاحب الدعوة ، وهو السيد الرئيس.

    · ولكن .. لم ينتبه المخططين لإنجاز هذه الاعمال إلي طول فترة هذه المداولات ، بسبب أن مشاكل السودان أو فلنقل أن إقتراحات الحلول والتصورات لا تحتاج إلي التسعين يوما المقررة ، فمشاكل السودان وااااضحة ، تحتاج فقط إلي خمسة عشر يوما لترتيب الأمور ووضع المعالجات المناسبة .

    · كما أن الزخم الإعلامي الذي كان يواكب اعمال تلك اللجان يوميا من داخل القاعة او من خارجها ، وجهود الفضائيات التي تستضيف في كل يوم مجموعة مشاركين ، بما في ذلك الجهود التي يبذلها الزميل الاستاذ احمد البلال الطيب في واجهته التلفزيونية ، كل تلك المخرجات من الحوارات الفضائية والصحافية نراها قد كررت نفسها من حيث التركيز علي عبارات توافر فرص الحوار الحر والشفاف ، ثم بذل الجهود بأقامة ندوات في الاحياء التي يضرب لها المواطنون اكباد المواصلات لحضورها .

    · كل ذلك لن يفيد في إحداث تحول كبير وفاعل يؤثر ايجابيا في تغيير الحالة الإحباطية التي ضربت المواطنين في مقتل ، بسبب عدة عوامل يعرفها الجميع ، وفي مقدمتها الغلاء الفاحش وعدم السيطرة عليه وإنعدام فرص العمل للشباب فضلا علي أحتكار ما يتوفر من فرص لتصبح حصرا علي كوادر الحزب الحاكم فقط ، . ذلك أن هذه اللجان لن تكون مخرجاتها النهائية مثلما يتوقع اهل السودان الذين يفهمون خفايا وتقاطعات السياسة جيدا بسبب إتساع المدارك الثقافية عند عامة الناس ، لكن السلطة ربما لا تري ذلك ، أو تراه لكنها لا حيلة لها في الأمر ، حيث تضغط الأزمات علي خاصرة الوطن من كافة الجبهات ، إقتصاد ، حصار ، حركات مسلحة ، نهب بقوة شكيمة حتي داخل العاصمة وفي وضح النهار ، إنتشار لخاصية غسيل المخ عند الشباب من الجنسين فيما يتعلق بجهاد تنظيم الدولة ( داعش ) والتي إتضح ومنذ وقت مبكر أن مؤسسيها هم الدول الكبري بالتنسيق مع إسرائيل لإحداث شرق أوسط جديد ، مثلما حدث من تأسيس للقاعدة وطالبان ، ثم ضربها في نهاية الأمر . فعندما وصل خطر الإرهاب إلي العمق الفرنسي ، إنتبهت القوي الكبري ، وأعيد سيناريو الضربات التي أعقبت تفجير برجي التجارة في نيويورك في سبتمبر 2001م .

    · إذن ... لا فكاك في أن تحدث السلطة خطوات أقوي وأعرض تحدث دويا محليا ودوليا ضخماً وبطريقة أمضي وأكثر فاعلية من مؤتمر الحوار الحالي الذي يتبناه بمدافعة إعلامية متكررة الأخ الاستاذ كمال عمر وكأنه قد خصصت له مهام الدفاع عنه فحسب ، وهو يعلم ألا فائدة تأتي منه في مسألة هيكلة الحكم الحالي وبنياته التحتية والعلوية ، ودونكم تصريحات الاح وزير الدولة بالاعلام وآخرين حول مهام الحوار الوطني ، ( حتي لا ننسي ) .

    · فمن جانب .. نري في المشهد وبكل صوره الماثلة ، ذبول زهرات الحركة الإسلامية وأفول نجومها وفقدانها لحيويتها ، وإختفاء أو إخفاء رموزها التي ظلت تحدث ضجيجا إستمر لربع قرن من الزمان بلا طحين بائن ، وفشلت كل مشروعاتها في الحفاظ علي سودان ماقبل 30 يونيو 1989م .. وبالتالي لم يعد للمؤتمر الوطني القدرة والدايناميكية التي كان يحركها الصرف المالي علي أماناته في كل الولايات ليتواصل ضجيجه الذي خبأ الآن .

    · ومن جانب آخر ، فقد ألحق المؤتمر الوطني تشققات في الاحزاب التاريخية التي كانت ستتحول إلي قوي سياسية تتوارثها الأجيال بخطي حثيثة لتحفظ للبلاد وحدتها وسلامة اهلها ، قبل أن يتفكك المؤتمر الوطني نفسه والذي قال فيه الرئيس بأنه سيظل شبيها بالإتحاد الإشتراكي الذي أنزوي امام إنتفاضة الجماهير في مارس/ ابريل 1985م بالرغم من أنه قد قيل أن عدد أعضائه بلغ العشر مليون مواطن سوداني .

    · إذن ... نحن نحتاج إلي قرارات قوية وشجاعة لا يملك أدواتها ومفاتيحها إلا السيد رئيس الجمهورية شخصيا ، تحدث تحولا كبيرا في الراهن السياسي وتضع الحركات التي تحمل السلاح أمام تحد كبير في أن تصنع مع السلطة سودانا مختلفا يجمع كل الناس دون الحاجة لوسيط أفريقي أو مقترحات أممية والتي تلعب بخطوط الزمان . فالحل في يد الرئيس دون منازع ، وهو أقرب الحلول وأمضاها ، مقارنة بهطرقات لجان الحوار الحالية وجولات الرئيس امبيكي المكوكية .

    · أخيرا .... هل تأتي المفاجأة ؟؟؟؟

    · نتمني ذلك ،،،،




    أحدث المقالات

  • الكيل بالأمزجة ...!! بقلم الطاهر ساتي
  • القاموس.. تاني بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • غبي !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • النازيون الجدد لا قلب لهم..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • هل هي عودة الوعي؟! بقلم الطيب مصطفى
  • خداع الرئيس وإستحقاق الكاروري للإعدام !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الهلال.. المغفل النافع بقلم كمال الهِدي
  • محنة الهوية السودانية بقلم شوقي بدرى
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (48) الانتفاضة تميز بضائع المستوطنات الإسرائيلية بقلم د. مصطفى ي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de