حلمنا ....متحف لكل ولاية بقلم م. صلاح غريبة - اصدقاء السياحة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-12-2014, 02:45 AM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حلمنا ....متحف لكل ولاية بقلم م. صلاح غريبة - اصدقاء السياحة

    في زمن غابر من عام مضى اطل المهندس محمد عبد الكريم وزير السياحة والآثار والحياة البرية وضمن تصريحاته الكثيرة و المتعددة, افاد ( اعلاميا) بتصريح يوضح انه وبنهاية العام الحالي (عام 2013م ) سيكون هنالك متحف بكل ولاية وبالتالي سيكون هذا العام هو عام متحف بكل ولاية .

    واترك لفطنة القارئ العزيز ماذا اقصد لسردي هذا التصريح وعام 2014م ودعنا بالفعل, ولم يتحقق ( حلم ) الوزير, بل ان متاحفنا الحالية لازالت ولاحقاب من الزمان (افتراضا ) , كما هي عددا ومحتوي.

    والواقع يقول ان كل متاحفنا الحالية وبدون فرز تراجعت في الكثير من المناحي من حيث الاهتمام و التخطيط والعرض والاعلام ... الاخ ... وان الحديث عن المحتوي يدمي القلوب فلقد تم اختفاء بعضه او تعرض لسوء التخزين او العرض الغير مخطط له حسب اصول ما يعرف بثقافة العرض المرشد .

    وبالتالي فان اغلبية شرائح الشباب والاطفال وحتى الاجيال التي عاشت مراحل تاسيس هذه المتاحف لا يعرفون عن ثقافة المتاحف ... وعن وطنية معرفة تاريخ حضارة بلدنا ... وبالتالي لا يعرفون عدد المتاحف واماكن تواجدها واسباب تواجدها في تلك المناطق .

    فالكثير من ابناء مدينة الابيض ومدن كردفان لا يعرفون عن متحف بالمدينة يحمل اسم ( متحف شيكان ) والحال كذلك في الفاشر ومروي ومناطق كرمة ... الخ .

    اما مواطن الخرطوم فنعزيه ونعزي انفسنا بان الكثير منهم لا يعرفون شيئا عن متحف التاريخ الطبيعي او متحف الأنثروبولوجيا او المتحف الحربي .... الخ , وكل ثقافاتهم المتحفية البسيطة عن المتحف القومي ومتحف الخليفة فالاول يحكون عن ارتفاع درجات الحرارة بداخله وعن تماثيل من حجارة لا يافقهون شيئا عنها, والثاني حيث المولد النبوي الشريف ... والسؤال كم مواطن زار هذه المتاحف ... وتجول داخل اقسامها وتعرف على محتواها من يد مرشد سياحي متخصص في المتاحف ( المرشد المتحفي ) .

    وبحكم علاقاتي بدنيا السياحة ومن خلال منظمة اصدقاء السياحة السودانية قدر لي ان اعايش الهيئة العامة للاثار والمتاحف وعل رأسها الرجل الفاضل د. عبد الرحمن علي واسعدني الحظ باني كنت ضمن زيارة الوفد الصحفي والاعلامي مع بعثة الاثار القطرية لزيارة مناطق البحث الاثري بمروي وصنم والكرو وجبل البركل .. وكم ادهشني هذا النشاط الدؤوب والعزيمة الصادقة والتصميم الراغب في البحث عن اغوار تاريخنا وبالتالي عن اثار اجدادنا وحضاراتنا ... فرأيت حرائرنا من الاثاريات يكتسين بالغبار ويعيشون في ظروف مناخية قاسية وبئية عمل لا يتحملها بشر عادي... ورغم هذا فهن واثقات من رسالتهن ودورهن في التنقيب عن حضارتنا ... .

    ورغم هذا المجهود المضني نجد ان الكثير من هذه الاثار المستخرجة رهينة المستودعات في ظروف مناخية وبيئية قاسية واهمال بطرق التخزين والامان المستودعي ... ولهذا نسمع بين الحين والاخر عن سرقة بعض الاثار من مستودع معين ... او لا نسمع عنه رغم حدوثه ... فالاعلام السياحي لدينا يعمل حسب الهوى .. وردود الافعال ... واقصد توارد الاخبار ذات الطابع السري او المتسرب من العامة ... الخ .

    والحديث هنا عن القطاع الخاص والذي يعتبر رافدا هاما في صناعة السياحة ي كل دول العالم بجانب الجهات الرسمية وقطاع منظمات العمل الطوعي والمدني كمنظمة اصدقاء السياحة السودانية ... بجاني قطع طالما اغفلناه في صناعة السياحة وهم رجال الاعمال ، فللقطاع الخاص وفطاع رجال الاعمال دورا هاما يمكن لوزارة السياحة والاثار والحياة البرية او ( هئية تنشيط السياحة والتي نتوقع قيامها قريبا ) ان تتبني مشاريع مشتركة مع هذاه القطاعات لتمويل انشاء او المشاركة في انشاء متاحف آثارية او ذات طابع متخصص كمتاحف السكة حديد ومتحف للباخرة ملك او لاملاك مشاهيرنا كمتحف الطيب صالح في قريته او الفاتح النور في الابيض او تطوير قصر الامير طنبل بدنقلا ليصبح متحفا او قصر نميري يصبح مزارا بنفس المدينة , وبالتالي نستطيع ان نحقق شعار وزيرنا .. متحف لكل ولاية .. ونسمع عن متحف لكل مدينة ... .

    وبهذه المناسبة فنحن عبر منظمة اصدقاء السياحة وامانة الاثار والمتاحف اسسنا لمبادرة لتكوين فرق شبابية من المجتمع المحلي في مناطق التنقيب عن الاثار او بها شواهد اثارية لحماية اثارهم واثار اجدادهم بالتعاون مع الاجهزة الامنية من شرطة حماية الاثار والتي نرفع القبعة لها احتراما وتعظيما لدورهم الرائد ... وايضا سندعم كل الجهات واصدقاء المتاحف ومنها اصدقاء المتاحف بالمتحف القومي ومتحف شيكان والتحية هنا للدكتور اماني يوسف مدير المتحف لدورها في تاسيس اصدقاء المتحف .



    م. صلاح غريبة - خبير سياحي








    منظمة اصدقاء السياحة السودانية
    منظمة عمل طوعي شبابي من اجل خدمة السياحة عبر الاعلام السياحي والتثقيف السياحي
    للتواصل هاتف :
    0113113031
    249113113031+
    واتساب : 0113113031
    هاتف مصر : 00201112892835
    فيس بوك : الاعلامي صلاح غريبة / mailto:[email protected]@gmail.com
    المهندس صلاح حسن غريبة
    رئيس منظمة اصدقاء السياحة السودانية
    عضو رابطة الاعلاميين السودانيين
    خبير سياحي - ناشط في العمل العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de