حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي كتبها د.عارف عوض الركابي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 05:26 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2014, 08:27 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حلقات الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي كتبها د.عارف عوض الركابي

    الطَّرِيقَة البُرْهَانِيَّة الدُّسُوقيَّة
    في مِيزانِ النَّقْدِ العِلْمِي

    خمس مقالات موجزة في التعريف بالطريقة البرهانية الدّسوقية


    كتبها:
    د. عارف بن عوض بن عبدالحليم الركابي
    mailto:[email protected]@gmail.com


    نشرت ضمن مقالات عمود (الحق الواضح) بصحيفة (الانتباهة) بالسودان
    23 -30 محرم 1436هـ

    (1/5)

    الطريقة البرهانية هي إحدى الطرق التي لها نشاط بمصر وبالسودان ، ولها انتشار في بلاد عربية وإفريقية وأوربية وغيرها ، ولها كغيرها من الطرق الصّوفية معتقدات وأوراد وموالد وحوليّات ، ولها مركز كبير في عاصمة بلادنا الخرطوم ، وإن منهج النقد الصحيح السليم يقتضي المناقشة العلمية لما نشرته هذه الطريقة في الآفاق - عبر كتبها ورسائلها - على الميزان الذي يجب أن توزن به كل الدعوات والطرق والجماعات والأحزاب والقيادات والشيوخ وغيرهم ، وهو ميزان الكتاب والسنة ؛ إذ "كلٌّ يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم" لأنه لا ينطق عن الهوى وإنما هو ما جاء به هو وحي أوحى له به الله تعالى.
    وقد رغبتُ في عرض بعض ما نُشِر في كتب هذه الطريقة لننظر في مدى موافقته أو مخالفته لدين الله تعالى الذي ختم به الأديان ، وإن ما أورده في هذه الحلقات هو عبارة عن نماذج وأمثلة - إذ الإحصاء والاستقصاء في مثل هذه الأمور من الأمور والقضايا مما يصعب - ، وأحاول أن أحصر ما أعرضه مما ورد عن شيخ الطريقة إبراهيم الدسوقي وتلميذه محمد عثمان عبده البرهاني ، وكذلك مما تنشره هذه الطريقة من الأوراد والأذكار التي يلتزم بها أتباعها ؛ فقد شرّع الدسوقي ثم تبعه البرهاني لأتباع هذه الطريقة معتقدات وشعائر وطقوس محدّدة ، وإنّي أنشر ذلك عبر عمودي اليومي بهذه الصحيفة "الانتباهة" والذي اخترت عنوانه (الحق الواضح) فإني أجتهد – مستعيناً بالله تعالى – لأن يكون ما أكتبه وأنشره حقّاً واضحاً ؛ وكالعادة فإني أرحّبُ بأي تعقيب علمي يلتزم صاحبه المناقشة الموضوعية ، فالمحاورة العلمية التي يحيطها أدب الحوار ، وهدفها الوصول إلى الحق هي الطريق الوحيد الذي يجب أن يسلكه المختلفون في معتقداتهم ومناهجهم وطرائقهم.
    إن مما نشرته الطريقة البرهانية مما قاله شيخهم الدسوقي ، في (ديوان ابتسام المدامع طبع الطريقة البرهانية ص 295 -297) :
    وكل نعيم إنني منعـــــــم بـه ***هــو لــي ملك ومن ثم راضـــــع
    وكل هدى في العالمين فإنه *** هداي ومالـي في الوجود منازع
    أصور مهما شئت من عدم كمـــــا أقـدر مهما شئت فهو مطـاوع
    وأفني إذا شئت الأنـــام بلمعة *** وأحيي بلفظي ما حوته البلائع
    وفي البحر لو نادى باسمي حوتُه *** أجبت وإني للمنادين سامع
    قلتُ : إنّ ما ادعاه شيخُ البرهانية إبراهيم الدسوقي هو مما اختص الله تعالى به ، وإنّ منازعة الله الخالق فيه من إدعاء المشاركة في الربوبية ، فالمالك المُدبّر المتصرّف هو الله تعالى وليس الدسوقي (له ملك السماوات والأرض) والمصوّر من العدم هو الله تعالى (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذي من دونه) والذي يقدّر مهما شاء ويكون له مطيعاً هو الله تعالى الذي (إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون) ، ولا يستطيع الدسوقي أن يفني شيئاً ، ولا يملك ذلك فضلاً عن أن يفني الأنام جميعاً كما ادّعى في نظمه أعلاه ، ومحيي الموتى هو الله تعالى (ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير) ، وأما الحوت في البحر فلم يناده ولن يناديه فهو يسبح ربه كما أخبر الله تعالى عن مخلوقاته بقوله تعالى : (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) ، والذي يَسْمَعُ المنادين هو الله سبحانه وتعالى ، فما أضل وأفجر دعاوى شيخ البرهانية ، فإن ما ادّعاه هو أعظم الظلم وأفسد الاعتقاد إذ ادّعى كذباً وزوراً ما اختص الله الخالق الرازق القادر المصوّر به نفسه.
    إلى أن يقول :
    وإن طباق العرش تحت قوائمي *** ورجلي على الكـــرسي ثَمَّ تَــــرَفّعُ
    وبيتي سقف العرش هناك فليكن*** مكاني ومن فيضي خلقت المواضع
    وأجري على اللوح المقادير ما أشأ*** وبالقلم الأعلى فكفي بـــــــــارع
    وكل معاش الخليقة تجريه راحتي***لراحتهم جوداً ولست بصــــــــانع
    وأمحو لما قد كان في اللوح ثابتاً *** وأثبت إذا وقــــــعت هناك وقـائع
    تأمّلوا هذه الجرأة العجيبة !!! أين وصل بها شيخُ البرهانية ، وإن تعجب من جرأة كاتبها فلك أن تعجب من جرأة من أعانوا على طباعتها وتوزيعها !!! وتعجب من ضلال من أذعنوا تصديقاً لها !! فما هذه الخرافات والضلالات التي قالها شيخكم معشر أتباع الطريقة البرهانية ؟! سبحان الله وتعالى عما يقول الدسوقي علواً كبيراً!!
    كيف يدّعي أن طباق العرش تحت قوائمه وأن رجله على الكرسي ؟!
    وما موقفكم يا أتباع الطريقة البرهانية من هذه الدعاوى؟!
    ثم تأملوا قوله : وبيتي سقف العرش هناك !! وأن من فيضه خلقت المواضع !!! هل هذا الكلام يقوله عاقل؟! فضلاً عن شخص يدّعي قيادة طريقة دينية ودلالة أتباع؟! وإن هذا العرض الموجز ليبين مدى اتباع هذه الطريقة للحق أم بعدها عنه.
    ثم يزيد في افتراءاته ويدّعي أنه يجري على اللوح المقادير ما يشاء !! إذاً هو لوح ليس بمحفوظ في دعوى شيخ البرهانية الكاذب !! سبحان الله وتعالى عن قول شيخ البرهانية علواً كبيراً !! ويفتخر على طريقة كثيرين من شيوخ التصوف بأن قلمه بذلك بارعٌ !! فتباً لهذا القول من قول كفري ظالم جائر مفتر على الله الكذب .. بل ادّعى قائلاً : وكل معاش الخلق تجريه راحتُه !! ثم ادّعى أنه يمحو ما كان في اللوح ثابتاً ويضيف إليه بعض الوقائع !! فشيخ البرهانية إذاً حسب دعواه أنه يطلع على اللوح ثم يحذف منه ثم يضيف !! وإن هذا لهو من الكفر بالله تعالى ، وفيه ادّعاء قصور علم الله تعالى باستدراك الدسوقي المُدّعى.
    أتوقّع أن بعض من يقرأ هذا الكلام لا يصدّق !! من شدة ضلاله وجرأته ، فأقـــول : صدِّق يا أخي وقل إنّا لله وإنا إليه راجعون ، فقد تلاعب هؤلاء الشيوخ على كثير من الناس وخدعوهم باسم الولاية وضمان الجنة والشفاعة وغير ذلك من أساليب الترغيب والدعاوى الكاذبة – وما يعدونهم إلا غروراً - وأحياناً يرهبونهم ويخيفونهم بأساليب ماكرة سأعرض بعضها لاحقاً في هذه الحلقات - إن شاء الله تعالى - ، فإن من المؤسف جداً وجود أتباع كثُر لمن كان قوله ومعتقده كهذا الذي عرضت شيئاً من أقواله أعلاه.
    وإن الكتب التي ينشر فيها هذا الكلام لهي أشد خطراً على الناس من الأسلحة الفتّاكة والأمراض المعدية والمخدرات وما شابهها ؛ فإن غاية تلك ومنتهاها إفساد الأبدان وموتها ، وإن هذه الكتب يفسد بها الدين والمعتقد ، ويُضَلُّ بها عن صراط الله المستقيم ، وإن ودين المرء هو رأس ماله وأعز ما يملك ولا قيمة له في الدنيا والآخرة إن فقده ..


    (2/5)

    إن مما نشرته الطريقة البرهانية مما قاله محمد عثمان عبده البرهاني في ديوان "شراب الوصل" ص45 قوله مُدّعياً مُفاخراً :
    وأحصيتُ أنفاس الخلائق كلها *** والكل عندي شاهــــــق وزفير
    إنّ هذا الإدعاء الكاذب هو مما تواطأ عليه كثير من الشيوخ حيث يدّعون أموراً يكون بها لفتٌ لأنظار أتباعهم ، ومن خلالها يتم إحكام السيطرة عليهم ، ولشيوخ التصوف أساليب ماكرة في ذلك ، فانظر إلى قول إسماعيل الولي شيخ الطريقة الإسماعيلية في كتابه الذي سُمِّي "ديوان جامع الشطحات" :
    وكل خشاش الأرض يعرفني بـلا توسط شخص بل هم تحت طاعتي!!
    وإنّ حكمي في العوالم دائر *** وصار جميع الكون في طي قبضتي!!
    وهنا يدّعي محمد عثمان عبده البرهاني أنه أحصى أنفاس الخلائق كلها وفي ما أورد عمومات أراد بها أن تُصَدّق دعواه ، وذلك في كلمة (أنفاس) المضافة لمعرفة ، وفي تأكيده بقوله (كلها) ، ثم قال : والكل عندي شاهق وزفير ، ويقول أيضاً في ديوان "شراب الوصل" ص218:
    إذا ما الأمر كان على رضانا ***يكون كلامنا كــــــافاً ونونــــا
    إن الذي إذا قال للشيء كن فيكون هو الله سبحانه وتعالى وحده ، ولا يشاركه أحد من خلقه في ذلك ، إلا ما يدّعيه بعض شيوخ المتصوفة من هذه الدعوى العريضة ، قال الله تعالى : (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) وقد قال إسماعيل الولي أيضاً في ديوانه جامع الشطحات :
    وألبسني مولاي حلة قهره ***وأيدني دنيا وأخـــرى لصــــــولتي
    وخيرني في الكون مهما أشأ يكن*** فلا أحد غيري يفوز بخلعتي
    وهل يؤيد أتباع الطريقة البرهانية هذا الإدعاء من شيخ طريقتهم محمد عثمان عبده البرهاني ؟! وكيف ساغ لأتباعه وهم يطبعون مثل هذه الكتب التي بها هذا القول الذي هو مشاركة لله تعالى في ما يختص به من ربوبيته وقدرته على كل شيء؟!
    ويقول أيضاً في ديوان شراب الوصل ص 4:
    ولي كتب الأسرار أشهد ما بها ***وإني عبد والعبــــــاد رعيتي
    وإن علوم الله في اللوح كلها ***أطالعها من باب قوس الحظيرة
    قلتُ :هكذا كذب شيوخ الطريقة البرهانية أنهم يحيطون بعلم اللوح المحفوظ !! فيا له من شر مستطير وافتراء على الله تعالى كبير ، فكيف يكون لوحاً محفوظاً إذاً وهم يدّعون الاطلاع على ما فيه ؟! وقد تقدّم في الحلقة الأولى دعوى الدسوقي أنه يمحو لما قد كان في اللوح ثابتاً !!.. وفي ديوان رياض الجنة لعبد الرحيم البرعي في قصيدة "قوماك نزاور" حديثه عن بعض الشيوخ الذين قال فيهم:
    ولهم به سمع وأبصار بها ***قد يبصرون اللوح والأقلاما
    وفي إدعاء شيخ الطريقة البرهانية أن له كتب الأسرار هو من قبيل دعاوى كثير من أصحاب هذه الطرق أنهم يعلمون الأسرار والمغيبات ويخبرون بها ، لذلك يلجأ لهم بعض قليلي العلم والمعرفة ليخبرونهم عن أحوالهم وأرزاقهم ومناصبهم ومستقبلهم ، وهو جهل ممزوج بسذاجة ونتيجته : تضييع الدين وتضييع الدنيا ؛ فإنهم يأخذون من أموالهم ما هو معلوم مشهور!! بعد أن يوقعونهم في الضلال والانحراف العقدي بتصديقهم في إدّعائهم معرفة المغيبات ، وفي التعلق بهم من دون الله تعالى خالقهم ورازقهم ومصرّف أمورهم.

    وقال إبراهيم الدسوقي في "ديوان ابتسام المدامع" ص278 ، جوهرة الدسوقي ص389 :
    أنا العرش والكرسي واللوح والقلم ***أنا الخمرة الصهباء لمن كان شارب
    أنا الحب والمحبوب والكأس دائر***وإني ولــــيُّ التصريف أنت المخاطب
    هكذا الإدعاءات من شيوخ البرهانية !! ولا أتوقّع أن شخصاً سليم الفطرة يقبل هذا الكلام ، ولكن مع ذلك نعجب أن يكون مما طبعه أتباع هذه الطريقة كتباً تتضمن هذه الإدعاءات التي منها ما تجرأوا عليه كدعوى الدسوقي أعلاه من أنه العرش والكرسي واللوح والقلم !! وأنه ولي التصريف ، وهذا كله من خواص الربوبية ، وكل رسل وأنبياء الله تعالى جاءوا ليعلموا الناس ما يجب إثباته لربهم عز وجل وما ينزهونه عنه ، ومن ذلك أنه المالك والمتصرف جل وعلا ، ولكن شيوخ التصوف نازعوا في ذلك بدعاوى كاذبة وغرور عريض ، وبمثل قول الدسوقي نقرأ في القصيدة المشتهرة لابن حاج الماحي وعنوانها "التمساح" قوله في ثنايا استغاثته بشيوخ التصوف من أصحاب الأضرحة المشهورة :
    شي لله ذات التجــــــلي ***صـــاحب السر والفتح الكلي
    يا الغوث الفي الكون متولــــــــي التصريف هيلك عجِّلي
    وهذا من أكبر وأفسد وأضل أنواع الكذب على الله تعالى والافتراء عليه ، إذ فيه الجمع بين نسبة خصائص الربوبية لمن استغاث به ، فجمع بين شرك الربوبية والألوهية ومع ذلك تردّد هذه القصيدة في كثير من وسائل الإعلام.
    ويقول الدسوقي أيضاً كما في ديوان : ابتسام المدامع ص279:
    ملكت بلاد الله شرقاً وغربـــــــــاً ***ولو شئت أهلكت الأنام بلحظة
    قلتُ : لا إله إلا الله الواحد الأحد الصمد المالك عز وجل ، ما هذا ؟! أين أتباع هذه الطريقة ؟! كيف يدعي الدسوقي أنه ملك بلاد الله - شرقاً وغرباً – والمَلِكُ والمالك هو الله تعالى وحده ؟! (قل اللهم مالك الملك) وكيف يُهلك الدسوقي الأنام بلحظة ؟! من هو الدسوقي صاحب هذه الدعاوى ؟! يا له من إجرام وياله من مكر كبّار وافتراء على الله العزيز الجبار !! نشرته للأسف الطريقة البرهانية ووزعته في وضح النهار !!
    ويقول الدسوقي في نفس الصفحة :
    مريدي لك البشرى إذا قمت بالوفا***إذا كنت في هم أغثك بهمتي
    وإن كان الدسوقي قد إدّعى هذه الدعاوى ومنها ملكه لبلاد الله !! فإنه يريد بذلك إقناع الأتباع والمريدين حتى ينادونه من دون الله ويلجأون إليه في السراء والضراء وقد قال في ذلك في نفس الصفحة :
    مريدي لك البشرى إذا قمت بالوفا***إذا كنت في هم أغثك بهمتي
    والتعليق على ذلك في الحلقة التالية.


    (3/5)

    توقفت في الحلقة الماضية عند قول إبراهيم الدسوقي في ديوان : ابتسام المدامع ص279:
    مريدي لك البشرى إذا قمت بالوفا ***إذا كنت في هم أغثك بهمتي
    وإن هذه النتيجة لهي من الأمور الأساسية والأغراض الرئيسة في الدعاوى الكاذبة التي ادّعاها الدسوقي لنفسه ، إذ المقصود أن يسلّم المريد ويتجه إليه في رخائه وشدته ويدعوه من دون الله ، فهو يقول إذا كنت في هم أغثك بهمتي ، والرب الخالق المعبود يقول : (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) ، ومن يطلع على ما طبعته هذه الطريقة في منشوراتها يجد أن الدسوقي ادّعى أموراً كثيرة هي من خواص الربوبية ومن ذلك قوله في نفس الديوان ص311-312:
    لـــذ بالمقام وناده يا سيدي *** يا منقــذ المــظلوم والحــــيران
    يا صاحب السر المقدس نظرة ***أنجو بها فالدهر قد أضنانـي
    كم من كروب فرجت من سركم ***وجبرتم كســر الفقير العاني
    ولم يكن غريباً أن يقول شيخ الطريقة البرهانية محمد عثمان عبده البرهاني في كتاب تبرئة الذمة ص263 وهو يؤصّل دعاواهم الربوبيّة بقوله : (وكل ذلك دليل بيِّن على استبدال صفات العبد بصفات الرب)!!
    والمقصود إضعاف المريد لإحكام القبض والسيطرة عليه ، وقد قال البرعي في ديوان رياض الجنة :
    سيب غيرو وليه روح قبال تفنى وتروح
    سلم له وكن طروح كالجسد المافي روح
    وقال : لأوامرو استسلمَ ولا تقول أبداً لِمَ
    كن ثابت عندهو لا تضــــحك عنـــدهـــو
    في كــربك أندهـــــو بتغيثك جــندهــــــو
    وللوصول إلى غاية الاستسلام والتسليم من المريد هذه حتى ينتهي الوصول بالمريد للدعاء من دون الله والوقوع في الشرك ، بصرف ما يجب صرفه لله لهؤلاء الشيوخ ، وبدعائهم في ما لا يملكه إلا الله وهو الشرك الأكبر الذي لم يكن يقع فيه المشركون الأولون ؛ فإنهم إذا مسهم الضر وإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين.
    وكيف بأتباع الطريقة البرهانية يتبعون شيخهم محمد عثمان البرهاني ومن معتقده الذي نشرته الطريقة قوله في ديوان "شراب الوص"ل ص3:
    أجود على أم لترحم طفلـــها *** فرحمة من في الكون من بعض رحــمتي
    ويقول : وأنفخ في روع المريد فينتقي *** جــواهـــر علم الأولين بنفختي
    ويقول: تخط يميني محو شقوة تابعي *** ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي
    قلتُ: وهكذا – وبمثل هذا - يتم الضحك على عقول من لا علم عنده ولا معرفة بالعقيدة الصحيحة لديه فيتبع هذه الطرق ويبايعها ، وهذه حقيقة شيوخها وواضعي أورادها ومناهجها ، فإنهم يفترون على الله الكذب ويدّعون أموراً إدّعاؤها مشاركة لله في ربوبيته ، والكذب فيها من الأمور الواضحة الجلية لكنّ هؤلاء القوم لهم من الأساليب التي يجيدون بها صنع أغشية على أعين من يتبعونهم ، ويصل البرهاني إلى هذا المقام إذ يقول في "شراب الوصل" ص9 :
    وحدي حد الله والحـــد مطلع*** لـــــــدي وما ضلت بذاك سفينتي
    فجبريل ميكال عزرء جنودي *** في التصريف هم تحت إمــــرتي
    أرأيتم ؟!! أرأيتم ؟!! أرأيتم إلى أين وصل محمد عثمان البرهاني في ديوانه المطبوع الذي يوزعه البرهانية إلى أنه يتصرف في الملائكة ومنهم جبريل وميكال وملك الموت !! ولا يحتاج هذا الإدعاء إلى تعليقي أو نقدي ، وإنّما أدع التعليق في هذه الجزئية للجهات المسؤولة عن طباعة الكتب والنشر فإنها تستطيع أن تصنّف هذه المادة ضمن المواد المحظورة والتي تتعرض لمقدسات المسلمين بالانتقاص والاستهزاء والسخرية.
    وفي الكتاب نفسه ص66 قال :
    والسمـــــاء عندنا أبوابها *** لو فتحناها فمــــــاء منهمر
    وقال ص62:
    تلكم النار من هداي أنارت***جانب الطور فاهتداها الكليم
    وقول البرهاني السابق يشترك فيه مع قول بعض شيوخ الطريقة الختمية لما قالوا:
    نار الخليل خبت من ريق تفلتنا ***ونار موسى أضاءت من محاسننا
    وإنك لتعجب من دعاوى شيوخ التصوف نصرتهم وخدمتهمللقرآن الكريم ، وما عليه هذه الطرق هو مناقضة القرآن الكريم في أعظم قضاياه وهو توحيد الله تعالى ، ثم يستبدل هؤلاء الشيوخ أخبار القرآن الكريم المحكمة بما يدعونه من كذب صراح وافتراء على الله .
    ولو أردت تتبع دعاوى شيخ الطريقة البرهانية لأخذ ذلك مني مقالات شهر كامل أو يزيد ؛ لكني أعرض موجزاً تعريفياً أفتح به آفاق من خدعوا بهذه الطريقة ، ليرجعوا إلى هذه الكتب التي تنشرها طريقتهم وليحكموا ما دوّن فيها على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.
    ومما قال البرهاني في نفس الديوان ص121:
    العرش والكرسي واللوح لي *** إرثاً وذا نسباً أراه موقراً
    وهكذا هو يقلد شيخه إبراهيم الدسوقي في افتراءاته على الله من دعاوى الوصول للعرش بل إنه في هذا البيت يدعي أن العرش والكرسي واللوح له ، فيا له من مفتر كذّاب دجّال !! تعالى الله عن قول شيخ البرهانية علواً كبيراً ، والمؤسف – حقّاً - أن تطبع كتباً كهذه وتنشر بين المسلمين ويحصل بها الضلال والإضلال والتغيير لفطرة الله التي فطر الناس عليها.
    ثم تأملوا هذه الدعوى الفارغة الفاسدة الكاذبة من محمد عثمان البرهاني في قوله عن نفسه ووصفه لها ؛ إذ قال في نفس الديوان "شراب الوصل" ص148:
    وحقاً ليس لي أبداً مثال***وفوق العرش ذو العرش المجيد
    وكم من هيبتي دكّت جبال***وفي يمناي قد نــزل الحـــــديد
    أين أنتم يا أتباع الطريقة البرهانية ؟! أين من يقال لهم وجود وانتشار في بلادٍ كثيرة ؟! أين أنتم يا من تقيمون مولداً سنوياً للدسوقي والبرهاني ؟! هل اطلعتم على هذه الكتب ؟! هل عرفتم حقيقة الطريقة التي تتبعونها ؟! ثم ما موقفكم من هذه الكفريات؟! وما هي ردّة فعلكم بوقوفكم على هذه الشطحات والخزعبلات التي لم يجرؤ إبليس على إدعائها؟!
    ولما كان أتباع الطريقة البرهانية يجتمعون على أوراد موحّدة يلتزمون ويتقيدون بها كان من المناسب إلقاء الضوء على أذكارهم وأورادهم ، ولك أن تعجب أن محمد عثمان عبده وقبله إبراهيم الدسوقي شرَّعا لأتباع الطريقة أوراداً ، وقد كان محمد عثمان عبده البرهاني صريحاً لما قال إنه لم يجدها في كتاب وإنما تعلّمها من الأقطاب في الرؤيا المنامية !! وأخبر أن بعضها وجده مدفوناً في (أزيار) وصناديق خشبية !! ولذلك لا تستغرب أن يستبدل البرهانيون الأذكار والأوراد التي ثبتت عن النبي عليه الصلاة والسلام من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وغيرها إلى قولهم في ذكرهم وترديدهم : (بها بها بهيا بهيا بهيات بهيات بهياتٍ..) و (كدٍ كدٍ كرددٍ كرددٍ كرده كرده ده ده ده الله).
    والبيان الموجز لأوراد وأذكار الطريقة البرهانية في الحلقة التالية.


    (4/5)

    إن محمد عثمان عبده قد شرع لأتباع طريقته أوراداً خاصة وجاهر – كعادته - بالافتخار على بقية الطرق الصوفية بأن أوراده التي رسمها لمريديه لا يشاركه فيها أهل طريقة غيره ، يقول في كتاب "قبس من نور" ص 10 : (وهذه الكنوز اختصنا الله سبحانه بها دون غيرنا من أهل الطرق والمسلمين جميعاً من سيدنا آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها) إذاً هو يصرّح بأن أوراده لم تأت عن طريق النبي عليه الصلاة والسلام الذي أرسله الله تعالى لخير أمة أخرجت للناس رسولاً علّمهم كيف يعبدون ربهم وكيف يذكرونه.
    والبرهاني يشترط ألا تؤخذ الأوراد إلا بإذن !! وهذا – كما لا يخفى - جانب مهم في ربط المريد بشيخه !! فيقول في نفس الكتاب ص93 : (فطريقتنا والحمد لله فاقت كل الطرق ، فلا إذن مثل إذننا ولا أوراد مثل أورادنا).
    قلتُ: وأين شريعة الإسلام ؟! وأين ما شرعه الله تعالى لعباده وأرسل به محمداً صلى الله عليه وسلم لتبليغه من بيان الأذكار المطلقة والمقيدة وأذكار طرفي النهار من قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم وغير ذلك مما ثبت بنصوص صحيحة وأجمعت عليه الأمة الإسلامية ؟!
    ويهدّد ويتوعّد شيخ الطريقة البرهانية من قراءة بعض أورادهم دون إذن بذلك !! فادّعى أن قراءة (الحزب السيفي) يؤثر سلباً في من قرأه دون إذن ، ويخبر عن بعض من قرأوه دون إذن بقوله في كتاب "قبس من نور" ص76 : (قالوا إنه يلهب أجسامنا من شدته) ويبيّن لأتباعه أن نفعها إنما يكون بأخذها بإذن فقد قال في نفس الكتاب ص61 : (إن السر إنما يكمن في الإذن بالأوراد) ولا يخفى على من له علم بما عليه الطرق الصوفية أهمية اشتراط مثل هذا الشرط فإنهم يريدون أن يضعوا المريد في قبضتهم ؛ حتى لا يفعل شيئاً صغيراً أم كبيراً إلا بعد إذنهم وموافقتهم وإجازتهم وفي ذلك قصص واقعية يندى لها الجبين وتتقطع لها الأفئدة.
    وقد كان محمد عثمان البرهاني صريحاً – كما أشرت سابقاً - لما قال عن أوراد الطريقة البرهانية إنه لم يجدها في كتاب وإنما تعلّمها من الأقطاب في الرؤيا المنامية !! وبعضها وجده مدفوناً في (أزيار) وصناديق خشبية !! قال في نفس الكتاب ص10 : (تعلمت الأوراد من الأقطاب في الرؤيا) ويقول في ذات الكتاب ص7 : (وأما الذي أقرأه وتقرأونه أنتم الآن فهو خاص بالأجداد وقد وجدته في بيتنا).ويحكي قصصاً في تفاصيل رؤى منامية أخذوا بها عن شيخهم إبراهيم الدسوقي الأوراد والأحزاب ، وهكذا يشرّع البرهانيون لأتباعهم أذكاراً وأوراداً من عند أنفسهم لم ترد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهّرة ، ويرتّبون عليها فضائل قد ألّفوها من عندهم ، وما أنزل الله بها من سلطان ، قال الله تعالى : (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ) وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام بما ثبت في الصحيحين من حديث أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي رواية : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) ، فإن الذكر الذي لم يشرعه النبي عليه الصلاة والسلام لا يجوز التقرب إلى الله تعالى به وهو مردود كما حكم بذلك عليه الصلاة والسلام ، والإتيان به من البدع المنكرة التي هي شر الأمور ، وقد توعّد الشرع من يغيّر أحكام الله ويبدلها بالوعيد الشديد فقد ثبت في الصحيح أيضاً قوله عليه الصلاة والسلام : (أَلاَ لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِى كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلاَ هَلُمَّ. فَيُقَالُ إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ. فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا) رواه مسلم في صحيحه.
    هذا من الوعيد الذي ينتظر الذين يشرّعون عبادات وأوراداً يتقربون بها إلى الله ويتركون المشروع الذي أرسل به محمد عليه الصلاة والسلام .
    لماذا يا أتباع الطريقة البرهانية تستبدلون الأذكار والأوراد التي ثبتت عن النبي عليه الصلاة والسلام من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وغيرها مما يتضمن تنزيه الباري سبحانه وتعالى إلى قولكم في ذكركم بالحروف والرموز والهمهمات ؛ فقد سطّرتم في كتبكم أن من أذكاركم كما في كتاب "شرح أوراد الطريقة البرهانية" ص6-7: (بها بها بهيا بهيا بهيات بهيات بهياتٍ..) و (همساً همساً لمساً لمساً لموساً لموساً) و (وكرب كدٍ كدٍ كردد كردد كرده كرده ده ده ده الله).
    وفي ذات الكتاب ص 110-111:
    بسر طهور بدعق حاء محببه *** مفيض العطايا صورة أنت عدتي
    إلى قوله :
    ويا سقفاطيس صاحب الحمد والثنا *** عظيم سقاطيم وكافي البرية
    أحون وقاف مع أدُّمَّ أدِمْ لنـــــا *** رضــاك وهبنا منك فيض الدراية
    فمن هو (سقفاطيس) و(سقاطيم) و(أحون) .. وغيرهم مما يهمهم به البرهانيون في أورادهم؟! أرجو أن يتأمّل أتباع هذه الطريقة في ما أنقله من كتبهم في هذا العرض الموجز ، ويرجعوا لما يجب أن يكون عليه المسلم من التقيد بالشريعة الربانية الخاتمة الكاملة التي أرسل الله بها نبيه محمداً عليه الصلاة والسلام ، فإن من الواجب على المسلم اتباع النبي صى الله عليه وسلم وطاعته وعدم مشاققته ومخالفة أمره ، قال الله تعالى : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
    ومن الأوراد التي شرّعها شيوخ الطريقة البرهانية : "الحزب السيفي" ، و"صلاة ابن بشيش" ، و"الحزب المغني" ، و"حزب البحر" ، و"حزب النصر" ، وغيرها ، وللطريقة البرهانية طقوس في إعطاء هذه الأوراد للمريدين والتدرج بها !!! وأحياناً يضيفون أسماء أعجمية للأوراد مثل قولهم : ( يا دهيائيل ويا مهيائيل ويا عصفهيائيل ويا صفيهائيل توكلوا بعمل كذا وكذا) !! وفي هذا استغاثات شركية بدعاء غير الله تعالى وهو من الشرك الأكبر والعياذ بالله.
    ومما أوردوه في ورد "التحصين الشريف" !! في كتاب "مجموع أوراد الطريقة البرهانية" ص12: (من أراد لي سوءاً خذله الله همساً همساً لمساً لمساً لموساً لموساً مأموناً مأموناً أنا الأسد سهمي) ، وفي "الحزب الكبير" في نفس الكتاب ص21 : (اللهم أمنا من كل خوف وهم وغم وكرب كد كد كردد كردد كرده كرده ده ده ده ده..) وفي نفس الحزب في ذات الكتاب ص23 : (بها بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات) ، وغير ذلك من إيرادهم لرموز لا يعلم المريد معانيها يرددها مطيعاً لشيخ طريقته متبعاً له في ترديد هذه الطلاسم والرموز التي تبعدهم عن الله ولا تقربهم إليه ، والتي هي من الافتراء على الله تعالى ، لأن حق التشريع خاص بالله تعالى لا يشاركه في أحد من خلقه. قال الله تعالى : (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ).
    ولم يدّخر محمد عثمان البرهاني أن ينسج فرى ليخدع بها مريديه حتى يلتزموا بأوراده الباطلة ذات الطلاسم المخترعة التي شرعها لهم ، فليتأمل كل من انخدع بهذه الطريقة من أتباعها ما أورده في كتاب "قبس من نور" 74-75 حيث قال عن فوائد الحزب السيفي : (... وفي يوم من الأيام رأى هذا الأخ الذي أوصيته بالمحافظة على الفتى المريض سيدنا عزرائيل قادماً فقال إلى أين ؟ قال : أريد أن أقبض روح هذا المريد . فقال له : لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه . فقال سيدنا عزرائيل : إذا لم ترد موته اقرأ له الحزب السيفي سبع مرات كل يوم فأخذ يقرأ له الحزب السيفي كل يوم سبع مرات حتى قرأ له ما يقرب من اثنين وثلاثين مرة فأصبح هذا الفتى ذا تنوير).
    قلتُ : عرض مثل هذا الكلام وحكايته تغني عن بذل وقت أو جهد في نقضه ، ألهذه الدرجة بلغت عقول بعض الناس حتى يصدقوا مثل هذه الخرافات والكذب المبين بل الدّجل في أعلى درجاته ؟!! وأعجب أن يمر مثل هذا الكلام على دور نشر ومطابع وجهات تتولى نشره وتوزيعه بين المسلمين لإضلالهم !! فهذه الكتب فيها كما ترون الاستهزاء بالله تعالى وملائكته وشريعته والدعوة إلا إبدالها بخرافات الدسوقي والبرهاني وشطحاتهما ومناماتهما وإنها – أي هذه الكتب – لهي أشد خطراً على المسلمين من الطواعين والأمراض الفتاكة فوجب حماية المسلمين من شرها.
    وأرجو أن يفيد من غُشّ فأحسن الظن بهذه الطريقة أن يفيد من هذه الحلقات التعريفية الموجزة ويبحث عن خلاصه – عاجلاً - وينخلع من هذه الطريقة التي جَمَعَت ضلالات وظلمات ونشرتها على حين غفلة من حرّاس العقيدة والشريعة .. والله المستعان ، وسبحانه عمّا يقول الظالمون علواً كبيراً .. وإلى الحلقة الخامسة وهي الأخيرة ..

    (5/5)

    ما سبق بيانه هو موجز تعريفي عن الطريقة البرهانية الدسوقية ، وإن ما أوردتُه هو من المختصر الذي يأخذ شكل النماذج والأمثلة ، وإن التعريف بعقيدة وأوراد الطريقة البرهانية والحكم عليها ومعرفة حقيقتها هو من الأمور التي لا تصعب ، إذ كتب الطريقة وأورادها تنشرها هذه الطريقة ، وقد كفى الله المسلمين في السودان شرها في عام 1398هـ الموافق عام 1979م عندما أصدرت السلطات السودانية بواسطة وزارة الداخلية قراراً بالقبض على أتباع هذه الطريقة وحرق كتبها ، وانقطع نشاط الطريقة في تلك الفترة في السودان ، ولم يتح لها المجال لنشر خرافات الدسوقي ومحمد عثمان عبده البرهاني التي فيها إدعاؤهما خواص الربوبية ومشاركة الله تعالى في تقدير الأمور ، وقد بلغت الدعاوى – كما تقدّم - محو ما في اللوح المحفوظ والزيادة فيه !! حتى كان عام 1985م بعد زوال حكم الرئيس الأسبق جعفر النميري رحمه الله وغفر له ، فرجع شيوخ هذه الطريقة لنشر ما في كتاب "تبرئة الذمة" و"بطائن الأسرار" و"شراب الوصل" و"قبس من نور" وغيرها من الكتب التي تنضح بالكفريات والتي قمت بعرض نماذج لما احتوته في الحلقات الموجزة السابقة.
    لقد صدرت فتوى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في عام 1393هـ الموافق عام 1974م حكماً بحظر كتاب "بطائن الأسرار" وكتاب "تبرئة الذمة في نصح الأمة" اللذين ألفهما محمد عثمان البرهاني وتضمنت الفتوى الحكم بتكفير مؤلف الكتابين ومن ينتسب إلى هذه الطريقة!! وقد نشرت هذه الفتوى مجلة اللواء الإسلامي في عدديها الصادرين بتاريخ 20 و27 محرم 1409هـ ، ثم تم حظر الطريقة في جمهورية مصر إذ سبق قرارُ الحظر بمصر قرارَ الحظر وتحريق الكتب في السودان الذي أصدرته وزارة الداخلية السودانية . وكما غمز ولمز البرهاني شيوخ الطرق الصوفية الأخرى بأنهم يحسدونه لما وجدته طريقته من انتشار فقد أصدرت جهات صوفية في مصر التبرؤ من هذه الطريقة والتحذير منها !!! وفي هذه القضية كتابات كثيرة وأبحاث لبعض شيوخ الأزهر في ذلك الوقت من أراد الاطلاع عليها فإنها على الشبكة العالمية للاتصال (الانترنت) في مواقع عديدة.
    لقد وردني - بعد الحلقة الأولى من هذه الحلقات التعريفية بالطريقة البرهانية - في بريدي الإلكتروني رسائل عديدة من بعض قراء هذه الصحيفة ، وأحد الذين أرسلوا إلي خاطبني - مناصحاً - أن أتقي الله وأتحرى الأمانة العلمية في نقلي عن الطريقة البرهانية واستند في نصحه إلى أن ما أوردتُه من أقوال الدسوقي لم يصدّق أن الدسوقي يقصد بها نفسه بل يتوقّع أنه يقصد بها وصف الله تعالى لا وصف الدسوقي نفسَه !!! وطلبت منه الرجوع للكتب نفسها ليطلع ويقرأ بعينيه ليتأكّد من صحة ما استبعده ، وهذا الظن من الأخ الدكتور الكريم صاحب الرسالة يعكس أهمية النصح والبيان والتوضيح والوضوح في ذلك ، وله ولغيره فإن النصح لكل مسلم هو مما كان يبايع عليه الصحابة الكرام عليهم الرضوان نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام.
    وفي ختام هذه الحلقات الموجزة – وإبلاغاً في النصح والشفقة على أتباع هذه الطريقة – فإني أضيف هذين النقلين تأكيداً لما بينته في الحلقات السابقة في معتقد ومصادر وأوراد هذه الطريقة والتي هي عبارة عن : تشريع وهوى شيطاني ، جاء به الدسوقي والبرهاني ، يناقض المنهج الرباني ، وهدي رسول الله العدناني :
    الأول : في كتاب "قبس من نور" ص56 للبرهاني يقول (قمت بتعليم أحد المريدين في الطريقة الأوراد والإرشاد وبعثت به إلى بلدة ما يرشد وكان في هذه البلدة أبناء الطريقة الختمية فلم يعجب ذلك السيد على الميرغني ، فقبض روحه ، فجاءني أحد الأخوان وقال لي أدركنا يا عم الشيخ فإن الرجل قبض روح أخينا ، فثرت ثورة شديدة وطرت أنا وعبده سبيكه بروحينا ، فوجدته ميتاً ومكفناً ينتظر الدفن ، ووجدت السيد على واقفاً وممسكاً بروح المرشد ، فقلت له لماذا قبضت روح المرشد ؟ فقال أنا حر وهذا الملك ملكي أفعل فيه ما أشاء ، فقلت له لست حراً وأنا شريك لك في الملك ، قال لست شريكاً لي ، قلت أيفعل كل واحد منا ما يريد فعله ؟ قال نعم قلت له أتعي ما تقوله جيداً ؟ وفي هذه اللحظة حضر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتجفنا ارتجافا شديداً وما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أعاد الروح للمريد ، فأخذ يسير هنا وهناك ثم حدثت مشكلة وهي أن الروح ترتبط بالرزق ؛ وكان السيد علي قد شطب رزقه قبل قبض روحه ، وهو الآن فقير يعيش على أرزاق غيره ، وكثيراً ما يأتي إليَّ فاقول له اصبر الرجل قد شطب رزقك).
    قلتُ: يكفي عرض هذا الهراء عن نقده !! فماذا يقول المتصوفة – عموماً - وماذا يقول أتباع الطريقة البرهانية – خصوصاً - ؟!
    الثاني : قال محمد عثمان عبده البرهاني في كتاب " تبرئة الذمة ونصح الأمـــة" ص281-283 : (ويظن البعض أن سيدنا جبريل عليه السلام كان هو الواسطة بين الله تبارك وتعالى وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ظن هذا فقد دل على عدم معرفته ، إذ لو صح أن سيدنا جبريلاً عليه السلام كان الواسطة بين الله تعالى ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتعين وجود خلل في كلمة التوحيد فبدلاً عن لا إله إلا الله محمد رسول الله تكون : لا إله إلا الله محمد رسول رسول الله .... ثم سأل الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام عن المكان الذي يأتي منه بالوحي فقال (حيثما أكون في أقطار السماوات أسمع صلصلة جرس فأسرع إلى البيت المعمور فأتلقى الوحي فأحمله إلى الرسول أو النبي ) فقال له صلى الله عليه وسلم (اذهب إلى البيت المعمور واتل نسبي الآن) فذهب سيدنا جبريل مسرعاً إلى البيت المعمور وتلا نسب النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً (محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب ...الخ) فانفتح البيت المعمور ، ولم يسبق أن فتح له قبل ذلك فرأى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بداخله ، فتعجب فعاد مسرعاً إلى الأرض ، فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانه كما تركه مع سيدنا جابر رضي الله عنه ، فعاد بسرعة خارقة إلى البيت المعمور فوجده صلى الله عليه وسلم هناك ، ثم عاد مسرعاً إلى الأرض فوجده صلى الله عليه وسلم ما زال جالساً مع سيدنا جابر رضي الله عنه ، فسأل جبريل سيدنا جابر رضي الله عنه قائلاً (هل ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه هذا؟) فقال سيدنا جابر رضي الله عنه (كلا يا أخا العرب فإننا لم ننته بعد من الحديث الذي تركتنا فيه).
    فقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم (إذا كان الأمر منك وإليك فلماذا تعبي؟)فرد عليه صلى الله عليه وسلم قائلاً : (للتشريع يا أخي جبريل )
    وهذا الهراء والكذب المفترى - أيضاً - يكفي عرضه ونشره لبيان عقيدة الطريقة البرهانية وقيمة كتبها واستهزاء شيوخها بالله تعالى وآياته ورسوله وملائكته والمؤمنين .. ولذلك فإنه لم يتردد السابقون الذين وقفوا على ما ألّفه البرهانيون في الحكم على هذه الكتب وعلى هذه الطريقة ، واتخذت الإجراءات الرسمية لحماية المسلمين من شرها ؛ فإن المحافظة على الدين وثوابته والعقيدة الصحيحة هو أوجب وآكد واجبات ولاة الأمر من الحكام والعلماء.
    وفي ختام هذه الحلقات أشير إلى أطروجة دكتوراه مميزة كالتميز العلمي للباحث الذي قدمها في تخصصه ، وهي رسالة دكتوراه قُدّمت في كلية أصول الدين بجامعة أم درمان الإسلامية في العام 2004م بعنوان : (الطريقة البرهانية في السودان دراسة وصفية تحليلية) للأخ الباحث الدكتور أحمد بن عبد الصمد محمد الأمين ، وحصلت الرسالة بعد مناقشتها والحكم عليها على تقدير (ممتاز) وكان مشرفها الدكتور عبد الله إبراهيم الشكري ، وكانت لجنة مناقشتها تتكوّن من الدكتور عبد الله حسن زروق والدكتورة عائشة الغبشاوي ، وهي رسالة علمية وتوثيقية أفدتُ بعض النقول بواسطتها ثم رجعتُ إليها في مصادرها الأصلية ، وإني أتمنى أن ترى هذه الدراسة النور وتخرج مطبوعة ، حتى يفيد منها الباحثون والتابعون لهذه الطريقة ، وأرجو أنَّ مثل هذه الدراسات والرسائل العلمية المميزة وما تتوصل إليه من نتائج تجد حظها في النشر العام والخاص ، لنشر العلم ونوره وطمس ومحو الجهل وظلامه ..
    والله من وراء القصد ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله ..

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 05-12-2014, 05:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de