منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-26-2017, 05:34 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حكاوي امدرمان 2 بقلم شوقي بدرى

10-16-2015, 02:06 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حكاوي امدرمان 2 بقلم شوقي بدرى

    02:06 PM Oct, 16 2015
    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين







    صديقنا تكاوى بدأ حياته نقاشا في المورده وعندما صارالغناء والعزف مصدرا للرزق صار تكاوى عازف دربكه ثم "بنقز" مثل خميس مقدم وخميس بنقز وآخرين. وانضم إليهم إبراهيم سميرالمعروف بإبراهيم "كُتبا". وسمى بـ "كُتبا" لأنه كان يشبه عازف الكمان المتوفي إبراهيم كتبا عضو نقابة النقل الميكانيكي وأخ صديقي مصطفى كتبا "الريفي" من أعلام المورده.
    في بداية الستينات كان شباب المورده قد درجوا على الاجتماع صباح كل جمعه أمام محل العم عثمان "السُكي" إما لشراء السمك المحمر أو لمقابلة الأصدقاء واستعراض آخر صيحات الموضه من توتو الخياط.
    وفجأت بدأ تكاوى يظهر بالبنطلون الأبيض والقميص الأبيض والجزمة الكشف الرومانية اللامعه ويطلب سمكا باثنين جنيه وثلاث جنيهات ويأخذ تاكسيا إلى نادي الفنانين السابق بالقرب من الإذاعة. كان أغلب العازفين والفنانين يوصون تكاوى بعد "العداد" يوم الخميس على سمك من السكى لأنه ابن المورده. وأعجب العم عثمان بالشاب الأنيق الذي يشتري سمكا بثروة كل مرة ويبدو مؤدبا فسأله "انت شغال شنو يا ابني؟" فرد تكاوى بكل ثقة "ضابط ايقاع". وفي أيام عبود كان للضباط هيبة "اهلا اهلا جنابو" صار العم عثمان كلما يحضر تكاوى يصرخ "أهلاً جنابو اتفضل جنابو كيف حالك جنابو؟ وسع يا ابن الكلب خلي جنابو يقرب" واستمر هذا الحال لمدة طويله إلى أن ذهب العم عثمان يوماً إلى حفل ليجد تكاوى طابى الطبله فسأله: "ده شنو يا جنابو؟ بتعمل شنو يا جنابو؟" فقال الشاب: "ما هو أنا ضابط إيقاع ده شغلي" فردّ عليه العم عثمان: "ضابط إيقاع يا ابن الكلب ما تقول لي بتاع دربكه؟".
    عثمان طه من أشهر شخصيات المورده - أمدرمان، يدخل كل المكاتب وله اتصالات بكل الكبار من الوزراء إلى الرؤساء .. عبدالله خليل وازهري. يركب كل المواصلات مجانا لا يدفع حتى للتاكسي لأنه كان صاحب عربة تاكسي في يوم من الأيام. صديقه الحميم كان حمد النيل ضيف الله قائد الجيش السوداني منهما ابن يحمل اسم الآخر كما كان يدخل دار الرياضه مجاناً ويتنقل من اللوج إلى الشعب بحرية.
    عثمان طه كان يفرض اتاوة على كثير من أبناء أمدرمان يدفعونها عن طيبة خاطر. وعندما ذهب مرة لزيارة صديقي عبدالرزاق اسحق في الجوازات "الآن بجدة" في نهاية الشهر، قدم له عبدالرزاق 50 قرشا فنظر إليه عثمان طه شذرا وقال "هات الجنيه إذا ما بتقدروا تدفعوا بتتسلفو ليه؟" ودفع عبدالرزاق صاغرا وبعد مدة لام عبدالرزاق عثمان طه قائلاً "كيف تحرجني قدام زملائي في المكتب؟" فرد عليه عثمان طه قائلاً "وكيف ترضى تحرجني أنا عثمان طه قدام زملائك تديني 50 قرشاً؟" وبعدها صار عبدالرزاق لا يقدم له أقل من الجنيه.
    عثمان طه كان يحب النظافة والأناقة، لا يلبس إلا الجميل من الملابس والأحذية وحتى عندما اختف صابون اللوكس أيام حكم عبدالله خليل كان يحضر إلى النيل أمام الطابيه بصابونة لوكس جديدة كل مرة يخلصها بكاملها على جسمهم. كثير من رجال المورده كانوا يفضلون الاستحمام في النيل عند الأماسي. كانت بينه وبين "شامبي" مناكفات ومعاكسات وبما أن شامبي كان محبا للأناقة فكانا يتنافسان. وفي قهوة أبي ضهير قال عثمان طه مرة: "أنا في حياتي ما لبست دموريه ولا في كمر البنطلون. كمر بنطلوني والجيوب بوبلين" فرد شامبي قائلا "أنا سروالي بوبلين" وكشف عن سروال فاخر من البوبلين فاستأذن عثمان طه وأوقف أول تاكسي وذهب به من فوره إلى السوق الكبير لكي يرجع مرتدياً سروالا من السكروته.
    العم خضر رحمة الله إلياس "الحاوي" كان يدخل السينما الوطنية يوميا الدور الأول والثاني وطبعا لوج بدون أن يدفع وعندما بنو سينما أمدرمان صار يختار بين الاثنين. الغريب أنه ما إن يبدأ الفيلم حتى يشنق العم خضر عمته وينام وبعد نهاية الدور الثاني يذهب إلى مقهى يوسف الفكي ويمكث إلى الساعة الواحدة والنصف صباحا وبعد ذلك يذهب إلى المنزل لكي يسهر حتى الصباح.
    المثل السوداني يقول "ود ابن ذهانه يأكل في اللوكونده وينوم في الجامع" عمنا خضر كان يسهر في البيت وينام في السينما.
    العم خضر كان يجوب كل أمدرمان على دراجته وفي بعض الأحيان الخرطوم وعندما تكون دراجته في حاجة إلى تصليح كان يحضرها إلى أصحابي العجلاتيه في ميدان البوسته وحينها كانوا يتركون أي عمل آخر ويصلحون دراجة العم خضر في الأول ولا يتقاضى منه نقودا بل كثيرا من الشتائم على سبيل المزاح.
    في إحدى المرات أوقف العم خضر صاحب تاكسي وفتح الباب ثم انشغل في حديث مع أحد الماره، وأقفل الباب لكي يواصل حديثه فظن سائق التاكسي أن العم خضر قد ركب فانطلق وعندما وصل وجهته التفت فلم يجد عم خضر فظن أنها احدى خدع العم خضر الحاوي. فقام بقفل زجاج السيارة والأبواب ورجع إلى المقهى وصار يصرخ "عم خضر زاغ مني كان راكب معاي فجأة لقيته مافي. عم خضر كان ام عاوز يدفع لي مامهم بس ما يجنني أنا عندي أولاد".
    العم النصري حمزه المربي الكبير كان المديرا لمالي لمدارس الأحفاد. عند دفع المصروفات كان يقول لحسين ابن خضر الحاوي "تجينيآخر زول" وعندما ينتهي الجميع يفتح درجا خاصا ويقول لحسين "فلوس أبوك دي أنا ما ضامنها ما بدخلها الخزنة مع قروش أولاد الناس، تجيني بكره للوصل" وبعد أن يتأكد العم النصي حمزه أنا لفلوس لم تنقلب إلى ورق يعطي حسين الوصل. وبعد سنين قابل العم النصري حمزه حسين فقال له: "أنا ما ارتحت إلا لماأنت خليت المدرسة، قروش أبوك دي ما معروفة يطلعها قدامك فلوس يفرها ورق".
    التجاني كان الفراش المسئول عن البوسته والحوالات والذهاب إلى البنك بالشيكات الخ.. في مدارس الأحفاد. في إحدى المرات اختفى مبلغ اثنين جنيه مما جعل العم ميلاد المحاسب يغلظ في القول للتجاني الذي رد بأنها غلطة العم ميلاد. وقال العم ميلاد بأنه اشتغل في حكومة السودان ثلاثين عاما ولم يضيع مليما واحدا وكان رد التجاني بأنه اشتغلب في المركب ثلاثين عاما وما راحت طروره واحدة. ويختتم حديثه مؤكداً: وما الأصعب المحافظة على الدفاتر والفلوس أم الطرور؟ العم النصري حمزه اتصل بمدير البوسته.. وفي نهاية اليوم جُردت الخزينة فوجدوا أنها زائدة اتنين جنيه أُعيدت إليه ورد اعتباره. وقتها كانت الأمانة متوفره ومكاتب حكومة السودان تمشى كالساعة.

    صديقي وأخي الأكبر عبدالقادر الجزولي الترزي في المورده كان صاحب مزاج خاص جدا. له مركب صغير من الحراز بألوان زاهية يستقلها في الأمسيات مع صديقه "الكي" بمنقد صغير ومبخر للاسترخاء والتدخين والشاي المظبوط. عندما كان أخوانا الجنوبيين يحضرون لدكان عبدالقادر كان لقصر قامته يطلب منهم الاستلقاء علىالأرض لأخذ المقاسات. وكانت لعبدالقادر "قله" جميله بغطاء من "التل" يبخرها بالمستكه مما جعلها قبلة للجميع وعندما تعب عبدالقادر من الناس ركل القله وكسرها، وذهب إلى النيل واشترى قله جديدة وفي الطريق مر على الذين يرسلون أبناءهم لاحضار الماء من قلته. وطلب منهم حضور تدشين القله الجديدة أو "تعتيقها" ولدهشة الجميع رفع عبدالقادر جلبابه وعتق القله. صار الجميع بعدها عندما يرسلون أبناءهم لاحضار الماء البارد يشددون على أبنائهم قائلين "أوعك تمشي لقلة عبدالقادر الجزولي" عبدالقادر الجزولي هو عم إبراهيم الجزولي عازف الكمان والمخرج السينمائي بالخليج وتشيكوسلوفاكيا والاثنان يتمتعان بخفة الدم.
    الطاهر الكبجه شخص بسيط طيب يبيع الشخت وهي الشحوم التي تلتصق بها قطع رفيعه من اللحم تباع في "الجزُر" للفقراء وفي أحد الأيام كان العمل جيدا واستلم الكبجه 25 قرشا "طراده" إلا أنها اختفت وصار الكبجه يطوف كل سوق الشدرة "شجرة آدم" وكان يسأل النساء "يا خاله ما اشتريتي مني شخت فيهو طراده؟" وترك عمله وتفرغ للسؤال عن الطراده. وصار البعض يقول عندما يجد الانسان في البحث "اصلك كايس طرادة الكبجه؟".
    العم خضر الحاول استيقظ مذعورا على صوت طرق عنيفاً على الباب في فترة القيلوله وكان الطارق أحد الذين يطلق عليهم في مصر لقب الرفاعيه ويخرجون الثعابين من البيوت وفي العادة يحضرون الثعابين معهم، فسمح له العم خضر بمزاولة عمله وبعد فترة قصيرة جلس الرجل على الأرض محتاراً لأن ثعابينه قد اختفت في منزل خضر الحاوي الذي قضى عشرة سنين في الهند والسند وبورما والملايو.. الخ وتعلم السحر والموسيقى وترقيص الثعابين وبعد أن أخذ العم خضر وعدا من الرجال بأن لا يحضر للحلة مرة أخرى وأن لا يزعج الناس في فترة راحتهم أرجع له ثعابينه.
    الأخ سينا ذهب لصاحب دكان فطلب منه قائلاً: "ادينا دفتر". ولم يفهم صاحب الدكان المطلوب. فأعطاه كراسة فسأله سينا إذا كان عنده قلم. وعندما استلم القلم قال لصاحب الدكان "بعد ده اديني إملا".


    أحدث المقالات

  • مرحبا اكتوبر الأخضر بقلم سعدية عبد الرحيم الخليفة عبد الله 10-16-15, 01:21 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الحوار السوداني : المؤتمر الوطني يحاور توئمه المؤتمر الشعبي بقلم ايليا أرومي كوكو 10-16-15, 01:17 AM, ايليا أرومي كوكو
  • بروفيسور إسماعيل الحاج موسى مغفل نافع ام طبال الرئيس . 7+7 بقلم محمد القاضي 10-16-15, 01:15 AM, محمد القاضى

  • الازمة الاقتصادية الراهنة والاصلاح المطلوب في العراق بقلم د حيدر حسين آل طعمة/مركز الفرات للتنمية و 10-15-15, 06:23 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • السودان أداء آليات الضمان الاجتماعي ٢٠١٤ (٣) بقلم محمد علي خوجلي 10-15-15, 06:17 PM, محمد علي خوجلي
  • رداً علي مقال الرفيق الجاك محمود تحت عنوان النضال مستمر والسادن يطلع برة 10-15-15, 04:54 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الليلُ يا ليلي بقلم محمد رفعت الدومي 10-15-15, 04:48 PM, محمد رفعت الدومي
  • بيع السلاح أولوية مقدمة على حقوق الإنسان! بقلم جميل عودة/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 10-15-15, 04:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (6) المقدسيون غرباءٌ في مدينتهم مشبوهون فيها بقلم د. مصطفى يوسف 10-15-15, 04:45 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • شعب دولة الإمارات العربية المتحدة المثالي بقلم * د. بخيت النقر البطحاني 10-15-15, 03:27 PM, بخيت النقر البطحاني
  • طالب جامعى يخدع قيادة الجيش الشعبى من أجل الرتبة بقلم اللواء تلفون كوكو أبوجلحة 10-15-15, 03:20 PM, تلفون كوكو ابو جلحة
  • طلعت ريحتكم..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 10-15-15, 03:15 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • المطلوب هلال مواز ٍ للهلال الشيعي لإيقاف إيران في مساراتها بقلم ألون بن مئير 10-15-15, 03:12 PM, ألون بن مئير
  • تصدير أطفالنا إلى عالم سعيد ..!! بقلم عبد الباقى الظافر 10-15-15, 03:00 PM, عبدالباقي الظافر
  • الإسلام هو الحل : كيف ؟ بقلم بابكر فيصل بابكر 10-15-15, 01:59 PM, بابكر فيصل بابكر
  • البنقو وين ... !! بقلم قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 10-15-15, 01:55 PM, الطيب رحمه قريمان
  • خَسِئْتَ يا بشير الـ(سَجَمْ)..! بقلم د. فيصل عوض حسن 10-15-15, 01:53 PM, د. فيصل عوض حسن
  • التدخل العسكرى الروسى فى سوريا ... إستعدال الهرم المقلوب ! بقلم ياسر قطيه ... 10-15-15, 01:51 PM, ياسر قطيه
  • قوموا إلى صلاة الإعتذار! بقلم هاشم كرار 10-15-15, 01:48 PM, هاشم كرار
  • تجربة الشيخ صالح الكامل فى الإعلام ؟ أم الآلام ؟! بقلم حيدر احمد خيرالله 10-15-15, 04:50 AM, حيدر احمد خيرالله
  • الحوار الوطني.. الإجراءات سبيل للمخرجات (1) بقلم البراق النذير الوراق 10-15-15, 01:24 AM, البراق النذير الوراق
  • المؤتمر التحضيرى شبح تخافه الحكومة السودانية! بقلم د . على حمد ابراهيم 10-14-15, 11:43 PM, على حمد إبراهيم
  • أشهر ست شاي سودانية في فرنسا!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-14-15, 10:16 PM, فيصل الدابي المحامي
  • دولة المؤتمر الوطني !……العميقة !!! بقلم ودكرارأحمدحسن 10-14-15, 10:14 PM, أحمد حسن كرار
  • صراع الأفيال والصحة بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 10-14-15, 10:13 PM, سيد عبد القادر قنات
  • اللجنة: خبايا الإنفتاح الإقتصادي بقلم نورالدين مدني 10-14-15, 10:11 PM, نور الدين مدني
  • المستوطنات بين الغباء الاسرائيلي والضعف الرسمي الفلسطيني بقلم سميح خلف 10-14-15, 10:10 PM, سميح خلف
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de