تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 3 بقلم: أحمد الياس حسين

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 05:49 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-05-2014, 02:13 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 3 بقلم: أحمد الياس حسين

    أحمد الياس حسين [email protected]
    من هم العرب في السودان وما هو مصدر معرفتنا بهم ؟
    رأينا في موضوعنا السابق كيف أن المصادر اليونانية تحدثت عن سكان السودان الكوشيون ومدنهم وقبائلهم، ثم تناولنا بعض إشارات المصادر العربية إلى سكان السودان وقبائلهم، ورأينا أن الغالبية العظمى من تلك القبائل لم ترد أسماؤها بعد القرن الخامس عشر الميلادي. وخلصنا إلى أن معرفتنا بالقبائل الحالية ظهرت في خلال الثلاث أو الأربعة قرون الماضية. فمن هم العرب؟ وما هو مصدر معلوماتنا عنهم وعن سكان السودان وقبائله في الخمسة قرون الماضية ؟

    معلوماتنا عن سكان السودان وقبائله في الخمسة قرون الماضية مصدرها روايات التراث المحلي التي ترجع إلى بداية قيام دولة سنار كتبها في البداية السمرقندي للسلطان العثماني عندما غزا مصر عام 1522، ووضح أن سكان السودان مسلمين وعرب وليس هنالك ما يبرر غزوهم، وأرفق بذلك شجرات أنساب سكان السودان العربية كما روى ذلك نعوم شقير. ثم تلى ذلك تسجيل أشجار نسب الفقهاء الذين دخلوا السودان من الجزيرة العربية ومن مصر وشمال افريقيا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وانتسب السكان إليهم وانتشرت أشجار النسب التي دونها مؤلفو المخطوطات المحلية والتي ترجم عدد كبير منها ماكمايكل في الجزء الثاني من كتابة A History of the Arabs in the Sudan والذي اعتمدنا عليه هنا.

    وقد قام الاستاذ سيد علي محمد ديدان بجهد كبير استمر لسنوات في ترجمة وإعداد هذا الكتاب المهم فله من كل السودانيين الشكر والتقدير لهذا العمل الكبير، وقد طبع مركز عبد الكريم ميرغني الكتاب عام 2012. ونأمل أن يهتم الاستاذ أحمد عبد الغني بالعمل على ترجمة كتاب مهم في تاريخ السودان وهو كتاب كراوفورد Crawford, The Fung Kingdom of Sennar يقدمه في الاحتفال بتراث سنار عام 2017م.

    ولسنا هنا بصدد صدق أو عدم صدق الرواية وما ورد فيها من انتساب للعرب - وسنعود إلى ذلك لاحقاً - وما يهمنا هنا هو إلقاء بعض الضوء على بعض ما ورد في ذلك التراث عن السكان والقبائل للتعرف على مفهوم السودانيين قبل ثلاثة قرون لأصول سكان السودان. وينبغي علينا في البداية معرفة أن ما ورد من معلومات في ذلك التراث عبارة عن روايات اعتمدت على بعض الأحداث التاريخية ثم صاغها الخيال الشعبي ليلبي رغبات وتطلعات المجتمع المسلم الجديد بعد قيام دولة الفونج. ولا ينبغي أن نعتمد كل ما ورد في ذلك التراث باعتباره حقائق تاريخية.

    ومن أقدم مخطوطات التراث السوداني مخطوطة التجانية في خرسي بكردفان والتي تتكون من 85 صفحة تحصل عليها ماكمايكل من الدرديري محمد خليفة التجانية بخرسي في ذلك الوقت. وقد نسخها الدرديري من مخطوطة والده التي ترجع إلى عام 1836 والمأخوذة من نسخة أقدم. والمخطوط مكون من ثلاثة أجزاء الجزء الأول كتبه السيد غلام الله بن عائد جد الركابية والذي يُروى أنه شريف أتى من اليمن واستقر في دنقلة في القرن الخامس عشر. وهذا الجزء يتناول تاريخ العرب العام .

    وفي عام 1680 أضاف محمد ود دوليب الأكبر الجزء الثاني من المخطوط، وأضاف محمد ود دوليب الأصغر عام 1738 الجزء الثالث من المخطوط. وأهمية هذه المخطوطة تتمثل في تدوينها للمفاهيم المبكرة عن السكان والتي سادت في تلك الفترة من عمر دولة سنار. وقد نقل محمد ود دوليب الأصغر(ماكمايكل ج 2 ص 197) تصور أهل السودان في ذلك الوقت لأصول السكان فقال:

    "أصل السودان أهل الوطن: النوبة والحبشة والزنجُ ثم أول داخل عليهم البربر.القبائل التي تنحدر من الهمج تنتمي إلى الزنج، والتي تنحدر من الفونج تنتمي إلى جماعة النوبة. والقبائل العربية في السودان غير أصلية[ترجمة ماكمايكا النص الأصلي للمخطوط والذي لم أره أنا foreigners] واختلطت بالقبائل المذكورة وتكاثرت معهم. بعض القبائل احتفظت بسماتها العربية ، وعناصر النوبة والزنج الذين انتشروا بينهم تطبعوا بطباعهم، ولكن في كل حال فهم يعرفون أصولهم."

    فالمجموعة الأولى من سكان السودان الأصليين - كما بين ود دوليب - هم النوبة والزنج، ووضح أن قبائل الهمج تنتمي إلى الزنج، والفونج ينتمون إلى النوبة. والمجموعة الثانية هم من دخل السودان بعد ذلك وهم البربر والعرب. وسنلقى بعض الضوء على هذه الإثنيات الواردة في المخطوط لبيان مدى فهم أجدادنا لانتماءاتهم، وهل فهمنا الحالى لتلك الإثنيات هو ذاته فهم أجدادنا ؟ وأرى أنه من الضرورى تسليط الضوء على كل الاثنيات التي وردت في الفقرة أعلاه لمراجعة فهمنا الحالي لمفاهيم أجدادنا عن أصول السكان. وسنبدأ بالعرب ثم نتناول بقية الاثنيات: الزنج والحبش والبربر والنوبة والهمج والفونج.

    معرفتنا الحالية للقبائل العربية في السودان - بغض النظر عن صحة أو عدم صحة انتماءاتها العربية - تتمثل في مجموعتين: مجموعات عرب الجنوب الذي تمثله مجموعة جهينة مثل قبائل رفاعة والشكرية والحمر والكبابيش وغيرها. ومجوعة قبائل الشمال وتمثلها مجموعة القبائل الجعلية وبقية القبائل التي تنتمي إلى قريش و بقية عرب الشمال.

    ومصدرنا في هذه المعرفة - كما ذكرنا سابقاً - هو ما ورد في مخطوطات وأشجار نسب التراث. غير أننا أخذنا بعض ما ورد في تلك المصادرعن القبائل العربية، وأصبحت هي فقط المعروفة في ثقافتنا الشعبيىة بالقبائل العربية وتركنا الكثير من القبائل الأخري التي ذكرت تلك المصادر انتمائها للعرب. وفيما يلي سأذكر أسماء بعض القبائل التي ذكرت المصادر انتسابها للعرب. وسأرجع في ذلك إلى المخطوطات التالية:

    مخطوطة ود دوليب المذكورة أعلاه، ومخطوطة - أو نسب - الشريف الطاهر بن عبد الله الركابي في دنقلة في بداية القرن السادس عشر والمشهورة في مخطوطتي النور عنقرة والشيخ ود بدر، ومخطوطة طه الفكي شيخ البطاحين ويبدو أن أصولها - كما ذكر ماكمايكل - ترجع إلى القرن السادس عشر، ومخطوطة أحمد بن الفكي معروف كتبها عام 1860 وترجع أصولها إلى القرن السادس عشر، ومخطوطة صادق الحضرة المحسي، ومخطوطة الشيخ عبد الله جاد الله ناظر الكواهلة، ومخطوطة حامد محمد جبر الدار زعيم المسبعات، ومخطوطة تخص أحد فقهاء المحس بقرية كترانج في النيل الأزرق.

    بعض القبائل العربية في السودان كما وردت في مخطوطات التراث (مرتبة حسب الحروف الهجائية)
    1. البرنو: نسبتها مخطوطة الشريف الطاهر إلى جهينة (ماكمايكل ج 2 ص 25) ونسبتها مخطوطة ود دوليب إلى حمير (ماكمايكل ج 2 ص 195)
    2. البرقو : نسبتها مخوطة الشريف الطاهر إلى جهينة (ماكمايكل ج 2 ص 25)
    3. البجة : نسبتهم مخوطة ناظر الكواهلة إلى الزبير بن العوام (ماكمايكل ج 2 ص 151)
    4. البشاريين: نسبتهم مخوطة ناظر الكواهلة إلى الزبير بن العوام (ماكمايكل ج 2 ص 151)
    5. التنجر : نسبتهم مخوطة الشريف الطاهر إلى جهينة، ونسبتهم مخطوطة ود ودليب إلى بني هلال (ماكمايكل ج 2 ص 25 و195)
    6. التعايشة : نسبتهم مخطوطة صادق الحضرة إلى جهينة (ما كمايكل ج 2 ص 92)
    7. جلابة هوارة : نسبتهم مخطوطة ود ودليب إلى قوم عاد (ماكمايكل ج 2 ص 196)
    8. الحلنقة : نسبتها مخطوطة ابن الفكي معروف إلى هوازن (ماكمايكل ج 2 ص 348)
    9. الحدارب : نسبتها مخطوطة ابن الفكي معروف إلى هوازن (ماكمايكل ج 2 ص 349)
    10. السقارنج : في جبال النوبا نسبتهم مخطوطة الشريف الطاهر إلى الجعليين (ماكمايكل ج 2 ص 27)
    11. العبابدة : نسبتهم مخطوطة ناظر الكواهلة إلى الزبير بن العوام (ماكمايكل ج 2 ص 151)
    12. الغديات : نسبتهم مخطوطة شيخ البطاحين إلى الجعليين ( ماكمايكل ج 2 ص 129)
    13. الفلاتة : نسبتهم مخطوطة شيخ البطاحين إلى عقبة بن عامر ونسبتهم مخطوطة الشريف الطاهر إلى جهينة ونسبتها مخطوطة ود دوليب في رواية إلى قريش وفي وفي رواية أخرى الى الأنصار (ماكمايكل ج 2 ص 132 و25 و195)
    14. الكنجارا : نسبتهم مخطوطة شيخ البطاحين إلى الجعليين ونسبتهم مخطوطة صادق الحضرة إلى جهينة ونسبتهم مخطوطة المسبعات إلى إلى بني هلال (ماكمايكل ج 2 ص 139 و89 و154)
    15. المحس : نسبتهم مخطوطة صادق الحضرة إلى الخزرج ونسبتهم مخطوطة كترانج إلى العباسيين (ماكمايكل ج 2 ص 82 و156)
    16. المسبعات : نسبتهم مخطوطة المسبعات إلى إلى بني هلال (ماكمايكل ج 2 ص 154)
    17. الميمـا : نسبتهم مخطوطة ود ودليب إلى قوم عاد (ماكمايكل ج 2 ص 195)
    18. المساليت : نسبتهم مخطوطة صادق الحضرة إلى جهينة (ما كمايكل ج 2 ص 92)

    مصادر الثراث تجعل انتماء المجموعات القبلية أعلاه إلى العرب على نفس مستوى انتماء المجموعات الجعلية والجهينة المشهورة. يعني هذا أن مصدرنا في الانتماء للعروبة واحد. فهل يا ترى تدخل هذه القبائل في إثنية العرب التي ذكرها السيد الصادق المهدي في خطابه ؟ ما دام المصدر واحد، فعلينا إما أن نعترف بالكل أو نرفضها كلها. وأكرر هنا أنا لست بصدد هل هذه القبائل وغيرها تنتمي حقيقة أو لا تنتمي إلى العرب بقدر ما نحن بصدد التعرف على ما في ذاكرة هذا الشعب من انتماءات نضعها كلها على طاولة البحث والنقاش من أجل البحث عن حقيقة الانتماءات.

    ونواصل الحديث عن الاثنيات الأخرى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de