منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 11-12-2017, 04:20 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تعقيب علي رد إدريس محمد أرباب بتاريخ 7/12/2003

11-12-2003, 03:39 AM

حسن أدم كوبر-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تعقيب علي رد إدريس محمد أرباب بتاريخ 7/12/2003

    ذكرني كاتب المقال بالمغنية والراقصة الإمريكية وتني هستون كلما غنت ورقصت إزداد ت جمالا ورونقا وبهاءا فوجه الشبه بين كاتب الرد والمغنيه في أن كاتب المقال كلما كتب ورقص إزداد قبحا ولؤما وعلما بأن القحبة لا تلد إلا قحبة ... فكاتب المقال وقع في أخطاء نحويه وإملائية وأخلاقية واجتماعية وأخطائه أكثر من شعر رأسه والواضح أنه ضعيف لغويا ونحويا و إملائيا والجواب يعرف من عنوانه ويحتاج الكاتب إلي تقوية في فصول محو الإمية المسائية لأنه من الذين درسوا في الخلوة بمعني (مهاجر) لأن في الخلوة لم تدرس قواعد اللغة العربية والتحق بالمدارس الابتدائية وفشل في أن يدخل المتوسطة... والمضحك فيما سرده في أول المقال يثبت بأنه لم يتلقى تعليمه الابتدائي بطريقه يؤهله لكي يكتب ولأنه ضعيف إملائيا والملاحظة الأولي فيما نصه ( أسلوب الكاتب في هذه المقال يتنافي وتطلعات أبناء دارفورالمتمثلة في تكوين مجتمع دار فوري صلب وفعال خالي من وساخة الضمير وحب المظاهر ) فالخطأ هنا نحوي وتربوي وكان يكون بارعا لو راجع أسماء الإشارة قبل كتابة المقال لأنه استخدم اسم إشارة للمؤنث (هذه ) علما بأن كلمة المقال في اللغة مذكر فلا بد من إستخدام اسم الإشارة (هذا) للمذكر المفرد ليكون تركيب الجملة صحيحا و مفيدا والأسلوب ركيك وسطحي وبيزنطي فكيف تكون سياسيا وكاتبا ولا تعرف الفرق بين المذكروالمؤنث و استخدم الكاتب كلمة (وساخة ) علما بأنني لم أعمل في البيوت خداما أو كناسا أومنظفا للحمامات أو قاطع البصل حتي أعرف الوساخة ولربما قطع البصل أعمي بصيرته وقلبه ليعبر عن الحقيقة والخطأ التربوي هو أن الكاتب ربما تربيته في صغره كان غير جيده مما جعله ليكون حاقدا وغير متوازن في تعبيره ....... وذكر الكاتب كلمة الوحدانية في الجملة لأجل تثبيت قواعد الوحدانية في المجتمع الدارفوري ) وكان الأحري به أن يستخدم كلمة الوحدة ليعطي الجملة معناها وحقها والوحدانية هي صفة من صفات الله عز وجل ولايجوز زجهابهذه الكيفية أم أن الكاتب زنديق آخر زمانه أو ميكافيلي جديد أو قل مسيلمة الكذاب أو عميل جديد للحكومة يريد أن يصطاد في المياه الراكدة .
    أما الخطأ الإملائي الآخر في الفقرة الذي ذكر فيه أبناء دارفور أن يخلعوا جلباب اللونية والجهوية إستخدم كلمة لم أعرف لها معني في القاموس وهي كلمة توطيد (دعائها ) فيا شاطر أنت تخاطب عقول وليس علوج فأرجو أن تكون دقيقا في تعبيرك وإختيارك للكلمات أن يكون صائباوتراجع الطبيب لفحص نظرك ربما يكون الخطأ بصري أو مطبعي أو تختار لك شخصية يقوم بتصويب الأخطاء لأنك نصف مكنة في الكتابة والقراءة وربع مكنة في التعبير وإن جئتني سوف أصحح لك الكلمات التي وقعت في فخها وأيضا أنت محتاج لدورة في علمي الصحافة والأعلام وكورس لتعلم أبجديات النطق والقراءة والكتابة.. . والعجيب اتصل بي صديق يقول لي سخرية من كاتبكم الجديد الذي أكرمنا لنضحك من تعبيره الذي يوحي بأنه في أولي ابتدائي فقلت له إنصافا للكاتب هذا واحد جديد يتدرب علي حسابكم..... والملاحظة الغريبة في الفقرة الذي ذكر فيه الكاتب نصا ( المقال فيه نوع من التخبط الفوضوي وعدم تحرير العقل والفكر) فكيف يكون تخبط و فوضي وعدم تحرير... لأن حسب علمي في الصحافة حرية التعبير أهم شرط للتعبير ونحن نتقبل النقد والرد والتعقيب بموضوعية وبمراعاة القواعد الأساسية في الكتابة فالرد الموضوعي نتقبله ولا نرد عليه والرد التافه والسخيف نرد عليه بأناءة ودقة ولكي نعطي القارئ بذرة صالحة ليقارن الرأي الصائب .... أما كيف نحرر عقولنا فهي مسأله نسبيه في الفهم فكان الأولي أن نحرر أنفسنا بعقولنا وليس بعواطفنا فكيف نكون أحرارا وثوارا ومناضلين ونحن نعمل في البيوت ونغسل الصحون بدون مؤاخذة الأنكسة وننظف الحمامات وأنا أتحداك أن تعطيني أسم مقاتل واحد في دارفور حامل السلاح عمل في البيوت؟ ... لأن عمل البيوت يقتل القلوب ولا أقول بأنه عمل غير شريف لكنه يقلل من قيمة الإنسان وحريته و يعمي البصر لأن فيه المزلة والإهانة... وما وجدنا قط قيادي أو سياسي أو كاتب مقال سوداني يعمل في البيوت فكيف يتسني لك أن تدعي بأن لك الخبرة والدراية في السياسة وأنا لاأدعي السياسه ولا رقم سياسي بل أنا ثوري ومناضل ووطني وليس جهويا فأما أن أكون قليل الدهاء فالقراء هم الحكم بيننا فأنت فشلت أن تدخل المتوسطة فمن قليل الدهاء منا ... وأنت ليس رقم سياسي وما مارست السياسة إلا في القاهرة ووقعت في تخبط سياسي وإجتماعي كبير وقدمت إستقالتك من تنظيم لا أريد ذكره هنا لأن هذا التنظيم فوق المسميات ولايليق أن نذكره هنا وعدت وسحبت إستقالتك ودخلت في رابطة لاأريد أن أذكره هنا لانه فوق المهاترات وقدمت إستقالتك ولربما تسحب إستقالتك بكره لأنك متخبط وساذج ومبتدئ . أما قصة نعيم بن مسعود الغطفاني فأنت لم تفهم مضمونه فأحسن أن تقرأ كتاب بعنوان السمير المهذب لتعرف القصةالحقيقية عن نعيم مسعود واللبيب بالإشارة يفهم .
    وورد في أحدي الفقرات الذي ذكر فيه الكاتب عبارة ( ألم يعلم صاحب المقال أن في هذا الزمن كفائة ) فما وجدت في القاموس معني لكلمة (كفائه) أم يقصد الكاتب كفاءة فما هكذا تورد الإبل فالهمزة في كلمة كفاءة تكتب علي السطر وليس علي الياء فراجع درس كيف تكتب الهمزات لتتعرف علي أنواع الهمزات... والملاحظة قبل الأخير في إستخدامك لكلمة المقاهي فهل أنت في مستوي المقاهي ؟ فلتعلم جيدا بأنك دون مستوي المقاهي أنت في الحضيض .... أما أن أكون مشتتا لأفكار أبناء دار فور فهذا سذاجة منك فأبناء دار فور فيهم درر مضيئة وعباقرة و يوجد فيهم الخيريين والمثقفين يفهمون مايكتب وينشر ومن أمثالك كثر أيضا لا يفهمون السجع والبلاغة والتورية ... مهما حدث الشد والجزب فهذه هي سنة الحياة ولا نرضي أن نكون تبع وأذيال أوأن أكون ضيق الأفق وسطحي وأقول لك كما قال الشاعر:
    إن الذي بيني وبين بني جدي لمختلفا جدا
    فإن أكلوا لحمي وفرت لهم لحومهم
    وان هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
    وإن هموا هووا هويت لهم رشدا
    أما الأكذوبة التاريخية والافتراء في الفقرة الأخيرة بأنني أشر ت الي أن الإبادة الجماعية جاءت نتيجة إتفاقية أبشي فهذا هراء وأسألك بالله أن تكون صادقا فيما تقوله وجمهور القراء هم الحكم بيننا أو أنت لم تفهم العربية ولا تفرق بين الجمل والناقة وتشابهت عليك البقر.... ونتيجة ما قلته في نقدي لإتفاقية أبشي ظهر أمس واضحا كشمس الضحى في جريدة الحياة بتاريخ 7/12/2003 بأن الحركة في دارفور لن تدخل مع الحكومة في أي مفاوضات ولأن الحكومة لم تلتزم بوقف إطلاق النار وأن الإتفاقية لا تساوي الحبر الذي كتب به ,أخيرا أقول لك كن حرا وعزيزا أو مت وأنت كريم وأما إذا أنت من النوع الذي قيل فيهم : نبش في وجوه القوم وقلوبنا تلعنهم فهذه مصيبة كبري نرجو أن تكون في مستوي النقد وأن يكون صدرك واسعا لتقبل النقد والرد والتعقيب وأنا أترفع عن التعبير السوقي الركيك الضعيف :
    و إن عدتم عدنا .؟؟؟؟؟؟
    حسن أدم كوبر
    القاهرة 10/12/2003
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de