بين الضرورة الوطنية والنوايا المبيته بقلم محمد السهلي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين تحتسب الزميل د.حسين أدم الحاج فى رحمه الله
وفاة ا عضوا المنبر الاخ الدكتور حسين أدم الحاج.(WadalBalad)
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-07-2018, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2015, 10:47 PM

محمد السهلي
<aمحمد السهلي
تاريخ التسجيل: 01-05-2014
مجموع المشاركات: 12

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بين الضرورة الوطنية والنوايا المبيته بقلم محمد السهلي

    10:47 PM Sep, 09 2015
    سودانيز اون لاين
    محمد السهلي-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الحالة الفلسطينية أمام امتحان لقدرة المؤسسة الفلسطينية في وضعها الراهن على ضمان الأسس والقواعد الائتلافية التي قام بموجبها
    ربما لم تشهد الحياة السياسية الفلسطينية في يوم من الأيام هذا النوع من إعلان «النوايا المبيته» مع انكشاف مضمون محضر الاجتماع الثلاثي بين الرئيس عباس وصائب عريقات واللواء ماجد فرج ، رئيس جهاز المخابرات في السلطة الفلسطينية.
    ويعكس ما جاء في المحضر هامشية المؤسسات في مداولات المجتمعين الذين عكفوا على وضع الخريطة التي يفضلون لعضوية اللجنة التنفيذية والمؤتمر السابع لحركة فتح. لكنه يدفع بالأساس إلى التساؤل عن التداعيات المحتملة لتنفيذ ما ورد في المحضر على الحالة الفلسطينية ومحيطها القريب والبعيد.
    فإذا كانت القضية الفلسطينية قد تراجعت في سلم الاهتمامات الدولية والاقليمية ، فهذا لا يعني أن ما يجري في الوضع الفلسطيني خارج إطار الاهتمام .. والملاحظة .
    دفع «المطبخ الفلسطيني» بكل إمكاناته المتاحة لعقد دورة غير عادية للمجلس الوطني الفلسطيني. وعندما دعت رئاسة المجلس لعقد دورة عادية يومي 14 و15 من الشهر الجاري لم يبحث في اللجنة التنفيذية في احتمال عدم اكتمال النصاب وعن جدول الأعمال الذي سيبحث في هذه الحالة .
    لكن المشكلة الأساسية تكمن في مسألة التحضير للدورة العادية كما يفترض باجتماع برلمان الشعب الفلسطيني المغيب منذ وقت طويل. ولا نعرف السبب في الخروج من اجتماع اللجنة التنفيذية من غير تشكيل لجنة تحضيرية شاملة تقوم بما يلزم من الاجراءات التي توفر عناصر النجاح لدورة اجتماعات المجلس المزمعة. ولماذا يقتصر الحديث عن حصر التحضيرات لاجتماع المجلس في رام الله مع معرفة التنفيذية أن عددا من قادة العمل الوطني الأساسيين لا يتمكنون من المشاركة، مع إن العاصمة الأردنية عمان مكان مناسب للجميع ، وهذا مؤشر على أن «المطبخ الفلسطيني» لن يتراجع عما رسمه بشكل منفرد بصدد خريطة المؤسسات ربطا باعتباراته وهواجسه.
    من الطبيعي أن يتركز الجهد بعد الدعوة إلى دورة عادية للمجلس الوطني على إنجاح أعمالها ،لكن هذا لا يلغي التحذير من تداعيات الزج بالمجلس بإشكالات واعتبارات فريق في الحالة الفلسطينية، لأن الإصرار على تشكيل المؤسسات الوطنية وفق مقاييس هذا الفريق ومصالحه وخياراته سيدخل الحالة الفلسطينية في اشكالات من نوع جديد .
    لهذا السبب على الأقل ننظر إلى المؤسسات الوطنية وتفعيلها من زاوية تجاوز جوانب الضعف في الحالة الفلسطينية بما يكفل إصلاح النظام السياسي وتصويب آلية اتخاذ القرار في المؤسسات الوطنية.
    وليس من السهل تمرير ما يريده «المطبخ» دون أن يلق معارضة جدية داخل حركة فتح نفسها وخاصة أن تركيبة المؤتمر السابع للحركة أحد اهتمامات هذا المطبخ. كما أن عواصم عربية عدة تعتبر نفسها معنية بأوضاع المؤسسات الفلسطينية وخاصة على صعيد السلطة وأجهزتها ومؤسساتها.
    إذا كانت الجهود ستتحد على إنجاح الدورة العادية للمجلس فمن المفترض أن تقدم اللجنة التنفيذية تقريراً شاملاً ووافياً بمعرفتها على المحاور الأساسية التي أدارت من خلالها العمل الوطني والسياسي على صعيد المنظمة، ويتطلب نجاح دورة المجلس أن يكون على جدول أعماله تشكيل لجان المجلس ومناقشو توصياتها باعتبارها لجان متخصصة ومن ثم انتخاب مجلس مركزي ولجنة تنفيذية وفق الأسس والقواعد التي ينص عليها النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
    وفي الجانب السياسي لابد أن يقف المجلس عند العملية السياسية التي سبق للمجلس المركزي أن أخذ منها موقفاً واضحاً واشترط أن تلتزم قواعد عملية التسوية السياسية قرارات الشرعية الدولية وإلى جانب ذلك مراجعة ما وصل إليه المسعى الفلسطيني تجاه الأمم المتحدة وتفعيل عضوية فلسطيني في مؤسساتها وعلى نحو خاص محكمة الجنايات الدولية.
    ما سبق يكفل إلى حد ما أن تشكل دورة المجلس الوطني القادمة خطوة إلى الأمام في المشهد السياسي الفلسطيني. في وقت تعرض فيه مسار العمل الوطني الفلسطيني إلى انتكاسات متتالية بدءاً من الانقسام والمحاولات التي فشلت من أجل إنهائه، وفي وقت يتغول في الاستيطان وعمليات التهويد وتتصاعد فيه اعتداءات المستوطنين برعاية جيش الاحتلال وتشجيعه.
    لكن إذا أصر «المطبخ» الفلسطيني على حصر اهتمام المجلس وأعضائه بالنقاط التي يريد تمريرها فإن هذا سيلحق الضرر بأعمال المجلس. وخاصة إذا أراد المجلس أن يمرر جدول أعمال الجلسة غير العادية تحت صلاحيات الجلسة غير العادية في حال عدم اكتمال نصاب اجتماع المجلس.
    لقد نجحت مناورة الاستقالات في وضع رئاسة المجلس أمام الدعوة بعقد دورة اجتماعات المجلس الوطني، لكن هذه الاستقالات ينتهي مفعولها حكماً مع انعقاد الدورة العادية إلا إذا أراد أصحاب هذه الاستقالات إبقاءها حاضرة رهن الاستخدام مجدداً في حال شعر أن ما خططوا له لن يكتب له النجاح.
    أسبوع متبق على الموعد المفترض لانعقاد المجلس، وقد تكون هذه الفترة قصيرة نسبياً لكنها مع أهمية هذه المؤسسة الوطنية يمكن لها أن تكفي للقيام بما يلزم لنجاح الاجتماع. وربما من المبكر الآن الحديث عن السؤال عن ما بعد انعقاده لأن كل ذلك يبق رهناً بما يدور فيه ويخرج عنه من قرارات.
    ويمكن القول أن الحالة الفلسطينية أمام محطة تشكل امتحاناً ولو متأخراً لقدرة المؤسسة الفلسطينية في وضعها الراهن على ضمان الأسس والقواعد الائتلافية التي قام بموجبها ونجحت في فترات ماضية بمواكبة العمل الوطني الفلسطيني في ذروة مساره وكانت إلى حد ما المرجعية التي حمت البرنامج الوطني بعد أ قامت بتوحيده.
    فليس من المعقول بعد التجربة الفلسطينية المديدة في النضال الوطني السياسي والشعبي أن يتم الارتداد بالحالة الفلسطينية إلى وضع يستطيع فيه فريق أن يلوي عنق المؤسسات ربطاً بحسابات تقوم على مصالح ضيقة وحسابات تحكمها الهواجس والاعتبارات الخاصة.

    أحدث المقالات


  • هذا الوالي الكولينغ يريد نهب السمباكه وأشعال حرب قبلية بقلم مهندس الفاضل سعيد سنهوري 09-08-15, 03:54 PM, الفاضل سعيد سنهوري
  • يا زمان الوصل بــ الصهر المعطل بقلم محمد رفعت الدومي 09-08-15, 03:52 PM, محمد رفعت الدومي
  • الضرب على (الحوار الميت) حرام!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 09-08-15, 03:50 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • كيري وقنبلة عباس الصوتية بقلم سميح خلف 09-08-15, 03:48 PM, سميح خلف
  • وثيقة الدوحه لسلام دارفور انتهاك أم صناعة الإبادة الفكرية؟ بقلم أمانى ابوريش 09-08-15, 02:48 PM, امانى ابوريش
  • قروشنا..!! بقلم عبدالباقي الظافر 09-08-15, 02:39 PM, عبدالباقي الظافر
  • الإشارة!! بقلم صلاح الدين عووضة 09-08-15, 02:37 PM, صلاح الدين عووضة
  • أحلام الفتى الطائر ! 2-3 بقلم الطيب مصطفى 09-08-15, 02:36 PM, الطيب مصطفى
  • ( تشرب عصير؟) بقلم الطاهر ساتي 09-08-15, 02:34 PM, الطاهر ساتي
  • فليستعد الغرب للمزيد من موجات الهجرة! 09-08-15, 07:16 AM, أحمد عثمان عمر
  • جامعة الدول العربية وقضايا السودان: الخلل البنيوي في النظرة والمنهج بقلم أحمد حسين آدم 09-08-15, 07:15 AM, أحمد حسين آدم
  • الجامعات وتدني مستوى معيشة المواطن!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-08-15, 07:11 AM, حيدر احمد خيرالله
  • سبتمبر وعواتى إجماع أمة وتاريخ شعب ..!!! بقلم محمد رمضان 09-08-15, 07:10 AM, محمد رمضان
  • هل تأذن طهران للإصلاحات في العراق؟ بقلم سعاد عزيز 09-08-15, 07:07 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • اليوبيل الذهبي لتاسيس منظمة مجاهدي خلق يتعمد بالدم بقلم صافي الياسري 09-08-15, 07:04 AM, صافي الياسري
  • الديمقراطية التوافقية خيار الامثل للسودان (1) بقلم ادم ابكر عيسي 09-08-15, 01:49 AM, ادم ابكر عيسي
  • سمسار الأبالسه بقلم طلال دفع الله 09-08-15, 01:47 AM, طلال دفع الله
  • مطالبة دولية لجنوب افريقيا بتوضيح ملابسات مغادرة البشير اراضيها بقلم محمد فضل علي..كندا 09-08-15, 01:23 AM, محمد فضل علي
  • احلام مؤلمة بقلم جعفر وسكة 09-08-15, 01:20 AM, جعفر وسكة
  • في وداع المحرر الدبلوماسي بقلم نورالدين مدني 09-08-15, 01:18 AM, نور الدين مدني
  • البشير يهدد بتمزيق أية قرارات دولية حول الحوار السوداني –فما هو رد المعارضة؟ بقلم عبدالغني بريش فيوف 09-08-15, 01:17 AM, عبدالغني بريش فيوف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de