بوكو حرام: حرام عليكم، بحق الله ورسول الله ارجعوا لنا بناتنا بقلم : غانم سليمان غانم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 06:57 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2014, 01:28 PM

غانم سليمان غانم
<aغانم سليمان غانم
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بوكو حرام: حرام عليكم، بحق الله ورسول الله ارجعوا لنا بناتنا بقلم : غانم سليمان غانم

    [email protected]
    شريعة الغاب وشريعة الاسلام
    أدان المجتمع الدولى، منظماته وحكوماته، الجريمة النكراء التى ارتكبتها "بوكو حرام" باختطاف أكثر من 200 طالبة من مدرستهن والتهديد ببيعهن فى الأسواق، وللأسف لم تشجب أو تدين الحكومات والمنظمات الاسلامية هذه الجريمة النكراء. إنها حقاً جريمة مروعة لمن كان له قلب ومشاعر وأحاسيس، ولذلك أقول لأبو بكر شيخو وأتباعه فى نيجيريا ما هكذا علمنا رسول الله وصحابته الأفاضل وما هكذا تطبق شريعة الله فى الأرض. قال الله فى محكم التنزيل: "أدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"، إما أن يستخدم العنف لترويع البشر فليس هذا من الشريعة أو من الجهاد أو من الدين فى شيء. لا بد لى كمسلم ناصح أن احيلكم الى وصية سيدنا ابو بكر الصديق الخليفة الراشد الى قائد الجند والجيش الاسلامي سيدنا أسامة بن زيد (رضى الله عنهم أجمعين) التى يقول له فيها:"لا تخونوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً ولا شيخاً كبيراً ولا تعزقزا نخلاً ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيراً إلا للأكل، وإذا مررتم بقوم فرغوا أنفسهم فى الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له". وبهذا يكون الخليفة الصديق وضع أسس التعامل الأخلاقي فى الحروب القائمة على الرحمة فى معاملة النساء والأطفال والشيوخ وحتى الحيوان والنبات.
    نيجيريا والتعايش السلمي
    نيجيريا بلد أفريقى عظيم يضم أعراقاً وديانات مختلفة وقد ترك فيها الاستعمار مظالم كثيرة خاصة فى اقليم الشمال المسلم، وإذا أراد أهل الشمال المسلمون الحصول على حقوقهم المدنية والاقتصادية فلا بد أن يتم ذلك من خلال المنظمات المدنية لئلا تستفز الحركات المتطرفة" من أمثال "بوكو حرام" سكان نيجيريا الآخرين مثلما استفزت "مليشيا السيلكا" الجاهلة فى دولة أفريقيا الوسطى جموع المسيحيين الذين كونوا "مليشيا الأنتي بلاكا" وقاموا بالتطهير العرقى للمسلمين فى تلك البلاد. نحن لا نريد هذا لنيجيريا. إن دور المسلمين فى نيجيريا مهم للاستقرار والتنمية فى نيجيريا وأفريقيا والعالم أجمع، هذا وقد صارت نيجيريا أول الدول الأفريقية من حيث الناتج المحلي الاجمالي متجاوزة بذلك دولة جنوب أفريقيا.
    وفى التعايش السلمي وحرمة الجوار، التى ينبغى على المسليمن جميعاً مراعاتها، أود أن أشير الى قصة سيدنا أبو حنيفة النعمان وجاره اليهودي. كان للامام أبو حنيفة النعمان – رحمه الله – جار يهودي اسكافى يعمل فى نهاره فإذا رجع الى منزله ليلاً تعشى ثم شرب فإذا دب الشراب فيه سكر وغني:
    أضاعوني وأى فى أضاعوا - ليوم كريهة وسداد ثغر
    ولا يزال يشرب ويردد هذا البيت حتى يأخذه النوم وسيدنا أبو حنيفة يسمع صوته كل ليلة وكان أبو حنيفة يقوم الليل كله، ففقد سيدنا أبا حنيفة صوت اليهودى ليلة ما فسأل عن جاره فقيل له أخذه العسس (رجال الشرطة الأمنية) فصلى سيدنا أبو حنيفة الفجرثم ركب بغلته وأتي الى دار الأمير فاستأذن عليه، فقال الأمير ائذنوا له واقبلوا به راكباً ولا تدعوه ينزل حتى يطأ البساط. ففعل به ذلك، فوسع له الأمير مجلسه وقال له ما حاجتك؟ قال سيدنا أبو حنيفة: أشفع في جاري. فقال الأمير لرجال الشرطة أطلقوه وكل من استوقف تلك الليلة اكراماً للإمام. فذهب سيدنا أبو حنيفة للسجن ولما خرج جاره من السجن قال له يا فتى هل أضعناك؟ فقال جاره اليهودي بل حفظت ورعيت فجزاك الله خيراً عن حرمة الجوار ومن ثم تاب الرجل ولم يعد الى ما كان يفعل وقيل أنه أسلم.
    التعليم والمعرفة إرث انساني
    تدعى "بوكو حرام" أن التعليم الغربي حرام و لا أدري على أية أحكام شرعية قامت هذه الدعوى!!! فالعلم والتعليم ومعرفة التقنية والتكنولوجيا واجب إن لم يكن فرض كفاية على المسلمين ألم يأتى فى التنزيل: "وأعدو لهم ما استطعتم من قوة" وأى قوة أعظم من قوة العلم والبحث العلمي الذى من مخرجاته الوسائل التقنية والتكنولوجية المختلفة. ولا أريد هنا الاستشهاد بالحديث المشهور المضعف السند: "أطلبوا العلم ولو فى الصين". لقد ساهمت جميع الحضارات البشرية فى تطوير العلم والمعرفة ابتداء من الفراعنة واليونان والأغريق والرومان والفرس والهنود والصينيون والمسلمون (بمختلف مكوناتهم الثقافية) فى وضع لبنات الحضارة الانسانية الشاملة والمعاصرة التى اجتهد العالم الغربي بشقيه (الرأسمالى والاشتراكي) فى تطويرها لتبلغ الأفاق فى مختلف الميادين والمجالات.
    باعتراف المؤرخين الغربيين المنصفين فإن لإسهام المسلمين فى الحضارة العالمية دور مقدر وكانت لدور العلم فى بغداد ودمشق والأندلس دور مهم فى حركة ترجمة المعارف الشرقية والغربية . وفي زمن الدولة الأموية، تمت ترجمة الدواوين، واهتم بحركة الترجمة الأمير خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان (رضى الله عنهم أجمعين). وبعد الفتوحات الإسلامية، واتساع رقعة الدولة الاسلامية نحو الشرق والغرب، واتصال المسلمين المباشر بغيرهم من الشعوب المجاورة وفي مقدمتهم الفرس واليونان ولا سيما في العصر العباسي، ازدادت الحاجة إلى الترجمة، فقام المسلمون بترجمة علوم اليونان، وبعض الأعمال الأدبية الفارسية، فترجموا عن اليونانية علوم الطب والفلك والرياضيات والموسيقى والفلسفة والنقد.‏ وكانت الجامعات فى مدن الأندلس تستقطب أبناء الملوك والطبقة الأرستقرطية فى أوروبا حتى أن أحد ملوك انجلترا طلب من أمير الأندلس أن يلحق ابنتيه فى الجامعات الأندلسية. لقد كان للعلماء المسلمين دور كبير فى وضع لبنات العلوم الحديثة خاصة فى مجال الرياضيات والطب والفلك والفيزياء والكيمياء والفلسفة وعلم الاجتماع.
    التعليم أهم أداة للتطوير الذاتي والمجتمعي ولاقتسام السلطة والثروة
    مما لا شك فيه أن التعليم هو القوة الدافعة للتطوير الذاتي والمجتمعي ولذلك لا بد أن يهتم المسلمون بهذا الجانب لئلا يضيع نصيهم فى السلطة والثروة. من المستغرب أن تحارب "بوكو حرام" التعليم الغربي وتستخدم مخرجاته من أسلحة وسيارات وجوالات وتلفزيونات وكليبات لنشر هوسهم وخبالهم. كان ينبغى لهم استخدام الدواب فى تنقلهم والطبول فى اتصالاتهم والسيوف والحراب فى حروبهم. لقد استفزت "بوكو حرام" العالم أجمع بجرائمها وقد توحد العالم، حكومات ومنظمات، لمحاربة "بوكو حرام" ودعم الحكومة النيجيرية وسيقومون باستخدام معارفهم الاستخبارتية وكافة أسلحتهم للقضاء عليها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de