بن سلمان ملكا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 03:30 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-06-2017, 11:25 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 30-03-2015
مجموع المشاركات: 855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بن سلمان ملكا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    11:25 PM June, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ذاك المشهد المصور يُبين طريقة تفكير ولي العهد السعودي أو الملك القادم في رواية أخرى..انحنى الأمير محمد بن سلمان ليقبل يد ابن عمه الأمير محمد بن نايف الذي غادر للتو منصب خليفة الملك..حينما أدرك بن سلمان يد بن عمه حاول أن يجثو ليقبل أقدام غريمه الذي منعه من ذلك..ملخص المشهد أن الملك القادم يدرك كيف يصل لهدفه بكل سهولة..كما يؤكد أنه صاحب تفكير برغماتي لا يعوّل كثيراً على الأعراف والتقاليد التي تحيط بالأسرة المالكة في بلده السعودية.
    لم تكن مسيرة سهلة للأمير محمد بن سلمان الذي ظل محيطاً بوالده الملك سلمان منذ أن كان أميراً لمنطقة الرياض..في نحو عامين تمكن الأمير الذي بلغ للتو الثلاثين عاماً أن يحقق الكثير من التغيير في مملكة كانت تتهيب مثل هذه الخطوات..كانت أولى لمسات الامير محمد بن سلمان بعد وصول والده للعرش القيام بتنظيف الديوان الملكي من بعض الوجوه الليبرالية التي كانت تحيط بالملك عبدالله..تمكن الامير بن سلمان من نقل الحكم من جيل الثلاثينات الى جيل الثمانينات..بمعنى آخر من أبناء الملك المؤسس إلى أحفاده بعد إبعاد الأمير مقرن بن عبدالعزيز من ولاية العهد وتعيين الأمير محمد بن نايف..كما تم استحداث وظيفة ولي ولي العهد والتي كانت من نصيب بن سلمان نفسه.
    بعدها أعاد الأمير الشاب تحديد مهددات الأمن القومي التي كانت تنحصر في العناصر الاخوانية والحركات الجهادية..بن سلمان تقلد أيضاً منصب وزير الدفاع مما مكنه من وضع استراتيجية هجومية..دخل الأمير في عدد من المواجهات في اليمن وسوريا والعراق وليبيا ومؤخراً في قطر.. كان الأمير الشاب يحاول حصار النفوذ الإيراني في خارج حدود المملكة..اللمسة الثانية كانت في مجال الاقتصاد عبر وضع استراتيجية (المملكة ٢٠٣٠).. تلك الاستراتيجية تتحسب الى مرحلة ما بعد النفط ..في تلك الخطة جرأة في التفكير وقفز على كثير من الثوابت التي تتعلق بدولة رفاهية المواطنين..حيث تم تقليص بعض مخصصات كبار الموظفين رغم أن الأمير الشاب تراجع عن ذلك مؤقتاً في سبيل تدعيم سلطانه.
    في تقديري ..أن المملكة ستتوجه قريباً الى حقبة بن سلمان.. أغلب الظن أن خادم الحرمين سيحرس انتقال سلس للسلطة الى ابنه المحبب محمد بن سلمان..سيحدث سيناريو أشبه بما حدث في قطر بين الأمير حمد وابنه تميم..الانتقال الى ذاك العهد لن يكون ببساطة انتقال الحكم من ملك إلى ملك..جيل الأحفاد بقيادة بن سلمان سيفكر بشكل جديد وبرغماتي..التفكير سيعزز من مكانة المملكة السعودية في العالم.. بل إن هنالك تغييرات كثيرة ستحدث على سطح الأحداث سيكون في أدناها مزيد من الحقوق للمرأة السعودية تمكنها من الإسهام في الحياة العامة فضلاً عن قيادة السيارة..بجانب ثورة في مجال التعليم تبعده من جذوره السلفية المحافظة وتربطه بالواقع المعاصر .
    لكن ثمة سؤال عن تأثير تعاظم نفوذ الامير محمد بن سلمان على السودان حكومة وشعباً..هنالك فرصة للسودان ليخرج من طوق العزلة إن كسب ثقة الملك القادم..بن سلمان لا يفكر بذات الشكل التقليدي والمحافظ الذي ميز السياسة السعودية طوال العقود المنصرمة..كلمة السر أن يكون السودان رأس رمح في حرب اليمن الى ان يتحقق السلام او الاستسلام ..الأمر الثاني أن تثبت القيادة السودانية أن طموحها السياسي لا يتعدى استقرار الأحوال في السودان..وأن كل ما يربطها بالإسلام السياسي والحركات الاخوانية لم يكن إلا بعضاً من التاريخ الذي دفن مع الشيخ حسن الترابي في مقابر بري بشرق الخرطوم.
    بصراحة..حقبة بن سلمان التي بدأت بوصول الملك سلمان وستمتد إلى أجل طويل ستحدث تغييراً كبيرًا ليس على مستوى المملكة بل على سائر الإقليم..هذا ملك شاب يعرف ما يريد ويدرك كيف يصل الى أهدافه بأعجل ما تيسر.

    assayha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de