منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-21-2017, 09:39 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بل دفاعاً عن.. كرار التهامي! بقلم محمد لطيف

07-25-2017, 02:15 PM

محمد لطيف
<aمحمد لطيف
تاريخ التسجيل: 06-18-2017
مجموع المشاركات: 17

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بل دفاعاً عن.. كرار التهامي! بقلم محمد لطيف

    02:15 PM July, 25 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد لطيف-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    مطلع هذا الأسبوع كان الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز رعاية شؤون السودانيين العاملين بالخارج.. ضيفا على منبر صحفي دوري يعنى بمختلف القضايا العامة.. وقد رأت إدارة ذلك المنبر أن تخصص هذا الأسبوع لموضوع السودانيين المتأثرين بحملة (وطن بلا مخالف) من المقيمين بالمملكة العربية السعودية.. وكان موضوع المنبر الرئيس مدى جاهزية الدولة للتعاطي مع هذا الأمر الطارئ.. سيما وأن عدد المتأثرين يقدر بعشرات الآلاف.. وكان طبيعيا أن يكون الضيف الرئيس.. والحال كذلك هو المسؤول الأول في جهاز المغتربين.. وهو اسم الشهرة لهذه المؤسسة التي تعنى بقضايا العاملين بالخارج.. ولم يكن دكتور التهامي وحده.. فقبل أسبوع واحد من ذلك المنبر كانت ولاية الخرطوم قد دخلت على خط الحدث.. وربما لم تكن تعني الحدث تحديدا.. حين أعلنت عن تكليف مسؤول بعينه لإدارة ملف المغتربين.. وذلك لأول مرة في تاريخ الولاية.. ثم ودون ترتيب أيضا.. كانت ولاية الخرطوم نفسها وعبر مجلس وزرائها قد اعتمدت قبل نحو أربعة ايام فقط من تاريخ المنبر.. خطة استثمارية طموحة.. أفردت مساحة مقدرة للاستثمارت الصغيرة.. والتي يمكن أن يدخل فيها أو يديرها ذوو الدخل المحدود.. ويعتقد كثيرون أن مثل هذه المشاريع.. خاصة مع وجود بيوت تمويل عديدة اعلنت استعدادها سلفا لتوفير التمويل لكل من يرغب من العائدين.. إذن كل هذا جعل من المناسب أن تحتل مقعدها في منصة المنبر الصحفي بجوار التهامي في ذلك اليوم الدكتورة ميادة سوار الذهب.. معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم مسؤولة ملف المغتربين..!
    لم ذهبت في هذه المقدمة المطولة..؟ لأقدم صورة حقيقية لخلفيات وظروف قيام ذلك المنبر الصحفي.. والهدف من قيامه.. ذلك أن بعض الصحف.. ومن ورائها بعض الكتاب.. قد خرجوا بنتيجة مغايرة تماما.. والمؤسف أن البعض قد روج لتلك النتيجة واحتفى بها.. رغم ما فيها من تزييف لما جرى في ذلك اليوم.. هذا البعض خلص إلى أن الدولة ليست مسؤوليتها توفير وظائف للعائدين.. ولتبيان خطل هذا القول.. فالواقع أن الدكتور التهامي وفي هذه النقطة تحديدا لم يكن يتحدث عن العائدين.. بقدرما كان يتحدث عن الخريجين عموما.. ولئن سئلت لقلت إن دكتور التهامي لم يخطئ في ما قال.. ولكنه أخطأ حين قبل الإجابة على سؤال كان خارج السياق.. وعلى كل حال هذا جدل يطول.. لم يبدأ بالأمس ولن ينتهي اليوم.. ونعني به موضوع التعليم من أجل التعليم.. أم التعليم من أجل التوظيف..؟..!
    مسألة أخرى فاتت على من التقط تلك النقطة العابرة.. وهي أن واحدة من الملاحظات الجوهرية التي طرحت يومها.. أن جل العائدين سيكونون من النساء والأطفال.. فواحدة من خيارات توفيق الأوضاع بالنسبة لأولئك المتأثرين كانت إعادة أسرهم إلى السودان.. عليه كان حديث المنصة يومها أن الحاجة الأكبر الآن لخدمات التعليم والصحة والسكن.. ويأتي التوظيف في المرحلة الثانية.. وقد اتفق المتحدثان التهامي وميادة.. أن خيار العمل الحر الذي يشجعه الجهاز ويدعمه.. وتخطط له ولاية الخرطوم وتسعى لتنفيذه.. كان هو الخيار الأفضل.. عليه فموضوع التوظيف لم يكن من هواجس المنصة أصلا..!
    ولئن أخطأ الذين نقلوا التقدير.. فقد كان حريا بمن كتبوا أن يتثبتوا..
    المفارقة المضحكة الآن.. أن المنبر الذي انعقد لمناقشة جاهزية الدولة لاستقبال العائدين.. لم يجد فيه البعض.. غير عبارة معناها أن الدولة لا شأن لها بالأمر.. ثم يجد بعض هذا البعض.. في تلك العبارة المبتسرة من سياقها.. مناسبة لذبح الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج بسكين صدئة.. مالكم كيف تحكمون..؟


    alyoumaltali
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de