بقت بس علي خبر الشوم وندي القلعة بقلم شوقي بدرى

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 07:52 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2015, 02:41 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بقت بس علي خبر الشوم وندي القلعة بقلم شوقي بدرى

    02:41 PM Sep, 03 2015
    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين






    اكبر خبر شوم مر علي السودان هو انقلاب الكيزان تحت شعار ,, فيحكمنا اللئام منا ,, . هذه الاغنية تتكلم عن ظاهرة قديمة جديدة. وهي وجود رجال يتشبهون بالنساء . وهذه الظاهرة موجودة في كل العالم ويعرفون ب ,, ترانفستيت. لهم نواديهم ومتاجرهم التي تبيع الملابس الخاصة . لانه لا توجد احذية بكعب عالي للنساء مقاي 45 او 11 . انا هنا لا ادعو لتشجيع الظاهرة ، ولكن معالجتها. والفنانة ندي القلعة انتقدت الظاهرة . او علي اقل تقدير سلطت الضوء عليها .زهنالك ظاهرة النرترجلات او الضكريات . ويسمونهم البويات في الخليج .

    لقد تطرقت انا في رواية الحنق وفي عشرات المواضيع تحت عنوان المسكوت عنه للاغتصاب واستغلال الصبية والاطفال للمارسة الشذوذ الجنسي بالترغيب والتهديد . والمؤلم ان هذ يحدث من الاقارب والمعارف والمدرسين والشرطة والمتنفذين .

    التشبه بالنساء موجود في السودان منذ قديم الزمان . ولقد جرد المهدي سيفه في الابيض وكان علي وشك ان يقتل احد المتشبهين بالنساء . وهذا احد الاسباب التي دفعت المهدي لثورته . ومن القصص المعروفة ، ان احد المتمثلين بالنساء في اثناء حصار الابيض ، ان احد المتشبهين بالنساء قال ساخرا لزميله بانه سيقص ,, مسايره ,, ولكن ماذا سيعمل الآخر مع شلوفته المدقوقة . والمقصود شفته الموشومة كالنساء .

    وكتبت من قبل ان هذه المجموعة في ايام الوفرة المالية في مدينة كوستي في بداية الخمسينات بسبب مشاريع القطن ، ان تدافع مجموعات من مدن اخري ونافسوا المحليين . وحدثت مواجهاتوعراك . فاعتقل البوليس الكثير منهم . وقدموهم للقاضي قطران المشهور ، لانه مع الاستاذ لادو لوليك والاداري خليفة محجوب كانوا مسئولين من تحريات احداث الجنوب. والقاضي قطران هو اول انسان يقاضي بلدية الخرطوم لانه سقط في مجري غير مغطي وانكسرت رجله . وتحصل علي مبلغ خرافي وقتها .

    القاضي قطران عرف بانه من اصل سوري . ولكن الشارع كان يقول عنه انه باكستاني. وعندما قدم له المتشبهين بالنساء . قال انه ليس هنالك في القانون السوداني مايدين عملهم وان الامر هو مرض نفساني . فخرج الجميع وطافوا بالمدينة بالدلاليك والشتم وهو يغنون ,, عاش القاضي الباكستاني العرف موضوعنا نفساني ,, .

    لجنة النصوص كانت لا تحابي او تجامل . واذكر ان احد شعراء الحقيبة كان عضوا في اللجنة وقد يكون العبادي او عتيق . وبعد الاستماع لبداية القصيدة قرر رفضها . وعندما طالبوا بالا ستماع الي النهاية قال لهم ,, اذا وقف حمار ومدا راسو بالشباك دة انحنا محتاجين نشوف باقي الحمار علشان نعرف انه ده حمار .

    اول قصيدة ترفض من اللجنة وتفرض علي الامة هي اغنية البعبدا التي غناها ترباس . واجازها النميري وفرضها علي الشعب السوداني . وفرض رئيسا لاتحاد الفنانين . واول رئيس معروف كان النطاسي الكبير الدكتور ادهم وهو موسيقار مؤلف مقطوعة الادهمية ومقطوعات اخري . وكانت هنالك منافسة ديمقراطية شريفة فاز بها الاستاذ احمد المصطفي علي صديقه الاستاذ حسن عطية . وصار عميدا للفنانين . وتغيرت الامور .

    الشيخ المصري شعراوي سمع اغنية البعبدا وعلق عليها بان الفنان السوداني ترباس ... تربس الله عقله يغني البعبدا ويعبد غير الله .

    نسمع بالفنانين الشعبيين ودار الغناء الشعبي . ونسمع بشعراء الغناء الشعبي . عالميا الغناء الشعبي هو اغاني قديمة ليس لهل شاعر معروف او ملحن معروف . وظهرت هذه الاغاني في السودان خاصة في القعدات . وليس لهل ملحن او شاعر . ويضيف لها الناس ما يريدون . اشهرها كان اغنية يا استاذ وبالقزاز ولي الريفيرا عدنا جينا لي شرينا . البيرة ام جمل والشراب اسكوب كب ياعلي في كبابي الشب . في الجنوب كم ماتو حريم وبالمكسيم . وفي الجنوب كم ماتو شباب وبالحراب . بثينة ام سدر في السرير الدبل . وبثينة كانت مغنية في كورس الاذاعة. وتتحدث الاغنية عن فترة انتفاضة الجنوبيين في 1955. والاغاني الشعبية تتطرق لحوادث وظروف معينة في المجتمع . ومن الاغاني في الخمسينات اغنية وين يا شباب الحاجة وكان يغنيها اخي حسن الطيب واقترن اسمه بها وعرف بود الحاجة . وهو فني اشعة . وكان الشباب يرقص عليها الرومبا والسامبا . وفي الستينات كانت اغنية الاوفر جاز التي كان يغنيها سائقي الشاحنات . عند ظهور الشاحنات القوية ,, اوفر جاز ,, ولكن البنات غيروها لوابور جاز وكانت الزامية في كل الحفلات . وفي السبعينات ظهرت اغنية السمك ده والبلطي ده في الموردة . وكانت من اغاني رقيص العروس . والعروس او البنات يشرن لمواضع في اجسامهن . وعم عروس اعتبر الموضوع قلة ادب وعاجل المغنية بعكاز . اغنية الكاس .. الكاس اختو في راسي ... كانت من الاغاني المحبوبة في الخمسينات . وهذه اغاني شعبية , لانه ماعندها سيد ولا ملحن وعروف ترنم بها الجميع واضافوا اليها ابياتا او كلمات واسماء .. وطبعا لم تجد طريقها للمسرح ، التلفزيون او الاذاعة .

    الاغنية التي ساعدت كثيرا في شهرة الفنانة ندي القلعة قبل اكثر من عقد من السنين هي الاغنية الصادمة التي لم يحتج عليها اي انسان . ومنها ,, يرقد عود قناية ... ويقوا انا ياني السد .... وخلي السما ده الينقد . والقنا والعود هذه ليست لبناء راكوبة . والسد ليس سد كجبار . لماذا لم يعترض وقتها اي انسان ولقد قدمت في التلفزيون بطريقة راتبة . ولها لحن خفيف سريع الهضم . وهنالك كثير من الاغاني تشمل علي ايحاءات جنسية واضحة او تتعرض للشذوذ والحب الحرام . وبعض قادة الانقاذ اشتهروا بالشذوذ الجنسي او بالفتك بالصبية وصغار الشياب .

    في زواج توئم الروح بله طيب الله ثراه كانت الحفلة بواسطة الفنان وجاربله زيدان وكان العازفون ابناء الحي ورفقاء الطفولة مثل الاستاذ المرحوم محمديه وابراهيم عبد الوهاب ,, كتبا ,, وآخرين . وتبرع الفنان رمضان زايد بالغناء نسبة لارتباطنا الموردة والعباسية . وبصفتي الوزير كنت مسئولا من توفير الميكرفونات والمعدات . وقمت باحضارها من الاخ محمد سلامة ودكانه في شارع العرضة في مواجهة حي الرباطاب .

    وعندما كانت الحفلة الثانية في منزل اهل العروس في بانت كان الفنانون الاخ الاكبر وابن الحلة شرحبيل احمد الفنان . وعندما طلبت من الاخ محمد سلامة مكرفونين ، سألني وهو جالس .. عندكم جاز ؟ فقلت بعفوية ... لا ما عندنا جاز . فسالني فنانكم منو . فقلت له شرحبيل. فانتصب واقفا بقامته المديدة ونظر الي بغضب قائلا ... انتا ما عاوز نخلي جنك ... في فنان جاز اكتر من شرحبيل .. ونظرت اليه بانكسار معتذرا . ورأيت بدلتي الاوربية تختفي . وصرت صبيا يرتدي رداء قصير . وكانت بيننا مواجهات قديما. فالاخ محمد سلامة كان عجلاتيا في سوق العرضة وبعد استاجار العجلة قد نتأخر او يقع الجنزير . ويكون الامر كعة بالمنفاخ الصغير في الراس .

    ان ما يقدمة الاستاذ شرحبيل هو مدرسة قائمة بذاتها لها طعم وروح شرحبيل . وهو مؤسس وليس مقلد . وعلميا ليس لموسيقي شرحبيل اي صله بالجاز . ونحنا عشقنا الجاز . وكنا نركض لحفلاته في اوربا مثل البلوز والصول . ومن فطاحلته لوي ارمسترونق الذي كان ملك الجاز تباع تذاكره في السوق الاسود ولكن عندما حضر الي السودان في الستينات كان المسرح القومي شبه خالي. وهنالك ديوك الينقتون وكونت بيزي والرجل المرح الذي كان يتواجد كثيرا في ملهي مونماترا في كوبنهاجن وهو ديزي قليزبي وألآف الفنانين .

    شرحبيل مثل الكثيرين تاثر بموسيقي الروك اندرول التي اظهزها الفلم الكلاسيكي روك اراوند ذي كلوك . وموسيقي شرحبيل اقرب الي البوب بطعم سوداني شرحبيلي . ولكن للا دخل لها ابد بالجاز من قريب او بعيد . ولكن في السودان عندما تتحكم فكرة معينة علي عقول الناس يستحيل اخراجها حني بالعتلة .

    كركاسة

    هذه الايام يتحدث السويديون في الاعلام وفي مجالسهم الخاصة عن الاستفتاء الكبير. وهذا الاستفناء هو نتاج لاستفتاء قديم مر عليه نصف قرن من الزمن . ومن حق الاجيال الجديدة ان تحدد ماذا تريد في امر قومي مهم . والسويد قبل نصف قرن قد صوتت واختارت الطائر القومي . وكان الاختيار هو البلبل. والبلبل بالرغم من شكله المتواضع يتمتع باجمل صوت .

    والآن عند السويدين عشرة انواع من الطيور لكي يختاروا بينها بعد ان استبعد عشرات الطيور في التصفيات الاولي . احد المرشحين الغراب الذي هو من اكثر الطيور احتراما في اوربا لانه اذكي طائر وله دور كبير في الاحاجي والمثلوجيا . وما يعادل الغراب في الذكاء طائر ال ,, كيا ,, في نيوزيلندا . والبومة تعتبر رمزا للحكمة . وتجد رسمها في الكتب والمكتبات . ويصفون الانسان الحكيم بالبومة .

    اقول لنفسي ، انحنا ما نقدر نختار حكومتنا . وديل بيختاروا في الطير . وصقر الجديان والعلم العربي دبسهم فينا النميري بدون ما يشاور . محن .

    أحدث المقالات
  • د. التجاني سيسي دكتاتور جديد!! بقلم حيدر احمد خيرالله 09-03-15, 05:59 AM, حيدر احمد خيرالله
  • رسالة قصيرة جدا الى أخى وليد الحسين بقلم على حمد ابراهيم 09-02-15, 11:53 PM, على حمد إبراهيم
  • معادلة بسيطة –– سهلة البحث بقلم عاصم أبو الخير 09-02-15, 11:13 PM, عاصم ابو الخير
  • حرية التعبير لاتتجزأ بقلم نورالدين مدني 09-02-15, 10:44 PM, نور الدين مدني
  • المطيميس! بقلم هاشم كرار 09-02-15, 10:43 PM, هاشم كرار
  • أطمئنكم على رئيسكم إلى أبد الآبدين بقلم د. فايز أبو شمالة 09-02-15, 10:41 PM, فايز أبو شمالة


  • معادلة بسيطة –– سهلة البحث بقلم عاصم أبو الخير 09-02-15, 11:13 PM, عاصم ابو الخير
  • حرية التعبير لاتتجزأ بقلم نورالدين مدني 09-02-15, 10:44 PM, نور الدين مدني
  • المطيميس! بقلم هاشم كرار 09-02-15, 10:43 PM, هاشم كرار
  • أطمئنكم على رئيسكم إلى أبد الآبدين بقلم د. فايز أبو شمالة 09-02-15, 10:41 PM, فايز أبو شمالة
  • ما بين العبادة والعبودية بقلم الريح عبد القادر محمد عثمان 09-02-15, 06:43 PM, الريح عبد القادر محمد عثمان
  • حتى لا نصبح كلنا دواعش الرق ليس أصلا فى الاسلام بقلم عصام جزولي 09-02-15, 06:39 PM, عصام جزولي
  • جدلية الحصان والعربة بقلم رشا عمر 09-02-15, 06:38 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • التحصيل الالكتروني فقط يزيد من كوم الحرامية لان الصرف غير معروف بقلم د محمد علي الكوستاوي 09-02-15, 06:36 PM, محمد احمد كوستاوي
  • الطفيلى شعر نعيم حافظ 09-02-15, 06:33 PM, نعيم حافظ
  • الدين / الماركسية من أجل منظور جديد للعلاقة نحو أفق بلا إرهاب: الجزء الثامن بقلم محمد الحنفي 09-02-15, 06:31 PM, محمد الحنفي
  • حرية الصحافة والتعبير بين منهج المساءلة داخليا والملاحقة خارجيا بقلم حسن الحسن 09-02-15, 04:21 PM, حسن احمد الحسن
  • ماذا تريد الحكومة من الحوار.. و ماذا تريد المعارضة.. و ماذا عن الشعب؟ بقلم عثمان محمد حسن 09-02-15, 04:17 PM, عثمان محمد حسن
  • وإذا ماسألنا التاريخ باي ذنب قُتلت؟ بقلم محمد دهب تلبو 09-02-15, 04:15 PM, محمد ادم دهب تلبو
  • في بيان شامل صحيفة الراكوبة الاليكترونية السودانية تؤكد احترامها وتقديرها للسلطات السعودية واعتقال ا 09-02-15, 04:12 PM, محمد فضل علي
  • كيف صفعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركيل الصادق المهدي ؟ بقلم ثروت قاسم 09-02-15, 04:10 PM, ثروت قاسم
  • المؤسسة الفلسطينية ولعبة الثلات ورقات بقلم سميح خلف 09-02-15, 04:08 PM, سميح خلف
  • عجز الإسرائيليين والفلسطينيين عن التّوصل لسلامٍ من تلقاء أنفسهم بقلم ألون بن مئير 09-02-15, 04:07 PM, ألون بن مئير
  • الحزب الشيوعي السودانى يأكل خيرة ابناءه بقلم شوقي بدرى 09-02-15, 02:55 PM, شوقي بدرى
  • كان نصف المشكلة..!! بقلم عبدالباقي الظافر 09-02-15, 02:51 PM, عبدالباقي الظافر
  • وفاة الإنقاذ!! بقلم صلاح الدين عووضة 09-02-15, 02:49 PM, صلاح الدين عووضة
  • الوطني وسياط الرئيس ! بقلم الطيب مصطفى 09-02-15, 02:47 PM, الطيب مصطفى
  • تناقضات ..!! بقلم الطاهر ساتي 09-02-15, 02:46 PM, الطاهر ساتي
  • أبكر_بابكر_بكري بقلم كوكو ككيقلية 09-02-15, 05:57 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مرحبا سبتمبر الاخضر بقلم امير نالينقي تركي جلدة اسيد 09-01-15, 11:53 PM, امير نالينقي تركي جلدة اسيد
  • سياسة العزل إعدامٌ للنفس وإزهاقٌ للروح (2) بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 09-01-15, 11:38 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • ماذا يعنى بالحوار النوبى النوبى؟؟؟؟ بقلم الزاكى دبة عبدالله 09-01-15, 11:25 PM, الزاكى دبة عبدالله
  • أجراس تدق برائحة الحنوط! بقلم هاشم كرار 09-01-15, 10:18 PM, هاشم كرار
  • بدلاً من"كلفتة" حوار لايحل ولا يربط بقلم نورالدين مدني 09-01-15, 10:14 PM, نور الدين مدني
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de