بطلة امدرمانية بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-08-2018, 00:05 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-02-2018, 11:02 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بطلة امدرمانية بقلم شوقي بدرى

    10:02 PM February, 13 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    يوم 6 فبراير هو اليوم العالمي لمحاربة ختان الاناث. ويوم 8 مارس هو اليوم العالمي للنساء. ويوجد في العالم اليوم حوالي ربع مليار من الاناث من تعرضن لهذه الجريمة . قد يتكلم الناس عن الحب ،الوله ،الهيام ، التلاقح الفكري الالتقاء في الفكر الثقافة ، الخلفية السياسية والهوية الخ . ولكن في النهاية ينتهي الامر عند قول الاخ محجوب شريف طيب الله ثراه .... الزول بيريد الزول ، ما لى قديد البول . وللجنس مقدرة سحرية لتقارب الزوج والزوجة . وعن طريق التناغم والتوافق الجنسي يتخطى الزوجان المشاكل المالية الفقر شظف العيش . ويعودون لاحضان بعضهما بعد شجار ، خلاف او طلاق بسحر تلك العلاقة الحميمة. وبدون الارتواء الجنسي قد لاتسعد المرأة التي تعيش في اجمل القصور وتكون حياة الزوج والزوجة فارغة تتخللها المشاجرات والطلبات المادية الفارغة . وقد تصير المرأة عصبية وعدوانية . فهي ضحية لجريمة بشعة قام بها اقرب واحب الناس اليها . ولن تنسي يوما الهلع والالم الذي اصابها عندما انقض عليه اهلها وامسكوها لتقوم سيدة غريبة بتشويه اجزاء حميمة من جسمها . الاخ امير والذي كان مسكونا بهذه الجريمة كان في اتصال مع الخالة زينب جالدونق ويتحدث عنها باعجاب. وكان يقول لي ان ما يعرف بختان السنة هو ان يقطع رأس قضيب الرجل . والختان الفرعوني هو قطع كل القضيب . تخيل كل هؤلاء الرجال قد تعرضوا لهذه الجريمة . تخيل شعب كامل من المطوشين واشباه المطوشين . ما هي حالتهم النفسية ؟ كيف سيستمتعون بحياتهم ؟ الحقيقة ان الرجال المطوشين لا تضعف رغبتهم في الجنس لأن هذه غريزة . ولكن ليس عندهم ادوات الاكتفاء . وهذا يقارب شعور المرأة المختونة فرعونيا . فالبظر هو الجزء الاهم في العملية الجنسية بجانب ... جي بوينت .... في سقف العضو التناسلي النسوي . وهذا يعطي المرأة الفرصة للاستمتاع بالجنس اكثر كثيرا من الرجل .
    قديما كان في السودان المطوشين وكان الاقباط اعرف الناس بهذه الممارسة التي مورست منذ العهد الفرعوني واشهر مطوش هو الاستاذ عبد القيوم صاحب البوابة . وكان حارس منازل زوجات الخليفة في المهدية . وكلمة استاذ في امدرمان قديما تلازم المطوش .
    من موضوع لماذا لا تحمل شوارعنا اسماء النساء منا ؟
    اقتباس
    زينب جالدونق كانت قابلة . وبينما كان بعض القابلات يقمن بممارسة ختان الاناث كانت ست زينب تحارب الختان . وقد تعرض علي الام او الجدة التنازل عن اجرها للجدة مقابل ان تقوم بخدش البنت فقط . وهذا بعد محاضرة كاملة عن اخطار الختان خاصة الفرعوني .

    كانت تجد المعارضة والاهانة والتشهير الا انها واصلت رسالتها. وانقذت حياة البعض . واعطت البعض فرصة لحياة طبيعية . لم تضعف امام الفلوس ،كان بعض القابلات يكتنزن الذهب ويشيدن المنازل من ريع ختان الاناث ومخلفاته
    نهاية اقتباس .
    فلنبدا بمصيبة الختان ، اخي امير زاهر سرور الساداتي
    طيب الله ثراه كان يتطرق بشدة لموضوع جريمة ختان الاناث وحتى عندما كان في جزر الكاريب كانت اتصلاتنا لا تتوقف ونناقش الامر . كان امير معجبا جدا بست زينب جالدونق ن ويعطيها حقها من التبجيل والاحترام . وامير من اسرة امدرمانية عظيمة وهم من رواد العلم والنور، والدكتورة خالد زاهر سرور رحمة الله عليها اول طبيبة سودانية . وهم من الفور الكنجارة وست زينب من دارفور كذالك . ام درمان هي البوتقة التي انصهر فيها الجميع .
    القابلات القانونيات اتي بهن الانجليز للقضاء على داية الحبل . واتوا بالقابلة المشلية من مصر مع بداية القرن العشرين وقامت بتدريب الفتيات والنساء . ماربل البيس وولف وشقيقتها بريطانيتان ولدن في مصر كانتا اصحاب رسالة . على اكتافهن قامت مدرسة القابلات التي ناضلت لاقامتها السيدة موليى كروافورت زوجة مدير التعليم بالسودان . الاخوات وولف طفن السودان واتين بالبنات للدراسة والتدرب كقابلات . من رفاعة احضرن ست بتول عيسى لانها متعلمة ولها طفل صغير وقد انفصلت عن زوجها . وكان لها طفل هو الصناعي العم ادريس الهادي الذي ارسل لامريكا للتعليم الصناعي . وعاد وافاد السودان كثيرا وكان من رواد الصناعة وله مصنع اللحام والهواء السائل الخ . وكان قاضيا في محكمة الاحداث مع العميد يوسف بدري . ويوظف الاطفال الجانحين .
    ست بتول اول سودانية تركب الدراجة . وتبعتها الخالة حنينة عبد القادر مفتشة الصحة . ومع ست بتول كان اخريات منهن جنيدة صلاح ومستورة خضر التي منحها الملك جورج الخامس مدالية في 1954 . ست بتول كرمتها الامم المتحدة لانها قد عملت 67 سنة كقابلة ومدرسة اغلبها كمتطوعة . هؤلاء هن زميلات ست زينب جالدونق واسمها الحقيقي زينب مرسال ولكنها بسبب زواجها من العم عبد القادر جالدونق تغير الاسم . والعم عبد القادر جالدونق كان من اعلام امدرمان . وتبقي البطلة زينب جالدونق متميزة لانها حاربت بشجاعة ضد ختان الاناث . والمؤلم انها لم تجد التكريم والاشادة مثل رفيقاتها . جريمة الختان الفرعوني لاى توال تجد المناصرين . ويخاف الناس من المواجهة . انه الجبن والجهل . وهذا تحالف مرعب . بارك الله في سيرة زينب جالدونق وفي ذريتها واحفادها .
    اقتباس من موضوع ختان الاناث والناسور البولي .

    من المحن السودانية ، ان مامون حميدة قد قام بهدم قسم الفيستولا او الناسور البولي في مستشفي الخرطوم . ومن امثال هؤلاء يتوقع الانسان كل قبيح . لانهم بين موتور ، حاقد ، حاسد ومخلوع . يكرهون الجمال والروعة . ولو كانت ابواب الرحمة بيدهم لسدوها . ولطالبوا برسوم خارج اورنيك 15
    الناسور البولي هو حدوث ثقب في المثانة لا يسمح للمراة بالتحكم في البول . كما يحدث تمزق يجعل المرأة لا تستطيع التحكم في البراز . والسبب هو الختان الفرعوني . ويهجر الرجل الزوجة . وقد يبعدها اهلها او تعطي ركنا مهملا في المسكن . وينتهي الامر في بعض الاحيان بالانتحار في السودان واثيوبيا والصمومال ، والدول التي ترتكب جريمة الختان الفرعوني . والمصابات في المستشفيات. كانت لهن حمامات خاصة، وامكانية غسل ملابسهن باستمرار ..
    اقتباس . قبل عقد من الزمان تطرقت لهذه المشكلة. واليوم تأتي مصائب مامون حميدة .
    الدايات - أمدرمان ، 09-07-2006
    ا
    الدايات ارتبطت فى السودان لحد كبير بست بتول ، وهى بتول عيسى ، من بنات رفاعة ومن أول خريجات مدرسة رفاعة . ولقد عملت بطريقة متواصلة ومتبرعة كمعلمة فى مدرسة الدايات لمدة سبعة وستين سنة . ولهذا كرمتها الأمم المتحدة كأعظم قابلة . ولم تكرم فى السودان .
    ست بتول كانت قوية ممشوقة القامة ، شاهدتها فى سنة 1960 وهى متقدمة فى السن ، تحمل الكوريك لفتح جدول بعد المطر . وهى والدة الرجل النبيل الصناعى ادريس الهادى صاحب الورش فى أمدرمان ومصنع اللحام والهواء السائل . من أبنائه أحمد ومحمد وعلى . وحفيدتها متزوجة من كمال عبدالكريم ميرغنى . وتزوج احمد ادريس الهادي ابنة عبد الكريم ميرغني . وكانت تسكن فى السردارية أمدرمان على بعد ما لا يزيد عن أربعمائة متر من مدرسة الدايات . وجارتها اللصيقة ، وفى المنزل المجاور من الجهة الشمالية ، كانت القابلة ست السرّة أو حاجة السرة ، وهى قصيرة القامة نحيفة مشلخة ، هادئة . ولها بنت بالتبنى بيضاء اللون .
    من الدايات المشهورات قديما فى السودان ، وزنو ، بت التمّارى ، ست دنيا . وهى امراة جهورة الصوت ، تثير الرعب حتى فى الرجال . وزينب جالدونق ( والتى تعنى بلغة الشلك : الرجل الكبير او الشيخ ) والتى حاربت ختان البنات بعنف ، على عكس أغلب الدايات اللائى صرن ثريات من جراء ختان الاناث ، عدلة النفاس ، وعدلة الموت . ومن عملت كذلك بتفانى الخواجية هيلبس . أشهر داية على الاطلاق كانت الخالة قسايا والدة الأخ عبدالقادر الحبر له التحية .
    نهاية اقتباس
    في الخمسينات كان أولاد السروجية تامة عتالة فلاته السردارية الهاشماب العبساية فوق والصقور وحي الظباط يتجمعون عند النيل الصهريج القديم بالقرب من الطابية . وكنا نحضر الملائات ونقطع بعض الاغصان ونصنع خيمة تزداد بعدد القادمين الجدد ونقضي كل اليوم في السباحة واللهو . وفي رمضان يقوم البعض بالنوم لقرب ضرب المدفع وننطلق لاهلنا .
    لسبب لا اعرفه قامت معركة شرسة بين كدمبس او محمد السيد وهو صاحب جسم قوي مع كوفاديس , انهارت الخيمة . ولكن صاحب اقوي جسم من الجميع الرجل المسالم محمد عثمان ابراهيم شوقي الرحمة للجميع لم يتحرك بل غطى وجهه بالملائة وواصل نومه . وهو فردة كدمبس . ولكنه منذ ان كنا في مدرسة الامريكان الاولية كان محمد عثمن لطيفا مؤدبا بالرغم من العضلات الضخمة . تلك اول مرة التقي بكوفاديس . وكنت اذكره بتلك الحادثة ونحن من الكبار .
    في الخمسينات ظهرت ما عرف بالسينما اسكوب والتكني كالار . وهذه هى الشاشة العريضة والافلام بالوان جميلة . وكان فيلم كوفاديس هو اول فلم اسكوب وبعده الرداء الاحمر . يتطرق الفلم لتعرض المسيحيين للتعذيب في الامبراطورية الرومانية . وهنالك مصارع قوي يصارع ثورا ضخما . واخذ الاخ محمود عبد القادر جالدونق اسم كوفاديس واختفي اسم محمود . وصار اسم الاخ احمد امام عبد الله شقيق مولانا قاض المحكمة العليا عبد المجيد امام احمد اسكوب بسبب طوله وضخامة جسمه . واغلب الناس في منطقة العباسية موردة بانت الخ يحملون القابا تطغي على اسماءهم .
    العم عبد القادر جالدونق كان ممرضا متميزيا تطور وصار مسؤولا عن الصيدلية وعمل في ملكال مسقط رأسه فهو من اهلنا الشلك ولكن في امدرمان صار علما بسبب جودة عمله وتفانيبه. وعمل في عدة اماكن في السودان كالعادة يتنقل الموظفون في كل السودان لكسب الخبرة واعطاء فرص للاقاليم . بعد وفاة زوجة العم عبد القادر تزوج من البطلة زينب جالدونق ورزقا بابناء جد . وكانت الخالة زينب جالدونق والدة الجميع ، ولها قلب يسع الجميع ولم ينحصر عملها في حي وا حد لقد غطى نشاطها كل امدرمان من بانت وابي كدوك الى ودنوباوي وكان البعض يصر عليها لاهتمامها وخبرتها .
    بدوي عبد القادر كان اصغر سنا من كوفاديس . كان يكبرني في السن كنت اتمنى ان اكون مثله . كان هادئا مهذبا كثير الابتسام لطيف المعشر يتمتع بثقافةعالية يقرا الكثير من الكتب . لا يشاهد الا وهو جميل الثياب بوجه وسيم . ما اروع اخي بدوي طيب الله ثراه لقد غادرنا قبل سنتين . وكانت جنازته في جبرة ضخمة فلقد كان رجلا كثير العطاء محبوب من الجميع . صار مديرا للانتاج في مدبغة الجزيرة واحيل للمعاش .
    لقبه كان .. لون ,, وهو احد ابطال كرة السلة في نادي الموردة الرياضي عندما كانت ...الموردة بتلعب .... لون مولود في 1939 . كنت اشاهده كثيرا قي منزل العم محمد التجاني سلوم لانه انتقل لانزارا مع اسرته وكان ابنه التجاني لاعب كرة السلة وحيدا وهو في جامعة الفرع كلية التجارة . وكان المنزل نقطة تجمع الشباب .
    اسحق كان من مجموعتنا كان مثل ,, لون ,, طيب الله ثراه مهذبا ولطيفا . اذ كان يصدق وصف انسان بأنه شخص عذب فهو اسحق او بدوي . لايمارس اسحق الخشونة حتى في الدافوري وفي العباسية ، وان كان لاعب باسكت . لم يحدث ان سمعت منه كلمة في غير محلها بارك الله في الوالدين اللذان احسنا التربية . في طفولتنا كنا نطلق على اسحق اسم حدوقا تحببا. صار محاسبا واحيل للمعاش في 1996 كمدير مالي . وهو مولود في ملكال الحبيبة التي جار عليها الزمن ، بعد ان كانت حاضنة لكثير من السودانيين من كل انحاء السودان .
    عثمان عبد القادر من مواليد ملكال في1952 ومنه استقيت بعض المعلومات تخرج من كمبوني الصناعية . اغترب في السعودية وعاد الى السودان واستوعب في الامن وانتدب للأمن الخارجي احيل الى الصالح العام في بداية الانقاذ . الآن يمارس العمل الحر في جبرة .
    ابراهيم عبد القادر ولد في جوبا 1955 عمل في الطيران المدني ذهب الي بريطانيا في 1977 وانقطعت اخباره علي عبد القادر ولد في امدرمان تخرج كمهندس من عين شمس يعمل بادارة الاتصالات .
    عمر عبد القادر اشتهر بالجندي عمل بالهيئة القضائية ودرس صحافة ويعمل مدير تحرير بالصدى،له ثلاثة من الاطفال . ابوبكر عبد القادر درس هندسة تبريد وتكييف في القاهرة. عمل بالهلتون غادر ويسكن القاهرة وله طفل واحد . التحية للأهل في السودان و خاصة ملكال الحنينة التي ضمتنا واعطتنا الكثير والتي لا تتوقف من ارسال الرائعين من بناتها واولادها . اهل ملكال الذين طردتهم الحروب يتجمعون في مناطق معين كلما ارتحلوا . في امدرمان يتجمعون في الحارة 21 في امبدة امدرمان يتحركون سويا تجمعهم الافراح والاتراح كقبيلة حديثة التكوين . ولا تفرق بينهم قبائلهم . ولا يزال بعضهم من اصول شمالية يتخاطب بالشلكاوية في امورهم الخاصة . الاتباط بملكال لا ينتهي لعن الله الحروب ومن يتسببون فيها .
    هذه الايام التقي كثيرا بالابن الاخ عمار زين العابدين خالد فرح ،بمناسبة ميلاد ابنته دلال بعد شادي وداليا ووالدتهم المانية . ونتكلم كثيرا عن ملكال ونعيد ذكريات لم يعشها عمار . ولكن الكلام عن ملكال لا ينتهي . كنت اذكره بالاخ الفنان زيدان . اسرة عمار من تجار ملكال من الجزء الشمالي من السوق الاقرب الي الجامع . والده كان مالك الجنينة الانيقة في نهاية الملكية . عندما كان موسس اكول سفيرا في اسطوكهولم قدمته لموسس في حفل وبسرعة تعارفا وعرفت ان والدة عمار قد ارضعت موسس شقيق الدكتور الوزير لام اكول

    .
    زيدان عاش في ملكال وارتبط بها واحبها واحبه اهلها قبل ان يصير عبسنجيا كامل الدسم . يخبرني عمار انهم قد ذهبوا اليه لاحياء حفل ابن فاطمة فاشرية جدة عمار وفردة والدة زيدان في 1986 ولكن زيدان كان في طريقه لخارج السودان . فقال الفنان محمد تاور لزيدان ما دام ديل اهلك انا حاغني ليهم . ومن العازفين كان عبد اللطيف نجم نجم الشلكاوي كامل الدسم والذي يحمل طابور الشلك على جبهته ، ومعه الاخ حامد موسي حامد العبسنجي الذي ارتبط بملكال خلال والده الخليفة موسي الحكم الدولي . ولقب الخليفة قد التصق به منذ شبابه في ملكال عندما كان نجم زفة المولد والتجمعات الدينية . في ملكال توجد كل الطرق الدينية . وبين الشلك الانصار والختمية . واهل الشمال لا يعرفون ان اهل ملكال متمكنين من اللغة العربية خير من الكثير من الشماليين وبينهم الشعراء والادباء منذ الخمسينات . احدهم موسس اكول . وكان لملكال عمدتها وهو العمدة طه بلال . الرحمة للميتين والاحياء .
    في 2007 كان زواح حفيد فاطمة فاشرية وبالرغم من مرض زيدان اتى وهو يتوكأ على عكاز وكانت حفلة رائعة في صالة الفردوس . الفنان عمر احساس تربطه صداقات مع اهل ملكال ويتبرع بالغناء لهم , له جزيل الشكر .
    في بداية القرن الواحد والعشرين ارسلت الجالية السودانية ابنها عوض لمحاورتي كجزء من محاضرة . وكان اديبا متمكتا جدا . وعوض هو ابن عميد البوليس في ملكال خميس عوض مدير الشرطة . والدة عوض هي علوية فرج الله وجدته هي القابلة الاسطورية في ملكال التي سارت بسيرتها الركبان نياتولي . و يذكرها عثمان عبد القادر نجالدونق لانه اتي الى الدنيا على يديها في 1952 . كان الفنان العظيم والرجل المرح رمضان زايد كثير التواجد عند الفنان زيدان ابراهيم ، والسبب ان زيدان تعلم الكثير على يدي الفنان رمضان زايد ولقد جمع بينهم الانتماء لملكال . وجيل رمضان هم الخليفة موسي والكثيرين . فالعاصمة كانت تعطي فرصة للشهرة والنجومية .
    من نجوم امدرمان والسودان الادباء عبد الله عشري الصديق ومحمد عبد الله عشري الصديق . منحه الملك فيصل جائزة قيمة اعجابا بلغته الرصينة . والاثنان كانا في جمعية الهاشماب مع المحجوب ودكتور عبد الحليم محمد . صداقات محمد عبد الله عشري امتدت خارج السودان . اورد يوسف بدري في كتابه قدر جيل انه قابل المغامر والضابط البريطاني الاسطورة لورنس العرب في شارع الموردة مع صديقة محمد عشري في الثلاثينات .لورنس مؤلف الكتاب المشهور اعمدة الحكمة السبعة . ابناء عشري كانا متمكنان من العربية الانجليزية والشلكاوية .
    لقد اعطت ملكال واعالي النيل الكثير من اعظم المحاربين . علي افندي جفون كان القائد للفرقة السودانية التي حاربت في المكسيك . وتكلم كل العالم عن إنضباطها قوتها وشجاعتها . فرنسا لم تستطع اخضاع العصابات المكسيكية . وصارت العصابات تهرب عند ظهور السودانيين . كانوا اسطورة .
    كركاسة .
    عندما بدأت الكتابة كنت افكر في البطلة زينب نجالدونق . ولكن الحديث ذو شجون لقد اندفعت في الكتابة عن الاهل في ملكال . وكان يمكن ان اواصل الى ما لا نهاية . قد يقول البعض ماذا يهمنا ؟ ان هنالك الكثير من اهل ملكال من شماليين وجنوبين ومن غرب السودان والشرق والشمال البعيد من من عملوا في البواخر وتهمهم سيرة ملكال خاصة بعد ان حطمت الحرب بلدنا ملكال . انه مأتم اهل ملكال . فلتعزونا في فقدنا . لكم الشكر .









    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 11:44 AM

شكر شوقى بدري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بطلة امدرمانية بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)


    كتابتك جميله
    وذكرياتك غنية وثرة تفوق حدود الروعة
    وقلمك الذي ينقط عسل يرسم شخصيات امدرمان والجنوب والسودان
    ويعيد الينا الأمل في عودة روح السودان وسماحة اهل السودان.

    ذاكرتك تحمل تاريخ السودان وتاريخ الانسان الجميل الذي يستحق ان يسجل ويدون بكل صدق وبكل ما فيه من خير ومن شر

    فواصل التدوين الصادق يا استاذ شوقي
    ومن شابه اباه المؤرخ العظيم (بابكر بدري) فما ظلم.

    عليك الله اكتب قدر ما تقدر
    واكتب عن التفاصيل وتفاصيل التفاصيل إن استعطت
    والدعاء لك بالتوفيق وطول العمر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de