منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 14-12-2017, 01:23 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بالغت وإتلومت يا معتصم محمود بقلم كمال الهِدي

06-12-2017, 02:03 PM

كمال الهدي
<aكمال الهدي
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بالغت وإتلومت يا معتصم محمود بقلم كمال الهِدي

    02:03 PM December, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    كمال الهدي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تأمُلات





    [email protected]

    · قبل الخوض في تعقيبي على ما خطه يراع الزميل معتصم محمود حول مدرب الهلال محمد الفاتح حجازي لابد من توضيح لقلة قليلة تعتقد خطأً أن الكتابة دفاعاً عن صديق تعيب الكاتب.
    · ولهذه القلة أقول إن كنا ندافع عن الحق ونرفض الظلم لأي كائن فمن باب أولى أن ندافع عمن نعرفهم على المستوى الشخصي عندما يكونوا على حق.
    · صديقك، صاحبك، شقيقك، قريبك أو أحد معارفك عندما يصبح شخصية عامة يصير لزاماً عليك أن تكتب عنه مثلما تكتب عن آخرين لا تربطك بهم أي علاقة وكل معرفتك بهم هي ما يتصل بعملهم في الشأن العام.
    · إذاً ليس هناك مشكلة في أن نكتب عن ( عمل) شخص نعرفه، لكن ستكون هناك مشكلة ومشكلة كبيرةً جداً إن تغاضينا عن أخطاء أوقصور من نعرفهم في العمل العام، أو سعينا لتزيين هذه الأخطاء.. وإن رأيتموني أفعل ذلك مع حجازي أو أي غيره أشيروا لي وأعدكم بأن أتراجع واعترف بخطأئي في التو واللحظة.
    · والآن دعوني أدلف لموضوعي الأساسي.
    · فقد كتب الزميل معتصم محمود عن حجازي في أحد مقالاته بعد مباراة الهلال وأهلي شندي ما يلي: " ثالثة الأثافي كانت في المدرب الكارثة حجازي. قلنا سابقاً ونعيدها اليوم ( حجازي أقل قامة من الهلال).. مطرود نيل شندي وأندية الفاشر لا يمكن أن يكون مدرب الهلال..حجازي الذي كان مساعداً لكفاح بهلال الفاشر ليس المدرب المناسب للهلال..لاعبو الهلال لديهم موقف واضح ومعلوم من حجازي.. مؤسف أن يتحكم صحفي الأجهزة الفنية بالهلال..الصحفي الذي أتى بحجازي هو ذاته من اتهم بمساومة الهلال حينما كان مدرباً لمريخ نيالا.. بالمناسبة لم يقاضي حجازي من اتهمه بمساومة الهلال ( بل لماذا لم يرد أو حتى يعلق!!) الرأي عندي أن تبدأ لجنة القيم والأخلاقيات عملها بحادثة حجازي (فأما) أن يقنع اللجنة ( ببرأته) وأما يُحظر من العمل للأبد.
    · أولاً وقبل تفنيد ما أوردته أعلاه من مقال معتصم أود أن أسوق لكم تحليلي الخاص وفهمي لما وراء هذه السطور، لأنني فيما يزيد عن 90% من مقالاتي أعتمد على تحليلي وقراءتي وتوقعاتي أكثر من الاعتماد على المصادر لاعتبارات عديدة لا يسع المجال لذكرها.
    · ومن يفهم ملابسات ودوافع وتداخل العلاقات في هذا الوسط ليس كمن يقرأ السطور المنشورة دون خلفيات محددة.
    · وحتى يكون نقاشي لرأي الزميل معتصم موضوعياً وبعيداً عن التجني على أي أحد لابد من توضيح حقيقة أن معتصم كان رفيقاً وشخصاً مقرباً جداً من الرشيد وفاطمة والكاردينال عندما تولى الأخير رئاسة النادي، هذا ما لمسناه من الكتابات وليس أي شيء آخر.
    · وبعد ذلك بأشهر ولأسباب لا نعلمها حدث بينهم خلاف ابتعد بسببه معتصم عن الدائرة الضيقة.
    · وقد يقول قائل لماذا أتيت على ذكر الرشيد الآن.
    · والسبب لمن لا يعرفون هو أن معتصم حين قال " مؤسف أن يتحكم صحفي في الأجهزة الفنية بالهلال" كان يقصد الرشيد، وعندما أتى على سيرة الاتهام الموجه لحجازي عندما كان مدرباً لمريخ الفاشر وليس مريخ نيالا كما ذكر معتصم، فقد عنى الرشيد أيضاً.
    · كل ما في الأمر بالنسبة لي أن معتصم ربما تعامل على طريقة " علي وعلى أعدائي"، ويبدو لي أنه حينما شعر بأن العلاقة بين حجازي والرشيد بدأت تتحسن أراد تعكير هذا الصفاء والود بينهما.
    · شخصياً لا أفهم اقحام علاقاتنا الشخصية في الشأن العام.
    · فليس بالضرورة أن أرضى عن شخص أو أعاديه استناداًَ على قربه أو بعده من أشخاص آخرين.
    · ولتوضيح الصورة أكثر أقول مثلاً انتقادي لما يكتبه الرشيد عن مجلس الكاردينال لا يمكن أن يقودني لجفوة تجاه شخص قريب مني لمجرد أن علاقة هذا الشخص جيدة بالرشيد.
    · وحتى الرشيد نفسه لا يفترض أن يتسبب انتقاده في جفوة معه، لأن ذلك إن حدث فمعناه أننا نمارس النقد كنوع من التشفي وأننا غير مؤمنين برسالتنا ونمارسها من أجل أشياء لا علاقة لها بتصحيح شئون عامة.
    · وأربأ بأي زميل أن يتعامل على هذا النهج.
    · رأى معتصم في مقاله أن حجازي كارثة وأنه أحد أهم أسباب خروج الهلال من كأس السودان خالي الوفاض، وحاول أن يعضد ذلك بإشارة إلى سوء العلاقة بين اللاعبين ومدربهم حجازي وهو ما استبعده تماماً، وظني أن كل من ظلوا يتابعون ما يحدث على الخط بالقرب من دكة البدلاء بين اللاعبين ومدربهم يستبعدون ذلك أيضاً.
    · فمنذ أيام خالد بخيت ووجود حجازي كمساعد له رأينا شكل تعامله مع اللاعبين.
    · ولا ننسى أن معتصم أشار لمباراة واحدة خسرها الهلال بركلات الترجيح وتناسى عن عمد النتائج الجيدة التي حققها حجازي مع لاعبيه قبل ذلك، رغم أنه قال بعضمة لسانه في جزء آخر من مقاله أن الهلال كان رائعاً أمام المريخ.
    · المنطق يقول لو أن العلاقة كانت سيئة بين حجازي ولاعبيه لإنهار الهلال كلياً من يوم ابتعاد خالد عن الجهاز الفني.
    · فمغادرة مدرب في ذلك الوقت الصعب كان أكثر من كافِ للتسبب في هزائم متتالية للهلال.
    · لكن الواقع غير ذلك تماماً.
    · فقد تولى حجازي المهمة في ذلك الوقت الصعب وقاد الفريق لبر الأمان وهو أمر تابعه وشهده الكل، ولا يحتاج منا لتأكيد أو نفي، لأن الحقائق لا تقبل الجدال.
    · كتب معتصم" مطرود نيل شندي وأندية الفاشر لا يمكن أن يكون مدرب الهلال".. وهذه الجملة تحديداً طالعتها لمعتصم في حق العديد من الأشخاص.
    · فهو يكتب في يوم مطرود كذا لا يصلح مديراً للكرة في الهلال.. وفي يوم آخر نقرأ له أن مطرود كذا لا يمكن أن يكون عضواً في مجلس الهلال.. ومطرود كذا لا يمكن أن يصير رئيساً للقطاع الرياضي أو مسئولاً عن ملف المنشآت في الهلال، الخ.
    · عبارة تكررت كثيراً في مقالاته وبالعودة للأرشيف أؤكد بأن القارئ سيجدها عشرات المرات مع شخصيات مختلفة.
    · المهم في الأمر أن حجازي لم يُطرد من أندية الفاشر، ولم يعمل كمساعد للمدرب كفاح، بل أتوا به بعد اقالة الأخير.
    · وحتى إن سلمنا بأنه طُرد من كل هذه الأندية، ألم يأت خالد بخيت للهلال بعد أن عمل في أندية أخرى وتوقف عن العمل بها سواءًَ باستقالات من جانبه أو إقالة؟!
    · فكيف كان رأي معتصم في خالد؟ !
    · لقد كان داعماً له وبكل قوة رغم اختلافه مع مجلس الكاردينال الذي أتى به، أليس كذلك أخي معتصم؟!
    · فلماذا دعمتم صديقكم خالد وانقلبتم على أعقابكم بعد أن غادر وتولى بعده حجازي رغم أن نتائج الأخير في فترته القصيرة تعتبر أفضل مما قدمه خالد؟!
    · أما قول معتصم " مؤسف أن يتحكم صحفي الأجهزة الفنية بالهلال..الصحفي الذي أتى بحجازي هو ذاته من اتهم بمساومة الهلال حينما كان مدرباً لمريخ نيالا"، فتعقيبي عليه هو أن الرشيد لم يأت بحجازي وهذا أمر أكده أول مقال للرشيد بعد الإعلان عنه كمساعد لخالد بخيت.
    · وضح من ذلك المقال أن الرشيد قبل بحجازي على مضض وقتها، لكنه بدا رافضاً جداً لعمل خالد بخيت كمدرب أول.
    · ونأتي على حكاية التحكم في الأجهزة الفنية.
    · أنت ترفض ذلك يا معتصم؟ !
    · حسناً، فلماذا تنه عن خلق وتأتي مثله؟!ّ
    · ألا يعد هجومك المستمر والشرس على حجازي بما فيه وليس فيه نوعاً من محاولة الضغط على المجلس حتى يقيله؟!
    · نحن ككتاب رأي يتفرض أن ننتقد المدرب الفلاني في مباراة أو عدد من المباريات حسب أدائه، ونبين وجهات نظرنا بكل وضوح، وإلى هنا ينتهي دورنا.
    · لكنك مارست نوعاً من ذات العمل الذي أنكرته على الرشيد.
    · رأيي الشخصي أن الهلال حسن أداءه كثيراً في شوط اللعب الثاني من مباراة الأهلى بعد بداية سيئة، وهذا عمل مدربين حسبما علمتنا تجارب الكرة.
    · إلا أنه وبالرغم من تحسن الأداء، لم يتمكن لاعبو الهلال من التغلب على الأهلي لأن لاعبيه تفوقوا على أنفسهم في ذلك اليوم وكانوا نداً قوياً وأرادوا تحقيق اللقب لذلك نالوه.
    · لكن دعونا نسلم بأن الهلال كان بالغ السوء يومها طوال التسعين دقيقة ولذلك خرج من البطولة، فهل نعتبر حجازي هو المسئول الأول عن ذلك؟!
    · وكيف لمعتصم إن يحمله المسئولية ويصفه بالكارثة وهو ذات نفسه كتب في نفس المقال ما يلي: " لن نلوم أخوان كاريكا وهم يظهرون بهذا المظهر الهزيل.. رئيس الهلال وبدلاً من تقديم الدعم المعنوي للاعبين انصرف لاستقبال نجوم التسجيلات..حينما كان ( حداثة) يلقي محاضرة المباراة كان كردنة يلتقط الصور مع نجوم التسجيلات.. أخوان كاريكا تابعوا صور كردنة مع نجوم التسجلات عبر الواتساب واهتموا بها أكثر من اهتماهم بالمحاضرة.. بالله عليكم ما ضر كردنة لو انتظر بضع ساعات حتى تنتهي المباراة!! لاعبو الهلال دخلوا المباراة وسيف الشطب يلوح أمامهم.
    · وطيب يا معتصم!!
    · بعد كل هذا مش كان مفروض تكون أول من يرفع القبعة للجهاز الفني في الهلال برئاسة حجازي؟ !
    · هذا كلام سليم جداً، وما كان لرئيس الهلال أن يستعجل بهذا الشكل والفريق مقبل على مباراة نهائي، خاصة أن اللاعبين الذين سيستغنى عنهم لم يكونوا قد حُددوا.
    · المعقول والطبيعي والمفهوم والمنطقي ألا نلوم مدرباً قصرت الإدارة تجاه لاعبيه قبل مباراة هامة.
    · وها أنت نفسك تعترف بأن التقصير كان من رئيس المجلس وخطوته غير الموفقة، لكنك تعاملت مع حجازي على طريقة " المادايرك في الضلمة يحدر لك"، فأرجو أن تراجع نفسك وستكتشف أنك ظلمته ظلماً بائناً.
    · أما حكاية أن حداثة كان يقدم محاضرة المباراة، فدي أشك فيها تماماً رغم أنني لم أسال حجازي عنها، لكن المفهوم بالنسبة لنا أن المدرب الأول هو الذي يقدم مثل هذه المحاضرة، إلا إذا كان هناك ظرف طارئ يمنعه، وفي هذه الحالة كان عليك ككاتب رأي أن توضح لنا لماذا ألقى المحاضرة حداثة ولم يلقيها حجازي!!
    · عموماً لن يصبح حجازي كارثة لمجرد أن زميلاً كتب ذلك في بعض مقالاته، وقد تأكدت شخصياً من قدراته يوم أن حاورت المدرب الفرنسي- البلجيكي باتريك.
    · سألته يومها عن سبب إقالة حجازي من منصب المساعد له وما إذا كان هو من طلب ذلك حسبما أشارت بعض الأخبار، فأكد لي أكثر من مرة أنه لم يطلب ذلك اطلاقاً، بل على العكس عبر عن بالغ تقديره لمحمد الفاتح وقال لي أنه كان ينجز مهامه على أكمل وجه وأنه غير سعيد نهائياً مع من أتوا به كبديل له.
    · ما تقدم رأي مدرب أجنبي كان قد أقيل هو الآخر من منصبه، وغادر بلدنا، ولم تكن له بالطبع أي مصلحة في أن يكذب أو يقول ما ليس مقتنعاً به.
    · كما أن مؤهلات حجازي تتحدث عن نفسها، واستغرب حقيقة كيف دعم معتصم الكوتش خالد في منصب المدرب الأول، رغم أنه جاءه بمؤهلات أقل مما لدى مساعده حجازي، وفي نفس الوقت يقول عن الأخير أن مطرود كذا وكذا لا يمكن أن يدرب الهلال !!
    · أما حكاية الاتهام الذي وُجه لحجازي فلا أعتبره شأناً عاماً بالدرجة التي تدفعني للتقصي عنه، ولم يكن مقنعاً بالنسبة لي أصلاً، وإن رآه البعض كذلك فهناك لجنة القيم والأخلاقيات التي دعاها معتصم نفسه لتدشين عملها بهذه القصة، وبإمكانها إن رأت التدخل أن تحدد براءة المدرب من عدمها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de