الوطني يدفع (800) مليار جنيه ليحكم بقلم يوسف الجلال

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 09:07 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-12-2014, 03:05 PM

يوسف الجلال
<aيوسف الجلال
تاريخ التسجيل: 13-12-2014
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الوطني يدفع (800) مليار جنيه ليحكم بقلم يوسف الجلال

    هبوط اضطراري


    يبدو أننا أمام سيناريو جديد لتبديد موارد البلاد في ما لا طائل منه، فثمة دراما طويلة قادمة، سنرى من خلالها كيفية استسهال المال العام، وانفاقه في شؤون لا ناقة للشعب فيها ولا بعير، مع أن ذاك المال ينبغي أن يُصرف في ما يُصلح حال البلاد، لا ما يُمجِّد بعض العباد..!



    انظر إلى الانتخابات العامة التي تعتزم المفوضية إجراءها في أبريل من العام 2015م، ستجد أنها شأن يخص المؤتمر الوطني، وبعض الأحزاب التي تُعرف في القاموس الإعلامي بـ(أحزاب الفكة). وهذه الأحزاب معلوم انها تناسلت من رحم تكوينات سياسية اخرى، بما فيها حزب المؤتمر الشعبي، قليل العضوية، الذي نتج عن مفاصلة الإسلاميين الشهيرة. ومعلوم أن تلك الانتخابات مرفوضة حتى لدى الأحزاب التي قبلت الدخول في الحوار الوطني. أو ما يعرف بـ(أحزاب الوثبة). هذا فضلاً عن المقاطعة الجهيرة التي أعلنتها أحزاب قوى الإجماع الوطني، ولهذا يصح أن يُقال على انتخابات أبرايل 2015م أنها معزولة، ولا تجد التأييد.



    تلك واحدة مهمة، أما الثانية التي تفوقها أهمية، فهي لأن الميزانية المحددة من قبل المفوضية لتلك الانتخابات بلغت (800) مليار جنيه (بالقديم)، تزيد أو تنقص بنسبة (5%). وأهم من ذلك كله، فهو أن الأسرة الدولية رفضت تمويل تلك الانتخابات. وعليه فقد تكفّل المؤتمر الوطني الحزب الحاكم، ممثلاً في وزارة المالية بتوفير الميزانية الموضوعة من قبل المفوضية لقيام الانتخابات.



    السؤال هنا، لماذا نفضت المنظمات المعنية بإرساء وتطوير الديمقراطية، يدها عن دعم انتخابات السودان؟، هذا السؤال أجاب عنه رئيس المفوضية البروفسور مختار الأصم، بقوله "إن المفوضية قامت بمخاطبة الدول المانحة وبعض المنظمات مثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، لتمويل الانتخبات في السودان، لكنها طلبت أولاً أن يتم تقييم الجو السياسي في السودان، وهل هو مناسب لإجراء الانتخابات وهل ستكون العملية شاملة وجامعة وخالية من العيوب، أم لا؟، ومضى الأصم يقول: "نحن قلنا لهم إننا جهة فنية مستقلة ولا نملك الحق في البت على هذه الأسئلة، وبالتالي تلاشت فرص التمويل، وبناء على ذلك تكفلت وزارة بتمويل الانتخابات بالكامل".



    هكذا إذن، فقد رفع المانحون أيديهم عن التمويل، بعدما تأكد لهم أن العملية لن تكون خالية من العيوب، وإنها مرفوضة حتى من حلفاء المؤتمر الوطني. مع أنهم أسهموا - أي المانحين - في تمويل انتخابات أبريل 2010م بـ(275) مليار جنيه بالقديم، أي يعادل نسبة 43% من القيمة الكلية التي بلغت "639" مليار جنيه بالقديم، بينما تكفلت الحكومة حينها، بتوفير "364" مليار جنيه بالقديم، أي ما يعادل نسبة "57%" من حجم التمويل.



    وهذا كله مقروناً مع مقاطعة الأحزاب للانتخابات، يجعلنا نؤكد أن المؤتمر الوطني سيُنافس نفسه أو من هم ظله أو امتداد له. وعليه يبقى من العبث – وربما العبط – الإصرار على قيام الانتخابات التي ستمول بالكامل من مال الشعب. ويبقى من غير اللائق أن يدفع المؤتمر الوطني وأن يهدر "800" مليار جنيه، من أجل أن يحكم لخمس سنوات جديدة.



    وإذا استفتى المؤتمر الوطني أيما حزب أو إنسان حادب على مصلحة الوطن وحريص على المال العام، لقال له لا يعقل هذا العناد وهذا التبذير وهذا السفه بإنفاق "800" مليار جنيه في انتخابات معلولة الممارسة، معلومة النتيجة، في الوقت الذي يموت فيه الناس بالجوع والمرض والفقر في كل أطراف السودان. بصراحة، المؤتمر الوطني يبحث عن شرعية بقيمة "800" مليار، على أنقاض من يطحنهم الفقر.



    نُشر بصحيفة (الصيحة)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabu[email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de