منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-11-2017, 05:50 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الهلال الاحمر السوداني - انهيار صامت (1-3) بقلم منير علي يخيت

20-01-2015, 02:17 PM

منير علي يخيت
<aمنير علي يخيت
تاريخ التسجيل: 20-01-2015
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الهلال الاحمر السوداني - انهيار صامت (1-3) بقلم منير علي يخيت



    في ظل غياب الرقابة الحكومية والمجتمعية واطماع الافراد والمجموعات

    في ظل الاهتمام المتنامي بالشئن السياسي في السودان واهمال الجوانب الرقابية والتشريعية المحكمة لمسار المؤسسات انهارت كثير من المؤسسات الحكومية والغير حكومية مما اضعف الدور الحكومي تجاه الموطن بل افردت حالة من الفساد الطاغي وتملك افراد وجماعات لمؤسسات كاملة يدرونها كما يشاؤون بطبيعة الانسان الانانية والمحبة للتملك والاحتكار فالحكومة هي مجموعة من المؤسسات التي تقع في منطقة جغرافية تعرف بالدولة وكلما قويت هذة المؤسسات وادت دورها التي من اجله انشئت انعكس ذلك علي اداء الحكومة وفاعليتها لتحقيق الهدف الكلي من رفاهية شعبها وقد يقول قائل هذا ينطبق علي المؤسسات الحكومية وهذا غير صحيح لان المؤسسات والهئيات الغير حكومية انشئت بهدف المساعدة واكمال النقص في دور المؤسسات الحكومية . قامت هذا المؤسسات الغير حكومية برغبة الدولة ووفقا لقانون سنته الدولة للقيام بدور محدد ومعلوم ونضرب مثلا حتي ينتفي الخلط في ذلك فالدولة تشجع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الخدمات الصحية بغرض تقديم خدمة صحية اوفر للمواطن بدلا من اعتماده علي علي المؤسسات الصحية الحكومية المحدودة وهذا يصب في هدف الحكومة وهو رفاهية المواطن . كما ان الدولة تدعم و تشجع انشاء المنظمات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني حتي تكمل دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية وهذا ينطبق علي القطاع الاقتصادي والامني فان الشرطة الشعبية مكمل لدور الشرطة والدفاع الشعبي يكمل دور القوات المسلحة وبذا تنجلي اهمية الموسسات الحكومية و الغير حكومية للدولة اين كان دورها
    مما ذكر انفا ياتي اهمامنا بهذا الشئن اذ ان أي منظمة او جهة خيرية ترتضى العمل الخيري وتأسس وفقا لذلك هى ملك عام للمجتمع والمجتمع كصاحب حق يحق له الحفاظ على مكتسباته والتى من اجلها منحت الدولة كثيرا من الميزات التفضيلية والتشجعية ومن هذه الزاوية ياتي اهتمام الرائ العام بها . و انحراف الهلال الاحمر كجسم وطني عن اهدافه له انعكاساته السلبية على مجمل العمل الانساني بالبلاد في هذه المنعطف الخطير الذي يمر به السودان وتتكالب عليه المنظمات الأجنبية و المشبوه ذات الاهداف السالبة علي وحده وتماسك الوطن . ان الرقابة والاشراف الدائم على انشطة العمل الطوعى والانسانى ركن اساسي لدفع عمل الخير وضمانه استمرارية وتنميتة لذا أفرد المشرع كثيرأ من اللوائح والقوانين والنظم المنظمة له وذلك لضمان عدم استغلال الميزات الكبيرة الممنوحة له من قبل الدولة لمرامى واهداف اخرى .ان الوضوح والشفافية في العمل الخيري مبدأ اساسي يقوم عليها نجاح المنظمة وتفاعلها مع المجتمع ويساعد في تحقيق اهدافها ويدفع عنها كثير من الشبهات والمعوقات كما ان انحراف اي منظمة خيرية عن اهدافها التى من اجلها انشأت هو فساد معظم لأنه يفقد ثقة الخيرين فى بذل الخير والعطاء ويؤدى الى اضمحلال الانشطة الخيريه والانسانية مما يقلل من قيم التكافل والتراحم وسط المجتمع.
    عليه ودون الخوض في تفاصيل الشواهد الداعمة لوضعيه الهلال الاحمر الحالية حين اننا ليست جهة تقييمة لعمله الا اننا نرفع الامر برمته كشركاء في الهم العام في خمس نقاط جوهرية لتدارك للأمر وتحسبا للإفرازات السالبة التي قد تأدي الي انهيار كامل للهلال الاحمر برمته .
    1- الصراع الدائر في الهلال الاحمر السوداني
    في ظل غياب رقابة الدولة والمجتمع نشطت المجموعات ذات االاطماع وتكتلت في شكل مجموعات توحدها المنفعة المشتركة و ما يدور من صراع كبير في كل مستويات الهلال من اللجنة المركزية والتنفيذية ومجلس الادارة وعلي مستوي العمل التنفيذي في رئاسة الهلال قد بلغه شأوا لا يمكن اخفاءه بمساحيق المنفعة المشتركة وان يظل في البيت.والمحتكرون للهلال الاحمر معروفون بالأسماء واغلبهم له اكثر من عشرون عاما عضوا في اللجان المركزية والتنفيذية ومجلس الادارة ومجالس الولايات وانا يكون ذلك ممكننا ان لن يكن بفعل التكتلات كما لا يخفي ان من يحرك الاشياء داخل الهلال هو الجهاز التنفيذي بما لديه من قوة المال والقرار وبين انانية المجموعات وتكتلها لإطالة مدة بقاء للقيادة التنفيذية والتي لها اكثر من ثمانية اعوام في المنصب حفاظا لمصالحها يضيع الهلال شيئا فشيئا. وقد بانت تفاعلات الصراع في شدة وحدة الخلاف في اجتماع الجنة المركزية الاخيرالتي ناقش تعديل النظام الاساسي لتمديد بقاء القيادة التنفيذة للهلال والتي لا يجيز لها قانون الهلال الاحمر اكثر من ثمانية اعوام .
    2- مذكرة شبة الفساد
    سلمت مذكرة شبة فساد لرئيس الجمعية بروفسير حسين اوصالح من بعض اعضاء اللجنة المركزية والتنفيذية من قبل ما يقارب العام . اعقبت تلك المذكرة تنقلات داخلية في رئاسة الادارات في الامانة العامة علي مبدا من معي ومن ضدي . تناسيت هذه المذكرة تماما كان لم تكن بل تم عقاب من اشتبه في تسريب المستندات فهل هذا الفعل ينهي ما هو قائم ام يزيد بزور الفساد والافساد ولي مصلحة من يتم التستر.
    3- تجاوزات في فروع الهلال الاحمر
    ما يجري في بعض الفروع من استغلال للموارد الملية والعينية من القائمين عليها وان تطرقنا لبعض الفروع علي سبيل التوضيح فان فرع كسلا رئيس مجلس ادارته هو الامين العام هو للهلال الاحمر ومديره بن عمه واخيه رئيس ادارة في الفرع اما فرع الجزيرة وفرع النيل الابيض فيديره مدير واحد لأكثر من خمسة سنوات.

    ولنا عودة ان شاء الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de