منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-19-2017, 06:51 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، السجالات الثقافية، عادة زواج القاصرات ودعاوي أكل اللحوم ال

07-23-2017, 06:45 PM

بريمة محمد أدم بلل البقاري
<aبريمة محمد أدم بلل البقاري
تاريخ التسجيل: 06-10-2017
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، السجالات الثقافية، عادة زواج القاصرات ودعاوي أكل اللحوم ال

    06:45 PM July, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    بريمة محمد أدم بلل البقاري-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في مقالاتى السابقة (النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي) كتبت عن قبائل الكرنقو والمساكين – ثم قبائل أتورو وهيبان وكذلك قبائل المورو والتيرا .. بأختصار كتبت عن قبائل الكرنقو والمساكين قائلاً أن لهم أختلافات ثقافية عن بقية النوبة في نسب الأبناء إلي الأم وليس الأب .. كما ذكرت أنهم يعتزون بأجسادهم العارية بدل الزي .. كما أنهم يشتهرون بلعنة المرأة بسبب الحيض حيث تصير المرأة نجسة متى ما بلغت سن البلوغ .. ما أسميته ب "النجاسة العمرية" التى لا توجد عند أي مجموعة أخري من مجموعات النوبة. أما عن قبائل أتورو وهيبان كتبت عن بعض أختلافهم الثقافي عن بقية النوبة .. وتحدثت عن "لعنة الجذام"، زواج المحارم، والحب المشروع بعد الزواج، كما ذكرت أن من أعقد الأنظمة الأجتماعية في كل قبائل الجبال، وربما علي مستوي السودان، هى التي توجد بين قبائل الأتورو والهيبان، ففروع هذه القبائل تلغي أو لا تتقيد بالمواريث والتقاليد والأعراف القبلية إلا في حدود ضيقة وفي المقابل تسن قوانيها وموروثاتها وتقاليدها بشكل شبه مغاير. وفي مقالي الأخير كتبت عن قبائل المورو والتير .. تحدثت فيه عن قصر الذاكرة الجمعية لهذه القبائل والموّاويل الثقافية (الطقس الواحد يجر خلفه طقوس وطقوس) ما أسميه ب "الهوس الطقسي"، ثم كتبت عة ولع هذه القبائل بالشعوذة والسحر، وكرينتينة المرأة الحائض، وكتبت عن أخذ الزوجة عنوة في دواس العصا وكتبت عن تابو النسيب.
    في هذا المقال سوف أتحدث في سطور عن قبائل الهدرا و أم حيطان .. وتحديداً سوف أتحدث عن زواج القاصرات، السجال الثقافي، وأكل اللحوم المحرمة ومنع أكل اللحوم الحلال (بالذات الدواجن للنساء) ..
    مقالاتى هذه كما أشرت في كل مرة هى بمثابة فتح بصيرة لأبناء النوبة ليعرفوا أن ما يحاك ضدهم بواسطة النوبة الجدد هو في حقيقته أنقلاب حقيقي يحمل سمات ثقافية مختلفة ودوافع مختلفة .. والمقالات هى محاولة للتلاقح الثقافي ودعوة إلي الدارسين في مجالات الأنثروبولجي والأثنوغرافي وغيرها لزيارة تلك المناطق المهمشة ونبش المزيد من الثقافات المتفرّدة التى تزخر بها الجبال، وفوق ذلك نريد أن نعرف الأخر (النوبة الجدد) ونعرّف أنفسنا بما تزخر به بلادنامن تراث ولكي نحترم بعضنا رغم أختلافاتنا الثقافية.
    نذكر القارئ أن أن قبائل النوبة الجدد هم مجموعتين لغويتين من أصل إحدي عشرة مجموعة لغوية تكون عموم الشعب النوباوي ..
    1. مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفينقر والشوايا.
    2. مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها. أضف أن هناك قبيلة أخري من مجموعة كادقلي فى مجموعة النوبة الجدد وهى قبيلة كرنقو بكل فروعها.
    في هذا المقال سوف أكتب ع قبائل الهدرا و أم حيطان فهى ضمن مجموعة الكواليب .. تقع مواقعها الجغرافية شمال شرق كادقلي في مناطق جبال الهدار وأم حيطان .. وتقع حدودها الجغرافية في شمال المجموعة حيث تتداخل من الناحية الشرقية مع قبيلة الكواليب ذات الأمتداد الواسع والتفرعات القبيلة الكثيرة ومن ناحية الشمال والغرب تحدها قبائل الغلفان العريقة ومن الغرب أيضاً تحدها قبائل دبري وشاشنديل ومن ناحية الجنوب تحدها قبائل المورو (مقالي السابق) .. ومن ناحية الغرب والجنوب الغربي تحدها القبائل العربية في السهول الواسعة التى تستطونها قبائل الحوازمة من بطون الرواوقة وعبد العال، الذين يفصلون بينهم وبين النوبة في الجبال الغربية التى تقع شرق كادقلي مباشرة مثل جبال اللغوري والصبوري وتيسي ودلدكو والرصيرص. وتتداخل هذه القبائل في نطاقها الجغرافي مع قبائل الحوازمة .. فهم والحوازمة لهم تداخل قبلي ذو جذور تأريخية ولهم عموديات ومشيخات مشتركة وفي كثير من الأحيان يعيشون في مجالس بلدية موحدة.
    قبائل الهدار وأم حيطان يشتهرون بطول القامة ومتانة البنية الجسمانية .. حيث يصنفهم الكثيرون بأنهم خليط قبلي مستعرب نتج محلياً نتيجة لتقلاح قبائل الغلفان وقبائل الكواليب وبعض القبائل العربية .. وأغلب الهدرا و أم حيطان مسلمون ويلتزمون بالطرق الصوفية .. ومن بينهم دراويش أواهون يلبسون ملابس خضر مذركشة بالأحمر وطواقي ذات صنابير عالية وقرون متدلية .. ولهم نقارة (نوبا) ذات رزم عالي في منطقة الفنقلو جنوب منطقة الوِدي التى تغنى بها الفنان المبدع والموسقار الكبير عبد القادر سالم في رائعته اللوري حلي بي دلانى فوق الودي .. تعتير مناطق الهدرا وأم حيطان أراضي سافنا خصيبة حيث تعتبر أمتداداً جنوبياً لمشاريع هبيلا الشهيرة وتتخل ديارهم غابات نفضية من أشجار الهجليج والطلح والهبيل والصهب وأعشاب سافنا عالية تفوق قامة الأنسان وأراضي طينية لذبة وأودية كثيرة ومتفرعة تعطل حركة المرور في فصل الخريف .. وتتخلل المنطقة أراضي قراديدية وعتامير غابية ذات تربة حمراء خالية من الطين اللذب تصلح لسكن الأنسان وجبال ذات أرتفاعات متوسطة حيث يسكن الهدرا وأم حيطان علي سفوحهها .. ويشربون من مياه المشيش والحفائر والأبار الإرتوازية الضحلة وفي بعض الأحيان العميقة نسيباً .. ويزعون الزرة الماريق والسمسم والفول السوداني.
    في النواحي الثقافية، يشتهر الهدار وأم حيطان بزواج القاصرات .. حيث يتم حجز (أي تخطب) الفتاة في سن مبكّرة، ما بين الثانية أو الثالثة وحتى السابعة من عمرها وإذا تخطت الفتاة عمر السابعة يتم زواجها .. ويقوم الزوج وأسرته بإعالة الطفلة (ملابسها، عطورها، أحذيتها، مصاريفها وزينتها) حتى تكبر ويقومون بدفع المهر تدريجياً وبناء بيت الزوجبة قبل أن تبلغ الفتاة سن البلوغ .. ويتم ترحيل الزوجة لزوجها متى ما بلغت سن البلوغ. هذه القبائل لا تمارس خفاض البنات .. حيث يعتبر طهور البنات عادة غير معروفة لديهم .. ومن عادات هذه القبائل أن المرأة لا تأكل لحوم الدواجن مثل الدجاج حيث يعترونه "وسِخاً" ويأكل روث الأنسان والحيوانات، حيث تكتفي المرأة بطهي الدجاج دون المساس بأي شيئ وترسل لحم الدجاج للرجال بما فيه الرأس والكداري (الكوارع) التى تخصصها بعض قبائل النوبة للمرأة (قسمة ضيزي).
    ولعل الذين يعتبرون السجالات الثقافية عادة عربية مثل الذي يحدث بين الجعليين والشوايقة .. لا يعرفون شيئاً عن الهدرا وأم حيطان .. يعتبر الهدرا أنفسهم هم الأمراء والملوك والسلاطين في حين يعتبرون أندادهم الثقافيين – أم حيطان – هم الرعية، ويتم هذا الهتر الثقافي في جو مليئ بالمحبة والألفة والفكاهة غير الذي يحدث ما بين الجعليين والشوايقة الذي فيه كثير من أنواع العصبية .. حيث تجد الهدراي يقول لأم حيطاناي "قوم من العنقريب يا .." .. فيرد أم حيطاناي بأن أجداده زعماء منطقة كذا وتحتهم عشرات من قبائل الهدرا كرعايا لهم .. فمن هو السلطان ثم يرد "قوم أنت يا هدراي يا .. من العنقريب" .. ومن السجالات الثقافية الحادة التى تثير أنتباه القبائل العربية هى رمي الهدرا لغرماءهم من أم حيطان بأكل اللحوم المحرمة وحتى بعد أن حسن إسلامهم ويقولون عنهم أنهم تأريخياً يأكلون لحوم تلك الحيوانات لأنها هى عادة جدهم .. ويقول الهداري للبقاري لو ضاع لكم حيوان من تلك الفصيلة في مناطق أم حيطان عليكم بالأستغناء عنه، فإنهم يكونون قد قضوا عليه في ليل بهيم. ورغم أنني عشت وسط هذه القبائل نحو عقدين ونيف من الزمان منذ بكريات عمري إلا أننى، وهذه شهادة خالصة، لم أجد أحداً يأكل لحوم محرمة (غير بعض البراعص الصغيرة مثل القطط البرية، والصبر "السنجاب"، وأبون قنفت والحلوف – الخنزير البري والفأر والجراد والعبلانج - القرود) ولم أجد شبهة تثار حول شخص بعينة يأكل تلك اللحوم، رغم أن هذا السجال الثقافي مستمر وحتى يوم الناس هذا. وفي صغر سنى كنت أكل معهم كل شيئ حتى الفأر والجراد والقطط والحلوف .. بيد أن والديي كانا يمنعاني من أكل السنجاب والقرود .. وحينما كبرت عرفت حرمة القطط والحلوف .. بأعتبار القطط ذات مخالب مثل الكلاب والحلوف هو من فصيلة الخنزير.
    ويعتبر الفخر أهم السمات الثقافية لهذه القبائل .. فالهدراي وأم حيطاناي لا يمش في الأرض إلا أميراً كامل الدسم .. فهم يلبسون الملابس الجميلة ويتزينون بالزينة العالية نساءً ورجالاً .. فهم يفخرون بثروتهم، وهندامهم، وأجسامهم وحتى نساءهم .. وتتجلي مظاهر الفخر في تلوين أعواد السكاكين، وذركشة الملابس بتطاريز ينمقونها بأنفسهم ولبس العاج والسكسك والمناديل التى تتدلي من أطراف ملابسهم وتركشة السكين والطاقية .. والمشي في شكل قدلات مرتبة .. ويتفرد كل إنسان في مشيه وطريقة حديثه وحركات جسمه ويظهر الفخر في الرقص بصورة لا تخطئها عين .. حيث يرقص الشباب بفخر بائن وأنهم يعتزون بأنفسهم أعتزازاً بلا حدود .. ورغم أنى ذهبت في السودان شرقاً وشمالاً وغرباً إلا أننى أقر أن الهدرا وأم حيطان هم أكثر قبائل الجبال فخراً وربما علي مستوي السودان أجمع .. ونحن البقارة في جنوب كردفان تعلمنا كثير من مظاهر الفخر من هذه القبائل.
    وبحكم الزواج المبكر، فإن الهدراويات وأم حيطانيات شبه محصنات ضد الأنفلات العاطفي والجنسي .. وهذا يقال أيضاً عن رجال الهدرا وأم حيطان .. وفي هذا يعتبرون من أكثر الشعوب المحافظة .. والهدراويات وأم حيطانيات نظيفات ليس في لبسهن و زيهن فقط بل حتى في بيوتهن وترتيب مخادعِهن .. وفي كل بيت يوجد مطبخ معد إعداد تام .. ويوجد أكثر من زير للماء .. أحد هذه الأزيار يسمي الزير الكبير .. فهو بمثابة ثلاجة .. بحق وحقيقة .. ماءه دوماً بارد ..
    بسبب حروب الحركة الشعبية .. هجرت معظم فروع هذه القبائل من أراضيها .. وتبقي منهم القليل في مناطق جبل الهدرا وجبل أم حيطان.

    لم أجد شيئاً مكتوباً عن الهدرا وأم حيطان .. ومن يجد شيئ يجب أن يرفقه أو يرسله لي مشكوراً علي العنوان التالي [email protected]
    بريمة البقاري
    من أبناء جنوب كردفان
    بتاريخ 23 من يوليو 2017م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2017, 07:11 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    You're just vomiting bull#### rubbish due to you being struck by Nubaphobia.

    قولنا ليك اعوك من النوبة . انت لسع جنت فينا. ابراكادبرا، حتطروش حقدك و حسادك لي الموت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2017, 07:12 PM

بطة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    البركة في أمريكا النضفتك و عملت منك مؤلف مقالات و مناصر لهيلاري كلنتون كمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2017, 07:48 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بطة)


    الفردة بطة وفتاح ..

    هونوا علي أنفسكم .. وأقول ليكم حاجة الهدرا هم جدودي من ناحية جدتى .. أها التقولوا شنو؟

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 02:09 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    هممممم! دا كلام جديد دا. من البقارة الي النوبة. موتاجين قانون اجتماعي جديد الذي تهتم بالهذة الظاهرة الاجتماعية الجديدة دي. بعدين يا بريمة البقاراوي لماذا الحقدك الشديد ضدنا ، نحن اهل جدتك كما تقول ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 02:25 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي
    انا والله محيراني مسالة انو انك جهني قح
    ومسالة حبوبتك النوباوية دي .ازول ها أنت عندك
    انفصام في الشخصية ولا شنو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 03:50 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: نيمو)


    Quote: هممممم! دا كلام جديد دا. من البقارة الي النوبة. موتاجين قانون اجتماعي جديد الذي تهتم بالهذة الظاهرة الاجتماعية الجديدة دي. بعدين يا بريمة البقاراوي لماذا الحقدك الشديد ضدنا ، نحن اهل جدتك كما تقول ؟

    أها .. الحقد فيك أنت .. كل من يكتب عن النوبة تعتبره يسبهم .. أمشي مكتبتى تجد أنا كتبت عن الفور، المساليت، الدواليب، البقارة (هبانية، بنى هلبة، حوازمة، مسيرية أولاد حميد، رزيقات) .. وكتبت عن الحمر .. والأن النوبة .. لم يسبنى أحد غير النوبة !!

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 04:04 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    نيمو
    Quote: الامبروراتي
    انا والله محيراني مسالة انو انك جهني قح
    ومسالة حبوبتك النوباوية دي .ازول ها أنت عندك
    انفصام في الشخصية ولا شنو ؟

    أنا ح أوريك قرية أجدادي وأسماءهم ..

    من كادقلي تحركي بالبصات المتحركة بشارع الهوا المتجهه نحو الخرطوم .. تمر البصات بجوار مدرسة تلو الثانوية (زمان)، ثم تتجه نجو جبل اللغوري من الناحية الجنوبية، تقطع الخور الأزيرق قبل منطقة الرصيرص .. ثم تمر بمنطقة أبو سفيفة، ثم قرية كركراية، ثم قرية البخس، يعترضك الوادي الأزيرق مرة أخري، ثم قرية أم سنينة .. تتراءي لك من بعد من الشارع .. أنزل من البص وأتجه شرقاً عبر قرية أم سنينة إلي قرية الفنقلو .. في هذه القرية تجد الهدرا، التاجر عم محمد سعيد، ثم التيمان حسن وحسين، وعم حسين أولاده حسب الله وفضل الله .. أسألهم الطريق الذي يؤدي إلي منطقة دروتاي .. وهى قرية أجدادي، فيها تجد الجد موسي دوكه، والجد حميدان أب كضم، والجد بوبا ..
    من أولاد الجد موسي دوكه هم حامدوك، وعلي ويوسف .. أسألهم من أختهم التي تزوجها الحوازمة .. تجدهم يعرفون جدتى (بت أختهم) كما أنهم يعرفون والدتى ..

    أها لقيتنى ككيف؟

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 04:14 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    من قرية أجدادي، قرية دروتاية .. يقطع جبل الهدرا من الناحية الشريقة علي مسافة ليس بالبعيدة .. وإذا واصلت المسير بالبص بعد قرية أم سنينة يأتي جبل أم حيطان إلي ناحية الشرق من شارع الهوا .. ومن أحيطان يمنك الذهاب إلي جبل الهدرا في الطريق تقع قرية أجدادي السابقة ..

    من الملاحظ أن شارع الهوا لا يمر بالقري .. ما عدا قرية أب سفيفة .. يترك كل القري إما شرقاً أو غرباً إلي منطقة كرتالا .. في شمال شرق منطقة هبيلا .. ثم يعبر خور أب حبل إلي منطقة الرهد أب دكنه ومنه إلي قري الجوامعة ث(مثل قرية أم دم) م إلي النيل الأبيض .. وحتى الخرطوم ..



    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 04:34 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي
    خلاص طيب مصدقك في حكاية حبوبتك دي
    لكن كمان ما شرحت لينا حكاية الجهني القح
    أشرحها ينوبك ثواب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 08:42 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    Non-sense talk of barbaric, savage, , genocidal, thuggish killers. No use to talk pathological psychopath.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 07:42 AM

بطة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    البركة في أمريكا النضفتك و بقتك باحث أنثروبولوجي و سوسيولوجيا و خلت ترمب رئيس و ليس هيلاري يا بتاع هيلاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 10:22 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بطة)


    بطة،

    أنظري ..
    Quote: وفي صغر سنى كنت أكل معهم كل شيئ حتى الفأر والجراد والقطط والحلوف

    بالله أنت تكوني نوباوية كيف إن تأكلي شية الجراد .. (جراد ساري الليل) .. نوريك أخوالي بحصدوه كيف .. حينما يأتي الجراد ليلاً يهبط علي الأشجار مثل اللالوب (الهجليج) .. وأشجار النبق بكثافة .. ونحن أطفال نشيل النار ثم نذهب ونولعوها في القش اليابس تحت الأشجار .. يقوم الجراد يقع في النار مثل الفراشات .. ونرجع ننوم وفي الصباح كل زول يجئ ومعه شوال بلاستيك أو ريكة .. نقوم نكنسوا قعر الشجرة كندس .. كده نكون لمينا الجراد الميت وبقية القش المحروق .. ثم نقوم بغربلة الجراد من بقية الأوساخ .. الجراد خفيف ..

    ثم كل طفل يحمل جوال ونمشوا البيت .. ونقوم بتنظيف جناحين الجراد والريش .. ثم تقوم حبوباتنا يقلن الجراد علي ساج كبير من الحديد بالزيت ويضيفن إليه الملح .. وفي كثير من الأحيان يعطونا العدة ونحن نوضب الشية .. وبعد داك .. أحم أحم ..!

    المرة الجاية نوريكم كيف نعملوا شية الفأر وكيف نقبضوه أصلاً ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 10:30 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    نيمو
    سلام ..
    Quote: الامبروراتي
    خلاص طيب مصدقك في حكاية حبوبتك دي
    لكن كمان ما شرحت لينا حكاية الجهني القح
    أشرحها ينوبك ثواب

    أنا متأكد بدأت تظهر ليك الصورة .. أنا السودان .. أجدادي من ناحية الوالد هم من عرب الحوازمة الذين أستوطنوا جنوب كرفان منذ أوائل القرن الثامن عشر .. في عام 1721م .. ولد الناظر تاور أبو جرده .. جد قبائل فرع الرواوقة من قبيلة الحوازمة في جنوب كردفان في منطقة كادقلي الحالية .. والناظر أبو جرده هو نفسه جدته نوباوية .. من نوبة شات .. وهى بنت سلطان الشات في منطقة المجلد .. حينما نزلت القبائل العربية في منطقة المجلد أصطدمت بملك الشات في منطقة دينقا (أم الديار) .. منطقة المجلد الحالية وأنتصروا عليه ووقعت ثلاثة من بناته في الأسر .. فكان طلب السلطان أن يتزوج بناته من قبائل مختلفة .. كانت إحداهن جردة .. هي جدة الحوازمة في جنوب كردفان التي سمي عليها الناظر إبنته فصار يلقب بها تاور أبو جردة.


    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 10:40 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    فتاح

    Quote: Non-sense talk of barbaric, savage, , genocidal, thuggish killers. No use to talk pathological psychopath.


    أنت يا فتاح ما بتقدر تنتصر عليً أنا .. أنا عشت أكثر من نصف عمري في الغرب .. وأعرف أننى لا أنطلق من أي مبدأ عنصري .. بل مبدأ أن نعرّف أنفسنا ببعضنا البعض .. وأنا أعرف النوبة .. وأعرف أن أبناء النوبة، إلا القليل منهم، يخفون حقائق تراث الجبال خوفاً من سطوة ناس المركز والجلابة .. ونحن البقارة نعتبر أنفسنا أنداد لهم وليس توابع كما تظنون .. نحن الذين نكسر الحواجز بعلاقاتنا الأزلية مع القببائل السودانية .. مثلاً نحن الحوازمة والجموعية أهل أم درمان لدينا أصل مشترك .. ونحن نعرف عن الجوامعة ويعرفون عنا مثل ما نعرف نحن عن النوبة .. وهكذا كل قبائل السودان .. فنحن صلة الوصل بينكم وبينهم.

    أنت تحديداً بقول ليك أقعد تحت .. يا أمشي الضل.

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 11:01 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    Brrrrrrrrrrrr! Hahaha,
    على فكرتك، اكل شية الجراد يعنى معرفة النوبة يعني؟

    You're uttering childish nonsense, just because your Nubian grandmother has roasted some grasshoppers for you does not mean that you know about us
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 04:27 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي
    إجابتك لف ودوران سؤالي واضح
    كيف تستقيم كلمة جهني قح
    مع نسبك المذكور ؟
    انت عايش في أمريكا ما سمعت الأمريكان قالوا شنو :
    One drop enough
    فسيب العنصرية والقبلية الفارغة بتاعة العصر الحجري
    عايش في أمريكا وقافل بابك عليك مع كمبيوترك وهاك يا ورحغة
    وفلسفة على الفارغة والمقدودة ما حاولت تكتسب معارف جديدة من محيطك الجديد ولا حاولت تنقح القديم (العقل الدعوي )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 10:43 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    ايششششش! شوفو بالله، دا مخ راجل ولا طفل صغير؟

    It's good that you've enjoyed some of Nubian delicacies in Nuba Mountains.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 09:05 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: الفتاح)


    Quote:
    Brrrrrrrrrrrr! Hahaha,
    على فكرتك، اكل شية الجراد يعنى معرفة النوبة يعني؟

    You're uttering childish nonsense, just because your Nubian grandmother has roasted some grasshoppers for you does not mean that you know about us

    يا فتاح .. أضحك الله سنك ..
    لليوم لو مشيت هناك أضرب شية الجراد .. وبمتعة كمان .. هل أنت أكلت شية الجراد؟ .. وبعدين الجراداي تكون مليانه عمود بتاع خراء من رأسها حتى مؤخرتها .. ولكي تستخرج هذا العمود لازم تفصل رأسها وهى مشوية .. والخراء بطلع مع الرأس تفصل الرأس ثم تقرمشه قرمشة .. ثم تواصل مع بقية الجرادة.

    والله متعة، مش في القرآن في أكل أسمه المن والسلوي .. أنا أخاف الجراد يكون ألذ منه ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 09:21 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    نيمو

    Quote: الامبروراتي
    إجابتك لف ودوران سؤالي واضح
    كيف تستقيم كلمة جهني قح
    مع نسبك المذكور ؟
    انت عايش في أمريكا ما سمعت الأمريكان قالوا شنو :
    One drop enough
    فسيب العنصرية والقبلية الفارغة بتاعة العصر الحجري
    عايش في أمريكا وقافل بابك عليك مع كمبيوترك وهاك يا ورحغة
    وفلسفة على الفارغة والمقدودة ما حاولت تكتسب معارف جديدة من محيطك الجديد ولا حاولت تنقح القديم (العقل الدعوي )


    الأنساب عن العرب تختلف .. العرب يفتخرون بأنسابهم .. وأنا فخور بنسبي العربي .. بنفس القدر أنا فخور بنسبي النوباوي .. وكذا مرة لما تكون هناك دوسة بين الهدرا وأولاد من الحوازمة .. أنا أنضم علي أخوالي .. وهل تصدقي متى ما أنضممت لأخوالي يتراجع أولادنا .. ويقولوا والله لو ما بريمة اليوم كان دقيناكم دق .. طبعاً أنا عربي خلا بتكون يدينى مليانات حراب وكواكيب .. الجماعة يتراجعوا خوف عديل.

    الأمريكان لأنهم عنصريين .. لا يقبلون بدماء أخري ..

    بالنسبة للخروج .. أنا قاعد أألف في كتاب عن البقارة .. وفي مرحلة التنقيح ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 07-24-2017, 09:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 09:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)



    بريمة البقاري

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 07-24-2017, 09:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 10:06 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي بريمة
    سلام
    قلت لي الأمريكان عنصريين !
    الأمريكان ديل منو فيهم بتقصد
    البيض ولا السود ولا الاسيويين ولا
    اللاتنين ولا العرب
    بطل كضب أوباما بقى رئيس وهو خليط ابيض افريقي
    ما قدرت تندمج لخلل فيك فما ترمي اللوم على غيرك
    وانت فاضي ذاتك اليوم كلو قافل نفسك وتكتب وتخرمج
    عارف انا رغما عن دا في شوية امل انك تبطل قبلية وعنصرية
    افحص DNA
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2017, 11:27 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    I'll let you win the grasshopper eating tease, it's not of important to me , it's irrelevant to our liberation struggle. Our concerns are if racist Arabists racism and genocidal wars, not grasshoppers gathering. I can see what your intention are. Just wasting time with childish mumbling.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 04:29 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: الفتاح)


    نيمو
    Quote: الامبروراتي بريمة
    سلام
    قلت لي الأمريكان عنصريين !
    الأمريكان ديل منو فيهم بتقصد
    البيض ولا السود ولا الاسيويين ولا
    اللاتنين ولا العرب
    بطل كضب أوباما بقى رئيس وهو خليط ابيض افريقي
    ما قدرت تندمج لخلل فيك فما ترمي اللوم على غيرك
    وانت فاضي ذاتك اليوم كلو قافل نفسك وتكتب وتخرمج
    عارف انا رغما عن دا في شوية امل انك تبطل قبلية وعنصرية
    افحص DNA

    طبعاً من الظلم أن يعمم الأنسان .. لكن والله لم أعرف حقيقة العنصرية إلا هنا .. عنصرية متأصلة .. وليس منها خلاص مهما فعل السياسيون ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 05:00 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    فتاح،
    Quote:
    I'll let you win the grasshopper eating tease, it's not of important to me , it's irrelevant to our liberation struggle. Our concerns are if racist Arabists racism and genocidal wars, not grasshoppers gathering. I can see what your intention are. Just wasting time with childish mumbling.

    أنت يا فتاح تعانى من أزمات الحرب .. أنت تعانى من PSD - Posttraumatic Stress Disorder في أمريكا يموت 22 عسكري بالأنتحار يومياً من جراء الأمراض النفسية المرتبطة بالحرب رغم وفرة العلاج والمتابعة .. قبل فترة ليس بالطويلة فقدت زميلتنا إيطالية أبن عمها الذي عاد من العراق .. منذ حضوره يذهب إلي الغابة المجاورة بمفرده وأخيراً أنتحر ..

    نحن في السودان ليس لدينا أي عناية بالناس العائدين من الحرب .. يا أخ زول جاي من مكان قتل الناس والدماء .. تجئ تفكه وسط المجتمع !!.. معاناتك واضحة .. وأنا أتفهم ذلك، وأطلب من الأخوة الحوالينك مساعدتك ..

    لنقل مثلاً جنوب كردفان تم أنفصالها .. وأسسنا دولة .. هل نحن خلاص تخلصنا من الشمال والمركز والجلابة ..؟ بالطبع لا .. أنظر ماذا يحصل في الجنوب؟ .. ثم أين منافذك للعالم من غير بورتسودان .. ومن غير شمال كردفان؟ .. النوير والدينكا يبيعونا في وضح النهار .. وح تشوفوا .. هم الأن عايزين يحوشوا بجنوب كردفان ضد الشمال .. وهذه لعبة لا تنطلي علي إنسان يمتلك ذهنية نقدية ..

    نحن البقارة لدينا طريق أفضل .. نظل في السودان الموحد .. ويتمدد النوبة ثقافياً وإجتماعياً في شمال السودان .. حتى نتجنب الأقتتال القبلي الذي يحصل في الجنوب ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 05:18 AM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    يا بريمة
    يعني هسه مشكلة السودان كلها اختصرتها في فتاح والنوبة ؟
    يعني لو اتمدد النوبة ثقافيا واجتماعيا خلاص السودان حيبقى احسن من السويد
    قلت فتاح جاي من حرب فلازم يتأهل نفسيا بعد داك يندمج في المجتمع طيب ،
    عمر البشير البتناصره انت جاب الترابي من الجنوب من ساحة المعركة ونصبوا رئيس لو راجل امشي قول ليهو الكلام القلتو لفتاح .
    النوبة يتمددوا اجتماعيا كيف ما زمان كانوا ممدين بدليل زيجة حبوبتك الموقرة
    ومعظم السودانين ديل حبوباتهم نوبة لكن ناكرين ودي المشكلة
    مشكلة السودان ما النوبة مشكلة السودان الهوية المكتسبة الإسلامعروبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 05:20 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    عدت معكم .. إلي شية الفأر ..
    وأيضاً من لم يأكل شية الفأر .. في الجبال ليس نوباوي وإن كان أبوه وأمه نوبة ..

    الفأر يظهر في موسمين مختلفين .. بداية نزول الأمطار .. حيث تقفل مياه الأمطار الشقوق .. ويخرج الفأر ويجري في السهلة ويطلع في الأشجار .. والموسم الأخر موسم الحصاد حيث تتكاثر الفئران .. ونحن نتصطاد الفئران في الموسمين بطرق مختلفة ..
    أسهل طريقة هي قبض الفأر في موسم الحصاد .. نحن الأطفال .. نجوبوا صفائح .. الصفائح الواحدة بتاعت الحديد .. وتضع في داخل الصفيح عيش .. ولو لقيت ليك قطعة بصلة .. يكون أنت أكبر صياد وممكن تبيع ما زاد من فضل ظهرك للأخرين .. والبصلة الواحدة تصيد بيها لما البصلة تعفن .. الفأر يدخل في الصفيح ولا يستطع الخروج يظل يفرفر حتى تأتى أنت وتقفل الصفيح بقماشة وتشيل الصفيح إلي مكان الشوي والفأر مازال حيي .. تخرج فأرة فأرة وتذبحها .. ممكن الزول الواحد يشوي عشرة فأرة .. ومن فات عن حوجتك تحتفظ به حيي .. لو ذبحته يعفّن ..

    الطريقة الأخرى هي طريقة مرحة جداً .. وهى جزء من الفرح بنزول الأمطار .. حيث نطارد الفئران في الهواء الطلق .. ونضربها بالعصي والسفاريق (جمع سفروق) من فروع الأشجار .. وهذا الصيد قليل لكن له نكهة وطعم الدعاش والخريف .. كل طفل بكون صاري شطة وملح معه في كيس بلاستيك صغييير .. وفي بعض الأحيان نسرق الليمون من مزارع البرقو والبرنو ..

    لو الفأر كثير نشيلوه البيت .. وهناك داك الشغل الجد .. تحمر البصلة تحمير .. ثم تزيل جلد الفأرة (في حالة نشوي الفأر في الخلا .. نشوه بجلده وبمصارينه وكل شيئ .. ما في أي تعب) .. ثم تقوم بقطع الكداري والرأس .. وأخراج العفشة من البطن .. وغيسله بالماء مثل لحمة الدجاج .. وتجيب الشطة واليمون .. والله تأكل لما يدينك يتملوا ودكة من الشهم ..



    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 05:52 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    المتفلسف،
    Quote: يا بريمة
    يعني هسه مشكلة السودان كلها اختصرتها في فتاح والنوبة ؟
    يعني لو اتمدد النوبة ثقافيا واجتماعيا خلاص السودان حيبقى احسن من السويد
    قلت فتاح جاي من حرب فلازم يتأهل نفسيا بعد داك يندمج في المجتمع طيب ،
    عمر البشير البتناصره انت جاب الترابي من الجنوب من ساحة المعركة ونصبوا رئيس لو راجل امشي قول ليهو الكلام القلتو لفتاح .
    النوبة يتمددوا اجتماعيا كيف ما زمان كانوا ممدين بدليل زيجة حبوبتك الموقرة
    ومعظم السودانين ديل حبوباتهم نوبة لكن ناكرين ودي المشكلة
    مشكلة السودان ما النوبة مشكلة السودان الهوية المكتسبة الإسلامعروبية

    فتاح نموذج لمظاهر الأزمة التي نعانيها جراء حوالي ثلاثة عقود من الحرب .. المشكلة الأن ليس في نزع فتيل الحرب .. وأخماد نارها .. المشكلة في الكم الهائل من العائدين من ساحات القتال سواء من الغابة أو الجيش .. والله ذات مرة جلسنا نتونس في حامية كادقلي .. وجاء رجل من العائدين من الحرب من الجنوب .. االزول قدانا بنضمي قتلنا وقتلونا .. وهاجمناهم وهاجمونا .. وعييك وعاك .. قمت عندي قريبة تعمل شاي مشيت قعدت معاها .. كبايتين شاي سادة ما أزالوا الصداع من رأسي.

    لم تكن الهوية مشكلة في أي بلد في العالم .. أمريكا بها شعوب أشتات .. وتتعايش مع بعضها .. كيف تم هذا؟ .. نحن نفتقر لمعرفة الأخر وأحترام إنسانيته .. البقاري بقاري والنوباوي نوباوي والأدروب والشوايقة والفور .. وكل بقية أثنياتنا تحمل صفات متفردة .. وهذا التفرد تراه واضحاً في هذه المقالات التي أكتبها عن جزء بسيط جداً من النوبة ..

    وأقول ليك وهذا الكلام ضعه حلقة في أضانك .. نحن القبائل العربية .. ليس وراء مسألة العروبة في السودان رغم أننا ننتمي إلي العروبة.. مسألة العروبة جاء بها أبناء الشمال والنوبيين في الشمال تحديداً نسبة لتصحر الشمال ورغبتهم في فتح أسواق الخليج والسعودية لأبناء النوبا .. أنظر مثلاً من هو محي الدين صابر مدير المنظمة العربية للثقافة والعلوم .. ومديراً للجهاز العربي لمحو الأمية .. من هو بدر الدين مدثر، رئيس حزب البعث العربي، ومن هو محمد علي جادين مؤسس الحزب الناصري السودانى .. ومن هو سيد خليفة (وإلي العرب تنسب الفطن) وعشرات غيرهم .. حتى وردي السكوتاوي .. تحدث عن عروبته .. هل كل هؤلاء عرب؟؟ .. تخلقوا المشكلة بحبكم للمال وتجوا ترموها في ناس أخرين.

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 04:30 PM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    كنت فاكرك مخك أكبر من كدا
    وكمان كنت فاكرك أشجع من كدا
    بعدين متناقض وكذاب عديل كدا
    يا بريمة قلت انت بنفسك امريكا عنصرية
    هسع دي تقول فيها أكبر تنوع عرقي ومتعايشين مع بعض
    وكمان سألتك عن رأيك في البشير الجابو الترابي من مناطق العمليات
    في الجنوب ودرعوا فينا رئيس ودا بناءا على كلامك عن تأثير الحرب على الشخص
    وتوازنو النفسي لكن للأسف طلعت جبان وكضاب ومتناقض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 09:39 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    استمر في قصة بتاعك دي حتوصل لي وين؟go head
    first of all, you are just running around with fear and started crying that Nubians are separatists, separation is not the intention of SPLA. New Sudan is the intention. I tell you, you are suffering from Nubaphobia.
    انت مجرد كلب الصيد للشياطين في المكز ، غير قتل و نهب اموالنا لا تعرف شي غيره ، و بعدين جنت فينا نحن النوبة لماذا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 10:07 AM

زول


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    الموضوع شيق وجميل ولا أرى فيه اى شيء من العنصرية على الأقل الواحد يعرف عادات وثقافات القبائل ال في بلده كم انت جميل يا سودان واصل يا بريمة وما تشتغل بالمواهيم والمعقدين والتحية لكل قبائل السودان دون فرز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 08:39 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: زول)

    طبعا، اذ كان اكل الجراد احدى الملامح الثقافة العرب، اذا الموضوع فعلاً جميل جداً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 08:49 PM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: الفتاح)

    سيد خليفة (إلى العرب تنسب الفطن )
    ههههه دا العطبرواي يا وهم بريمة متناقض وكضاب ومعلوماتك غلط
    وقف كتابة امشي اقرأ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 09:49 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: البقاري المتفلسف)


    المتفلسف،
    Quote: كنت فاكرك مخك أكبر من كدا
    وكمان كنت فاكرك أشجع من كدا
    بعدين متناقض وكذاب عديل كدا
    يا بريمة قلت انت بنفسك امريكا عنصرية
    هسع دي تقول فيها أكبر تنوع عرقي ومتعايشين مع بعض
    وكمان سألتك عن رأيك في البشير الجابو الترابي من مناطق العمليات
    في الجنوب ودرعوا فينا رئيس ودا بناءا على كلامك عن تأثير الحرب على الشخص
    وتوازنو النفسي لكن للأسف طلعت جبان وكضاب ومتناقض

    نشرح ليك أمريكا .. كيف شعوبها متعايشة .. ثم نجيك للعنصرية ..
    الشعوب في أمريكا في أغلب أنحاء أمريكا تعيش في مجتمعات .. سميها مدن داخل مدن .. أو قل أحياء سكنية .. هناك أحياء للبيض، أحياء للأيرش .. هناك أحياء للأيطاليين، أحياء للصينين، أحياء للجيرمان .. وأحياء للسود .. وهناك أحياء مختلطة للذين لا ينفرون من الأخر .. ممكن تشتغل وتعيش وتأكل وتشرب فقط في حيز الشعوبية الأمريكية .. نحن الذين نأتوا من خارج أمريكا نكسر الحواجز ونعيش مع أي جنس رغم أنهم يتحفظون ضدنا وبشدة .. المنطقة التي أعيش فيها مقاطعة فيرفاكس بولاية فرجينيا تحتضن أكبر نسبة تنوع علي مستوي الولايات المتحدة ..
    كل هذه الشعوب تتساوي تحت الدستور وفي الولاء لأمريكا .. وأكل الماكدونالز ولبس الجينس .. ولا يستطع أحد أقصاء أحد ضد القانون ..

    مع ذلك هناك مناطق أخري يصعب علي الواحد يجد حتى شغل ولا يقبلون بك في الحي كن كسرت رقبتك .. بختوها ليك واضحة .. ويضايقوك في الشغل والمتجر والمطعم .. حتى ترحل بسبب العنصرية .. تسمع أخخخ توف، أحم أحم، كح كح .. مجرد ما الواحد يشوفك والمرأة تضب حقيبة يدها، والبهبش جيبه الخلفي .. يعنى واضح من الكيمستري بتاعت المجتمع أنك غير مرغوب فيك .. وحسب تجرتبتى تزداد العنصرية كلما نافست في وظائف عليا .. مثلاً وجدت شخص من بنقلاديش وهو الرئيس المالي للتيم بتاعنا .. مديره المباشر من أهل الرأس والجلد .. حينما يغادر الرئيس لا يرقونه هو لمرحلة المسؤول .. لا .. يجيبوا واحد صغير أو خريج جديد .. والبنغالي يدربه علي الأدارة .. لاحظوا البنغالي من حقوا أن يشتكي لأنه هو الأجدر .. لكن ما يقدر، شهرين ما يتمهن يفتعلوا ليهو مصيبة ويتم طرده بنص القانون ويدوها للأخر ..

    عشان كده في أمريكا .. لسلامتك وسلامة أولادك أن لا تكون خارج حيزك الذي تجد فيه راحتك النفسية .. do not be out of place وفي أي لحظة من لحظات حياتك لأنك تعرض نفسك وحياة من حولك للخطر ..


    وبعدين يقوم زول يرتكب جريمة أمام .. تعمل فيها الدنيا ما فيك إلا أنا .. وتنط قدام الناس .. قريب الزول المجنى عليه ممكن يجئ ويكشط بطلقة عادي .. أو أقل تقدير تصير أنت الجانى .. وعشان تحل نفسك عايزه لها شهور .. الصراع بين رجال البوليس والشباب السود والموت الحاصل سببه عنصرية ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 10:13 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    المتفلسف،
    هناك الزعيم .. نائب الرئيس السابق جو بايدن .. أسمعه يقول شنو؟



    قال ما لم تمتلك لهجة هندية لا يمكنك الذهاب إلي 7-11 أو محلات الدونات في ولاية ديلاوير ..

    يا أخ أمشي وأكتب كلمة عنصرية racism in america في قوقل وتفرج بنفسك ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 10:21 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    المتفلسف،
    Quote: سيد خليفة (إلى العرب تنسب الفطن )
    ههههه دا العطبرواي يا وهم بريمة متناقض وكضاب ومعلوماتك غلط
    وقف كتابة امشي اقرأ

    شكراً علي التصحيح .. خطأ مطبعي .. ليه كذاب وليه معلوماتي غلط!

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 10:45 PM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    وجبان كمان
    فطيت النقطة بتاعة عمر البشير الجابو الترابي
    من مناطق العمليات ليه ؟
    بعدين سؤال اخير قسمتك بالله كان فطيتوا ولا اتلولوت فيهو
    إجابة دغرية وصريحة :انت نطاقك شنو في امريكا ؟ يعني بتعتبر نفسك تبع
    أي مجموعة عرقية أو اي قروب ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 10:45 PM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    وجبان كمان
    فطيت النقطة بتاعة عمر البشير الجابو الترابي
    من مناطق العمليات ليه ؟
    بعدين سؤال اخير قسمتك بالله كان فطيتوا ولا اتلولوت فيهو
    إجابة دغرية وصريحة :انت نطاقك شنو في امريكا ؟ يعني بتعتبر نفسك تبع
    أي مجموعة عرقية أو اي قروب ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 11:14 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: البقاري المتفلسف)


    المتفلسف،
    ضع الكلام التالي في قوقل .. وشوف الكاتب مينو ..
    Quote: أوعاك من الرئيس ..أنت ما عارف الرئيس عمر البشير .. نحن نعتبروه بقاري عدييل .. لو فيكم واحد مس الرئيس بسوء .. الا كن تدخلوا تحت التراب .. يوم داك بنسوها ليكم ضيقة نحن البقارة.


    بخصوص خانة الجنس أو اللون .. أكتب أسود .. في السودان أكتب أسود، وشعر أسود وعيون بنية (في أمريكا أنا مع أهل حبوبتى) .. في أمريكا أنت حر تضع أي شيئ .. ممكن تكتب شيطان أحمر .. أو شيطان أسود .. المهم أنك تصنف نفسك .. لكن للتصنيف له تبعات .. لأن المحلية مرات بكون لديها دخل خاص بالفئات .. لازم تصنف نفسك تصنيف صحيح عشان تزيد الميزانية .. في مرة من المرات كلنا صوتنا نحن المسلمون مع اليهود .. وفوزنا يهودي أبيييض .. تقول علي دا شنو؟ .. أمريكا ما تفهمها إلا تكون قاعد فيها.


    بريمة


    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 11:20 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    وأقول ليك يا المتفلسف،

    نحن في بيتنا .. 2 سود، 3 مخلوطين (لهم أكثر من جنس واحد) وواحد أسيوي .. دا تصنيفنا .. وكل زول حر كيف يري جنسه و لونه وشعره وصفاته .. ويختار الجهة التي يقع عليها. ومن ناحية الديانة كلنا مسلمون والحمد الله ..

    وبالمناسبة أنا وزوجتى بقارة أماً وأباً ..

    أنت فاكر نحن في العالم الثالث ولا شنو؟؟

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2017, 11:47 PM

البقاري المتفلسف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    عشان كده في أمريكا .. لسلامتك وسلامة أولادك أن لا تكون خارج حيزك الذي تجد فيه راحتك النفسية .. do not be out of place وفي أي لحظة من لحظات حياتك لأنك تعرض نفسك وحياة من حولك للخطر ..

    الكلام الفوق دا مش كلامك شنو اللولوة والغباء انت حيزك شنو الفي امريكا البتلقا نفسك فيه وسلامتك ؟
    أما البشير فسوف التناقض دا انت قلت لفتاح البيجي من حرب لازم يلقى
    تأهيل نفسي الاول لكن بالنسبة للبشير فسيدك دا ما محتاج تأهيل نفسي
    هنيئا لكم مع سيدكم البشير الاتنين النفس البشرية عندكم أرخص من بقرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 04:24 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: البقاري المتفلسف)


    المتفلسف،

    أنت طلعت بيش ساكت ..
    هنا التركيبة السكانية .. لمقاطعة فيرفاكس التي أسكن فيها .. لاحظ الملون بالأحمر، الواحد يعرف نفسه بأنه خليط من أجناس مختلفة ..
    62.68% White
    9.17% Black or African American
    0.36% Native American
    17.53% Asian
    0.07% Pacific Islander
    4.54% other races
    3.65% two or more races.

    15.58% Hispanics or Latinos of any race

    ولو مسكنا السود والأمريكان السود .. سوف تجد الأفريكان إميركان لا يمثلون ولا حتى نسبة 1% منهم .. السبب تأريخ الرق والعنصرية يأخذه الأمريكان السود مأخذ الجد .. أما بالنسبة لينا الأفارقة المهاجروا لا نحمل العنصرية أي محمل جد رغم أنى لهيبها يقع علينا .. والأفريكان أمريكان يتعنصرون حتى علينا نحن بل الواحد يقتلك في سنادوتش أو عشرة دولارات .. وفي بعض الأحيان يقتلك بدون سبب.

    هنا تفصيل أكثر .. لاحظ أن السود هم سكان جنوب الصحراء الكبرى وليس أفريكان أمريكان ..
    ancestry group

    11.2% German
    10.2% Irish
    8.6% English
    5.1% American
    5.1% Italian
    4.1% Indian
    4.0% Salvadoran
    3.8% Korean
    3.3% Sub-Saharan African

    2.7% Vietnamese
    2.6% Polish
    2.4% Chinese
    2.4% Arabs

    2.2% Scottish
    1.9% French
    1.8% Spanish
    1.7% Mexican
    1.7% Bolivian
    1.4% Filipino
    1.4% Russian
    1.3% Scotch-Irish
    1.2% Peruvian
    1.1% Honduran
    1.0% Guatemalan
    1.0% Pakistani

    دا الكلام البقول ليكم فيه .. أنا لا أنطلق من أي موقف عنصري في حياتى .. وبدليل أننى أسكن في منطقة تعتبر comopolitan .. خليط من كل سكان الأرض .. مدارس أولادنا، الأسواق، الملاهي، الملاعب، مكان العمل.. كلها هكذا ..

    أها يا المتفلسف الدرب يكون راح ليك في ألمي وقعدت تحك في رأسك كرش كرش مثل قرد الطلح ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 04:28 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    المحرقنى الأمريكا ما خاتين خانة القبيلة .. كان والله أكتب ليها من قبيلة الحوازمة .. أو "حازمي أمه بت عم أبوه ".


    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 04:46 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    المحرقنى الأمريكا ما خاتين خانة القبيلة .. كان والله أكتب ليها من قبيلة الحوازمة .. أو "حازمي أمه بت عم أبوه ".


    بريمة البقاري

    بريمة أمرق تعال جاي امريكا دي ما شبهك
    الدعم السريع مكانك الطبيعي صدقني بتلقي نفسك شديد معاه

    نيمو الراقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 04:49 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    المتفلسف،

    أسمع منى .. ما يدور في الحركة الشعبية .. والأنشقاق له أسباب وجيهة جداً .. والسبب أنا كتبت قبل 5 سنوات .. أن الحلو سوف يصير مقعد .. عاجز عن أداء مهامه في الحركة الشعبية .. بسبب مرض يصيب الحلو وتم فحصه وتحذيره من قبل الأمريكان في منطقة الألكسندرية .. أمر بالمنطقة كل يوم .. هذا يعنى أن الحلو يعانى مثل فتاح من مرض ال PSD وأنا كتبت بأن صحته لا تسمح له بأن حاكم لأقليم ..

    ليس كل الذين يذهبون إلي مواقع الخطوط الأمامية يصابون بمرض ال PSD .. لكن يجب فحص كل من ذهب إلي أمكان القتال بطبيب مختص .. وتشخيص حالته بصورة منفردة .. الأخ فتاح واضح يعانى من أثار الحرب .. سواء جاء من مناطق الحرب، أو طفل عاش مناطق الحرب أو شاهد مناظر الموت وصابته الحالة ..

    وأنا لا أتفق مع الرئيس في نظام الحكم .. ولا الجبهة الأسلامية ولا أي حزب سودانى أو حتى أي فترة حكمت فيها السودان ديمقراطياً .. نحن لم نمارس أي ديمقراطية .. مارسنا ما أسميه Pesudo-democracy .. ديمقراطية زائفة .. نحن محتاجين ديمقراطية حقيقية ..


    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 06:04 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    كضاب ! داير تقول شنو يعني؟ داير تقول إنك رجل غير سياسي؟ كدي قول ايي . عشان نعرف انت كضاب قدرو شنو . ونحن يا البقاراوي ، ليسنا مرضانين، نحن ثوريين. ثورة الغضب؟ نعم ثورة الغضب من الاستعمار العرب و العنصريتهم. الخيار الوحيد ليك هو عليك ان تركب قطر السودان الجديد. انت بس خايف مننا عشان كشفنا اسراركم . تكوريك الفتاح مجنون ما يهمك، عليك بس ركوب قطر السودان الجديد. ما فيش يمين ويسار، الا بس على طول ، علي الخط مستقيم، يا اخي البقاراوي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2017, 10:22 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: الفتاح)


    سودان جديد إلا في خيالكم المريض .. ليس في أرض ..

    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 06:13 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)


    وصمت الخصوم .. وأصابتهم هاء السكت فسكتوا ..

    في هذه السطور، السابقة، قدمت جزء يسير من تراث الهدرا وأم حيطان .. ولخيبة أملي، لم أجد أحداً، نوباويا أو بقارياً أو سودانياً من كل بقاع السودان .. أو حتى الخواجات .. أشار.. ولم يشر أحد إلي أن النوبة الهدرا موجودين كبشر ولهم تراث وثقافة .. كل ما ورد عنهم هو أسم القبيلة في لستتة قبائل الجبال .. فقط .. وما دام الأمر كذلك بإذن الله سوف ننكت لكم المغيبين في الجبال أمثالهم .. لعلي بهذا النشاز القليل يكون وضعت جزء من بصمتهم في الحياة في دائرة ضوء المثقف السوداني.



    بريمة البقاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 03:12 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي
    لقيتك زول مخه فاضي تماماً فقط مليء بالقبيلة والعنصرية
    وثقافتك ضحلة جداً
    يا زول فعلا كما قيل انت ما تنفع إلا كفرد في قوات الدعم السريع(الجنجويد )
    يأتمر بأمر سيده البشير فيقتل ويحرق ويغتصب ثم يأكل ويتجشأ
    آخر مداخلة معك بل آخر قراءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2017, 05:20 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: نيمو)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2017, 07:18 AM

Kallou Aryani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    المدعو بريمة و نسبه:
    هذه هي صفاتكم, تأكلون في الصحن و ثاني تقومون بتوسيخه. ناس عديمي الضمير و لا يؤمن بحقوق أخرين, لولا كرم النوبة لِما بقيتم بشراً أصلا يا ملاقيط أندلس. وانا متأكد بنسبة 200% أنك وصلت أمريكا بأسم النوبة وهذا هو الكرم من بُعد أخر عشان تبقي عارف. أين ثقافتك يا بقاري؟!!! هل سرقة الماشية و قتل المزارع الأعزل؟ إذا كان جدك هدراوي هذا يعني أنك ملقط و نحن في ثقافتنا نعتبر المولد هذا أبن جارية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2017, 08:20 AM

القارئ فطن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Kallou Aryani)

    تحياتى بريمة
    انت عارف الاثنوقرفى لمن يجى من insider ومن تخصص مختلف outsider بجمع ميزات شغل الاتنين٠
    عاجبنى فيك ضبط الايقاع
    واصل
    و لا اقول ليك: اتجدع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2017, 06:05 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    بؤيمة اصله من العرب الهجين من مطاريد الاندلس. فعندما استرد الاسبان بلادهم من الغزاة العرب الذين فشلوا في ادارة الدولة لاتباعهم اساليب لا ترقى الى ادارة الدول، قام الاسبان بتقسيم العرب الى مجموعات. فاما عرب الحجاز واليمن والشام والذين كانوا السلطة الحاكمة، فقد جردهم الاسبان من سلاحهم ومن كل شيء وطلبوا منهم مغادرة افريقيا كل الى بلاده من حيث اتى. فاما العرب الذين اختلطوا بالبرابرة وسكان شمال افريقيا الاصليين فقد سمح لهم بالبقاء في شمال افريقيا... فاما القسم الثالث والذي جاء منهم احفاد بريمة البقاري، فقد كانوا عبارة عن العرب الهجين الذين تم انتاجهم بواسطة العرب او الاسبان المسليمن بعد ان تم اسر جداتهم وسبيهم من افريقيا والهاب بهم لتلك البلاد لانتاج هذا الهجين الذي اصبح يعيش عقدة نفسية. فعندما فحصهم الاسبان وجدوا بان هؤلاء ليست لهم وجهة يذهبونها لذا تركوا لهم سلاحهم من الحراب والسيوف والدروع والحصين وسمحوا لهم بالاتجاه الى افريقيا جنوب الصحراء. وعليه قاموا بغذوا تلك البلاد من مالي والنيجر وتشاد وافريقيا الوسطى وانتهى المقام بالبعض في السودان والتحقوا بتحالف الفنج والعبدلاب واسقطوا اخر الممالك النوبية في العام 1504م اي بعد عشر سنوات فقط من سقوط الاندلس في العام 1494م. كما استقر البعض منهم في دارفور وكردفان وانتهى المقام بمجموعة من ضمنها المجموعة التي ينتمي اليها بريمة في جبال النوبة بعد ان وجدوا مقاومة عنيفة من النوبة ولكن في النهاية تم توقيع معاهدات وابرام صداقات واخوة بين تلك القبائل وعاشوا وسط النوبة وتزوجوا من النوبة وتزوج منهم النوبة واسبح الهجين المنتج يعزل نفسه وسموا انفسهم اولاد نوبة وهم البقارة الذين يساكنون النوبة في كردفان.... فتاريخهم معروف عندنا وهم خليط من زنج من جهة الامهات اللائي تم سبيهن وبيعهن في اسواق النخاسة وبين العرب او الاسبان المسلمين لذا لا نستغرب عندما اشارت تحليلات الدي ان اية الى وجود دماء اوربية وسط العرب البقارة.
    قبريمة بهذه الصفة المعقدة يعيش لذا فهو يندب حظه العاثر الذي جعله في هذا الوضع..... فبدلا من ان يتصالخ مع نفسه اثر الهروب الى الامام، وهذا ما يفعله هذا البريمة. والطريقة التي يكتب بها لا تستند على اي منهج علمي وانما هي عبارة عن زكريات منذ طفولته مشوشه لم يكلف نفسه لانتهاج طرق البحث العلمي الصارمة التي لا تترك مجالا للترحات التي يكتب بها.... لذا فهو معزوا ويبدوا انه قد بدأ يفقد بعض عقله للاثار النفسية التي يعيشها من هذا الوضع المعقد الذي وجد نفسه فيها......لنا بحث قيم عن الاندلس التي يتباكون عليها ما هي.... يمكن الرجوع اليه وللمراجع المثبتة فيه للوقوف على حقيقة ما نقول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2017, 06:19 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: بريمة محمد أدم بلل البقاري)

    بريمة اصله من العرب الهجين من مطاريد الاندلس. فعندما استرد الاسبان بلادهم من الغزاة العرب الذين فشلوا في ادارة الدولة لاتباعهم اساليب لا ترقى الى ادارة الدول، قام الاسبان بتقسيم العرب الى مجموعات. فاما عرب الحجاز واليمن والشام والذين كانوا السلطة الحاكمة، فقد جردهم الاسبان من سلاحهم ومن كل شيء وطلبوا منهم مغادرة اسبانيا وافريقيا كل الى بلاده من حيث اتى. فاما العرب الذين اختلطوا بالبرابرة وسكان شمال افريقيا الاصليين فقد سمح لهم بالبقاء في شمال افريقيا... فاما القسم الثالث والذي جاء منهم بريمة البقاري، فقد كانوا عبارة عن العرب الهجين الذين تم انتاجهم بواسطة العرب او الاسبان المسليمن بعد ان تم اسر جداتهم وسبيهم من افريقيا والذهاب بهم لتلك البلاد لانتاج هذا الهجين الذي اصبح يعيش عقدة نفسية. فعندما فحصهم الاسبان وجدوا بان هؤلاء ليست لهم وجهة يذهبونها لذا تركوا لهم سلاحهم من الحراب والسيوف والدروع والحصين وسمحوا لهم بالاتجاه الى افريقيا جنوب الصحراء. وعليه قاموا بغذوا تلك البلاد من مالي والنيجر وتشاد وافريقيا الوسطى وانتهى المقام بالبعض في السودان والتحقوا بتحالف الفنج والعبدلاب واسقطوا اخر الممالك النوبية في العام 1504م اي بعد عشر سنوات فقط من سقوط الاندلس في العام 1494م. كما استقر البعض منهم في دارفور وكردفان وانتهى المقام بمجموعة من ضمنها المجموعة التي ينتمي اليها بريمة في جبال النوبة بعد ان وجدوا مقاومة عنيفة من النوبة في المرة الاولى ولكن في النهاية تم توقيع معاهدات وابرام صداقات واخوة بين تلك القبائل والتواثق بالدم وعاشوا وسط النوبة وتزوجوا من النوبة وتزوج منهم النوبة ولكن اصبح الهجين المنتج يعزل نفسه وسموا انفسهم اولاد نوبة وهم البقارة الذين يساكنون النوبة في كردفان وذلك بعد دخول الاتراك السودان وتقسيم السودانيين الى عرب وعبيد مطلوبين.... فمن هناك بدأت تسؤ العلاقة بين النوبة والبقارة اولاد النوبة الى ان جاءت المهدية ودقت اسفينا في العلاقات الودية التي كانت بين تلك القبائل الهجين وبين النوبة الى يومنا هذا وفي كل مرة تتسع الهوة بدلا من ان تضيق....... اذا فتاريخهم معروف عندنا وهم خليط من زنج من جهة الامهات اللائي تم سبيهن وبيعهن في اسواق النخاسة وبين العرب او الاسبان المسلمين لذا لا نستغرب عندما اشارت تحليلات الدي ان اية الى وجود دماء اوربية وسط العرب البقارة.
    فريمة بهذه الصفة المعقدة يعيش لذا فهو يندب حظه العاثر الذي جعله في هذا الوضع..... فبدلا من ان يتصالح مع نفسه اثر الهروب الى الامام، وهذا ما يفعله هذا البريمة. والطريقة التي يكتب بها لا تستند على اي منهج بحثي علمي صارم وانما هي عبارة عن زكريات منذ طفولته مشوشه لم يكلف نفسه لانتهاج طرق البحث العلمي الصارمة التي لا تترك مجالا للترهات التي يكتب بها.... لذا فهو معزوا ويبدوا انه قد بدأ يفقد بعض عقله للاثار النفسية السالبة التي يعيشها من هذا الوضع المعقد الذي وجد نفسه فيها......لنا بحث قيم عن الاندلس التي يتباكون عليها ما هي.... يمكن الرجوع اليه وللمراجع المثبتة فيه للوقوف على حقيقة ما نقول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2017, 03:12 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة الجدد: وأختلافهم الثقافي – الفخر، (Re: Talb Tyeer)


    هههههاي .. ول أبا طالب حمدان،
    سلامات ..

    والله ضحكتنى ..
    Quote: اصبح الهجين المنتج يعزل نفسه وسموا انفسهم اولاد نوبة وهم البقارة

    لا يا ول أبا طالب .. البقارة هم مجموعات قبلية كثيرة وكبيرة .. أقرأ كتابي عن البقارة .. تجد معلومات دقيقة .. تخارجك من التسطيح الذي تعمل فيه ..

    من ضمن قبائل البقارة .. أنت ربما تعرف الحوازمة، المسيرية، أولاد حميد، الرزيقات، التعايشة، الهبانية، وبنى هلبة .. الحوازمة منقسمين إلي ثلاثة مجموعات .. هي عبد العال يسكنون في الأجزاء الشمالية .. حوالي الدلنج والدبيبات والسنجكاية والحمادي .. وحتى كادقلي .. الفرع الثاني وهم الحلفا .. (بفتح الحاء واللام والألف) ويسكنون في الجبال الشرقية ولهم فروع كثيرة مثل عبد العال .. والفرع الثالث هم الرواوقة .. والرواوقة ينقسمون بدورهم إلي فروع هم دار جامع الطوال والقصار (ديل منهم الشفيع المامون تاجر الشاي المعروف في سوق كادقلي الذي أغتالته الحركة الشعبية بتلغيم سيارته التجارية)، ومن فروعهم فرع أولاد المومن .. وهم أهل ول أبا جمعه سالم الله جابو .. الرائد في الحركة الشعبية من مناطق رميلي جوار منطقة القينيزيعة .. شمال مناطق المورو .. ومن فروعهم فرع السلمانية، وفرع أولاد رحمة، وفرع دار عجول، وفرع الجموعية وفرع أم ماقنده .. وفرع أولاد نوبة ..

    هل لاحظت موقع فر أولاد نوبة .. من تفرعات قبيلة الحوازمة .. ترجع التسمية إلي أحداث قديمة تمت في فترة الحكم الأنجليزي في أوائل القرن التاسع عشر .. بسبب أن فرع الرواوقة في المناطق الوسطي رفض دفع الضرائب فسيرت حملة ضدهم .. فتفرقوا يحتمون بحلفاءهم من نوبة الجبال .. وتسموا أولاد نوبة .. حتى لا يقولوا هم عرب أو يتعرف عليهم المستعمر ..

    ما ممكن تنسب قبيلة إلي فرع .. بل لايمكن أن تنسب قبائل متعددة إلي فرع واحد من قبيلة واحدة.

    ما كنت فاكر، يا ول أبا بتركب الفيل .. لكن واضح أنت بقيت تركب الخرتيت ذاتو ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de