المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز!! بقلم فيصل الدابي/المحامي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-07-2016, 06:57 AM

فيصل الدابي المحامي
<aفيصل الدابي المحامي
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز!! بقلم فيصل الدابي/المحامي

    06:57 AM July, 16 2016

    سودانيز اون لاين
    فيصل الدابي المحامي-الدوحة-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر


    بتاريخ 16 يوليو 2016 م ، وتحت عنوان (الاختصاصي النفسي الدكتور"علي بلدو": جميع السودانيين(حكام ومحكومين)محتاجون لمراجعة الطبيب النفسي..! ) ، نشر موقع الحوش السوداني المشهور مقالاً جاء على النحو الآتي:
    الاختصاصي النفسي الدكتور"علي بلدو" ، يبشر بأن العام القادم سيكون عام الطب النفسي
    الأساس في المرض النفسي (الجينات) وليس (الجنيات)!
    جميع السودانيين(حكام ومحكومين) محتاجون لمراجعة الطبيب النفسي..!
    (المجانين في نعيم)... جملة تعبِّر عن جهل بالطب النفسي!
    خوف (الوصمة) تجعلنا نقول: (بتنا ما جنّت لكن أدوها عين)!
    كثرت في الآونة الأخيرة الأمراض النفسية مثل القلق، الاكتئاب، الخوف الشديد، النسيان بسبب الحياة الحديثة بدوافعها وضغوطها وبما فيها من صعوبات في المعاملات تبدو في بعض الأحيان، كما لو كانت مصنعاً للقلق، وكذلك فقدان الأمن الفردي والجماعي في كل شيء أدى إلى تمزق أوضاع الأسرة، وفقدان الحب والعاطفة وعدم الطمأنينة وفقدان الانسجام بين الناس والمحيط، وكلها أصبحت من مشاكل هذا العصر، وحقيقة ثابتة وواقعاً لا بد من التعامل معه، والتعامل بالشكل السليم.
    الاختصاصي النفسي الدكتور "علي بلدو" يكشف الكثير المثير في هذا الجانب في الحوار أدناه: 
    الميلاد والنشأة؟
    اسمي "علي محمد علي محمد السنجك" ، الشهير بـ (علي بلدو) تنحدر أسرتنا من جزيرة تنقاسي بالشمالية.. وأصولها ترجع إلى أسرة "الحاج حمد الخواجة" عمدة البديرية الدهمشية..
    أسرتي الكبيرة نزحت بسبب ضيق المواعين الزراعية بالشمالية إلى أم درمان ومنها توزعت إلى مدني والأبيض.
    أنا الابن الوحيد لوالدتي وليس لدي إخوة أو أخوات.. ولدت بمنطقة ود نوباوي بأم درمان – حي الهجرة.
    المراحل التعليمية؟
    تلقيت تعليمي الأولي والأساسي بمدرسة ود نوباوي ومنها انطلقت إلى مدرسة الأهلية الوسطى بأم درمان ومن ثم إلى مدرسة المؤتمر الثانوية العليا.
    أما المرحلة الجامعية فقد تقسمت ما بين جامعة الخرطوم وجامعة النيلين وجامعة القاهرة وكردفان وجامعة ليون بفرنسا حيث حصلت وفي وقت واحد على بكلاريوس الطب والجراحة وبكلاريوس القانون وليسانس حقوق وبكلاريوس اقتصاد وعلوم سياسية... ودراسات عليا في طب الأعصاب، والدكتوراة الإكلينيكة في الطب العصبي، والمعادلة في القانون إضافة إلى الدبلوم العالي في القانون الجنائي (الفقه المقارن) حول إثبات جريمة القتل في الفقه الحنفي والقانون الفرنسي ودبلوم عالي في اللغة الفرنسية.
    الحالة الاجتماعية؟
    متزوج من الدكتورة "أمل ناصر أحمد الحاج" وأب لولدين "أحمد – آرام" وبنت "آزر" وأقيم بالثورة الحارة العاشرة.
    في دراستك الجامعية لم تدرس علم النفس... ما سر عملك الآن بالطب النفسي؟ 
    العمل بالطب النفسي كان رغبتي منذ أيام دراستي بكلية الطب جامعة الخرطوم، حيث كنت أشعر أن الطب النفسي عبارة عن وعاء جامع لكل التخصصات الطبية والعلمية، ويعكس الإلمام العلمي والعملي والثقافة المحلية مدعمة بالدراسة النظرية، وبالتالي هو تخصص صعب ويحتاج إلى أشخاص ذوي قدرات معينة للتعامل مع المشكلة الطبية ويمثل ذروة سنام التخصصات الطبية وآخر تخصص تم إضافته إلى الأقسام الطبية، وهو الآن في حالة نمو مضطرد وتقدم متسارع، ويكاد يكون العام القادم عام الطب النفسي دون منازع.
    هناك مفهوم سائد أن الأطباء النفسيين هم أيضا مصابون نفسياً؟
    هذه واحدة من الكثير من المفاهيم المغلوطة حول الطب النفسي (نفسه) وحول مرضاه الذين يتم وصفهم بأوصاف غير لائقة، أحصيت منها أكثر من (70) وصفاً يتم تداولها في المجتمع مثل: ( فاكة منو- مجنتر- ورقو زائد- ضارب فيوز(! ويساعد على ذلك الإعلام السالب مثل ( القبض على معتوه يهاجم فتاة- القبض على معتوه)!
    كما ساهمت أيضا في ذلك الأغاني (إن شاء الله أجن وأزيد في الجن(!
    وامتد الوصف السالب إلى الأطباء النفسيين وفق مقولة : (من عاشر قوما أربعين يوما صار مثلهم)، والتعامل مع المرضى النفسانيين يؤدي للإصابة بالمرض النفسي، هذه كلها خرافات، يطلقها البعض لحث الناس لعدم التعامل مع الطبيب النفسي، والرد عليهم بكل بساطة أن زملاءنا أطباء النساء والتوليد، يتعاملون مع النساء لسنوات طويلة، لم نجد منهم من عانى من الحمل أو الحيض، كذلك أطباء الأطفال لم نجد طبيباً عانى من ألعاب الطفولة وأصبح يلوك مضاغة أو يركض خلف بالونة..كل هذه أوهام ووصمة لوقف التعامل مع الطبيب النفسي، بل مع أي شخص يتعامل في المجال النفسي.
    (المجانين في نعيم) هل هم كذلك؟
    (المجانين في نعيم).. جملة تعبِّر عن جهل بالطب النفسي والمرضى النفسيين، وعبارة تهكمية وحاجز ووصمة كبيرة، وهي تشبه نكات الواتساب (واحد مسطول...واحدة في مستشفى التجاني الماحي...)... وهي نكات تجد شعبية كبيرة وتتداول على نطاق واسع، كلها تعمق الشعور بالوصمة وعدم الإلمام بثقافة الطب النفسي.
    هل هناك تزايد كبير في أعداد المرضى النفسيين في السودان؟
    وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الذي صدر بعنوان ( الوقاية من الانتحار ضرورة عالمية).. سجل السودان أعلى معدل انتحار في الدول العربية تلته جيبوتي (10.7) وجزر القمر (10.5) ، فإن المملكة العربية السعودية سجلت أقل نسب الانتحار على مستوى الوطن العربي والعالم، بنسبة(0.3) لكل (100) ألف نسمة تلتها سوريا ولبنان.
    تصنيف السودان هذا مع ما نراه من أعداد كبيرة تتردد على العيادات والمراكز الطبية النفسية، في ظل عدم كسر هذه البرمة الوهمية للتعامل مع الطب النفسي، أتوقع أن لن تكون هناك صينية في تقاطعات طرق الخرطوم خالية من مريض نفسي!
    هل للوصمة دور كبير في تدهور الكثير من الحالات؟
    بعض الأسر خوفاً من الوصمة تقوم بإخفاء المريض النفسي أو اللجوء إلى العلاجات الشعبية مثل القرض والمحريب، مما يؤدي إلى إطالة المرض أو تدهور الحالة، وأذكر هنا حالتين، الأولى لفتاة قامت بشنق نفسها داخل منزلها بعد إصابتها باكتئاب نفسي حاد تجاوز العام دون علاج، وعندما تحرينا مع والدها قال: (يا جماعة بتي ما عرست.. كمان يقولوا عليها بايرة ومجنونة)! .
    والحالة الثانية لشخص أصيب بمرض الفصام تم حبسه مقيدًا بالسلاسل والجنازير بالمنزل ولكنه قام في لحظة هياج باقتلاع هذه الجنازير وحمل ساطورًا وقتل به والده وأمه وزوجته وطفليه... فراحت هذه الأسرة ضحية للتستر وعدم إحضار المريض للعلاج!
    التستر وإخفاء المريض النفسي، هل هناك قانون يعاقب عليه؟
    نعم... كل مريض نفسي تم إخفاؤه أو التستر عليه بمثابة قنبلة موقوتة ستنفجر في أي لحظة!
    وفي المادة (118) من قانون الإجراءات الجنائية للعام 1991م هناك إلزام بتسليم المريض النفسي إلى المراكز العلاجية منعاً للإخلال بالسلامة العامة.
    الآن توجد مساعٍ حثيثة لإجازة قانون الصحة النفسية بشكله النهائي بعد تجاوزه الإجراءات الأولية وخروجه من مجلس الوزراء إلى المجلس الوطني.
    المرض النفسي هو أكثر الأمراض تحسناً بعد بدء العلاج، وهناك حالات فاق معدل شفائها (80%) ولدي تجربة مع أحد الأشخاص تم إحضاره لي من الكوشة مباشرة ،وكان لا يرتدي أي ملابس (كما ولدته أمه) وكان في حالة مزرية للغاية وقال لي (أهله قنعوا منه ورموه).. بتوفيق من الله سبحانه وتعالى أكمل دراسته الجامعية وتزوج.. والآن في أحسن حال!
    متى يزور الشخص الطبيب النفسي؟
    كل الشعب السوداني حكاماً ومحكومين، في حاجة إلى مراجعة الطبيب النفسي وفي أسرع فرصة نتيجة الضغوط المعيشية والحياتية والحروب وعدم الاستقرار الأمني والمشاحنات والخلافات الأسرية وتنامي موضوع إدمان المخدرات والهجرة والنزوح والشعور بالاحتياج العاطفي وتنامي الزواج المبكر وزواج القصر.. كل تلك الأسباب تقود إلى حالات نفسية تحتاج إلى مراجعة الطبيب.
    ما هي العلاقة بين المرض النفسي والمس الشيطاني؟
    المس الشيطاني يمثل شعوراً نفسياً يؤدي إلى اضطرابات نفسية باعتباره سبباً إيحائياً ويتم التعامل مع الحالة وما بها من أعراض وعلامات وتشخيصها وعلاجها ...والحقيقة ليس كل مريض نفسي متلبس بالجن وليس كل مريض نفسي ضحية للسحر وصريع للعين هذه حقيقة.
    فالجانب الأساسي في المرض النفسي هو الجانب الوراثي فالإشكال في الجينات وليس الجنيات.
    هل تعتبر المرض النفسي وراثياً؟
    الوراثة تلعب دورًا مهماً للغاية في التهيئة للمرض النفسي وتشكل قابلية ما بين(50-70%) لذلك ننصح بعدم زواج الأقارب والفحص ما قبل الزواج للتعرُّف على هذه الخلفيات الوراثية المهمة، ومن الطرائف أنه عندما طالبت بعمل الفحص الطبي والنفسي قبل عقد القران، قال لي أحد أولياء الأمور: (يا دكتور، هو في عرسان عشان نقول ليهم اعملوا فحص!).
    لماذا يتجه الكثيرون لمعالجة مرضاهم النفسيين إلى الشيوخ؟
    ارتبط الطب في السودان بـ (الحكيم).. والحكيم هذا في الغالب رجل كبير السن يتمتع بخبرة واسعة ولديه دراية دينية، وغالباً يأتي القرية في شكل زيارات، مما أدى إلى وجود فكرة الحكيم الغريب.
    ودفع الشعور بالوصمة والخوف من المجتمع وضعف مراكز الطب النفسي وارتفاع تكلفة العلاج تدفع الأهالي إلى اللجوء إلى المعالجين والشيوخ لعلاج المرضى النفسيين.. وزاد من رسوخ فكرة العلاج عند الشيوخ قرب الشيخ للأهالي، كما أن التداوي عنده لا يحتاج إلى كشف وعلاجات وفحوصات، كما أن اللجوء إلى الأشياء الروحانية يمثل حماية من المجتمع ( ولدنا ما جنّا لكن أدوه عين- بتنا ما فكّت منها لكن سحروها)!
    لماذا يهيم الكثير من المرضى النفسيين في الطرقات؟
    المريض النفسي يعاني من الهلاوس والضلالات وبأنه مطارد.. وهذا يؤدي إلى خروجه من المنزل ويكون (خرج ولم يعد) وأغلب هؤلاء يكون عيونه عسلية ويرتدي سفنجة...وهناك مرضى خرجوا منذ أربعين عاما ولم يعودوا!
    ما بين الحب والهوس عند الشباب.. أين الحقيقة؟
    نتيجة للعولمة والانفتاح أصبحت هناك ثورة حب وعشق اجتاحت جميع الشباب لتنتهي بهم إلى مجاعة عاطفية، وبسبب الركلسة والترطيبة واللجوء إلى وسائط التواصل الاجتماعي، اتجهوا للتعبير عن الحب بأشياء لم تكن مألوفة في السابق مثل أن يهدي محبوبته دموعه في فنجان أو أن يكتب لها رسالة بدمه!
    في الآونة الأخيرة تزايد أعداد الشباب من الجنسين في تناول أدوية المرضى النفسيين، وأصبحوا يزورون الروشتات للحصول عليها.. ما تعليقكم؟
    بعض الشباب بسبب العطالة والفراغ وضياع الهدف، ودخول عالم الإنترنت والفضائيات التي أصبح الحديث فيها عن المخدرات والثراء منها، اتجه بعضهم لتعاطيها أو الاتجار فيها وجر غيرهم لتعاطيها، ولجأ الكثير منهم للأدوية النفسية لتعاطيها عبر روشتات مزورة مثل (أب نجمة والخرشة(!
    مواقف...
    أجمل ما مر بي من طرائف هو عندما دخلت إحدى المريضات لي في العيادة وسألتني: اسمك منو؟ وذكرت لها أن اسمي "علي" وما كان منها إلا أن صفعتني بمنتهى القوة وقالت: (أحي اسمك زي اسم راجلي(!
    اقتحم معتوه عيادتي وأشهر في وجهي سلاحاً نارياً وقال لي : (أنت جورج بوش وأنا أريد قتلك)، فاستأذنته لأخرج له بطاقتي الشخصية، وبعد أن اطلع عليها وفهم بأني طبيب ولا علاقة لي بجورج بوش رئيس الولاية المتحدة السابق، اعتذر لي وبذلك هدأت من روعه وتمكنت من السيطرة عليه وإخضاعه للعلاج وحجزه بمستشفى للأمراض النفسية! ودخل علي في عيادتي شاب أخبرني أنه المهديُّ المنتظر، وأنه نزل في أرض الشام إلا أنه وجدها كلها حروب ودمار فأتى إلى أرض السودان وبين يديه رسالة مهمَّة للمسؤولين، فمن أين ينطلق بها؟... فوجهته إلى مستشفى التجاني الماحي! المجهر السياسي (انتهى مقال الحوش السوداني).
    تعليق من عندنا
    دون أي مبالغة يمكننا القول إن الدكتور علي بلدو هو من أميز الأطباء النفسيين في السودان وربما في العالم بأسره فهو شخص موسوعي المعرفة متعدد التخصصات العلمية ويمتلك سرعة البديهة وقوة الحضور الشخصي لكن يمكننا القول أيضاً إن قوله (جميع السودانيين (حكام ومحكومين) محتاجون لمراجعة الطبيب النفسي!) غير صحيح بالمنطق الموضوعي لأن التعميم من أخطاء التفكير فالسلامة العقلية والنفسية مفترضة قانوناً وواقعاً في أي إنسان ما لم يثبت العكس بالدليل المادي الحاسم ولو سلمنا جدلاً بصحة هذه المقولة التعميمية فإن كل طبيب نفسي في السودان وفي أي مكان في العالم سيعتبر مريض نفسي يعاني من اضطرابات عصبية ويحتاج بدوره إلى طبيب نفسي معالج وعندها سيختلط الحابل بالنابل ويستحيل التفريق بين الطبيب النصيح والمريض العيان ويصبح كل مواطن سوداني فاكة منو ومجنتر ويصبح كل طبيب نفسي ورقو زائد وضارب فيوز!
    فيصل الدابي/المحامي



    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 يوليو 2016


    اخبار و بيانات

  • مهدي إبراهيم يعرب عن أسفه للأحداث الدامية التي وقعت بجنوب السودان
  • أزرق طيبة لـ (التيار): تَعمّدوا عدم دعوتي للحوار
  • قوات سلفا كير تقتحم قاعدة مشار بالدبابات
  • السودان يدين الهجوم الاجرامي على مدينة نيس بجنوب فرنسا ويعتبره عملا إرهابيا لا يمت للانسانية بصلة
  • كاركاتير اليوم الموافق 15 يوليو 2016 للفنان ود ابو بعنوان شاهد على العصر (2)...!!
  • دعوة من مدرسة الأسرة السودانية (لندن)


اراء و مقالات

  • الشفيع: فشل الاستتابة أم تقييد الاستنارة؟ بقلم صلاح شعيب
  • معتمد بحري والسير فوق الاشواك .. بقلم حيدر احمد خير الله
  • الموقف في شمال السودان من تطورات الاوضاع في الجنوب بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • كواليس دولة الرُعب والموت: منْ قتلَ علي البشير!؟ بقلم فتحي الضَّو
  • تهافت المفتري أحمد منصور وبؤس مقابلة الترابي بقلم أحمد حمد البدوي
  • التحرّك ما وراء الرباعيّة الدوليــة بقلم ألون بن مئير
  • قول الانجيل محرف ازدراء للاسلام ؟؟؟ بقلم رفيق رسمى
  • حق القوميات الايرانية في الحكم الذاتي لمناطقهان بقلم صافي الياسري
  • حَجر القمر ..
  • العمليات الإرهابية تستهدف الإسلام والمسلمين بقلم نورالدين مدني
  • هل أتاك حديث الحاوية؟ 24 حاوية نفايات مسرطنة بحظيرة السلوم! بقلم عثمان محمد حسن
  • (شخصنة المؤسسية) بقلم الطاهر ساتي

    المنبر العام

  • الكاميرا لاتكذب سيول وامطار ولايات السودان
  • كوارث الخريف ... ( صور )
  • أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 يوليو 2016
  • نفحـــات ايمانية يقدمها فضيلة الامام الأمير توفيق بن مكي آل الازرق
  • كلاوديا النمساويــة تشهر اسلامها بمعــرفة بوردابــــــــــى (صور)
  • نميري اندهش مرتين.. مقال لهاشم كرار
  • ود المدير النيجيري في طريقة للإحتراف بنادي الهلآل السوداني ...
  • سلفاكيير يريد رأس رياك مشار في طبق من فضة
  • لماذا يتحاور الشرفاء في بوستات فرانكلي وبقبق و الاشياء المشابهة ويرفضون الحوار مع بشة عيب عليكم كدا
  • ود أبو ..السقوط المخزي والانحدار المريع !!!!
  • أسئلة ومواقف - حرج الصغار
  • الشناق : قصة قصيرة
  • لحظة اقتحام شاحنة "نيس" لتجمع المحتفلين بالعيد الوطني(فيديو)
  • تباً للمتأسلمين مكنوا الشيوعيين من رقابنا.تنازلوا لهم عن أراضي المسلمين جزيةً!
  • ☠ (عبد القيوم) يضرب في (نيس) ☠
  • يا الموصلي زولكم دة بقي خطير
  • تحرر المرأة أو المساوة بالرجل: وهم؟ أم أكذوبة؟ أم أضغاث أحلام؟ أم واقع قد ‏تتحقق؟
  • سلفاكير بعد أن طرد رياك مشار من جوبا ودخول الجيش الأوعندي إليها يدعوه للعودة و رياك يرفض
  • فيديو هبوط من داخل كابينة الطائرة لاول كابتن طيار سوداني من الجنس اللطيف الحاجة عثمان
  • هل أتاك حديث الحاوية؟ (صووور)
  • لكل المعارضين بمصر.. لحكومة اسلامي الخرطوم برئاسة البشير احذروا جهاز الامن
  • الديــــن لله والوطن للجميع
  • عملية إرهابية يقوم فيها سائق شاحنة بدهس حوالى مائة فرنسى فى نيس وهم يحتفلون بعيدهم الوطنى
  • ٧٣ قتيل في عمل ارهابي بدهس شاحنة في نيس فرنسا
  • هؤلاء سينفذون مجزرة دموية بشعة في الخرطوم في الاسابيع القادمة!!

    Latest News
  • Extremist islam in Sudan: More than 100 joined IS
  • Bashir reshuffles senior Sudanese military officials: army
  • Villagers using arms, infringement in Sudan's Sennar
  • Darfur Student at risk of Death Penalty after Unfair Trial
  • Sudan floods: Homes, water infrastructure destroyed
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:20 PM

    واحد ضارب فيوز


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      يا دابي الدكتور ده كلامو صاح انتا ذاتك والدكتور ذاتو وانا ذاتي واي زول سوداني ذاتو فاكه منو
      الى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 04:29 PM

    واحد مجنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: واحد ضارب فيوز)

      مرحب بالاخوة الضاربين فيوز في الخليج والى اللقاء في مستشفى التجاني الماحي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 05:29 PM

    مجنون ليلى


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: واحد مجنتر)

      ان شاء الله اجن وازيد في الجن وانتو جنوني يا الحلوين
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 05:29 PM

    مجنون ليلى


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: واحد مجنتر)

      ان شاء الله اجن وازيد في الجن وانتو جنوني يا الحلوين
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:09 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:09 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:09 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:10 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:10 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:10 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:10 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    16-07-2016, 07:10 PM

    مجنون تحت التمرين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون ليلى)

      اها يا البره والجوه دايرين تتجننو كلكم في وقت واحد وترفعو لينا سعر الجن ذاتو ولا شنو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    17-07-2016, 04:07 AM

    مجنون كنانه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون تحت التمرين)

      كوستي ربك والحب شبك تجيني خاتي تختاني بجيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    17-07-2016, 04:07 AM

    مجنون كنانه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون تحت التمرين)

      كوستي ربك والحب شبك تجيني خاتي تختاني بجيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    17-07-2016, 04:07 AM

    مجنون كنانه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون تحت التمرين)

      كوستي ربك والحب شبك تجيني خاتي تختاني بجيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    17-07-2016, 04:07 AM

    مجنون كنانه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون تحت التمرين)

      كوستي ربك والحب شبك تجيني خاتي تختاني بجيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    17-07-2016, 04:07 AM

    مجنون كنانه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: مجنون تحت التمرين)

      كوستي ربك والحب شبك تجيني خاتي تختاني بجيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    18-07-2016, 05:05 AM

    واحدة ورقا زايد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: المواطن سوداني فاكه منو والرئيس ضارب فيوز (Re: فيصل الدابي المحامي)

      هسي الجاب سيرة العرس منو يعرس ركبيك ياخي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de