المغتربون : وجرجير حسين خوجلي!!1/2 بقلم حيدر احمد خيرالله

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 06:01 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-08-2015, 07:06 AM

حيدر احمد خيرالله
<aحيدر احمد خيرالله
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المغتربون : وجرجير حسين خوجلي!!1/2 بقلم حيدر احمد خيرالله

    07:06 AM Aug, 15 2015
    سودانيز اون لاين
    حيدر احمد خيرالله -الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    سلام يا .. وطن

    حيدر احمد خيرالله



    *{لكن هذه الهجرات المتدفقة ، إنتو خالين البلد دي لي منو ؟بعدين والله الزول مهما لقى بره انا شخصيا بقوم بقول ليهم :لو قعدت شحاد فى السودان ده مامكن اطلع بره اهاجر، الإحساس بانك مواطن درجة عاشرة اصلا مابتغادرك ،تضطر للنفاق وتضطر للإنكسار يعنى انا بقول ليهم احسن حاجة فى السودان ده تلقى عامل يقل ادبه علي صاحب العمل ويقل ادبه علي الدكتور ، ذاتها قلة الادب دي جزء من الكرامة، أي زول هناك مؤدب رغم انفه مذلول رغم انفه وداير يوري نفسه هو زول مسكين وود ناس حتى ضد مشاعره لما يجيك زاتو يجيك تفل بقايا انسان }

    * هذا جزء من حديث حسين خوجلي فى برنامج الرجل الواحد بقناة امدرمان ، والمؤسف انه يتساءل بقدر كبير من العبط (انتو خالين البلد دى لي منو ؟) تركوها للصوص لايسمون فى قاموس اللغة لصوص، وتركوها لنظام تحكمت فيه جماعتك وأتت فيه على الاخضر واليابس ولم تترك لكريم كرامة ولا لحر حرية ولا لجائع لقمة فتدفقت الهجرات زرافات ووحدانا لتطعم افواه لن يستطيعوا اطعامها لو بقوا مكانهم مستجيبين للعلي القدير (الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا ) صدق الله العظيم ، وتقول : (لو قعدت شحاد فى السودان ماممكن اهاجر) وهذا صحيح .. لأنك تعرف ياعزيزى من اين تؤكل كتف المال السودانى بسلطة انقلاب مهدت له لسرقة سلطة فلماذا تهاجر ؟ وبربك قل لي – يارعاك الله – كيف لخريج فلسفة أن يمتلك قناة وصحيفة وعقارات وماخفي ؟أهي عبقرية فيك ام المعرفة بمسالك استغلال امكانات دولة فى غفلة من الزمن وضمير فى بيات شتوي ؟

    * اما حكاية الإحساس بانك كمغترب مواطن درجة عاشرة احساس لايغادرك ،فالحسين لم يدخل هذه التجربة فكيف اطلق الحكم على عواهنه ليتحدث عن تجربة لم يعشها؟ ليبني عليها حكمه المطلق بفجاجة ؟ ونحن فى بلادنا قد عايشنا واقعاً سودانياً لم نجد فيه حتى الدرجة العاشرة ، الم تصدر كشوفات الصالح العام التى أحالت الاف الاسر الى درجات ادنى من الشحادين؟ الم نشاهد بأم اعيننا كيف تنتهك الحريات العامة وكيف تجلد النساء ؟ الم تخرج تقارير المراجع العام سنوياً بمليارات الجنيهات المنهوبة من المال العام ؟والله لقد طفنا وعملنا فى عدد الدول العربية وكان الانسان السودانى نموزجاً مشرفاً للجنسية التى يحملها ولم نكن مساكين او مذلولين فان سمعت بقلة على الحال التى وصفت فذلك هو الاستثناء الذى يثبت القاعدة ولكن طريقتك التى نعرفها على ان يكون الاستثناء هو القاعدة ، وحمى الله مغتربينا من الصورة التى حاولت بثها..

    *والحسين يسئ مستمعيه حين يقول : (احسن حاجة فى السودان ده تلقى عامل يقل ادبه علي صاحب العمل ويقل ادبه علي الدكتور ، ذاتها قلة الادب دي جزء من الكرامة، )هل هذا الحديث يمكن ان يصدر من داعية (لمشروع حضاري)؟ كيف لقلة الادب ان تكون جزء من الكرامة؟ الم يقل النبي الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم ( انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق ) فكيف تكون عدم الاخلاق جزء من الكرامة؟ اما ان قصد حسين خوجلي أن صاحب مليارات بخس حق عامل فى دريهمات فأسمعه مالايرضيه فهذا اصرار على اخذ الحق لايعني قلة أدب بل هو ارفع مراقي الأدب وليس كما تم الإلتواء بأن قلة الادب جزء من الكرامة ، وربما تكون كذلك عند هذه الجماعة وسنواصل مع جرجير حسين خوجلي !!وسلام ياااااااوطن ..

    سلام يا

    ( قال السيد / إبراهيم الميرغني ، إن "الميرغني أصدر قراراً من مقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن قضى بعودة مجموعة تيار تصحيح المسار بقيادة أبوسبيب إلى الحزب( وهل ستعود المجموعة ام ستقول : نحنا مالعبة يفصلنا الإبن ويرجعنا الأب ؟ وياقلبي لاتحزن .. وسلام يا..

    الجريدة السبت 15/8/2015


    أحدث المقالات


  • كم أنت بئيس.. أيها الوطن بقلم مبارك أباعزي 08-14-15, 11:05 PM, مبارك أباعزي
  • ليلة إغتيال الرئيس البشير !! بقلم أحمد قارديا خميس 08-14-15, 11:02 PM, أحمد قارديا خميس
  • لا يحتمل المغامرة ولا الخضوع لحكم الحاجة بقلم نورالدين مدني 08-14-15, 10:59 PM, نور الدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2015, 10:50 AM

سيبك من شطحات خوجلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المغتربون : وجرجير حسين خوجلي!!1/2 بقلم حيدر (Re: حيدر احمد خيرالله)

    قبل الخوض في الاغتراب وعدم الاغتراب دعنا نتحدث قليلاَ عن الأستاذ ( حسين خوجلي ) ،، فهو لا يلام حين يشطح كيف يشاء ،، ولا يلام حين يصول ويجول كيف يشاء ،، فالعلة الأساسية تكمن فينا نحن أفراد المجتمع السوداني ،، فنحن لدينا عادة سيئة للغاية حين نعتمد الشخص على هفواته وعلاته ،، ونوجد له قيمة مطلقة دون الأخذ والرد ،، ودون الوقفة عند فواصل الخطأ والصواب ،، وتلك الوقفة العفوية الجامحة توفر أرضيات الانطلاقة للكثير من الرموز السودانية التي تتجاوز الحدود ،، فهي تلك الرموز التي تفرض المصطلحات حسب الأمزجة ودون مراعاة لصحة وعدم صحة تلك الأقوال ،، ومع ذلك يجدون من الناس الإشادة والتصفيق في السليم وغير السليم ،، وتلك الإشادة تجعلهم يظنون أنهم على الصواب على طول الخط !! .. وفي الحقيقة هم أبعد الناس عن ذلك الصواب المطلق ،، ويجب أن تدخل شطحات وأقوال الأستاذ حسين خوجلي ضمن ثرثرة البشر الفارغة .. وأمثاله في أكثر الأحيان يمتطون نوعاَ من أفراس الكبرياء والتطاول لمجرد الأهواء ،، وتلك الأمور الهامشية الهابطة تقع منهم لجلب المزيد من الإشادة والاستحسان .

    ثم نأتي لحكاية الاغتراب ،، فتلك ظاهرة أصبحت عالمية ( إذا صح التعبير ) ،، والعالم العصري قد تخطى مفاهيم حسين خوجلي منذ فترة بعيدة ،، حيث العبرة ليست بمجرد كلمات سودانية غارقة في الضحالة ،، بل العبرة في حياة كريمة في أي مكان فوق سطح الأرض ،، والحياة الكريمة في هذا السودان قد أصبحت نادرة ندرة لبن العصافير ،، وعبارة ( لو قعدت شحاد فى السودان ما ممكن أهاجر ) هي عبارة غارقة في متاهات الجهل والغباء الشديد ،، وقد كثرت أعداد الشحادين في السودان بعد تملك نظام خوجلي لزمام الأمور ،، وهم هؤلاء المواطنين الذين مالوا لنصيحة الأستاذ خوجلي ،، فماذا قدم لهم ذلك النظام ؟؟ ،، بل هو ذلك النظام الذي يتفاخر بكثرة الشحادين ،، ويتفاخر بكثرة المتسولين ،، ويتفاخر بكثرة الباكين ،، ويتفاخر بكثرة الجوعى ،، ويتفاخر بكثرة العطشى ،، ويتفاخر بكثرة المحتالين واللصوص ،، ويتفاخر بكثرة المختلسين ،، ويتفاخر بكثرة المفسدين أموالاَ وأخلاقاَ ،، وذلك الشحاد في السودان لو أنه وجد طريقة في للاغتراب لما أضاع العمر في الشحدة ،، وهو قد يفني العمر كله في هذا السودان وهو يشقى ضمن طبقة الكادحين المحرومين من نعمة الحياة الرغدة السعيدة ،، في الوقت الذي فيه لو أنه اغترب وعمل في الخارج حتى في مهنة الشحدة فإنه بالتأكيد سوف يخرج من تلك البوتقة المؤلمة الأليمة ،، والله سبحانه وتعالى يأمر الناس بأن يضربوا في الأرض حيث تتوفر السعة في الأرزاق ،، وحيث ينال المهاجر مراغماَ ومكاسباَ .

    فأين الحياة الكريمة في هذا السودان في ظلال المعيشة الضنكة ؟؟ وفي ظلال جحيم الغلاء ؟؟ ،، ثم تلك السياسة المتعمدة الخبيثة في إفراغ السودان من الكوادر المؤهلة العالية من أبناءها ،، لتبقي في الساحات تلك الحثالة من البشر الذين يمسكون بمقاليد الأمور في البلاد ،، السواد الأعظم من المؤهلات السودانية العالية قد هاجرت وتركت البلاد عندما لم تجد موضع قدم مع كلاب الساحات القذرة التي تتحكم في كل صغيرة وكبيرة ،، وعند تلك النقطة لا تفيد الشعب السوداني شطحات الأستاذ خوجلي الذي يمثل جزءَ وطرفاَ في ابتلاءات الأمة ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de