اللغة النوبية القديمة 4 بقلم د. أحمد الياس حسين

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 03:56 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2016, 01:37 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اللغة النوبية القديمة 4 بقلم د. أحمد الياس حسين

    02:37 PM September, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    [email protected]
    لمساعدة القارئ الكريم في قراءة الموضوع دون فصلها بتفاصيل عن المراجع سأكتفي داخل الموضوع بكتابة اسم المؤلف وتاريخ النشر فقط بين قوسين – كما هو معروف في منهج التوثيق – ثم أذكر تفاصيل المراجع في نهاية المقال.
    أصبحت نتائج أبحاث علم اللغة التاريخي Historical Linguistic تمثل مصدراً مهماً من مصادر الدراسات التاريخية وبخاصة تاريخ الشعوب التي لم يخلف أسلافها آثاراً مكتوبة كما في أغلب حالة الشعوب الافريقية. ولذلك اتجهت البحوث لدراسة اللغات الافريقية القديمة لإلقاء بعض الضوء على جذورها والصلة بينها وتحركات متحدثيها والصلة بينها وبين اللغات الحية وتتبع جذورها القديمة. ويعتبر تقسيم جرينبرج للغات الافريقية إلى أربعة أقسام رئيسة هو التقسيم السائد الآن، وهي اللغات: الأفروآسيوية وهو القسم الذي كان معروفا باسم اللغات السامية والحامية والنيجر كردفانية والخوسية والنيلية الصحراوية.
    ويلاحظ أن اللغات الافريقية القديمة المكتوبة قليلة العدد مثل اللغة المصرية القديمة واللغة الجعزية في اثيوبيا وأرتريا واللغة الأمازيغية في الصحراء الكبرى واللغة الكوشية اللغة السودانية القديمة المشهورة باسم اللغة المروية واللغة النوبية القديمة. وقد رأينا في المقال السابق أن اللغة النوبية القديمة تنتمي إلى اللغة السودانية الشمالية الشرقية. وقد تناول فقهاء اللغة مواطن وتحركات أسلاف النوبة المبكرين متحدثي اللغة السودانية الشمالية الشرقية وربطوا بين ذلك وبين التغيرات المناخية مراحل الجفاف التي ضربت وادي هور والمناطق المجاورة له.
    وقد أجرت بعثات جامعة كولن الألمانية ضمن مشروع ACACIA دراسات وافية عن وادي هور، وتبين أنه كان نهراً دائم الجريان أطلقوا علية اسم النيل الأصفر ينبع من شمال تشاد ويجري نحو الشمال الشرقي ليصب في نهر النيل جنوب دنقلة القديمة. ولخص ريي ودي فوجت وفقاً لتلك الدراسات مراحل تاريخه فيما يلي: ( Rilly and de Voogt, 2012, p 177 – 178)
    1. الموحلة الأولى: قبل الألف الرابع قبل الميلاد حيث كان الوادي دائم الجريان ومأهولاً بالسكان.
    2. المرحلة الثانية تقع في الفترة الواقعة بين 4000 – 2200 ق م حيث بدأت مرحلة جفاف الوادي، فجفت منطقته السفلى المتصلة بالنيل. وتجمع السكان الذين أصابهم الجفاف في المناطق الرطبة من الوادي.
    3. المرحلة الثالثة تشمل الفترة بين 2200 – 1100 ق م: جف الوادي كله في هذه الفترة ولكن ظلت المياه الموسمية تتوفر في المناطق العليا وبعض المناطق الوسطى من الوادي وشبه جافة في المناطق السفلى، وازداد الاعتماد في الحياة على الضان والماعز.
    4. بعد 1100 ق م أصبح الوادي جافاً ما عدا مناطقه العليا.
    وكان أسلاف متكلمي اللغة السودانية الشمالية الشرقي يعيشون على وادي هور في مرحلته الأولى، ويعتمدون في حياتهم على الرعي والصيد. ومع بداية الجفاف في المرحلة الثانية بدأ السكان يتجمعون في المناطق الأكثر رطوبة. وكانوا يعتمدون في حياتهم على تربية البقر، ودخل الضان والماعز المنطقة، كما دخل الحمار في أواخر هذه المرحلة، وقد وضحت مخلفاتهم الفخارية تواصلهم الدائم مع سكان النيل. وبدأ انقسام متكلمي اللغة السودانية الشمالية الشرقية في هذه الفترة في بداية الألف الثالث قبل الميلاد. ولم يتفق فقهاء اللغة على تقسيم موحد للغة السودانية الشرقي وفروعها، ونورد هنا تقسيم ريي الذي قبله دِمِندال ( (Rilly 2009, p 5
    تُقَسم اللغة السودانية الشمالية الشرقية Proto-Northern East Sudanic إلى ثلاث فروع: 1/ Proto-Nyima 2/ Proto- Tama 3/ والثالث الفرع الشرقي انقسم إلى: Nara و Meroitic و Proto-Nubian وهذا الأخير انقسم إلى Proto-Nile Nubian النوبيون على النيل في الشمال، وإلى Proto-Western Nubian النوبيون في كردفان ودارفور.
    استقر الفرع الشرقي من متحدثي اللغة الشمالية الشرقية على المناطق الوسطى من وادي هور والتي كانت لا تزال رطبة في المرحلة الثانية. ومع ازدياد الجفاف انقسموا إلى ثلاث فروع ( Rilly and Alex de Voogt, 2012 p 179 – 180 و Rilly, 2009 p 2 ) هي:
    1. الفرع الأول: الكوشيون اتجهوا شرقا نحو النيل وساهموا في قيام مملكة كرمة في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.
    2. الفرع الثاني: أسلاف النّارا اتجهوا نحو النيل ثم على نهر عطبرة وشرقا نحو إقليم القاش، لو صدقت فرضية انتماء أسلاف النارا للمجموعة ج C-Group في النوبة السفلى كما يقور ريي، وانظر كذلك: (Dimmendaal, 2007, p 48)
    3. الفرع الثالث: أسلاف النوبة، ويبدو أنهم كانوا يتجولون في المناطق الرطبة في وسط وادي هور وجبل تَقِرو في شمال كردفان حتى الألف الأخير قبل الميلاد. وقد تناولت المصادر اليونانية والرومانية تجوالهم وأعدادهم الكبيرة في المنطقة الواقعة بين شمال كردفان والنيل منذ القرن الثالث قبل الميلاد. ومع ازدياد الجفاف في الصحراء أغاروا على مملكة مروي في القرن الرابع الميلاد، وانظر كذلك: (Trigger, 1966. P 22)
    اتفقت معظم آراء الباحثين مثل جرينبرج وترقر في (Trigger, p 21) ودِمِندال وريي في (Rilly, 2009 p 2) وزهلرز وهللسون في (Hillelson,1930, Ibid.) وهندرسون (Henderson 1931, p 93) أن اللغة النوبية نشأت في مناطق شمال كردفان ودارفور في الألف الثالث قبل الميلاد. وعاشت اللغة النوبية في تلك المناطق حتى القرون الأخيرة من الألف الأخير قبل الميلاد. ثم دخلت مناطق النيل، وتوسع انتشارها بعد انهيار مملكة مروي في القرن الرابع الميلادي. وتمكن الفرع الشمالي من النوبة (النوباديين) من تأسيس مملكة نوباديا، ويبدو أن بقية النوبة ساهموا بدور بارز في قيام مملكتي علوة ومَقُرّة، فأصبحت اللغة النوبية لغة الممالك الثلاث منذ القرن السادس
    إذاً لدينا ثلاثة فروع للغة النوبية النيلية القديمة قبل القرن الخامس عشر الميلادي هي: 1/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة علوة ونطلق عليه نوبية علوة، 2/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة مقرة ونطلق عليه النوبية المقرة 3/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة نوباديا ونطلق علية نوبية نوباديا.
    1/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة علوة: نوبية علوة، جاء ذكر علوة مبكراً على مسلة الملك الكوشي نستاسن في القرن الثالث قبل الميلاد ضمن مناطق مملكة كوش. ويرى كراوفوت أن علوة في نقش عيزانا في القرن الرابع الميلادي ربما كان مقصود بها مروي. (Mac Michael, 1967, vol. 1 p 46) ولا تتوفر معلومات عن هذا الفرع من اللغة النوبية إذ لم يعثر على نصوص مكتوبة به ما عدا بعض الرسومات graffiti في منطقة المصورات (Rilly, 2010. P 13) وقد ذكر ابن سليم الأسواني (2014، ص 102) أن أساقفة مملكة علوة يكتبون "كتبهم بالرومية يفسرونها بلسانهم" ويقول ترقر (Trigger, 1966, p 22) إننا لا نعلم هل كان أهل علوة يتحدثون نفس لهجة اللغة النوبية المنتشرة شمالاً أم كانت لهجتهم مختلفة.
    2/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة مقرة: النوبية المَقًرّية. ويرى ريي (Rilly,2010, p 13) أن أصل اسم مَقُرّة يمكن أن إعادة تركيبه من كلمة Mag-ur نوبيين ومفردها Mag-ur-ti نوبي، وفي الدنقلاوية القديمة Makuria. يميل ريي إلى الربط بين اسم مقُرّة وبين الاسم Murgi, sing. Murgi-di الذي تطلقه قبيلة البرقد في دارفور على نفسها، وهي تتحدث فرع من اللغة النوبية. ويرى آركل (Arkell, 1961, p 192, 185, 144 ) أن اسم مقرة ربما يرجع إلى اسم Tmkr الذي ورد في قائمة مقدمي الضرائب للملك تحتمس الثالث في عصر الدولة المصرية الحديثة. ويضيف آركل ان اسم مقرة يمكن أن يكون مرتبطاً بلقب حكام كوش kur او qereأو مرتبطاً باللقب السلطاني kuri في لغة الفور.
    وكانت النوبية المقرية لغة مكتوبة، ولكن ما هو معروف منها حتى الآن منحصر في بعض الكلمات التي وجدت في اللغة النوبية القديمة (فرع نوباديا) وفي بعض النقوش في جزيرة بَقَنارتي في منطقة أرقو الحالية. ويرى ملت Millet في (Trigger, p 20k 21) أن النوبية المقرية كانت منتشرة في القرن الثالث قبل الميلاد في النوبة السفلى. ويعني ذلك أن النوبة الذين بدأوا استقرارهم في منطقة دنقلة قد انشروا في وقت مبكر إلى شمالي مدينة حلفا.
    3/ اللغة النوبية النيلية القديمة فرع مملكة نوباديا: نوبية نوباديا ستكون موضوع الحلقة التالية.
    المراجــع
    Arkell, A. J. 1961, A History of the Sudan, London: University of London.
    Dimmendaal, G. 2007, “Eastern Sudanic and the Wadi Hower and Wadi el Milk Diaspora” Sparch und Geschechte in Afrika, 18: 37-67.
    Henderson, K. D. D. 1931 “Nubian Origin” Sudan Notes and Records, vol. 14, part 1.
    Hillelson, S. 1930, “Nubian Origin” Sudan Notes and Records, Vol.13, p 138–139, 144)
    Mac Michael, H. A. 1967, A History of the Arabs in the Sudan, London: Frank Cass and Co.
    Rilly, Claude and de Voogt, Alex 2012, the Meroitic Language and Writing System, Cambridge University Press p 177 - 178.
    Rilly, Claude 2009 “From the Yellow Nile to the Blue Nile: the Quest for water and the Diffusion of Northern Eastern Sudanic Languages from the 4th to the 1st Millennia BCE” 3rd European Conference on African Studies, Panel 142, Leipzig.4 to 7 June.
    Trigger, Bruce 1966, “The Languages of Northern Sudan” The Journal of African History, Vol. 7, No. 1.
    ابن سُلَيم الأسواني، 2014، كتاب أخبار النوبة والمقرة وعلوة والنيل، في مصطفى محمد مسعد، المكتبة السودانية العربية، ط 2، الخرطوم: دار المصورات للنشر.







    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 09 سبتمبر 2016


    اخبار و بيانات

  • بيان عاجل التحالف العربي من أجل السودان يدين عمليات القتل في جنوب كردفان ويطالب بوقف دعم المليشيا
  • الإمام الصادق المهدي ينعي المرحوم الاستاذ الحاج قسم السيد الحسين طه‎
  • إطلاق سراح الأسرى طرفنا هديتنا للشعب السوداني وعلى النظام إطلاق سراح كافة الأسرى وسجناء الرأي والضم
  • تقرير:إسرائيل تحث أميركا على تحسين علاقتها مع الخرطوم
  • عمر البشير يعفو عن حَمَلة السلاح
  • الحكومة : تدفقات كبيرة للاجئين من جنوب السودان
  • تهاني الدبة تنفي وجود خلاف بينها ووزير العدل
  • كاركاتير اليوم الموافق 08 سبتمبر 2016 للفنان عمر دفع الله عن قطر و تشاد و السودان
  • امين الشباب والطلاب بحركة تحرير السودان للعدالة يدين ما تعرض له طلاب واهالي الفاشر في مسرحية الرقص


اراء و مقالات

  • أين ولاية الجزيرة؟؟؟ بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
  • نفرة كبرى في جنيف لجميع اللاجئين السودانيين في أوروبا بقلم خضرعطا المنان
  • الوعي الوجودي!!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • أفحكم الجاهلية يبغون؟ بقلم الطيب مصطفى
  • قصة واقعية وخواطر فيل علي الطريقة الكندية بقلم محمد فضل علي.. كندا
  • أم الحوش بقلم جعفر خضر
  • ابن كثير و الاضطراب النفسي في حقيقة مذهب الاندلسي بقلم احمد الخالدي
  • عواصف بين إيران والسعودية بقلم الشيخ عبد الحافظ البغدادي
  • أسئلة هامة وخطيرة جداً.. للمقاتلين في سورية... بقلم موفق السبا
  • لا بد من انتفاضه شعبيه مسلحه لاسقاط النظام وأستلهام روح امدرمان لبناء سودان جديد بقلم بولاد محمد
  • عرمان يكتب عن الزعيم يوسف كُوَّة، ونُور تاور تصرخ: كذّاب يا ياسِر! بقلم عبد العزيز عثمان سام
  • أثر الممارسة الديمقراطية في تكريس دور المدرسة العمومية؟.....4 بقلم محمد الحنفي


    المنبر العام

  • دعوة للجميع لمشاركتي الفرحة بزفاف ابنتي د. اسماء صلاح غريبة ....
  • انقطاع مياه الشرب بكوستي
  • السفير ياسر خضر وكيلا لوزارة الاعلام
  • الف مبروووووك ...... السودان أمينا عاما مساعدا للجامعة العربية
  • جنوب السودان يشتري أسلحة بينما ينهار اقتصاده
  • الشعب ضيف في وطن "الوطني".
  • عرمان يكتب عن الزعيم يوسف كُوَّة، ونُور تاور تصرخ: كذّاب يا ياسِر! بقلم عبد العزيز عثمان سام..
  • بفوز كاليفورنيا على قاقرين و السعودى و على جعفر يسدلون ستار بطولة اتحاد ساسف بفيرجينيا صور ابداع
  • حرسم يصعد للسماء
  • حرسم..يا للفقد و اي فقد!
  • صور توضح اريحية المرحوم محمد عبد الله حرسم ... ( صور )
  • هكذا رحل حرسم ..للعلم
  • مرحبا بزوار الفيس بوك في بوستات جادات والشكر للاخ احمد الذي جعل هذا ممكنا
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de