كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 23-11-2017, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

القيادة بتهور ..!! بقلم الطاهر ساتي

15-07-2017, 02:18 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


القيادة بتهور ..!! بقلم الطاهر ساتي

    02:18 PM July, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    :: مشهد محزن ومشرق بطريق شريان الشمال ..رمال الزحف الصحرواي تغطي الطريق - في أماكن متفرقة - بين الحين والآخر، فهي أيضاً - كما الحُفر - من مخاطر الطريق، وهذا المشهد مٌحزن ..ولكن المُشرق - في هذا المشهد - هو أن شرطة المرور السريع هي التي تتولى مهمة إزالة هذه الرمال عن الطريق (تطوعاُ)..حماية الطريق من الرمال والسيول و الحفريات ليست من مهام الشرطة، بل هي من صميم مهام وزارة اتحادية لم تعد تتقن غير نصب خيام الرسوم على الطرقات .. !!
    :: وبزاوية الثلاثاء الفائت، عندما أشدت بتنفيذ الإدارة العامة لشرطة المرور المرحلة الأولى من مشروع (التتبع الآلي)، فأن بؤس الطرق القومية - وشوارع المدن - لم يكن غائباً عن الخاطر .. وقومياً، ليس فقط طريق الموت المسمى - مجازاً - بطريق (الخرطوم مدني)، بل كل الطرق القومية بحاجة إلى مسارات مزدوجة تستوعب حجم الحركة، وكذلك بحاجة إلى إعادة تأهيل .. فالطريق إلى كسلا محفوف بمخاطر (الحُفر)، وكذلك الطريق إلى بورتسودان .. فأين تُصرف رسوم هذا الطريق ..؟؟
    :: قبل ثلاث سنوات تقريباً، كان ترتيب السودان الثالث عشر عالميا في حوادث المرور.. ويبدو أن موقعنا في القائمة لم يبارح هذا الترتيب المزعج ..فالرقم مزعج مزعج لشعب كثافته السكانية لم تتجاوز الأربعين مليونا ..رداءة الطرق غير خافية في لب الترتيب .. وهى رداءة تصنعها مرحلة ما قبل التنفيذ ، أى مرحلة التخطيط .. فاللجان التي يتم تشكيلها لتخطيط وتنفيذ الطريق والشارع لا تشمل كل الجهات ذات الصلة بالطريق والشارع.. وعلى سبيل المثال، إدارة شرطة المرور إحدي الجهات التي لم تدخل لجان التخطيط والتنفيذ إلا أخيرا..!!
    :: غُيبت طوال السنوات السابقة جهلا أو تجاهلا .. وهناك جهات لاتزال مغيبة، ولذا يتفاجأ المواطن بين الحين والآخر بأليات تحفر الطرق وتقطعها بالعرض لتوصيل خدماتها للمواطنين، كالمياه والكهرباء ومجاري السيول وغيرها .. خبراء من شرطة المرور كان يجب أن يكونوا أعضاء في اللجان المشرفة على تخطيط وتنفيذ الطرق والشوارع ..شرطة المرور هى الجهة المناط بها تحديد عرض الشارع، ثم تحديد المواصفات والمطالب الفنية التي تسهل انسياب المرور، كمواقع الإشارات والأنفاق والكباري .. وكذلك الشرطة هي الجهة المناط بها تحديد أمكنة المواقف والمحطات ومساحاتها داخل وخارج المدن..!!
    :: ولكن في بلادنا فقط لاغير، كان يتم تخطيط الطريق والشارع ثم تنفيذهما ويكون شرطي المرور - كالمواطن - آخر من يعلم .. ليس هذا فحسب، بل - من طرائف الإدارة في بلادنا - لاعلاقة لشرطة المرور باشارات المرور المنصوبة عند ملتقى الطرق القومية وشوارع المدن .. نعم، يظن السواد الأعظم من الناس أن إشارات المرور تابعة لشرطة المرور، بحيث هي التي تستورد وتركب حسب خطتها وحاجة طرقها، ولذلك يلعن السائق الشرطة حين تقع الإشارات أويصيبها عُطل، وهذا - للأسف - غير صحيح .. ملتقى الطرق والشوارع تحت رحمة (الولاة والوزراء)..!!
    :: وعندما نتحدث عن غياب الدور التربوي وثقافة المرور في المجتمع، نجد أن الإدارة العامة للمرور، قبل أربع سنوات، وبالتنسيق مع المركز القومي للمناهج، أعدت وطبعت كتاب (التربية المرورية)، ليكون مصاحباً لمنهج مرحلة الأساس..وكذلك أعدت وطبعت كتاب آخر عن التربية المرورية أيضاً، ليكون مصاحباً لمنهج المرحلة الثانوية..مئات الألاف من الكتب مطبوعة - منذ العام 2013 - بعلم وإشراف وزارة التربية والتعليم.. ولكن يبدو أن وزارة التربية لاتعترف بالتربية المرورية، ليتم تخزين الكُتب لحين تصبح وجبة للفئران .. فلماذا لايترسخ - في كل مجالات الحياة - نهج القيادة بتهور ..؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de