القضارف ... مشروع مياه (السَرَاب)! بقلم أيمن الصادق

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-11-2017, 04:26 PM

أيمن الصادق
<aأيمن الصادق
تاريخ التسجيل: 08-06-2017
مجموع المشاركات: 70

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


القضارف ... مشروع مياه (السَرَاب)! بقلم أيمن الصادق

    04:26 PM November, 18 2017

    سودانيز اون لاين
    أيمن الصادق-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    نصف الكوب

    [email protected]



    ولاية القضارف إن أردنا إدخالها أو تشبيهها في نص أدبي – يحكي المأساة –في قصة أو رواية ؛ لكان النص يحكي عن فتاة جميلة طموحة ملامحها تحكي الخير ، ملؤها الحيوية والنضار ، عنوانها الإبتسامة .... يتفاءل الجميع بقدومها وحديثها ومشيها ، فزوجوها ( أهل حلها وعقدها ) لكهلِ عاجز، عبوسٌ ومتزمت ؛ فأشقاها وأضحت مأزومة ! .
    منذ أن تم قيام أو إنشاء ولاية القضارف ( في الحكم الإتحادي الحديث ) 1994 تعاقب عليها العديد من الوُلاة أبرزهم الراحل ابراهيم عبيد الله ، وبروفسير الأمين دفع الله ، والمهندس مبارك منير ، وعبدالرحمن احمد الخضر ، وابنها البار كرم الله عباس والضَوْيَن ( الضو الفكي ، والضو الماحي ) والسابق ذكرهم جميعآ وعدوا أهل القضارف بالسعي والعمل لحل مشكلة المياه ( مياه الشرب عصب الحياة سادتي ) منهم من أحدث بعض الحلول –الآنية الإسعافية - البسيطة فيها ، ومنهم من فشل ولم يزد حرف الى أن غادر الولاية ... بل حتي زيارات رئيس الجمهورية وأركان حربه في مؤسسة الرئاسة كانت تحمل وعودآ ، ويظل حل مشكلة المياه هو الحديث ( الخطاب ) الثابت الذي يُلقى على مسامع الحشود من اهل الولاية ( والقضارف ) .

    أنه وفي منتصف العام 2015 وصل ( المهندس ) ميرغني صالح للولاية جاءها خلفآ للضو محمد الماحي ( والي سنار الحالي ) والذي اتسمت أيامه الأخيرة بالولاية ببرود ملحوظ ، بالرغم من أنه دائم الحركة إلا أن فترته كانت دون الطموحات ( كسابقيه ! ) .
    وبعد حوالي الشهرين من وصوله الولاية دشن (الوالي الجديد ) مشروع مياه القضارف من سد عطبره وسيتيت ، مصرحآ بحل مشكلة مياه بالقضارف بنهاية العام 2016 ، ولن أناقش في هذه العجالة مشكلة المياه في عموم الولاية ؛ لأنه سيكون حديث مأسأة إنسان يفتقد لأهم مقومات العيش الكريم والشعور بالأمن المائي .
    ( الوالي الجديد ) ورغم مضي أكثر من عامين على توليه زمام الأمور في الولاية ؛ إلا أنه لايزال جديدآ بالنظر الى أنه الغائب الحاضر ؛ و بعض المواطنين لا يعرفون اسمه ، ولم يألفوا شخصيته كوالِ يهتم لأمرهم ويتفقدهم ، وكذلك تفتقد طلته وظهوره العديد من مراكز الخدمة ، وبعض أحداث الكوارث بالولاية ( خاصة في فصل الخريف ) والى الآن ( لم تتشرف ) العديد من مناطق الولاية بزيارته لغرض التفقد ، والجلوس مع أهلها لمناقشة قضاياهم بإعتباره راعِ لشئؤنهم وأمورهم ، فالكثير من القرى مصادر المياه فيها الحفائر والتي تعتمد على الخريف وجمع مياه الخيران ، وطبعآ تجف بعض هذه الحفائر في الصيف قبل فترة طويلة من الخريف ويجد المواطنين هناك صعوبة بالغة في الحصول على مياه الشرب ، وبأسعار عالية ( إن وجدت ) ، فضلآ عن الجوانب الأخرى المهمة أيضآ والمتعلقة بالصحة كمراكز تلقي العلاج وتأمين الكوادر والأجهزة لها ، ومن المهم هنا أيضآ التذكير بأن مستشفى القضارف يفتقد لإخصائي تخدير ، وجهاز أشعة مقطعية، ومناظير ، والكثير من الإحتياجات الضرورية ، وكذلك مشاكل التعليم من تشييد مدارس ، مرورآ بالإجلاس ، وإنتهاءآ ببيئات تعليمية جيده ، فبعض القرى الآن في حاجة ماسة لبناء مدارس جديدة نسبة للزيادة السكانية بها ... وكل ما سبق بإعتقادي أنه أهم من صفقة شراء سيارات للولاية والتي كثر تناولها في الفترة الماضية .
    لاشئ ملموس الى الآن ، فتنفيذ مشروع مياه القضارف لم يكتمل بعد وحسب تقديراتي لن يكتمل هذا العام أيضآ ، وبينما أكتب هذه السطور يضرب العطش معظم أحياء القضارف ؛ لأعطال وصيانه حسب إعلان هيئة المياه ، فيجد المواطنين صعوبة بالغة في تأمينها من مصادر اخرى قد يكون بعضها غير صحي ، مع ارتفاع سعرها .
    كل الأمل أن في أن يتبنى (الوالي الجديد ) سياسة الباب المفتوح مع مواطنيه مثل ما درج الوُلاة قبله ، والمهم أيضآ إظهار أنه لايزال يرغب في أن يستمر (كوالِ للقضارف ) ! ، والعمل على الإسراع في تنفيذ مشروع المياه حتى لا يصبح عضوآ بنادي وُلاة القضارف السابقين ( نادي وٌلاة مياه السَرَاب ) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de