ناسف الموقع مغلق للصيانة مؤقتا
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-24-2017, 05:57 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى

12-25-2013, 00:24 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الفهم المغلوط لحوادث الجنوب/شوقي بدرى

    اليوم قرأت موضوعا في الراكوبة للدكتور عبد المنعم احمد محمد يرد فيه علي الاخ دندرة علي دندرة . وما يهمني كسوداني له ولاء للجنوب موطنه الاول والشمال موطنه الثاني وموطن جدوده اقول . ان الدكتور يردد نفس الغلطات التي رددت كل الوقت .
    الشماليون هم من بدا القتل . والشماليون هم من اخطأ في الاول .
    والشماليون هم من اسقط هيبة السلطة . فلقد كان المفتشون الشماليون بعد السودنة يجلسون امام دكاكين الجلابة ويلعبون الورق ويحتسون الشاي ويثرثرون . وهذا موجود في تقرير لجنة التحقيق برئاسة القاضي قطران وعضوية الاداري لادو لوليك والاداري خليفة محجوب . وقديما كانت للمفتش هيبة تجعل الناس تحترمه وتثق بحياده وامانته .
    القتل حدث بواسطة الجيش والبوليس في انزارا وفي يوليو . وعندما صدرت الاوامر الخاطئة في سبتمبر الي فرقة توريت بالتحرك الي الشمال تمرد الجنود وقتلوا الظابط عصمت بحيري وآخرين . وقتلوا المدنيين بفظاعة مؤلمة . وكثير منهم كانوا من اسرة الفزاري الرحمة للجميع . نحن فجعنا في ابن اختي عصمت بحيري الذي كان فخر آل بدري وبحيري . ولم توجد جثته الي الآن وكانت اختي السهوة رحمها الله تنتظر رجوعه لاكثر من 40 سنة . وتوريت بلد اللاتوكا. فما ذنب كل الجنوبيين ؟ فاهل راجا من الفرتيت في الجانب الآخر لم يسمعوا بتوريت . ولماذا طرد الوزيرين الوحيدين من الحكومة ؟ ولقد حذر الوزير العم بولين الير من سياسة الحكومة الخاطئة ، وترحيل الجنود الجوبيين الي الشمال . فاللاتوكا مدفوعين بالخوف بعد مذبحة انزارا ، كانوا يحسبون ان الشمال يرسلهم للشمال لكي يستعبد نسائهم واطفالهم . ولهم الحق في ان يخافوا .
    الدكتور يتحدث عن دمائة العربية المخلوطة بالدم الافريقي . وهنا الخطأ . الدماء العربية اذا وجدت في شمال السودان فهي ضئيلة لا تستحق الذكر . ولقد اثبت هذا دكتور سوداني عن طريق الحمض النووي . وحصل علي الدكتوراة من جامعة كوبنهاجن . الموجودون في وسط السودان هم بجة او نوبيون .والدكتور يذكر الاخ دندرة بأن للشمال الفضل في تعليمه اللغة العربية التي يتحدث ويكتب بها . وهذا ما نسمعة عادة عندما يخاطب الجنوبي . ليس هنالك شئ يؤلمني مثل حرماني من ان اتكلم لغة امي النوبية . ولاكن لم يقل لي ابدا اي انسان ان الشمال قد علمني اللغة العربية ولم يمتن علي اي من مدعي العروبة بهذا الفضل . لماذا ؟ وانا لست بالعربي ولا اريد ان اكون اي شئ سوي سوداني فقط .
    اقتباس من موضوع قديم


    المسكوت عنه ... الهوية
    شوقي بدري
    [email protected]
    بعد حوادث الجنوب فى 1955 عدنا الى مدرسه ملكال الوسطى وسمعنا الفظائع . وكنت اسمع حكاوى وقصص الجلابه المبالغ فيها والكاذبه . بطلها كان الكشيف المصوراتى الوحيد فى ملكال ومراسل الرأى العام ودكانه يواجه دكان خالى اسماعيل خليل ونتناول الفطور يومياً فى الدكان سوياً .
    وبعد ان كبرت وراجعت تقرير لجنه التحقيق الادارى فى حوادث الجنوب اكتشفت ان اغلب ما سمعت كان من حكم الخيال . ولكن الحقيقه الباقيه هى اننا نحن الشماليون قد اخطأنا وعاملنا الجنوبيين وكأنهم كما قال ابن المقفع عن الزنج بهائم هامله .
    بعد الحرب العالميه الثانيه استلم السودان اثنين مليون جنيه كتعويضات حرب استخدم مليوناً فى مشروع الزاندى لزراعه القطن ونسجه . وفى سنه 1955 قبل الانتفاضه الجنوبيه , قامت ادارة المشروع التى صارت شماليه بطرد ثلاثمائه عامل واستبدلوهم بشماليين وعندما تظاهرت النقابه وطالبوا بنفس الاجور . رفض طلبهم وكانوا يقولون كيف نبيع رطل القطن بقرش ونصف ونشترى متر الدموريه ب13 قرش .
    واستدعى مدير المشروع الشمالى الجيش من يامبيو على بعد 16 ميل والبوليس . وطلب ضابط البوليس المقبول من احد عساكر البوليس ان يقتل قائد المظاهره وتم ذلك برصاصه واحده ثم فتح الجيش النار على المتظاهرين مستخدمين البنادق ومدفع برين .
    الغريب فى العمليه ان اثنين من التجار احدهم محمد على والآخر عباس حسون . (وهذه الاسماء اذكرها انا من الذاكره لاننى لا يمكن ان انساها ) . بفتح النار على المتظاهرين من بندقيه صيد وبندقيه فيل . وكأنما الجنوبيين فرس بحر . الغريبه ان صيد الفيل كان يحتاج لرخصه ولكن صيد الجنوبيين لم يكن يحتاج لاى رخصه ولم يحقق او يعتقل الجلابه . وبالرغم من اننى قد قرأت كل التقارير عشرات المرات الا انه ليس هنالك اشاره للتحقيق معهم حتى . ولقد قتل في تلك الحوادث 500 شمالي والف جنوبي .
    عندما ذهب العم بوث ديو وهو من فنقاق مركز الزراف غرب النوير الى توريت مصحوباً باحمد عبد الرحمن المهدى لتسويق حزب الامه . شتم احمد المهدى الجنوبيين وقال لهم سنحكمكم لاننا نحن اللذين اخرجنا الانجليز وبدوننا كان الانجليز سيحكمونكم لمده اربعمائه سنه .
    وهذا من اهم الاسباب التى هيأت للانتفاضه الجنوبيه فى 1955 خاصه عندما اتت الاوامر الخاطئه بترحيل القوات الجنوبيه للشمال . ولقد قال السيد عبد الرحمن المهدى لابنه احمد عند رجوعه بأنه قد أخطاء واذا قدم لمحاكمه فيجب ان يتحمل خطاءه كرجل ولكن لم يجرؤ احد على مقاضاة ابن الساده .
    المشكله اننا كل الوقت نحسب نفسنا كشماليين مختلفين عن الآخرين والاغلبيه منا يحسبون ان ولائهم لخارج السودان . يجب ان نقتنع بأننا سودانيون سودانيون فقط .

    الهويه = سودانى
    لم يحدث في التاريخ البشري الطويل ان تعرضت امه لعمليه غسيل مخ مثل شمال السودان . هنالك مثل انجليزي يقول اذا كانت تمشي كالبطه و شكلها كالبطه و تصدر اصواتا كالبطه فهي بطه . و اذا كان الشخص اسود اللون ملامحه زنجيه فهو زنجي. و لكن انسان شمال السودان يصر علي انه عربي و يستميت في الدفاع عن هذه الغلطه و يثور و يذبد و يفقد عقله عندما يوصف بانه زنجي او افريقي او عبد .
    اللغه لا تعني الانتماء العرقي . لان كل لاتين اميركا تتحدث اللغه الاسبانيه فيما عدا البرازيل التي تتحدث البرتغاليه. و من الممكن ان كثير من اهل لاتين اميركا يتحدثون اللغه الاسبانيه او البرتغاليه خيرا من اهل اسبانيا . لان الاطراف عادة لا تتأثر بالتغييرات مثل الوسط او الاصل . فاللغه الاسبانيه في اسبانيا قد تغيرت و دخلتها شوائب و مؤثرات من لغات او ثقافات اخري .
    السودانيون يهللون عندما يقول بعض اخصائي اللغه العربيه ان لهجتهم اقرب الي اللغه العربيه الفصحي . و كأنما هذا يجعلهم اكثر عربا من العرب . و العرب يخجلون و يحسون بالاحراج عندما يذكر السودانيون انهم عرب و بعضهم لا يخفي استخفافه و استهجانه بل و غضبه لان العبيد السودانيون يتجرؤون و يدعون شرف الانتساب الي العرب
    ع س . شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de