اعلان ارشفة المنبر الحالى يوم الاربعاء الموافق 18 اكتوبر 2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-18-2017, 06:33 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الصيادون ..!! بقلم الطاهر ساتي

10-11-2017, 01:24 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الصيادون ..!! بقلم الطاهر ساتي

    01:24 PM October, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    :: 19 أكتوبر 1960، بداية الحصار الأمريكي على كوبا، وهو أطول حصار في التاريخ الحديث..ومع ذلك، كان ولايزال التعليم مجاناً بكوبا، وكذلك العلاج، ولم يتعذب شعبها لحد هجرة النصف ونزوح النصف الآخر..وإيران أيضاً، كما كوبا، قاومت الحصار الأمريكي بسياساتها الداخلية التي تتكئ على محاربة الفساد وتشجيع الكفاءة، ولذلك لم يتعذب شعبها المحاصر لحد اللجوء إلى إسرائيل ..!!
    :: ليس بالحصار الخارجي وحده تتعذب الشعوب، ولكن بالسياسات الداخلية أيضاً.. ولوأحسنت السياسات الداخلية في التخطيط والتنفيذ، فلا قيمة ولا تأثير لأي حصار خارجي، والعكس كذلك .. وعلى سبيل المثال ، نقرأ أهم أخبار صحف البارحة بالنص : حذّر عبد الحليم المتعافي، وزير الزراعة ووالي الخرطوم الأسبق، الحكومة ممن وصفهم بـ (الصيادين)، الذين يصطادون المستثمرين خلال الفترة المقبلة بعد قرار رفع العقوبات، مطالباً بحماية المستثمرين عبر التنسيق معهم والقطاع الخاص..!!
    :: أسماهم المتعافي بالصيادين، وهم - في الحقيقة - الفاسدين، وهم أخطر من الحصار الأمريكي .. ولو إسترسلت في سرد نماذج الصيادين التي تضج بها دهاليز الإستثمار في بلادي، لما صدرت عدد اليوم - من الأولى إلى الأخيرة - إلا ب( إليكم فقط)..وهي نماذج تعكس قبح الحال في قطاع الاستثمار، وكلها وقائع تعكس بكل وضوح بأن أمر الإستثمار لايدار بالكامل بمؤسسية تتحكم عليها مؤسسات الدولة وقوانينها، ولكنها كثيراً ما تًدار بنهج من أسماهم المتعافي بالصيادين ..!!
    :: ومن يصفهم المتعافي بالصيادين هم مراكز القوى الفاسدة وذات التأثير الأخطر من الحصار الأمريكي على الاقتصاد السوداني ..إن إتفقت معك مراكز القوى وتراضت عنك، تستثمر كما تشاء بلا متاعب..وإن إتتفق عليك وأدارت لك ظهرها، فماعليك إلا أن (تتخارج بأقل خسائر)، وما أكثر ضحايا الصيادين..وكل هذا معلوم للجميع، بل يسردون مآسي الصيادين - بلا حياء - في ورشهم ومؤتمراتهم وسمناراتهم التي تناقش قضايا الإستثمار..!!
    :: يسردونها - بشفافية عالية - في قاعات الشكاوى والتباكى المسماة بالورش والمؤتمرات، ثم ينتهي سردهم بإنتهاء المناسبة، ولاتجد توصيات ما بعد السرد طريقا يؤدي إلي توفير المناخ المناسب للإستثمار ويُكافح الصيادين ..تموت التوصيات، ليجد المستثمر - الماعندو ضهر- نفسه بين مطرقة السلطات الولائية وسندان السلطات الإتحادية..وما بين هذه وتلك يتراكم فساد من أسماهم المتعافي بالصيادين وتتجلى نظرية (حقي كم؟).
    :: فالمناخ حالياً كما مناخ ما بعد نيفاشا، والذي شهد أكبر توافد للمستثمرين في تاريخ بلادنا، ولكن للأسف شردهم من أسماهم المتعافي بالصيادين، وليس الحصار الأمريكي..ولكي لا نعيد سيناريو التشريد، فالمطلوب إخراج الاستثمار من وحل الصيادين إلى عالم المؤسسية التي تحمي وترعى كل المستثمرين .. وعلى سبيل المثال الأقرب، عندما شرعت إثيوبيا في فتح أبواب الاستثمار، عقدوا العزم على مكافحة الفساد (أولاً)..!!
    :: ونجحوا - في المكافحة - بسلطة مركزية أقوى من سلطة رئيس وزراء إثيوبيا..ثم أعدوا خرائط الاستثمار ودراسات جدوى المشاريع.. وبعد ذلك، أعدوا قانون الاستثمار الجاذب، فانهمرت رؤوس الأموال من كل فج عميق..واليوم، حسب التقارير الدولية، لاتزال إثيوبيا هي الأوفر حظاً في جذب المستثمرين، والأسرع سيراً في درب مكافحة الفساد..وعليه، فان رفع الحصار الأمريكي قد يذهب بحصان الاقتصاد السوداني الى (نهر التنمية)، ولكن لن يرغمه على الشراب و الإرتواء ..!!



    fb
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de