الشذوذ الاداري والدروشة/صلاح حمزة

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 04:21 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2014, 03:50 PM

صلاح الدين حمزة
<aصلاح الدين حمزة
تاريخ التسجيل: 03-07-2014
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الشذوذ الاداري والدروشة/صلاح حمزة

    من المفترض ان يكون عنوان هذا المقال هو " حكومة الدراويش " واعني هنا حكومة ولاية الخرطوم لكن وجدت فى التاريخ ان هذا الوصف قد وصفت به من قبل حكومة الامام المهدي المجاهدة التي قاتلت المستعمرين فوجدت انه ليس هناك وجه شبه بين المجاهدين الانصار واولئك الذين يقبضون زمام الامور في ولاية الخرطوم هذه الايام ,, ففي منشور سابق تحدثت عن الشذوذ الاداري والكنكشة حيث ذكرت انه يمكن تعريف الشذوذ الادارى بانه الرغبة في الانفراد بالعمل والحرص التام على عدم تفويض أي جزء من المهام، أو الصلاحيات للغير، بالرغم من توافر العديد من الكفاءات المساعدة وهو يعني الاستبداد , و الشذوذ الاداري ايضا هو عدم القدرة على وضع القرار المناسب فى الوقت المناسب فى المقام المناسب او عدم القدرة على تمييز الحل المناسب من عدمه عند اتخاذ قرار محدد , الشذوذ الادارى صفة تلازم الشخص الذى لايلتزم بالقوانين واللوائح المختلفة الموضوعة لتنظيم العمل وانسيابه بالطرق السليمة ,, ونسبة لاهمية الخوض في الشذوذ الاداري و تبيينه للعمل علي علاجه اتطرق لامور كثيرة لها ارتباط بالشذوذ الاداري , في هذا المقال اتطرق للشذوذ الاداري و "الدروشة" .

    بالبحث في الموسوعة الحرة عن اصل كلمة درويش وجدت انها تعود الي المصدر الفارسي "در" وتعني "الباب" فالدرويش تعني "الشخص الذي يفتح الباب". كما ذكر آن اصلها من كلمة "دريهو" الفارسية القديمه والتي تعني "المعوز". وردها البعض لكلمة "دار" بالعربية والتي تعني "منزل". فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان. وبالعربية الحديثة أصبحت كلمة درويش تدل على شخص بسيط فقير لكن مكتفي الحال , أما الغربيون فاطلقوا وصف "الدرويش" على المجاهدين الذين قاوموا احتلال الغرب لمناطقهم، مثل المهدي في انتفاضة المهدي ضد الإنجليز في السودان وثورة محمد عبد الله حسن في الصومال. وتطلق هذه اللفظة للتندر من شخص ووصفه بأنه درويش أو الجماعة بأنهم دراويش . اما فى التخاطب والانس العام لدينا فان الدرويش يعني الشخص يتعامل بطريقة سبهللية و "السبهللية" حسب ماجاء في معجم المعاني الجامع هي الامر او الشيء الذي لا ثمرة فيه اي الذي لا فائدة منه و يمكن ان يتبع ذلك تضييع الاموال و الاوقات في شيئ لا فائدة منه .. و يقال بالعامية " دة زول درويش ساااكت " او " ديل ناس دراويش ساي " . فهل يمكن اطلاق لفظ " دراويش" علي حكومة ولاية الخرطوم و محلياتها المختلفة فقد مررت في احدي نهارات رمضان من امام المول الضخم الذي شيدته الولاية بمواصفات عالمية في محلية شرق النيل " حسب وصف معتمد المحلية ووجدت عمامات تخرج و عمامات تدخل فقلت في نفسي لعل الوالي حول هذا الصرح الي مسجد تقام فيه الصلوات النهارية في هذا الشهر الكريم لكن عندما اقتربت منه وجدت ان المكان قد تم استخدامه لتقديم خدمات الحج من اجراءات مختلفة !!! و في وقت متاخر من الليل عدت في نفس الطريق فوجدت امامه ازدحاما شديدا فقلت في نفسي لعل الوالي اصدر توجيهاته لاستغلال هذا الصرح لتقام فيه صلاة التهجد !! لكن عندما اقتربت منه للاسف وجدت الناس يستمتعون بتناول ما لذ و طاب من المشاوي وهناك لافتة كبيرة مكتوب عليها "شواية و ملحمة اولاد ام درمان " .. لقد غطت هذه المشاوي بضجيجها و دخانها و سياراتها و لافتاتها و " ستات شايها و جبنتها " هذا الصرح الذي تم تشييده بدون هدف !!!

    بتاريخ 13 يوليو 2011 ,, اي قبل ثلاثة اعوام بالتمام و الكمال اعلن د. ياسر الفادني معتمد محلية شرق النيل افتتاح جزئي للسوق المركزي بشرق النيل في شهر رمضان لبيع مستلزمات الشهر موضحاً أن تكلفة السوق بلغت «مبلغ كبير »ر. مبيناً تخصيص 15% من السوق للشركات موضحاً بأنه يختلف عن السوق المركزي الخرطوم لوجود وحدات أمنية وإدارية ومواقف للسيارات وقدم ياسر لدى تفقده أمس السوق شرحاً مفصلاً عن السوق والطرق الحديثة المتوفرة به مشيراً إلى أهمية السوق بما يقدمه من كافة المستلزمات الأسرية وقال بأنه مطابق للمواصفات والمقاييس مع وجود رقابة إدارية وفحص يومي ويشمل السوق الذي يعتبر من أكبر الاسواق للحوم بانواعها والخضر والفاكهة والألبان علماً بأن المحلية لديها أكبر مزارع للالبان التي ستحول جميعها للسوق.( المصدر : اخر لحظة عدد 14 يوليو 2011)

    بتاريخ 17 يناير 2012 قال الاستاذ علي عثمان محمد طه لدى مخاطبته لقاءاً جماهيرياً بمناسبة افتتاح طريق وادي سوبا ـ الشيخ الأمين، والسوق المركزي للخضر والفواكه بمحلية بشرق النيل يوم الأربعاء، إن الطريق الذي تم افتتاحه يسهم في النهوض بالإنتاج الزراعي والحيواني وزيادة النشاط الاقتصادي وتوسيع أبواب الأرزاق ( المصدر : شبكة الشروق 18 يناير 2012)

    بتاريخ 17/2/2013 , قام د. عمار حامد سليمان معتمد محلية شرق النيل بوضع حجر الأساس لمشروع امتداد سوق الخُضر والفاكهة الجديد جوار المركز التجاري " المول" بحي النصر مربع (2) بحضور عبد الله سيد أحمد عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم وقيادات العمل التنفيذي في المحلية بقيادة المدير التنفيذي بالمحلية الأستاذ حسن محمد إبراهيم الذي تنفذه شركة بابل العقارية (المصدر : الراي العام 18/2/2013)

    هذا منتج اخر من منتجات ولاية الخرطوم " الدراويش" .. تخيلو ان هذا الصرح لاكثر من ثلاثة اعوام يقف كما هو .. رغم افتتاحه علي يد النائب الاول السابق الا انه ظل مسكنا لافراد الامن بالليل وبعض الموظفين بالنهار ..

    اما كان الاجدر ان تنفق هذه المليارات لصيانة المدارس المتهالكة التى تقبع بالقرب من هذا الصرح علي الجانب الغربي ؟!!..

    اما كان الاجدر استجلاب عربات النفايات بتكلفة البناء هذه ؟!!

    اما كان الاجدر انفاق هذه التكاليف فى الترتيب و التجهيز للخريف والفيضانات ؟!!

    اموال المواطنين تنزع منهم بغرض العوائد والنفايات و الضرائب وخلافه و تسلم للدراويش كي ينفقوها في غير محلها كما حدث في بناء هذه المول التجاري ..

    الشارع الذي شيد عليه هذا المول به اكثر من 15 هايبر ماركت حديث علي الجانب الايمن من الشارع .. هل طالب المواطنين في محلية شرق النيل ببناء مول تجاري ؟؟ نعم نحتاج الي بناءات و اسواق حديثة لكي نكون مثل الامم المتقدمة .. لكن .. بعد بناء الطرق .. و بناء انظمة الصرف الصحي .. و بناء المدارس .. و تجهيز اليات نقل النفايات .. ومن مساوئ هذا المبني و عدم تمكينه من النجاح انه يقع علي الجانب الشرقي من الطريق اي ان العائدين الى منازلهم لا يمرون عليه في المساء انما يشاهدونه علي اليمين صباحا وهم ذهابا الي اعمالهم اما مساءا فبعد قضاء حوائجهم وشراء مستلزماتهم يمرون عليه مرور الكرام و هو يقع علي يسارهم ..

    صلاح حمزة

    باحث .

    [email protected]

    --
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de