منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-12-2017, 05:27 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

السُّودَان سَنَة 2100 شركة الصمغ السودانية الاماراتية الكورية بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أ

31-05-2016, 09:29 PM

محمد عبد الرحيم سيد أحمد
<aمحمد عبد الرحيم سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 05-04-2016
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السُّودَان سَنَة 2100 شركة الصمغ السودانية الاماراتية الكورية بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أ

    10:29 PM June, 01 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الرحيم سيد أحمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    رغم فوائد التكنلوجيا و قواعد البيانات الواسعة و المتطورة، و ماتوفره للباحث من وقت و معلومات، إلا أنها كثيراً ماتسرق وقت الباحث و قد تحول اهتمامه بالكامل لموضوع جديد. و هذا ماحدث لي الاسبوع الماضي و أنا أبحث بواسطة محرك البحث عن معلومات لموضوع كان محوره "الشراكة الثلاثية".
    لم أحدد فترة زمنية للمعلومات المطلوبة، فطفر بي محرك البحث إلى أخبار مخزنة من سنوات بعيدة، فلفت نظري خبر صحفي فيه حديث المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، في ملتقى الاستثمار الإماراتي السوداني يومي 12 و13 مايو 2015 بأبوظبي، مؤكداً في حديثه على ضرورة العمل سريعاً وفي إطار جدول زمني محدد على التعاون لرفع حجم التبادل التجاري إلى مستويات غير مسبوقة خلال السنوات الخمس المقبلة للوصول إلى معدل نمو لا يقل عن 100% بالمجمل.
    متمنيا أن يكون الملتقى بداية لانطلاق علاقات شراكة أقوى بين البلدين والشعبين الشقيقين ومكملا لمرحلة تكرس بنجاح لسلسة التعاون القائم بين البلدين منذ أكثر من 3 عقود.
    ودعا الوزير فعاليات القطاع الخاص في البلدين الشقيقين لفهم أهمية تلبية الطموحات والتوقعات النابعة من توافر هذه الفرص مع الالتزام بتقديم خدمات بمستويات ومعايير عالمية. و أضاف "وإننا نرى بأنه سيكون لجهود القطاع الخاص أهمية عظمى في تكوين علاقات اقتصادية ثنائية فعالة".
    كما أكد أن دولة الإمارات تمثل اليوم محورا استراتيجيا للاستثمارات الأجنبية وكبرى الشركات العالمية ونموذجا جاذبا لرؤوس الأموال العالمية. عليه وجه الدعوة لشراكات أوسع بالاستفادة من تجارب البلدين و مواردهما، لشراكة ثلاثية مع الشركاء الاستراتيجين حيث التكنلوجيا المتقدمة بضمانات إماراتية لاستثمارات نوعية في السودان.
    انتهى حديث الوزير و انتهى الملتقى، و لا علم لي بالخطوات العملية التي حدثت بعد المؤتمر، و لكني واصلت لأكثر من شهر التفكير( الحلم ـــــ بشراكة ثلاثية ) بالخطوات العملية لتفعيل مقترحات الملتقى، و لم يقف الأمر في حدود إضاعة وقتي الخاص بل باشرت الاستشارات عبر وسائل الاتصال المختلفة، مع كل من أعرف أن عنده ما يمكن أن نٌفعِل به المقترحات، و من عنده فضل وقت للأحلام.
    فكانت النتيجة المشروع الماثل أمامكم الآن :
    المصنع :
    ⎫ الطاقة الانتاجية للمصنع 60 ألف طن من المنتجات المختلفة
    ⎫ الطاقة الانتاجية قابلة للزيادة بنسبة 200% ( حسب الخطة) بتكلفة استثمارية لبعض مراحل خط الانتاج، دون أية استثمارات في المراحل الرئيسية، و لا في أياً من مخازن الخام أو الانتاج النهائي.
    ⎫ المصنع ينتج أكثر من خمسة عشر (15) منتجاً نهائياً غير الصمغ البدرة و السائل، تشمل بعض المكملات الغذائية، الحلويات، الاحبار و الادوية.
    ⎫ حصل المصنع على الايجازات العالمية في مجالات البيئة، التميز،السلامة الصناعية.
    ⎫ عدد العاملين بالمصنع و الوحدات التابعة ( مخازن) 15 ألف من الكوادر المختلفة.
    ⎫ 30% من احتياجات المصنع الكهربائية من الطاقة الشمسية. 10% من المخلفات الصناعية.
    الغابات :
    ⎫ تضاعفت المساحة التي تغطيها الاشجار المنتجة من الانواع المختلفة من الصمغ بنسبة 120%
    ⎫ زادت إنتاجية الفدان بنسبة 60%
    ⎫ جاري تنفيذ زراعة بعض الاراضي بالاعلاف دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الصمغ و ذلك بعد إعتماد التجارب و البحوث العملية التي تم تقيمها من قبل جهات متخصصة مختلفة.
    ⎫ تم اعتماد القانون الخاص بالحماية و التطوير الاتحادي للأشجار المنتجة.
    الشراكة :
    ⎫ حققت كل النتائج المالية المتوقعة ( بعد تأخير لمدة ثلاثة سنوات)
    ⎫ قدمت الحكومة السودانية مقترحاً لشراء أسهم الشركاء ( الامارات / كوريا) . لم يوافق الشركاء على الطلب، و قدموا عرضاً بالتنازل عن نسبة 5% إضافية من نصيبهما في صافي الارباح. 3% منها لصاح البحوث و التطوير و نسبة 2 % لصاح الخدمات الاجتماعية في مناطق الانتاج.
    ⎫ الشريك الرابع الاتحاد التعاوني لمنتجي الصمغ في السودان ضاعف عدد الاعضاء و وصل إجمالي الاعضاء في المناطق المختلفة إلى 3 مليون عضو، بعد أن توصل إلى تسويات مع المنتجين من خارج الاتحاد التعاوني و أصحاب الحيازات الكبيرة.
    البحوث و التطوير :
    تم تحقيق الانجازات التالية :
    ⎫ تسجيل أكثر من 1500 براءة اختراع جديدة
    ⎫ زيادة إنتاجية الفدان 60% من خلال، تحسين إنتاجية الاشجار و متوقع ارتفاع النسبة مع الاستنبات الجديد، و من ناحية أخرى كان تحسين الانتاجية بسبب تطوير أدوات و طرق الشلخ و الطق و الجمع و خدمات مابعد الجمع.
    ⎫ تم تطوير و اعتماد تصميم و أحجام عبوات أصغر للمنتجات وفقاً لتوصيات بحوث السوق.
    ⎫ قائمة طويلة من المنتجات النهائية التي تعتمد على الصمغ كمدخل إنتاج رئيسي، بعضها تم إنتاجه تجارياً، و سيتم إدخال المنتجات الاخرى إلى السوق على مراحل، مما سيزيد من القيمة المضافة للإنتاج.
    تنمية المجتمع :
    تم الايفاء بدفع كل النسب المخصصة للجهات المختصة، و تم تأسيس مخصص إضافي لكل الجامعات و الكليات في مناطق الانتاج، مقابل دعم بحوث الطلاب في المجالات ذات العلاقة بالانتاج، التصنيع و التسويق.
    جمعيات المنتجين :
    الاتحاد التعاوني لمنتجي الصمغ بالسودان :
    اسس ثلاثة إتحادت تعاونية فرعية لخدمات التعليم ، الصحة و الاسكان لصالح الاعضاء في مناطق الانتاج المختلفة.

    كيف تحقق الحلم :
    بعد سنوات من المتابعة، و الاجتماعات و تأثير العوامل السياسية. بالإضافة لمشكلة عدم توفر الاحصاءات العامة و النوعية عن النشاط داخل السودان، و لا عن القنوات التي يتحرك من خلالها الصمغ داخل و خارج السودان.
    تم الاتفاق على الخطوات التالية :
    1= يتولى صندوق أبوظبي للتنمية مهمة تكلفة دراسة شاملة للأنتاج، و التسويق ، التصنيع و المستقبل المتوقع لصناعة الصمغ و الطلب عليه عالمياً، و دراسة إنتاج منتجات نهائية إذا كان الصمغ يمثل مدخل الانتاج لأي صناعة، و ليس فقط الاكتفاء بتحويله لبدرة أو سائل.
    2= اختيار الشركة الاستشارية على أن يكون من ضمن مهامها تحديد كل من (1) تقديم مقترحات و بدئل لنوعية الشراكة الثلاثية، مع تحديد مسئوليات و واجبات كل طرف.(2) تقديم بدائل و مقترحات لمشاركة منتجي الصمغ في شكل جمعيات انتاج تعاونية.(3) مقترحات لتحديد نسب معينة من الارباح لتطوير الغابات والبحث العلمي الخاص بالانتاج والتصنيع.(4) اقتراح آلية تسعير مناسبة لشراء الصمغ من المنتجين.
    3= يشرف اتحاد منتجي الصمغ مع اتحاد اصحاب العمل و صندوق أبوظبي للتنمية على متطلبات الدراسة.
    4= عرض مناقصة مقفولة على ثلاثة من الشركات العالمية الصناعية، لتكون شريك فني في المشروع بهدف تصنيع الصمغ إلى بودرة و سائل في شكل عبوات تجارية حسب طلب السوق. و المساهمة في تصنيع منتجات نهائية من الصمغ السوداني.
    5= تقسيم المشروع لمراحل، يتم تحديدها وفقاً لدراسة الجدوى.
    6= مراجعة و توقيع العقود المبدئية.
    7= تأسيس الشركة وبداية العمل خلال تسعة أشهر من التوقيع.
    8= إعادة تقييم المشروع بعد أربعة سنوات من بداية التصنيع، على أن يشمل التقييم تطور إنتاج الصمغ و الغابات ، و مدى تحسن إنتاجية الفدان، و تقييم الخدمات الاجتماعية التي قدمها المشروع.
    9= إعادة سياسة التسعير إذا تتطلب الأمر على أن يكون الاتفاق بالاجماع.


    خلفية عن أهمية الصمغ العربي :
    = الصمغ العربي عبارة عن مستحلب من جذوع وأغصان شجرة الهشاب او (Acacia Senegal) وشجرة (Acacia Seyal) المعروفة بشجرة الطلح. الصمغ مادة صلبة بيضاء تميل إلى البني البرتقالي وتتكسر إلى قطع زجاجية. إذا تم حفظه بطريقة مناسبة يظل الصمغ لعقود من الزمان دون تغيير وهو مادة مركبة من الكربوهيدريتات (polysaccharide) به مواد غذائية و أخرى دوائية و يعود إستخدامه إلى حوالي 5000 سنة.
    = السودان أكبر منتج للصمغ العربي في العالم و معظم إنتاجه من شجرة الهشاب في مناطق الزراعة المطرية التقليدية بغرب و أواسط السودان. يوجد الصمغ العربي على إمتداد الصحراء الأفريقية من السنغال و مالي و نيجيريا غرباً إلى أثيوبيا و شمال كينيا.
    = ان الدخول الإضافية التي يحققها الصمغ العربي ذات أهمية قصوى في تحسين سبل حياة حوالي ستة ملايين نسمة في السودان يعيشون في مناطق الزراعة المطرية التقليدية حيث نسبة الفقر بينهم تتراوح بين 65 إلى 90%.
    = معظم الصمغ العربي ينتجه صغار المزارعين الذين يولون المحصولات الغذائية العناية الأكبر (هي في الغالب الذرة أو الدخن) لتوفير الغذاء لأسرهم علاوة على البحث الدؤب عن مصادر دخل أخرى لمقابلة إحتياجات الأسرة المتنوعة. و ينتجون الصمغ لأن ذلك يشكل تنويعاً و بديلا في حالة عدم نجاح محصولاتهم الحقلية كما أن جذور شجرة الهشاب المتمددة أفقياً تحد من إنجراف التربة وتزيد من حيويتها. إنتاج الصمغ العربي ينافس المحصولات الغذائية و النقدية على موارد العمالة المتاحة وتخصيص الأراضي.
    = يقوم تجار القرية أساسا بتمويل العمليات الزراعية بما فيها طق و جمع الصمغ و يستخدمون نظام "الشيل" حيث يوفر التجار الأموال و البذور و المعدات و كذلك السلع الضرورية كالسكر و الشاي و الماء للأسر لمواجهة إحتياجاتها خلال موسم الخريف حيث تكون الحوجة أكبر (خاصة ما يعرف بمفرق الحبتين-من شهر يوليو حتى أكتوبر) و يقوم المزارعون بسداد ذلك عينا بالأسعار المحددة مسبقا في بداية الموسم و يشمل ذلك في العادة فوائد عالية على السلفيات المقدمة عيناً أو نقداً.
    تجارة الصمغ العربي العالمية:
    - السودان هو أكبر منتج ومصدر للصمغ العربي في العالم (غالباً صمغ الهشاب) و منذ الخمسينات إلى أوائل التسعينات ظل الصمغ السوداني يشكل 80% من تجارة الصمغ العربي العالمية.
    - غير أن نتيجة للتذبذب من عام إلى عام والتدهور العام في صادرات الصمغ السوداني وآثار الجفاف (منتصف السبعينات والثمانيات) وعدم الإستقرار السياسي وإجراءات التسويق الضعيفة أدت إلى ظهور دول أخرى منتجة للصمغ العربي مثل تشاد ونيجيريا .عليه تدنت حصة السودان خلال الخمسة عشر عاما الماضية في السوق العالمية إلى أقل من 50% وكان معدل الإنخفاض السنوي حوالي 2.2%. صادرات العالم من صمغ الطلحه تقريباً مماثل لصادرات صمغ الهشاب.


    أقسام الاستخدامات الرئيسية للصمغ العربي :
    • ويستخدم الصمغ العربي في المقام الأول في الصناعات الغذائية
    • الاستخدام الصيدلاني :
    يُستخدم كعامل مستحلب و معلق و مثبت في المستحلبات و عامل رابط في المضغوطات و عامل رافع للزوجة . يستخدم غالباً في الأشكال الصيدلانية الفموية و الأشكال ذات التطبيق الوضعي كعامل معلق أو مستحلب ، و غالباً ما يكون ذلك بالمشاركة مع صمغ الكثيراء tragcanth كما يُستخدم في تحضير الحبوب lezenges و الحبيبات pastilles و كعامل رابط في المضغوطات بالرغم من أن استخدامه غير الدقيق يقود إلى الحصول على مضغوطات ذات زمن تفتت أطول من المطلوب . كما يستخدم الصمغ العربي في صناعة مستحضرات التجميل و صناعة الحلويات و المنتجات الغذائية الأخرى .
    • كما يستحدم كمثبت كيميائي . الصمغ العربي هو عنصر أساسي تقليدي في الطباعة الحجرية
    • ويستخدم في طباعة وإنتاج الطلاء، والغراء، ومستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة.
    • يستعمل في صناعة الحبر والصناعات النسيجية. يقوم بهذا الدوار بأقل تكلفة مواد و ذلك للزوجة الصمغ.
    • يستعمل في المواد الغذائية والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء.
    • يستعمل أيضا في صناعة الألوان كرابط وكذلك الورق كمغلف ويستعمله الرسامون لخلط الألوان.
    • يستخدم في حالات الفشل الكلوي غسيل الكلى كمحلل اصطصفاء.
    • يستخدم في صناعة ملمعات الاحذية.
    • يستعمل كمادة لاصقة في الطوابع البريدية..[5]


    الطلب العالمي على الصمغ العربي :
    - يستخدم الصمغ العربي لخواصه كمثبت ومكثف ورابط و كمادة لاصقة. يعتقد أن المشروبات الغازية ) (soft drinks والحلويات تمثل 70% من الطلب على الصمغ العربي.
    - يستخدم الصمغ العربي عادة كمادة مضافة تمثل جزءاً ضئيلاً من تكلفة السلعة ويعتبره مستخدموه ذا مزايا تصنيعية خاصة يصعب إيجاد بديل له وهذا يجعل من الطلب على الصمغ غير ذا مرونة سعرية وبذا يكون العرض هو العامل الأساسي في تحديد السعر إلى جانب الطلب.
    - بدأ المستخدمون في السبعينات والثمانيات وبسبب تدني العرض من السودان في إدخال بدائل (نشويات في الأساس) إلا أنه ومنذ التسعينات وبظهور تشاد ونيجيريا كمنتجين لصمغ الطلح واستقرار العرض نوعاً ما إنخفض استخدام البدائل بصورة كبيرة.
    - أصبح الطلح المنافس الرئيسي للهشاب. صمغ الطلح أقل سعرًا من الهشاب لتدني خواصه (خواصه الفيزيائية و التصنيعية) لدى بعض المستخدمين الهامين مثل صانعي المشروبات إلا أن له نفس التركيبة الكيمائية.
    - إرتفع الطلب على الصمغ العربي بارتفاع استهلاك المشروبات الخفيفة (الغازية) والحلويات. وقد تم تدعميم ارتفاع الطلب باهتمام المستهلكين بنوعية المنتجات الغذائية وطبيعتها (الاهتمام المتزايد بالمنتجات الطبيعية). وبسبب محتوياته العالية من الألياف ظهرت للصمغ العربي مؤخرًا كثير من الاستخدامات في أغذية الحمية (الأغذية الصحية الخاصة) والقطاعات الصحية.
    13- يتحكم أربعة مصنعون في حوالي 70% من تجارة الصمغ الخام العالمية ويتخذون أوروبا والولايات المتحدة مقراً لهم حيث يشترون خام الصمغ لتصنيعه وإعادة بيعه كمادة مضافة في الصناعات. تعتبر الولايات المتحدة أكبر سوق للصمغ العربي وتمثل حوالي 30% من تجارته. بينما تشكل أوربا حوالي 20%. صنع الحلويات هو الاستخدام الأكبر للصمغ في أوربا على خلاف الولايات المتحدة التي يشكل صنع المشروبات الغازية الاستخدام الأكبر. تمثل اليابان حوالي أقل من 10% من تجارة الصمغ العالمية. هناك أسواق جديدة في كل من الهند والصين وكوريا الجنوبية.


    هل هي قوة خارقة خيرة، حققت الحلم بتفاصيله ــــــ أم هي مرة أخرى أحلام اليقظة، وقام تاني جاب سيرة البحر

    [email protected]


    أحدث المقالات
  • آخر طرفة (الجلوس للامتحانات ميطي)!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • المؤرّخ ماريو ليفِراني يعيد تشييد بابل في كتابه تخيّل بابل بقلم عزالدين عناية
  • الموساد بحلبة الصراع السوري بقلم فادى عيد
  • آخر نكتة سودانية (مكانيكي جربندي)!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • قاسم سليماني… وحروب العراق! بقلم داود البصري-كاتب عراقي
  • رسالة دعوية بقلم / ماهر إبراهيم جعوان
  • إنقلاب عسكري للكيزان في جمهورية منطادستان! بقلم أحمد الملك
  • جنوب كردفان بعد ام سردبة بقلم حامد ديدان محمد
  • كلمة وغطايتها بقلم صلاح الباشا
  • مثير للجدل. بقلم حسن عباس النور
  • هذا يحدث في أوربا (ممنوع دخول النساء)!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • الإستراتيجية الكفاحية الجديدة البديلة بقلم: زياد جرغون
  • الرؤساء القادمين والملف الفلسطيني المرحل بقلم سميح خلف
  • البرمجة الذكية..!! بقلم عثمان ميرغني
  • من أين أتى هؤلاء ..؟ بقلم الطاهر ساتي
  • الحديث ذو (صحون) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • البحر أمامكم...!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • أسلحة شرق النيل والإثنين الأسود ! بقلم الطيب مصطفى
  • الفاتح عز الدين .... شن جاب لي جاب بقلم شوقي بدرى
  • ليس بحبس الطلاب وإغلاق الجامعات بقلم نورالدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de