السودان بين العاصفتين بقلم إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 08:25 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2017, 08:36 PM

إسماعيل البشارى زين العابدين
<aإسماعيل البشارى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السودان بين العاصفتين بقلم إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

    07:36 PM July, 08 2017

    سودانيز اون لاين
    إسماعيل البشارى زين العابدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الأولي كانت عاصفة الصحراء عندما إجتاح الجيش العراقي الكويت وبقيادة , الولايات المتحده وضمت العديد من الدول بحجة تحرير الكويت والهدف الأساس من الحملة كان إزالة نظام الرئيس العراقي صدام حسين , ولأن السودان كان يرفع شعار أمريكا روسيا قد دنا عذابها فقد كان خارج التحالف بدعوى أن تحرير الكويت يجب أن يكون بواسطة العرب أنفسهم وكان طرحا براقا ولكن الكل يعلم أن الدول العربيه مجتمعه لاتستطيع ذلك لا بالطرق الدبلوماسيه ولا القدره العسكريه , المهم كان موقفا من المنظور الدبلوماسي مأخوذا به ولكنه علي أرض الواقع يساوى صفرا!!وأتخذ العرب موقفا ضد السودان ولم ينحن النظام للعاصفه كما المثل بل قاوم ودفع الثمن , ولو دفعت الكويت للعراق ماكان يطلبه من مبالغ ماليه لما حدث ماحدث وقد دفعت مبالغ للتحالف فاقت ماكان يطالب به صدام مئات المرات !!! لماذا ؟؟؟ لأن السيناريو كان معدا والعرب كعادتهم كومبارس والكل مفعول به يؤدون أدوارهم وبفدائيه وهنا إستفهام عن الكويت!!!وبنظره سريعه إلي الوراء في تلك الفتره نجد أن الكويت كانت فعلا داعمه لصدام في حربه علي إيران وجل الدول الخليجيه أو شبه الجزيره العربيه بإستثناء سوريا التي كانت حليفا لإيران ولهذا يجب أن نضع هذا في الإعتبار عند تقييم موقف إيران اليوم !!!ولكن الثابت في كل المراحل هو الحياد الفعلي لسلطنة عمان !!!!.
    واليوم نعيش عاصفة الحزم والتي ضم تحالفها بقيادة العربيه السعوديه كل الخليج عدا العراق وسوريا وعمان وقطر التي كانت تلعب علي الحبلين !!ظاهريا مع التحالف ومجلس التعاون وباطنا مع إيران والحوثيه قلبا وقالبا !!ولكن السودان دخل هذه العاصفه كعادته مرفوع الرأس كما أسلفنا دفاعا عن الحرمين ودخوله كان بقوات مقاتله برا وجوا !! وأظن أن الموقفين جانبهما التوفيق مكانا وزمانا ففي العاصفه الأولي كان الهدف مقضيا شئنا أم أبينا شاركنا أو لم نشارك ويقول قائل كان الموقف مشرفا أقول كان ضبابيا ومسكا للعصا من الوسط وبالمنطق التجارى البحت لم نراع مصالحنا واليوم دخلنا مأزقا تم رسم تسلسل أحداثه بدقه ولم يكن يعنينا في شيء ولم يدر بخلد المخططين أننا سنكون ضمن اللاعبين الأساسيين بل ولا حتي الأحتياط ولكن جعلنا أنفسنا رأس الرمح !!! وعليه مطلوب منا أداء الدور بأمتياز وكمحترفين وليس هواه .وكعادتنا كبرنا وهللنا وتناولت وسائل التواصل الإجتماعي بطولاتنا التي فاقت الخيال ويخيل للمشاهد أو المتلقي بأنا سنحسم هذه العاصفه في سويعات .
    ...ولكن ..تأت العواصف وليس الرياح بما لايشتهي ... فقد برزت علي السطح كما هو مقرر أزمة ومعلوم أن دول الغرب لها مجالس أو جماعات لإدارة الأزمات ولها أساليب في إدارة الأزمات ولها أيضا فلسفه في كيفية خلق الأزمات لتدير بها أمورا أخرى !!! كحالنا في العالم الثالث عموما والعربي تحديدا !!!يديرنا الغرب بالأزمات التي يصنعها !! فنشوب أزمة بين دول الخليج وعضو من أعضاء دول التعاون الخليجي والذي أصبحنا في عشية وضحاها عضوا فيه ..هذه الأزمه بين الاعضاء الحقيقيين خلقت لنا أزمة !!؟؟ شاركنا لحل أزمة ودخلنا في أزمة !! مطلوب منا موقفا واضحا تجاه قطر , وليس بمقدورنا الوقوف ضد قطر !! فكل مفاوضات ومباحثات سمها ماشئت مع الحركات حاملة السلاح لاتتم إلا عبر الدوحه وعليه لانستطيع الوقوف ضد الدوحه والحر غائظ !!ولكن شخص من المؤثرين في النظام إلي حين أدخلنا في ورطه بتعرية النظام مما يستلزم منه موقفا أكثر وضوحا للأطراف المشاركه في العاصفه والموقف صعب فلسنا علي إستعداد لخسارة العربيه السعوديه ولا الوقوف ضد الدوحه فقد سبق لنا موقفا مماثلا عندما دخل النظام عاصفة الحزم وقطعنا العلاقات مع إيران بقرار في أمسية واحده ولكن القرار اليوم سيجر عليهم جرائر إن لم تكن جرائم فماذا يفعلون؟؟؟!!! في هذه العاصفه حساب الربح والخساره يقول إنه إنقلاب في اليمن والسؤال ماذا يعنينا فنظامنا إنقلابي !؟!؟وهل سيتم حل كل المشكل الإقتصادي للنظام بهذه المشاركه؟؟؟ فهذا هو الهاجس الذي يهدد النظام بالزوال هل سيتم حله حلا جذريا؟ إن كانت الإجابه بنعم فليكن ولكن هل الموقف بالوضوح الذي يعطي المانحين الثقه الكامله في النظام حتي يقوموا باللازم ؟؟! فهنالك مواقف سابقه تعطي مؤشرا بتذبذب النظام وفي سبيل تأكيد دعم قطر للإرهاب لابد من ذكر السودان كوسيط بين قطر وتلك الجماعات !!!وظل وسيظل العقيد الليبي المسمي بالمسماري يدق مسمارا بمسار يوميا أمام عدسات أجهزة الإعلام ليؤكد مشاركة النظام في أفاعيل قطر ودعمها للجماعات !!! فهل هذا يساعد أم يتطلب من النظام موقف أكثر تشددا ووضوحا بشأن قطر حتي تكون لديه مصداقيه ويتم دعمه بسخاء ؟؟ثم إن دول الخليج التي أصبحت من وجهة نظر ترامب منذ عشرات السنين وقبل أن يكون رئيسا هي بمثابة الأبقار الحلوب وراعي البقر الأمريكي لايود أن يشاركه أحد فهو يريد أن ينفرد بحليب تلك الأبقار لنفسه اليوم ولايدع مثقال حبه لكلاب الحراسه والباحثين عن القوت في مكبات النفايات !! تري هل هنالك بارقة أمل تشجع علي المضي قدما أو إتخاذ موقف أكثر وضوحا !!؟؟أم أن رفع العقوبات بات في خبر كان ويتطلب الأمر صرف النظر عن ترمب والتوجه للسيد بوتين في أغسطس كما قالت الأخبار؟؟!!!

    إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de