السعودية تفقد المنطق بقلم شوقي بدرى

فى القرن 21 طالبات فى الخرطوم يصلن من اجل ان لا تقع فيهم المدرسة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-08-2018, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2018, 02:05 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السعودية تفقد المنطق بقلم شوقي بدرى

    02:05 AM August, 08 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    اذا اتهمك شخص لا قدر الله بالسرقة فستنفي التهمة بالدليل ، ولن تتجه للشتم الضرب والصياح الى آخره . من تراثنا .... عندما كان عبد الرحمن المهدي في حالة اختفاء من الاعين عند ود شقدي في جزيرة الفيل بعد قتل اهله في الشكابة، اتهمه تاجر يوناني بسرقة صابونة في مدني . وغضب مرافقوه وارادوا التعرض للخواجة ،، قليل الادب ،، . ولكن بمعقولية وسرعة بديهة خلع عبد الرحمن المهدي العراقي واثبت انه ليس بسارق . وصار الخواجة في موقع دفاع عن النفس . وعندما لام المرافقون عبد الرحمن المهدي بسبب الانصياع للخواجة افحمهم بأن الامر بسيط وهو لا يريد تعريضهم للمحاسبة اذا تدخلت السلطة .
    اذا لم تكن الحكومة السعودية تمارس الاعتداء على حقوق الانسان واضطهاد شعبها وسرقة ثروات البلاد ، فكان في امكانها مقارعة الحجة بالحجة . ولكن السعودية لا تزال تحكم شعبها بعقلية القرون المظلمة . يكفي ان بلد من اكبر اقطار العالم مساحة يطلق عليها اسم شخص ،هو الآن يحاسب عند ربه . ولقد سفك الكثير من الدماء . قتل اليمنيين وانتزع ارضهم .واليوم يتكلم رجال الدين عن حرمة الخروج على الحاكم حتى اذا كان زانيا وفاجرا ، وهم قد خرجوا على شريف مكة . وبعد الانتصار فتكوا بحلفائهم ،،الاخوان ،، وتركوهم في الصحراء للموت عطشا .
    النبي صلى الله عليه وسلم لم يطالب بأن يطلق اسمه على بلد. وعرفت المسيحية بالنصرانية وعرف الاتباع بالنصارى نسبة الى عيسى بن مريم عليه السلام نسبة للناصرة بلد السيد المسيح . وعندما كان الشيك وبعض الاوربيين يصفونا بالمحمدان كنا نحتج ونقول اننا مسلمون ولسنا بمحمدان لان محمد صلى الله عليه وسلم بشر وليس بالاه . ولماذا يدافع انصار السعودية عن ما يسمونه بالمملكة . لا ملكية في الاسلام . وعائلة ابن سعود قد سرقت السلطة . ومن المحتمل ان بين سكان الجزيرة العربية ما هو في ورع اويس القرني يقوم بابسط الاعمال وهو راصي بدنياه ، ولا يجد الاحترام الذي يتلقاه الامراء الذين تقفل لهم المسارات في الحج لكي ينعموا بالراحة في الحج . وعندما يسبب قفل المسارات في قتل عشرات المسلمين لايتغير الحال . لقد صار عهدنا هو عهد الدفاع عن الباطل وتزيين الظلم .
    انتقاد كندا للسعودية ليس هو المشكلة الحقيقية المشكلة الحقيقية المساكين الذين يعانون من نير وعنت الحكومة السعودية في السجون . ماذا قدمنا لهم نحن ؟ لقد اثمر انتقاد السعودية في اتاحة الفرصة للمرأة في قيادة السيارة . وهنالك بعض التغييرات الجيدة . والاسرة السعودية تعرف ان دوام الحال من المحال .طال الزمن او قصر سيسقط آل سعود .
    يتكلم السعوديون واتباعهم ويهللون لطرد السفير الكندي . كندا لا تحتاج للسعودية . فلها عاشر اقتصاد في العالم وعدد سكانها قليل بحجم اراضيها الكبيرة وعندها من الموارد ما لم يتوفر لاغلبية الدول من بترول ، غاز ، اخشاب ، صناعة زراعة ، اسماك وكل ما يخطر على البال . كما ان لها مخزون ضخم من النقد يزيد على 70 مليار دولار . واقتصادها في طريقه لترليونين من الدولارات . وتقدم الكثير من مساعدات لدول العالم الثالث بالمليارات من الدولارات . كما ان لها نظام سياسي واجتماعي رائع جعلها وجهة الكثير من المهاجرين . فعلى عكس امريكا لا توجد بها مشاكل عنف وجريمة وانتشار المخدرات والعصابات المتحاربة هؤلاء البشر يعتبرون


    الدفاع عن حقوق الانسان من المقدسات ولا يمكن الصمت على الاعتداء والتغول على حقوق الانسان . وعلى السعودية ان تبدا في التعود على النقد من الآخرين . فكندا ليست السودان الذي ترجع طائرة رئيسه من الاجواء السعودية مطرودا . ويعود مرات ومرات ويقابله في المطار صغار المسؤولين وهو لا يختشي .
    ان عدم المعقولية الذي يمارسه بعض حكام العرب يتمثل في قرار محمد بن سلمان بارجاع 15 الف طالب سعودي من كتدا في ستة اسابيع . من المؤكد ان بعضهم على وشك انهاء دراستهم ، كتابة اطروحة ماجستير او دكتوراة . وفجأة بسبب شخص منفعل يطلب منهم ترك كندا لبداية حياة جديدة في بلد جديد بدون الاخذ في الاعتبار عن علاقاتهم الاجتماعية تعودهم على اساليب الحياة الدراسية ، اساليب التعامل مع المكاتب ودروب البيروقراطية الخ . ماذا عن عقودات السكن او السيارات المستأجرة او مشتراة بالاقصاد الخ ؟ من الممكن ان بعضهم قد قد اشترى عقارات و وابتاع الاثاث ومعينات العيش .من الذي سيعوض الشركات او اصحاب السكن ؟ ولماذا يعاقب الطالب السعودي الذي يدرس على حسابه ؟ من المؤكد ان اهله بغض النظر عن حالتهم الاقتصادية سيعانون لرجوع ابنهم الذي كان على وشك اكمال دراسته . الا يؤكد هذا نقد كندا ، ان حكام السعودية تنقصهم المعقولية وتسيطر عليهم عقلية الطاغية والدكتاتور .













    و تهدده السعودية بطريقة مبطنة بطرد العمالة السودانية وترغم البشير على ارسال فلذات اكبادنا للموت في اليمن . عندما زار الملك خالد السودان طالب بإيقاف توتو كورة. ونفذ طلبه . اليس هذا بتدخل في الشأن السوداني . تنتفض السعودية واتباعها بسبب نقد السفير الكندي وتعتبرة تدخلا في شأنها الداخلى . ماذا نسمي ما تقوم به السعودية في اليمن ؟؟ لقد صدرت لنا السعودية الوهابية ممثلة في دار الذكري التي كان في حي السيد المجوب بيت المال بزعامة الشيخ التقلاوي ثم الشيخ حسون ، شيخ الهدية والشيخ ابو زيد . والشيخ حسون كان وكيلا للبريد في سنجا عبد الله ولقد تسبب في فتنة الى ان تدخل المفتش الانجليزي وهدد باعتقاله واقلع عن مهاجمة الصوفية . وهذا موجود في كتاب مذكرات اغبش للاستاذ عبد الله رجب صاحب ورئيس تحريرجريدة الصراحة وهو من ابناء سنجة عبد الله . وقد تم تجنيد البعض من طاقم البريد منهم شيخ الهدية .
    لقد تدخلت السعودية في الشأن الداخلى لكثير من الدول . ولا ننسى انها قد ساعدت الاخوان المسلمين السودانيين وغير السودانيين . وكل هذه تحت شعار محاربة الالحاد والشيوعية والاخوان المسلمون اليوم من اعداء السعودية والامارات .وفجأة تطالب السعودية السودان بتحجيم علاقته بالكيزان . اليس هذا بتدخل في الشأن السوداني ؟ والبعض من من احتضنتهم السعودية قد كبروا رخصتهم وصاروا القاعدة وداعش . والذين ارسلتهم السعودية للحرب في افغانسيتان من طالبان وغير طالبان الم يكن هذا تدخل في شأن الآخرين .
    في ايام موجة الحر الشديد في اوربا اشاهد بعض العرب وهم يرتدون شورتات وتي شيرتات جميلة . وزوجاتهم يغطين رأسهن ويرتدين القفاطين والعرق يتصبب منهن . احد العرب كان يتقدم زوجته وهو يضع التي شيرت على كتفه ويتبخطر عاي الصدر . اليس من الواجب ان يظهر بعض التعاطف او التضامن مع زوجته ؟ ولماذا يصر المسلمات على غطاء الرأس الاسود او العبائة السوداء . هل هنالك ما يحرم اللون الابيض ؟ هل القصد من الحجاب تعذيب المرأة ؟
    بعد ان اصدرت الدنمارك البلد المتساهل عادة ، قانونا يمنع ارتداء النقاب تعددت الآراء . وانا هنا لا اناقش شرعية البرقع او الشادور واعني الخيمة بواجهة النملية وساكنتها كسلطانية مليئة بالسكر بخاف عليها من النمل والذباب . السؤال الاول هل يجب ان تكون هذه الملابس سوداء اللون في بلاد صحراوية ؟ واالون الاسود يضاعف وطأة السخونة . وهل كانت القفازات موجوودة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ عرفنا ان الاسلام قد اتى رحمة بالعالمين . اية رحمة يسببها تغطية الوجه بقماش سميك اسود ؟ ان الاسلام دين يسر وليس عسر .
    شاهدت موظفة في بنك البركة وانا في زيارة اخي احمد عبد الرحمن الشيخ طيب الله ثراه ولا يبدو منها الا عيناها وتجد صعوبة في الكتابة بالآلة الكاتبة وهي ترتدي قفازات . فقال لها عثمان عبد المجيد على طه .... انتي ملفلفة كده حيعرسوك كيف ؟ فقالت ما عشان العرس انا ملفلفة . بعض النساء اعتبرن النقاب طريقة لاصطياد العريس .
    ويطالب بعض المشرعين اخفاء كل الجسم فيما عدى العين الشمال . ولماذا العين الشمال ؟ هل الغرض الغاء وجود المرأة في المجتمع المسلم ؟ اليس من المفروض ان تشارك المرأة في المجتمع بالانتاج ، التعليم رعاية الاطفال والحكم . ان الحياة صعبة بعينين هما هبة من الله لماذا نخفي احداهن . اى مجتمع هذا الذي يريدونه ؟ ان المرأة تواجه الكثير من الصعاب , منها العادة الشهرية التي تعني الصداع وآلام فظيعة عند البعض ، الحمل وتوابعه ، الانجاب وآلامه ، وشهور من السهر والمعاناة . لماذا نضيف قيودا على قيود امهاتنا اخواتنا ، بناتنا وزوجاتنا ؟ ونحن في السودان وبعض الدول المجاورة عندنا لعنة اكبر . انها ختان الاناث . ان الاتصال والتعرض للنقد من الآخرين قد يكون مفيدا جدا . المرأة في اليابان لم تسعد ابدا بالحرية والى الآن لا تجد المساواة . ولكن بعد سقوط اليابان واستسلامها بعد الحرب العالمية . اجبرت اليابان على اعطاء المرأة الكثير من حقوقها اولها الحق في التصويت والترشح . ولا تزال المرأة اليابانية مقارنة بتطور اليابان ، في نهاية الركب . ولقد اوقفت بريطانيا عادة حرق الزوجة بعد وفاة زوجها في الهند . ولا تزال المرأة الهندية تتعرض للحرق والقتل اذا لم يكمل اهلها المال الذي وعدوا به زوجها . وكثير من الدول تلتزم الزوجة واهلها بتكاليف الزواج والاثاث وربما سيارة ومبلغ للعريس كما في اليونان وارمينيا الخ .
    لقد حكم في السويد على عدة ازواج من الصوماليين للسجن لخمسة سنوات لتعريض بناتهم للختان . ووضع مبلع يعادل الخمسين الف دولار كتعويض من ميزانية ضحايا الجرائم للبنات اللائي تعرضن لجريمة الختان . وفي السودان جرم الختان الفرعوني وتم اعتقال القابلة التي عرضت الممثلة ف .ع . في رفاعة للختان الفرعوني . وقاد الاستاذ محمود محمد طه مظاهرة الى الحصاحيصا وانتزعوا القابلة من الحراسة . ووضع الاستاذ في السجن . وبعد 70 سنة لا نزال نعاني من تخلف تعريض بناتنا للختان الفرعوني . 80 % من البنات يتعرضن للختان .
    وبسبب تعرض النساء المختونات في السويد لمضاعفات اثناء الولادة . نوقش الامر بكثافة في التلفاز والصحف ولا يستطيع المجتمع ان يفهم كيف كيف يستطيع البشر تعريض فلذات اكبادهم لهذه الجريمة . ونحاول ان نشرح للسويديين ان الامر لادخل له بالاسلام وانها عادات قديمة قبل الاسلام . وبواجهونا بالسؤال الموضوعي لماذا لم يقض الاسلام ويحارب هذه الجريمة . ولماذا لا يخرج زعماء المسلمين محربين هذه الجريمة ومعاقبة من يرتكبها ونحول هذا السؤال لمن يتشنجون في قرار البرقع . الا يعتبر الاحتجاج على قانون الدنمارك لمنع البرقع تدخلا في الشأن الدنماركي ؟ انا اقول لا بصوت عالى . ان للجميع الحق في التعبير عن رأيهم بغض النظر اذا كنت معارضا او موافقا للقانون . ويمكن انتقاد الحكومة اليوم وغدا . نحن نعيش في عالم متداخل اليوم انت لا تستطبع ان ترتكب المذابح في وطنك والجرائم ضد الانسانية وتتوقع من العالم ان يتقبلك . نحن اليوم مربوطون بمصالح تجارية ثقافية ادبية والتزامات عالمية للمساعدات في حلة الكوارث والمصائب . ففي حرائق كاليفورنيا الاخيرة اتت المساعدات من استراليا ونيوزيلنده .والعالم والامم المتحدة تساعد في كل المجالات . لا تستطيع السعوديةاو اية دولة ان تفتك يشعبها والعالم تتفرج . ولهاذا يواجه البشير وزبانيته المحكمة الجنائية .
    ولقد تمتعت السعودية بوضع خاص ولم تتعرض للهجوم والادانة من الحكومة والاعلام الامريكي لانها كانت تنفذ كل ما تطلبه امريكا . فلقد كانت تدفع كلما يعارض الكونقرس . ولقد دفعت للكونترا الذين كانوا يحاربون ضد الحكومة الوطنية المنتخبة في نيكاراقوا . ودفعت لسافيمبي ومنظمته يونيتا العميلة الذي كان يحارب الرئيس اوقستينو نيتو المنتخب في انقولا . كما دفعت للمخابرات الامريكية عندما احتاج الامر للمال القذر... تحت الطاولة بعيدا عن الاعلام الخ . لم يعد في الامكان ان تتصرف بعض الدول كما تشاء . وترامب يرتجف الآن لأن بعض المقربين نته تحت التحقيق . ولقد طرد الرئيس نيكسون من قبل بسبب فضيحة ووترقيت . يجب ان تحاكم وتنتقد كل الحكومات .



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2018, 06:05 AM

كردفاني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعودية تفقد المنطق بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    الاستاذ شوقي
    تحية طيبة

    أرى أنني استطيع ان اوجه نقدا محددا لكلامك هذا وفي نقاط معينة:
    أولا: بالنسبة لتاريخ المملكة عبر الحرب فهذا ليس جديدا ولا شيئا فريدا ؛ فأنت شخصيا تعيش في مملكة السويد التي حصلت على الملك بنفس الطريقة بل خاصت عشرات او حتى مئات الحروب منذ عصر القوط والفايكنح وحروب المائة عام واحتلال الكثير من الدول حتى تحولت لامبراطورية قبل أن تتداعى كمملكة ذات مساحة متوسطة في العصر الحديث.
    ثانيا: بالنسبة لتدخلات السعودية في الدول الأخرى فالتدخل ليس بدعة سعودية فالولايات المتحدة تتدخل بل وتحتل وتضرب وتقتل وهذا تاريخ لا يحتاج لإثبات بل والغرب بشكل عام لم يتوقف أبدا عبر تحالفه الثقافي والعسمري عن التدخل في شؤون الدول الأخرى وفرض وصاية ثقافية وسياسية وأمنية عليه.
    ثالثا: مسألة أن السعودية كان عليها الرد على الاتهام: في الواقع ووفقا للقانون الدولي لا تملك أي دولة توجيه اتهام علني لدولة أخرى حتى فيما يتعلق بحقوق الانسان؛ ربما نحن في السودان تعودنا على الاتهامات لأننا دولة ضعيفة ولكن الأصل في العلاقات الدولية هو عدم التدخل في مسائل هي من صميم الشأن الداخلي لدول أخرى وان ارادت كندا علاج مشكلة حقوق الانسان فهناك طرق دبلوماسية وجماعية كفلها لها القانون الدولي لكن كندا فضلت استعراض بطولات علنية.
    بالنسبة للاقتصاد الكندي وعدم حوجة كندا للسعودية. في الواقع الولايات المتحدة نفسها وهي الدولة العظمى في العالم تتبع سياسة محددة مع المملكة حفاظا على مصالحها الاقتصادية ونفوذها في منطقة الشرق الاوسط. وانت أدرى واعلم كيف كان النفط السعودي طوق النجاة لانقاذ الدولار الامريكي من الانهيار. فكندا ليست اقوى من امريكا ومصالح كندا أهم من ان يتم تضييعها من خلال بطولات لا تسمن ولا تغني من جوع ولكني أعتقد أن حكومة ترودر مكونة من شباب صغير السن . طبعا هذا اذا افترضنا حسن النية وعدم وجود دوافع أخرى .
    التدخل في شؤون الدول يحتاج لقراءة متأنية فالآن شعرت كندا بالخسائر المليارية التي لحقت بها فصفقات السلاح التي بلغت اثنى عشر مليار ذهبت في مهب الريح. مما أجبر ترودر على طلب التدخل من الدول الأخرى للتهدئة بعد أن شعر بالفاجعة من رد فعل السعودية المفاجئ له ولنا تماما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2018, 06:05 AM

كردفاني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السعودية تفقد المنطق بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    الاستاذ شوقي
    تحية طيبة

    أرى أنني استطيع ان اوجه نقدا محددا لكلامك هذا وفي نقاط معينة:
    أولا: بالنسبة لتاريخ المملكة عبر الحرب فهذا ليس جديدا ولا شيئا فريدا ؛ فأنت شخصيا تعيش في مملكة السويد التي حصلت على الملك بنفس الطريقة بل خاصت عشرات او حتى مئات الحروب منذ عصر القوط والفايكنح وحروب المائة عام واحتلال الكثير من الدول حتى تحولت لامبراطورية قبل أن تتداعى كمملكة ذات مساحة متوسطة في العصر الحديث.
    ثانيا: بالنسبة لتدخلات السعودية في الدول الأخرى فالتدخل ليس بدعة سعودية فالولايات المتحدة تتدخل بل وتحتل وتضرب وتقتل وهذا تاريخ لا يحتاج لإثبات بل والغرب بشكل عام لم يتوقف أبدا عبر تحالفه الثقافي والعسمري عن التدخل في شؤون الدول الأخرى وفرض وصاية ثقافية وسياسية وأمنية عليه.
    ثالثا: مسألة أن السعودية كان عليها الرد على الاتهام: في الواقع ووفقا للقانون الدولي لا تملك أي دولة توجيه اتهام علني لدولة أخرى حتى فيما يتعلق بحقوق الانسان؛ ربما نحن في السودان تعودنا على الاتهامات لأننا دولة ضعيفة ولكن الأصل في العلاقات الدولية هو عدم التدخل في مسائل هي من صميم الشأن الداخلي لدول أخرى وان ارادت كندا علاج مشكلة حقوق الانسان فهناك طرق دبلوماسية وجماعية كفلها لها القانون الدولي لكن كندا فضلت استعراض بطولات علنية.
    بالنسبة للاقتصاد الكندي وعدم حوجة كندا للسعودية. في الواقع الولايات المتحدة نفسها وهي الدولة العظمى في العالم تتبع سياسة محددة مع المملكة حفاظا على مصالحها الاقتصادية ونفوذها في منطقة الشرق الاوسط. وانت أدرى واعلم كيف كان النفط السعودي طوق النجاة لانقاذ الدولار الامريكي من الانهيار. فكندا ليست اقوى من امريكا ومصالح كندا أهم من ان يتم تضييعها من خلال بطولات لا تسمن ولا تغني من جوع ولكني أعتقد أن حكومة ترودر مكونة من شباب صغير السن . طبعا هذا اذا افترضنا حسن النية وعدم وجود دوافع أخرى .
    التدخل في شؤون الدول يحتاج لقراءة متأنية فالآن شعرت كندا بالخسائر المليارية التي لحقت بها فصفقات السلاح التي بلغت اثنى عشر مليار ذهبت في مهب الريح. مما أجبر ترودر على طلب التدخل من الدول الأخرى للتهدئة بعد أن شعر بالفاجعة من رد فعل السعودية المفاجئ له ولنا تماما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de