السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-08-2018, 08:03 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-03-2016, 02:47 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقلم شوقي بدرى

    01:47 AM March, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    كانت مشكلة حلايب علي اشدها في 1958 . وحتي نحن الطلبة في مدرسة ملكال الاميرية الوسطي لا نتوقف من نقاش الامر . كما كانت الصحف تتناول محادثات مياه النيل بين مصر والسودان . المشكلتان المهمتان كانتا تحديد الكمية التي سيتحصل عليها السودان من الماء بالامتار المكعبة . العقبة الثانية كانت التعويضات . مصر كانت تعرض 15 مليون جنيه . والسودان يطالب بمبلغ اكثر من الضعف .

    اخونا وتاج رأسنا اجوت الونج اكول كان من اميز الطلاب اذا لم يكن اميزنا جميعا . كان وقورا هادئا لا تخرج منه كلمة في غيرمكانها . كان يقول لي ان الدينكا لا يفهمون ولا يستطيعون ان يصدقوا ان مياه النيل يمكن ان تقاس. وان اي محاولة لشرح الامر تعتبر نوع من الجنون لانهم سيسخرون من المتكلم .

    كنت اقول لاجوت ان اغلب اهل الشمال يعانون من نفس الامر . ولقد سمعت البعض يسخر من النقاش والحديث في الاذاعة ويعتبرونه طق حنك لا يقدم ولا يؤخر الماء لا يعرف بمقدارة الا الله سبحانه وتعالي . وملايين الناس في الشمال لم تشاهد نهرا . ولم تري الماء الا في الآبار والحفائر . وان بعض الشماليين قد يقضون الجزء الاكبر من عمرهم بدون الاستحمام .ويكتفون بمسح الجسم بالزيت او السمن . وان في شمال السودان من هم افقر كثيرا من الجنوبيين . ويعيشون في ظروف قاسية وسط طبيعة لا ترحم . وكيف ان بعض اهل الشمال كانوا يربطون العتان والاطفال الصغار في الصباح حتي لا يصابوا بالجفاف قبل حضور الكبار الذين سافروا الي الآبار البعيدة و اماكن الماء .

    حكي لي اجوت انه مر بمشكلة في امدرمان عندما كان ضيفا عند بعض اهله الذين ولدوا وترعرعوا في امدرمان . لقد طلبت منه احدي قريباته ان يقوم بعمل ما . وعندما سالت اجوت لماذا لم يقم بتنفيذ طلبها . قال لها ,, نسيت ,, ورد السيدة جعل اجوت يقرر ان يترك المنزل ويعود الي ملوط لاكمال الاجازة المدرسية . ولكن بعد ان فكر قليلا ضحك وانتشي. فالسيدة قال له ,, انت ينساك الموت ,, وغضب اجوت الصبي العاقل وقرر ترك المنزل مباشرة .ولكن الامر لم يكن اكثر من اشادة ودعوة له بالصحة والعافية . واجوت يستحق كل جميل .

    اجوت كان يتكلم العربية مثلنا تماما ، والدراسة كانت بالغة العربية علي نظام الشمال وكنا نرتدي الجلابية والعمامة والطاقية . ولكنه كان يقول لي ان ناس امدرمان عندهم كلام كده الزول يفكر فيه مرتين علشان يفهمو . والمشكلة كلها في السودان هي سوء الفهم . والشماليين والجنوبيين في اشياء كتيرة في راسهم بتسبب المشاكل. لكن لو الناس ما اتسرعت وفكرت كويس ما بيكون في مشكلة . وانا الذي عشت في الجنوب اجد النفوروعدم التصديق وقد يكون الرفض من كثير من الجنوبيين . ماهو في النهاية ما انا مندكور او جلابي . المشكلة عدم الفهم .

    الدكتورالاخ المسلم محمود برات طيب الله ثراه اتى كمدرس الي مدرسة ملكال بعد ان اكمل الثانوية . وكان يتحسس خطاه . سمع اجوت يقوم ,,بمصمصة ,, شفايفه . وحسبها نوع من قلة الادب . وقام بجلد اجوت . ولكن الناظر وبقية المدرسين غضبوا ولاموه بشدة لأن اجوت كان يتقدمنا قليلا في عمرة . ولم يحدث ان اخطأ او عوقب . وكان يقوم باصدا ر ذلك الصوت عندما يفكر او يكتب . وقام الاستاذ برات بالاعتذار , بل لقد عرض علي اجوت لان يجلده ويأخذ بحقه . ورفض اجوت طبعا . وصارت علاقة الاحترام بينهم الي ان غادرنا الاستاذ . كل الامركان سوء فهم .

    اخي البروفسر بيتر نجوت كوك طيب الله ثراه ذكر لي انهم كانوا في طريقهم للمديرية الشمالية . وكلفة احد زملاءة البروفسيرات في جامعة الخرطوم بأخذ بعض المواد التموينية الي والدته في الشمالية . ومنها جوال سكر وكان معدوما في بلدة والدته .

    بيتر حكي عن الصدمات التي مر بها لانه شاهد بؤسا لا يصدق في الطريق زائدا الحر الشديد والغبار الذي يحجب الرؤيا . وعندما وصل الي والدة البروفسر وجد لدهشته انها لا تعرف اللغة العربية , واحتاج لمترجم . وكانت تسأل بلهفة الام عن حال ابنها واطفاله . بيتر كان يقول انه كان يداعب زميله ويصفه بالعربي، فكل شمالي عربي ولم يكن يفهم عندما يقول صديقه بانه ليس بعربي بل هو محسي نوبي فبالنسبة للجنوبيين كل الشماليين عرب .

    نحن كنا نحسب ان كل الخواجات متعلمون واصحاء ليس بينهم الاعرج او الاعمي و المجنون . لأن الامبراطورية كانت ترمينا بخيار بنيها . وترسل لهم المنشورات ,, اقرأ واحرق ,, لكي يتصرفوا بطريقة جيدة . وتعلمهم الاسعافات الاولية وتحمل العيش في الاحراش . السير لمسافات طويلة وركوب الخيل والرماية . بعض رجال الادارة الاهلية ذهبوا الي بريطانيا . وكان في الفندق انجليزيا يمسح الاحذية . وقال احد الشيوخ للآخر ,, الجنا ده وكدو سمع بكرة ما يجيبوه لينا مفتش,, . بالنسبة للسودانيين كان البريطاني هو المفتش .

    الجنوبيون كانوا يحسبون ان كل الشماليين من الاغنياء يتدفق المال بين ايديهم وانهم يستمتعون بالعلاج والتعليم والطعام الجيد والكساء الفاخر . وكنت اقول لهم ان الكثير من اهل الشمال لا يمتلكون سوي العمامة العراقي والسروال الذي علي ظهرهم . لا يغيرونهم ولا يغسلونهم الي ان يتساقطوا بعد طول اصلاح واستعمال . هنالك سوء فهك كبير في السودان . المحنة اننا لا نعرف بعضنا البعض . والسودان كما قالوا حار جاف متراني الاطراف . وبعض حكامنا قد ساعدوا في عزل الشعوب السودانية عن بعضها لأغراض سياسية واقنصادية .

    كتبت موضوعا تحت عنوان حكومة امدرمان ... والمجلس البلدي والجيوش من المحصلين الذين كانوا يتحصلون علي العتب . وهي الضرائب الي كان يتحصلها العتبانية في البداية ولهذا عرفوا بالعتبانية . وهنالك القبانية منذ التركية الذين يتعهدون بوزن الغلال والبضائع ويتحصلون علي الرسوم . والرخص التجارية و تصريح البناء ورخص المتاجر والشركات وكل كبيرة وصغيرة . قال لي احد كبار المتعلمين . انحنا من زمان في الجزيرة بنسمع انه ناس العاصمة عايشين عالة علي مشروع الجزيرة والمزارع . فقلت له ان الجزيرة كانت الداعم للإقتصاد السوداني بدون شك . ولكن الحداد والميكانيكي والجزار والحلاق والخياط والنجار والعرامي والبناء .. الخ في امدرمان كانوا ينتجون كل معينات الانتاج للأقاليم حتي الملابس الجاهزة . ويدفعون الايجار للمتاجر التي تمتلك الدوله الكثير منها ويدفعون الرسوم للبلدية . والعاصمة تستوعب الكثير من الاستهلاك الزراعي والبستاني من الاقاليم . في العاصمة قديما وخاصة اليوم ، من يحلم بان يمتلك منزلا صغيرا وارضا ليزرعها او ماشية لكي يرعاها . والعداء بين الريف والحضر قديم قدم التاريخ .

    لقد شاهدت بعض بناتي واولادي يدرسون الموسيقي ويكتبون النوتة البسيطة . ولكن الي الآن يبدوا الامر غير مصدق وغير مفهوم بالنسبة لي . والبعض في السودان لا يصدق ولا يريد ان يناقش ان الموسيقي تكتب . واقول لنفسي مطمنا ها نحن نكتب الكلام الذي ننطقة . الكاتب ادجار اسنوالذي عاش في الصين لفترة ورافق ماو تسي تونق لفترة ، كتب كتاب نجمة حمرا في الصين . وكتاب آخر هو الصين اليوم . ذكر ان احد الجنود الاميين بدأ في تعلم الكتابة والقراءة . صار يضحك ويقول انك تري صورا وتسمع من يهمس لك بكلمة انه شئ غير مصدق . ولقد ذكر الدكتور الوزير فرانسيس دينق ان الدينكا كانوا يعارضون التعليم ويعتبرونه نوعا من السخف وضياع الوقت ، ولا فائدة منه . وقام من عرف من الدينكا بنجاعة التعليم بمناورة بارعة .. وكما يقول العسكريون البيان بالعمل . فكانوا يستدعون طفلا ويطلبون من من يعارض التعليم ان يقول شيئا . ويطلبون من الطفل ان يكتب الكلام علي الارض . ويستدعون طفلا لم يكن موجودا . ليردد الكلام . وكان المعارض يصاب بالدهشة وكأن الامر نوع من السحر . هذا هو حالنا نحن الذين لا نستطيع ان نفهم ان تلك السيمفونيات او عازة في الفؤاد . يمكن ان تكتب ببساطة .

    لقد قفل البشير مرة اخرى الحدود مع الجنوب . وقرروا ان يعامل الجنوبيين كأجانب . الجنوب ليس حوش او حي في مدينة . ان اعالي النيل لوحدها اكبر من كل غانا التي لها وزن ضخم في الواقع الافريقي . واهل اعالي التيل اغلبهم مسلمون يرتدون الجلابية والعمة ويصلون في الجوامع والكنائس بدون مشاكل . قابلت شكلكاويا انصاريا متعصبا في الامارات , تعرفت عليه بسبب علامات الشلك علي جبهته . ولقد قابلت شلكاويا يعمل في السفارة السودانيه في بون والذي اكرمني بكتاب الدكتور ابن ملكال لام اكول . وكان لقاءنا في موتمر المانيا السنوي . وسالته امام الاخ وزيرالتعليم العالي بيتر ادوك اذا كان اخا مسلما . ورد بقوة انه لا دخل بالاخوان المسلمين . ثم واصل مفتخرا بأنه انصار سنة . اليوم في اعالي النيل يستعد رجال الطرق الصوفية ليوم الخميس والنوبة والذكر . ويعلوا صوت النوبة في الملكية والجلابة وكثير من احياء ملكال والرنك والقيقر وكل اطراف الجنوب . وهنالك مسلمون من اصلاب مسلمين في بحر الغزال والاستوائية يعرفون الدين الاسلامي ويعزونه خيرا من كثير من بقية المسلمين في الشمال. ما ذنبهم . ان في الحنوب شيوخا ركع واطفالا رضع .. ما ذنبهم ؟ ان الشمالي لا يزال يفكر في الحنوبي كالشخص العاري الذي يحمل رمحا لكي يغرسه في بطن امرأة حامل او شيخا يجرجر خطاه . والبجاوي يتقلد شوتاله لكي يقطع الطريق ويسفك الدماء . واهل الغرب حدث ولاحرج . وكل نوباوي هو من يتسور البيوت ويسرق ويقتل .

    لقد نوقش منذ الاربعينات فكرة احضار المصريين واسكانهم في الجنوب لعمل خلطة جديدة قد يتقبلها الشمالي وطرحت قبل سنوات فكرة احضار 5 مليون مصري لموازنة الوجود الفلاتي . ونسوا ان ما عرف بالفلاتة هم مواطنون سودانيون كاملي الدسم . ولقد احضر الاسرائيليون مليونا من الاوربيين لان تعداد اليمنيين فقط قد صار 40 % من عدد السكان . واتوا بالمهاجرين من روسيا ولم يكونوا حتي بالمختونين ولم بعرفوا اللغة العبرية او اليدش او الطقوس اليهودية . واتتهم المافيا الروسية . وانقلبت الحياة رأسا على عقب وقبض علي كبار الظباط وهم يتاجرون بالمخدرات . وكان غسيل الاموال . وضاعت فكرة الكيبوتز والنظام الاشتراكي والدولة المثالية. وبدلا عن اليمنيين والوديعين والذين يعيشون في, ترابط اسري رائع . ويمثلون القوة المنتجة اتى من يؤمن بالاستهبال واستغلال النظام والبلد وكسب المال بدون جهد .

    من الذي قام ببناءالشمال ؟ من الذي كان يحمل قدح المونة والطوب ويشقى في الهجير ؟ اليسوا هم النويروالدينكا ؟ هل شاهدتم احدا منهم يتسول او يسرق . هل شاهدتم نوباوبا لا يعمل ويكدح ويقوم بكل الاعمال التي يرفضها الآخرون . وقبل قفل الحدود مع الجنوب استدعوا السوريين وغير السوريين . وهؤلاء يتعاملون بمفهومية البازار , بيع شراء وفهلوة . اغلبهم لن يشقوا في الهجير ولن يحملول قداح المونة او يقومون بعمل جسماني . وهذا ما يحتاج له السودان . ايادعاملة منتجة . الحلاق والجرسون وصاحب محلات المرطبات والدلال لا ينتج الدخل القومي لكنه يساعد في ايجاد الظروف الافضل للمنتج . والانتاج هو الزراعة والصناعة التعديبم مصائد الاسماك والتجارة المباشرة ولا شئ عداها . والسياحة تدخل في الصناعة .

    سيعلمكم القادمون الجد فنونا من النصب والاحتيال . والغش في الامتحانات هو المناظر وستأتي افلام وافلام . دعوا السوريين وغير السوريين يدخلون ولكن بحساب وبدون انبهال . وهؤلاء سياتوا ليكونوا سادة ومتسيطرين . ومن تشاهدونهم امامكم يتسولون ، شاهدناهم من قبل . اتو من حلب . وعرفوا بالحلب . كان لهم حيا كاملا يسمي حي الحلب ويجاور حي العرب . كان لهم زعيمان ابو زعمان وابو قلمان وزعيمة اسمها كلوت تأخذ الفتيات والنساء وتوزعهن في الاماكن الاستراتيجية للتسول او الرقص . والرجال كانت لهم قرود يعلمونها القيام بحركات ويتلقون عليها الفلوس في الاسواق. والمثل السوداني يصف الحالة الميئوس منها ب ,, جعيدي بلا قرد ,, والجعيدي هو الحلبي .

    انا لا امانع من اعطاءالحلب فرصة للتواجد في السودان . وكلنا بشر والله قد خلقنا جميعا . وانا اعيش لنصف قرن في بلاد الآخرين . ولا اعارض علي الهجرة . والسويد والمانيا عندهما مشكلة الانجاب ويحتاجون لأيدي عاملة لان البشر قد صاروا يعيشون طويلا . من سيدفع لهم . وكانوا يستوردون الفلاحين من ايطاليا وجنوب اوربا في الخمسنات للصناعة .ولقد صار الحلب القدماءاليوم جزء من النسيج السوداني . ولكن لماذا التخلص من البشر الامناء المنتجين والذين خلت سجلات البوليس من الدينكاوي او النويراوي الذي يسرق . ولقد سمعت العم الصول ضرار شنب الروب يقول لاسرة اتت لمركز البوليس لتبلغ عن الخادم الذي سرق . وقالوا انهم يظنون انه جنوبي . وقال لهم الصول جنوبي بيسرق مافي الا اذا اتربا في الشمال . فلنحاول ان نعطي انفسنا فرصة للفهم .








    أحدث المقالات

  • هل الانسحاب الأمريكي مؤامرة إسرائيلية؟ بقلم د. فايز أبو شمالة
  • وقاحة الملالي تتوائم مع ارهابهم بقلم د. حسن طوالبه
  • تداعيات سقوط الاقنعة عن ارهاب النظام الايراني بقلم صافي الياسري
  • القشة أم روح .. و .. ماثيو ماكونهي..بقلم رندا عطية
  • يا من هيجتموا يوم الرحيل فؤادي بقلم حسن عباس النور
  • ( كتًر خيرك ) بقلم الطاهر ساتي
  • هنا لندن بقلم عبد الباقى الظافر
  • الماسونية «4» والخطوة القادمة بعضها هو بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • المعلم الشهيد / محمود محمد طه الميت الحي(2) بقلم حيدر احمد خيرالله
  • تايه بين القوم/ الشيخ الحسين/ هبت ثورة الانقاذ!!!!!!! لما الجيش للشعب انحاز
  • هل رحيل الأسد يحل المشكلة في سورية ؟؟؟!!! بقلم موفق السباعي
  • استخدامٌ للدين ضدّ «الربيع العربي» بقلم عبد الإله بقلزيز
  • بأمر ولمصلحة من إذلال ملائكة الرحمة رسل الإنسانية بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2016, 07:59 AM

تلك الجروح غائرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقل� (Re: شوقي بدرى)

    • المواصفات التي يطلبها الإنسان السوداني قبل كل شيء ( هو ذلك الإخاء وهو ذلك الضمير المخلص ) .
    • والعبرة في المجتمعات السودانية بالعشرة الطيبة وبالنوايا النظيفة الغير حاقدة .
    • والإنسان السوداني لا ينظر إلى الآخرين من منطلقات الألوان والأشكال ( ذلك حلبي وذلك أسود وذلك أبيض ) .
    • ولكن هو ذلك الإنسان الذي يقدر العشرة ،، ولا يعرف الأحقاد ،، والذي يتعامل بحسن النوايا .
    • وهؤلاء الذين تتحدث عنهم عاشرناهم لأكثر من نصف قرن من الزمان .
    • كنا خلالها نحسبهم إخوة لنا أشقاء نلتقي معهم في السراء والضراء .
    • ولكنهم كانوا يقابلون الإخاء بالأحقاد والكراهية الشديدة المبطنة بالنفور .. أحاسيس حاقدة كانت تعشش في نفوسهم دائما وأبداَ .
    • والشعب السوداني لم ولن ينسى تلك المرات العديدة التي ثاروا فيها وقاموا بخلق القلاقل بالعاصمة السودانية .
    • حيث أحرقوا المحلات وقتلوا المواطنين الأبرياء في الشوارع .. وأوجدوا نوعا من التمرد الصريح في شوارع السودان .
    • وتلك الأحداث جرت منهم مرات عديدة تحت حجج واتهامات باطلة مصنوعة من كيد خيالاتهم تلك المريضة .
    • ومع ذلك فإن الشعب السوداني قد تمكن في حينها من تلقينهم تلك الدروس القاسية التي لم ينسوها إلى قيام الساعة .
    • ثم أخيرا تجلت أحقادهم وأضغناهم واضحا وجليا عندما تم اكتشاف البترول في مناطق الجنوب .
    • حيث أبرزوا أنياب الأحقاد والبغضاء والكراهية بطريق سافرة ومقيتة للغاية .
    • وخاصة هؤلاء المثقفين من أبناء الجنوب الذين تبجحوا بثورات مناطقهم والذين أوصفوا السودان الشمالي بالمستعمر البغيض الكريه .
    • هؤلاء هم أبناء الجنوب السوداني الذين فضلوا الانفصال عن الشمال السوداني بنسبة تسعة وتسعون في المائة .
    • وهؤلاء هم المثقفين الجنوبيين أمثال باقان أمون ورفاقه الذين نعتوا السودان الشمالي بأوسخ النعوت .
    • وهم الذين رقصوا طربا وفرحا بحجة التخلص من المستعمر البديل .
    • وبعد كل تلك الأوجاع نراك الآن تدافع عن هؤلاء الذين لا يستحقون مثقال ذرة من الشفقة والإحسان .
    • نراك تدافع عن هؤلاء الذين كرهوا السودان الشمالي جملة وتفصيلا .
    • وهم هؤلاء الذين يعودون إلينا اليوم مرغمين عندما تجبرهم ظروف الحياة القاسية .
    • فنقول لك والله لو كان في مقدور الشعب السوداني لطلب من حكومات السودان الشمالي أن تقيم أسوار من الفولاذ بين السودان الشمالي والسودان الجنوبي ، وذلك حتى لا يرى الشعب السوداني وجوه هؤلاء الجنوبيين الممتلئين بالأحقاد والحسد
    • الشعب السوداني اليوم يريد أن يتخارج ويبتعد عن ساحات هؤلاء الحاقدين المتسلقين للأكتاف .
    • هؤلاء الذين لا يستحقون وقفة استرحام أو شفقة إطلاقا .
    • وأي شعب من شعوب الأرض مرحب به في أرض السودان إلا هؤلاء القوم الذي طعنوا الشعب السوداني من الخلف .
    • فالشعب السوداني من صفاته أن يحب من يحبه ويكره من يكرهه .
    • وهؤلاء الجنوبيين قد طعنوا الشعب السودان بطعنات قاتلة من الخلف رغم تلك التضحيات الجسيمة التي قدمها لهم الشعب السوداني منذ استقلال البلاد .
    • وصفعة الجنوبيين لإخوتهم في الشمال كانت صفعة قاسية ومؤلمة بدرجة أن الشعب السوداني الشمالي قد يرضى بذلك اليهودي في يوم من الأيام ولكنه لن يرضى بذلك الجنوبي الحاقد إلى قيام الساعة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2016, 08:39 AM

د . فكري عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقل� (Re: شوقي بدرى)

    كم وكم نتمنى أن تتخذ حكومة البشير مواقف حازمة إزاء الجنوبيين الأجانب العائدين للسودان الشمالي ،، والمطلون من حكومة البشير أن تحاصر هؤلاء العائدين في معسكرات عند الحدود مع دولة السودان الجنوبي ،، وأن لا تسمح لأي جنوبي عائد بالتوغل إلى داخل الأراضي السودانية ،، وهؤلاء العائدين يحملون الكثير والكثير من الأوبئة والأمراض الخطيرة للغاية ،، كما أن هجراتهم تلك المكثفة تشكل تهديدا مباشرة لسيادة السوداني الشمالي ،، حيث ضرورة الالتزام بهويات النازحين واحترام سيادة الدولة .. وعلى ذلك يجب أن يتواجد هؤلاء في المعسكرات المخصصة عند الحدود ،، كما تجب أن تجري عليهم المواثيق الدولية التي تتناول قضايا النزوح والمعسكرات .. حيث تتكفل المنظمات الدولية في معالجة وإيواء أمثال تلك الشعوب النازحة الهاربة من ويلات الحروب الأهلية .

    د. فكري عبد القادر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2016, 10:56 AM

مندوكورو صريح شديد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقل� (Re: شوقي بدرى)

    يا (حاج) شوقي انت ضارب لي الاسكندنافيا دي و ما جايب خبر ... و المثل بيقول اللي يده في الموية ما زي اللي يده في النار !

    باختصار الجنوبيين أصبحوا غير مرحب بهم من قبل أغلبية الشماليين، و القرار الأخير باعتبارهم أجانب كان بضغط من الرأي العام الشمالي..

    عشان كدا يا خي ما تقعد تأذن في مالطة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2016, 12:31 PM

كرة امل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السبب في مشاكل السودان .. هو سوء الفهم بقل� (Re: شوقي بدرى)

    الاستاذ شوقي
    ابدا لم اقبل الجنوبيين هذا الوضع الميل،ان الرجل الي بلد كنت فيه مواطنا ذات يوم
    ابحث عن السياسيين في الجانبين، قرارات يتخذها متعلمين يدفع ثمنها الاحيان
    فقط لو اوفي سياسيا الشمال بوعد الكونفدرالية في الخمسينات لاوقفوا كل الحروب
    مشكلة اللاجئين الجنوبيين ليست مشكلة السودان،بل مشكلة السياسيين الجنوبيين ومشكلة امريكا والدول الداعمة للانفصال
    والمهني ان البشير والذي يطرح نفسه كمخلص وقائد، هو اس المشكل لوطنه الذي اصبح رابع مصدر للاجئين في العالم
    رجل يشرب شعبه ويعمل للظهور للمجتمع الدولي كحاتم الطائي،، البترول هو الذي العب المجتمع للانفصال وفجر ينابيع الدم في الجنوب
    لوحدات الحرب هم المأساة،، الخيبة والخيل اللذان يحدث في الجنوب، هما خير معلم للحركات المسلحة،، ان تدخل مدينة ليس هو الانتصار، بل بداية المعركة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de