الحَلْ المُمْكِن بقلم أيمن الصادق

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 06:02 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-11-2017, 06:26 PM

أيمن الصادق
<aأيمن الصادق
تاريخ التسجيل: 08-06-2017
مجموع المشاركات: 70

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحَلْ المُمْكِن بقلم أيمن الصادق

    06:26 PM November, 20 2017

    سودانيز اون لاين
    أيمن الصادق-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    نصف الكوب

    [email protected]



    هذه الأيام يتمكن منا الذهول ، وتأسرنا الدهشة ونحن نراقب ونعايش ؛بل و نتعاطى مع الإرتفاع الجنوني للأسعار ، أسعار كل شئ ونأسف أننا لا نستطيع إستثناء أسعار الدواء والغذاء من موجة الغلاء هذه – وهو أمر كارثي بالطبع - وليته كان يتوقف على السلع والخدمات غير الضرورية .
    كل هذا والدولة عبر أجهزتها في موقف المتفرج بينما تعصف بنا الأسواق وهذا خطر عظيم ويتسبب في مخاوف كبيره للكثيرين ، ويتسرب للبعض هَمْ العيش والمعيشة وهذا سيئ للغاية ! .
    سادتي متخذو القرار ..
    حقآ - سئمت التفكير في البحث لمعرفة ما هو هَمْكم وأولوياتكم ودوركم في تغيير أو تحسين الأوضاع ؛ إذ ليس من المعقول الركون والتسليم الي التردي الذي نحن فيه ، وأعجب لدولة بأجهزتها وسلطاتها وإمكانياتها ومواردها أن تصل فيها الأوضاع الإقتصادية والمعيشية لهذا الدرك ؟!! .... وهل أنني سأجد إجابة سريعة ومباشرة حال وجهت سؤالي لأحد المسئولين في المستويات العليا عن سعر كيلو السكر ؟ ، وما هو سعر علاج الملاريا ؟ ، وسعر رطل الزيت ؟ وسعر غاز الطبخ ؟ ... بالتأكيد لن أجد إجابة سريعة ومباشرة لدى الكثيرين منهم بإعتبار أن ( حقهم خالص ومدفوع ، ومرفوع عن بعضهم حِمل المعيشة ، وهَمْها ) وقد يصل الأمر لأن لا يحطاط أحدهم بمحفظة نقود - ما عدا في حالة السفريات الخارجية لزوم التسوق ! – والدفع ( لأن الوقود مُعبأ ، وهنالك من يهتم لشئون وأمر المنزل ) .
    وبما أن المسئؤلين لا يعرفون العلاج بالمستشفيات الحكوميه ، ولا يقفون أمام بائع اللحم ، ويدرس أبناءهم بأفضل المدارس والجامعات ؛ فلن يكون مستوعبآ بصورة كاملة ما آلت إليه الأوضاع فيما يتعلق بالعلاج في المستشفيات الحكومية وغلاء المعيشة ، وأوضاع التعليم ... فلنفترض أن هنالك لائحة أو قانون يفرض على وزير الصحة و أفراد أسرته العلاج بالمستشفيات الحكومية دعمآ لتوطين العلاج ؛ لكان حريص كل الحرص على تهيئتها ، ويقف بنفسه على ضرورة تقديم خدمات جيدة وممتازة للمرضى ، وتحسين أوضاع الكوادر وما يتصل .
    ولأنني تعبت من تناول موضوع سعر الصرف ، وضرورة تعظيم أو دعم الناتج المحلي ، وتوجيه الامكانيات الى الزراعة وما يتبع ... أجدني ( بكل أسف ! ) أتقدم بإقتراح أن تدخل الدولة الى السوق ( عبر أذرعها المختصه ) وفي كل المجالات حتى السلع غير الضرورية وبسرعة لحسم فوضى السوق ( عبر المنافسة ) ؛ لأننا نعلم أن نظام تحرير السوق لا يتسق وتدخل الدولة في الأسعار أو المنافسة ؛ ولكنا نرى أن الأمور تسير بسرعة و داخل نفق مظلم نهايته غير معلومة ( مع اننا تجاوزنا شماعة الحظر الإقتصادي ).
    والمحزن أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إن حدثت فيه زيادة خمسون قرشآ ؛ ستجد بعض السلع في السوق زادت خمسون جنيهآ ، وبعض السلع زاد موردوها سعرها لمبلغ ألف جنيه ، وبعضهم يحتفظ بالبضائع في الحاويات والمخازن هذه الأيام وهذا أمر غير منطقي يٌصنف فوضى لا أكثر ولا أقل .
    علية وكحل إسعافي يجب الإسراع في الدخول ( غير المعلن ) الي السوق والمنافسة في جميع أنواع السلع الضروري منها والكمالي ( لأنه تعذر حظر الكماليه على ما يبدو ) ، وربما هو الحل الممكن والفعال ، الى أن تتبنى الدولة السياسات التي يمكن أن تغير الاوضاع الى الأفضل ؛ و الإرتفاع الجنوني الحالي لا يبرره سعر الصرف ، ولا الدولار الجمركي ولا الضرائب ولا أي شئ .
    وفي كثير من دول العالم ، قد تمر دولة ما بأزمات إقتصاديه ، ويسجل ميزان مدفوعاتها عجز متواصل ، وكذلك التضخم وكل وضع إقتصادي غير مرغوب فيه ولكن يبقى إرتفاع الأسعار فيها غير فوضوي وبحساب ، لكن هنا يتم إستغلال أخبار اسعار الصرف ، وهلع المواطنين وكذلك إستغلال وضع كونهم مهيأين لتقبل أمر ارتفاع الأسعار فهذا غير أخلاقي ، وفوضى يجب العمل على حسمها ؛ وإلا فإن راتب أحدهم سيتم رصده فقط لحليب الأطفال ، أو لفاتورة علاج .
    ونسأله اللطف .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de