منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-23-2017, 11:43 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحظر المقبول/إليكم - الطاهر ساتي

08-20-2014, 02:58 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 704

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحظر المقبول/إليكم - الطاهر ساتي

    :: قبل عقود، بإحدى الدول الغربية، عجز أحد القساوسة عن جذب الشباب إلى الكنيسة.. فالملاهي والمقاهي كانت تشغل الشباب عن الكنيسة وصلواتها وتعاليمها.. فكّر القسيس مليّاً ثم قرر جذب الشباب إلى كنيستهم بأي وسيلة حتى ولو كانت غير مشروعة.. ثم نفذ الفكرة بإنشاء مقاهٍ وملاهٍ في فناء الكنيسة، فارتادها الشباب، ومنها كانوا يدخلون إلى الكنيسة ويصلون ويتعلمون من قسيسها التعاليم.. أو هكذا تقريباً عمل القسيس بنظرية ميكافيلي القائلة: الغاية تبرر الوسيلة .. وهي من النظريات المثيرة للجدل، ولم - و لن - يتفق عليها العلماء والناس، إذ هناك من يخالفها بالنص القائل: الغاية لا تبرر الوسيلة. وبغض النظر عن الاختلاف والاتفاق، دائماً ما تفرض نظرية ميكافيلي ذاتها في حياة الناس.
    :: وعلى سبيل المثال الراهن، تسعى السلطات الحكومية بشمال وجنوب دارفور إلى فرض حظر على كل أهل الولايتين بعدم استخدام عربات اللاندكروزر والدراجات البخارية والتلثم بالعمامة المسماة شعبياً بـ(الكدمول)، ويأتي هذا الحظر الشامل في إطار خطة تأمين أوراح المواطنين وممتلكاتهم من مخاطر الجماعات المسلحة. وبالتأكيد هذا النوع من الحظر – سواء كان شرعاً أو قانوناً وضعياً - لا يُعد من أنواع الحظر المشروع.. ولكن الغاية - وهي حماية أوراح الأبرياء وممتلكاتهم من جماعات النهب المسلح - هي التي تبرر وسيلة الحظر الشامل والقاضي بعدم استخدام كل الأهل للعربات والدراجات والتلثم.
    :: بكل ولايات دارفور - شمالها وجنوبها وغيرها - تحتكر الحكومة على كل مقاعد السلطات التشريعية والتنفيذية، ولكنها عاجزة تماماً عن (احتكار السلاح).. كل أنظمة العالم الراشدة - بكل مستوياتها المركزية والولائية - تحتكر السلاح فقط وتدع غير السلاح - أي السلع التجارية الأخرى - للمجتمع وشركاته.. ولكن هنا العكس، فالسلاح بيد المجتمع، بيد أن السلع الأخرى في قبضة الحكومة وشركاتها، وما ولايات دارفور إلا (أوضح نموذج).. ولذلك، أي لأن الناس هناك أحرار في حمل السلاح واستخدامه، أصبح المواطن الأعزل في دارفور هدفاً إستراتيجياً مشروعاً، وكذلك أصبح ماله محاطاً بحزام أسلحة النهب التي تحملها جماعات لا تعد ولا تحصى.
    :: من هؤلاء الملثمون الذين يداهمون بلاندكروزراتهم ومواترهم وأسلحتهم أسواق الناس ومتاجرهم ومصارفهم وبيوتاتهم - جهاراً نهاراً - بنيالا والفاشر وغيرها من المدائن والأرياف البعيدة عن مسارح العمليات؟.. ليس من العدل ولا العقل أن ننسبهم إلى حركات مناوي وعبد الواحد وجبريل، إذ هذه حركات تقاتل القوات المسلحة والنظامية الأخرى في الأدغال والوديان الواقعة خارج حرم المدائن والأرياف التي تحت سيطرة الحكومة وأجهزتها.. من هؤلاء؟، سؤال يجب أن يؤرق أذهان الذين تسببوا في أن يكون السلاح متاحاً لحد (الوفرة)، بل لحد التوزيع مجاناً بمظان (هكذا الحماية).. ولم يكن الحصاد المر غير ما يحدث للأبرياء في المدائن والأرياف حالياً، زهقاً للأروح كان أو نهباً للأموال وخطفاً للرهائن.. وعليه، إن كانت هناك رشد عاد إلى السلطات فلندعمها وهي تحاصر الجماعات المسلحة، وعلى الأهل بشمال وجنوب دارفور دعم قرار حظر اللاندكروز والمواتر والكدمول كوسيلة تُبرر الغاية (أمنهم وسلامهم).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de