الحركة الشعبية وقبائل التماس في الاتجاه الصحيح بقلم عبدالباقي شحتو علي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 06:35 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2015, 04:30 PM

عبد الباقي شحتو علي ازرق
<aعبد الباقي شحتو علي ازرق
تاريخ التسجيل: 31-10-2014
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحركة الشعبية وقبائل التماس في الاتجاه الصحيح بقلم عبدالباقي شحتو علي

    04:30 PM Aug, 10 2015
    سودانيز اون لاين
    عبد الباقي شحتو علي ازرق-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين





    كانت قبائل التمازج حاضرة وبقوة في , قرارات وتوصيات الاجتماع القيادي للحركة الشعبية لتحرير السودان, اي في اخر ترتيبات جدول اعمال الحركة الشعبية, انها خطوة شجاعة نحو السلام العادل.
    لابد من الترحيب و تشجيع الحركة الشعبية , باعتدال خطابها السياسي تجاه القبائل العربية في حزام التمازج, في هذا الوقت بالذات , و لابد من تحريض الحركات الثورية الاخري ان تحذو حذو الحركة ولابد من تضمين مسالة استقطاب و مصالحة هذه القبائل في برامجها و دساتيرها ولابد من العمل معها لازالة الظلم و التهميش الذي لم يستثني اي قبيلة او جهة, بني وطني , لابد من لفت نظر اهلنا في هذه القبائل للتعرف علي العدوء الحقيقي , الذي ارهق شعبنا السوداني .لذلك نقولها داوية ,مرحب مرحب و الي الامام يا حركة شعبية ...مرحب بتصحيح المسار .و نطالب بالمذيد من السياسات الحقيقيةعلي الارض وسط شعوب السودان بدون اي تفرقة, خاصة ما تعارف عنه بقبائل التماس او التمازج او الحزام .. او كما يحلو للبعض , كل حسب غرضه الذي يونسه كما يقول اهلي المسيرية .

    نعم انها خطوة في اتجاه تصحيح المسار , فلابد من التغير و التحرك و تبديل المواقع حسب الظرف المتاح .القائد الحلو وبقية القادة محل احترامنا و نتمني للشعوب الانعتاق الان .شكرا قادتنا لما انتبهتم له من اهمية كبيرة للقبائل التي تسمي عربية و تحولاتها السياسية , هي الان بلاشك لاعب حقيقي و مؤثر , او ليس الاقربون و اولي ابالمعروف . القبائل العربية لم تتاخر من ركب الثورة منذ بدايتها و كان اول الشمالين المقاتلين في صفوف الحركة الشعبية الشهيد رحمة رحومة , هو الابطال الذين وضعوا يدهم فوق يد القائد جون قرنق, هذ معلومة للانصاف و التاريخ , مازال التيارالحركة الثورية متمدد في اوسطنا لاننا جذء اساسي من هذا الشعب المظلوم.

    . اذا لابد من الاصلاح الفعلي قبل ان نبكي علي اللبن المسكوب, والاعتراف ان العنف اعمي, و لا اظن ان غرب السودان يريد اعادة انتاج ازمة قبائل الجنوب في حرب اخري علي الهوية , او بعد اي تسوية سلام قادمة و منقوصة , اي بما قيل عن السوفت لاندق , فيكفي شعوبنا جيوب النزاعات القبلية التي نخرت عظم النسيج الاجتماعي ,يا رفاق و يابني بلدي لابد من ايقاف التوجه القبلي و الممنهج الذي لا يفرق بين اهدافه و لا يسير باهله الي مبتغاهم, و هو بربي مضر جدا ويرتد علي من اججه .

    اخوتي لا مجال لنا , ان نتبراء عن كارثة القتل علي الهوية, فنحن سببه و لا مجال لنظرية المؤامرة , ان الذي يحدث في هوامش السودان الكبير هو نتاج ضياع البوصلة الايديولجية , للقادة و المتسلقين . مما ادي الي تفشي الاطماع و لا هواء الذاتية , علي سبيل المثال و ليس الحصر , التمسك بالسلطة و الاستأثار باقليل الثروات المنهوبة.اجل العيب فينا نحن الذين ننتمي الي تنظيمات او الحركات التي تناهض النظام الظالم . لاننا يا اخوتي سكتنا طويلا علي الفوضي و عدم التنظيم الدقيق في منظوماتنا السياسية و تجاهلنا مسالة التغير و تصحيح مسارنا السياسي الذي انحرف عن جادة الطريق منذ امد بعيد. حدث هذه العملية السلبية عن عمد او جهل ففي كلا الحالتين انها مشكلة كارثية ..... لان معظم القادة اخذتهم السكرة السلطوية و ذاد الطين بله جماعات التسلق السريع و كساري التلج لان اللاتحاق بالثورة في اخر ايام التفاوض, كنز مشاع, يعتبر من سبل الكسب السريع......لذي اغلق الباب امام كل من يريد التصحيح او تصويب المسار .

    ان انتهاج التصالح بين الشعوب و توجه كل القوة ضد العدوء المشترك من متطلبات المرحلة و الملحة جدا الان , كما
    يجب ان يعمم هذا الفهم بين الشعوب التي تشترك في الارض و التهميش الممنهج , لذي لابد من الاشاعة التثقيف السياسي الثوري , الذي من ابجدياته او بديهياته ان لا نظلم الاخر اكرر.... ان لا نظلم الاخر .....لاننا ببساطة نناضل ضد الظلم .....و ثانيا المساواة نعم اي و الله المساواة بين بني البشر .هذا لاننا قمنا و ناضلنا لكي نعيد للانسان الكرامة التي اهدرها المتطفلين .لكن للاسف ضللنا الطريق و انا و احد منهم ...فابتعدنا عن الثورة ونسينا تحقيق العدالة والصفاء الانساني حتي في ما بيننا نحن التحررين .و للاسف تمسك قادتنا بالكرسي باي ثمن حتي اذا ضحي بكرامة نفسه !!!!!! لذي يارفاقي تجدوني غير مستغرب لما يحدث في بانتيوو بور ماسيحدث في مناطق اخري...وللاسف الشديد ابشر بالمذيد من القتل علي الهوية وقد يعم هذا السلوك الحيواني كل ارض الهامش بلا اثتثناء...و للاسف الشديد تحققت نبؤة الدكتور \ حسن مكي .....ان الذي ذكرها في مقال قديم الذي حمل عنوان ....( عصابات الهامش لايمكنها ان تحكم نفسها ..الخ).... نعم تحقق ما جاء ذلك فيه.. بالحرف الواحد. الان في الجنوب يموت الانسان فقط لانه يشبه كذا وا كذا ......و لان يصنف الانسان في غربنا الكبير بانه ثوري لانه من القبيلة الفلانية و انه عدو او عدو محتمل ...اكرر عدوا محتمل ...لانه من الجماعة الفلانية حتي لو استشهد امامك وهو يذود عنه.

    هناك امرا يؤرقني , و اكاد اسأل نفسي يوميا , لماذا لا تقوم الجبهة الثورية باقامة مؤتمرها الدستوري المصغر؟؟؟؟...... لماذا ا ستمرة الانقاذ حتي الان وسياطها تلهب ظهورنا ليل نهار في كل بقاع السودان...؟؟؟ , لم تسثني اي قبيلة و لا تنظيم , لماذالانقاذ الفاسدة متمددت برغم الكم الهائل من القوي التي تعارضها , حيث لم يحدث ان واجهة حكومات المركز هذا العدد من الحركات المسلحة في عدد من الاقاليم , لماذا لماذ؟؟؟. اخوتي في ظني المتواضع , جدا جدا ,ان الذي يحدث, لنا لاننا نناضل في جزر عملية متباعده ,كل واحد منا يصيح و يولول بدون عمل جماعي لازاحة هذا الظلم ..و حلولنا دوما فردية و بمخاطر كبيرة ...كفاية دخول امدرمان و ابو كرشولا ..يا رفاقي كل و احد منا او من شعوب السودان عارف الحقيقة و الظلم الذي حل بالبلاد و العباد لكنه يريد ان يفعلها وحده بدون عمل جماعي منضبط .. !!!

    نحن يا بيني وطني نتشكك في الاخر مهما كان قريب منا .......و انا اولكم نعم هذه هي الحالتنا , او الي حد كبير ,حتي تنظيماتنا تواجه نفس النقد ,لكنها لاتثق في بعضها البعض ..ببساطة نجحة اجهزة استخبارات العدوء في ان تجعلنا لانثق في اصابع ايدينا, بانها غرست في اجسادنا من ينوب عنها من توجهاتنا القبلية و الجهوية , وهذا النجاح ما كان ليحدث اذا فعلنا القانون وطبقناه و احترمنا دساتيرنا الثورية الديمقراطية.

    ان الانكفاء القبلي و الجهوي , جعل الكثيرين الابتعاد عن النضال مادام ياتي بنهارا و الحاج بالبارده , مرة اخري , سؤال مكرر لان التكرار يعلم الاحرار ....لماذا لا تقوم الجبهة الثورية باقامة مؤتمرها الدستوري المصغر , مادمنا كلنا نريد اصلاح البلد ؟؟؟ هذا المؤتمر الدستوري , فيه تتفق علي دستور يقودها الي الامام . فصدقوني اذا قمنا , بتطبيق مواده في داخل مؤسساتنا
    و اذا راه الشعب ممارس في سلوكنا اليومي و ليس حبرا علي ورق , تنتصر ارادة الثورية ,
    , اي الجبهة الثورية ,تصبح بذلك نموذجا للحكم الراشد و الديمقراطي و من ثم يبداء الشعب بالحلم , والثقة في اننا سنطبق القانون بالتساوي علي الجميع مهما كان , اذا وصلت الحركات الي سد الحكم , صدقوني اذا فعلت ذلك قد يتقدمها الشعب السوداني المعلم ويجلسها مكرمة علي كرسي السلطة الشعبية الحقيقية , و الا سيظل متفرج علي الرصيف, احيانا يخرج للشارع و تارة اخري يراقب و يتعجب.اذا علي الجبهة الثورية ان تقدم لنا المثال , عندها فقط ستنتصر الثورة و عندها فقط نبني الامة السودانية , و الا سنعيد انتاج الازمة تحت ثوب العلمانية و حقوق الانسان طبعا هذا , بعد ان تمزق ثوب الدين علي يد سارقيه, الذين يتجاذبونه يمنة ويسارا في افساد ازكم انف الدنيا و الاخرة ,كسرة !! ياربي الموضوع نعالجه كيف؟؟؟؟؟ بوضوح الشعب داير يشوفنا قد ابتعدنا عن القبلية و الجهوية ويريدنا ان نبعد المتسلقين .
    مرة اخري نكرر الشكر , لرفاقي في الحركة الشعبية , للانتباه الي اهمية القبائل التي تعرف بالعربية و اهمية استصحابها في طريق النضال , و تجديد الخطاب المنضبط الذي يقرب و لايقصي احد في النضال مادام الجميع مهمشين و يعانون من ويلات وفساد عصابة الانقاذ التي بمعيتها جميع اللوان طيف السودان وقبائلة, فالكل اجرم في حقوقنا كشعوب سودانية , وهذا يحتم علينا انواجههم و نحن مجتمعون و ليس متفرقون .
    ومن هذا المنطلق نطالب, ونرجوا من شيخنا الشجاع موسي هلال و ولد ابوي حمدتي و بقية قادة الدفاع الشعبي من العطاوة وولاد الجنيد , ان يدعموا هذا الخط الثوري لاسترداد كرامتنا و حقوق شعوبنا . عليهم ان لايتبعوا خطط و الاعيب المركز و عصاباته و انتم ادري بالتهميش من قبل و من بعد , اليس انتم من ضحي بارتال من الشهداء لتثبيت هذا الحكم الجائر المخادع ؟؟؟ خبرونا ماذا كسبتم من تنمية في اقاليمكم المنتجه للنفط و المصدرة للانتاج الجيواني؟؟؟ ماذا كسبنا غير عدوات اهلنا و دمنا و لحمنا وجيراننا , للاسف ولاد ابا الان يقتل ابن العم اخاه و نسيبه , اين حكمة ابائنا , اين نحن من مقولة القنطور اصلو للتراب , اين نحن من العرجاء لمراحها, اخاطب شيخنا و اخواتنا , و انا واثق في رجاحة عقلهم و هم ادري بشؤن اهلنا , خاصة عندما استمعت لكلام الشيخ و عن المرارت التي لحقت به , اذادت قناعتي بانه يبحث عن الحق , لذي نحن معه في انتزاع حقوقنا, مهما اختلفنا معه في السابق , الا اننا الان كلنا مظلومين.و نتمني ان لاتظل الافكار علي الاوراق بعيدة عن التطبيق علي الارض و تلحق بمصير نداءت السودانات وفجرها الاافل .

    عبدالباقي شحتو علي
    زيورخ 2015
    mailto:[email protected]@yahoo.com

    أحدث المقالات
  • السيد عبد الرحمن لم يخطئ في الاتصال باسرائل بقلم شوقي بدرى 08-10-15, 02:54 PM, شوقي بدرى
  • أضواء على مطار الخرطوم الجديد2 بقلم محجوب أبوعنجة أبوراس 08-10-15, 02:53 PM, محجوب أبوعنجة أبوراس
  • العمل من الحبة (قبة)..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-10-15, 02:50 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • مصطفى سرى وعدم الإنضباط المهنى عادل شالوكا 08-10-15, 02:49 PM, عادل شالوكا
  • ولن أكون ماركسياً في المرة القادمة بقلم عبد الله علي إبراهيم 08-10-15, 06:14 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • صدقا هل الحضارة الإسلامية حضارة نقلية أم مبتدِّعة ؟(1) بقلم محمد علي طه الملك 08-10-15, 06:09 AM, محمد علي طه الملك
  • يا أبناء عد الفرسان اتحدوا وأعيدوا الطريق الى داخل مدينتكم وسوقها بقلم عبد الله أبو أحمد 08-10-15, 06:07 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مناشدة من الحركة الشعبية لتحرير السودان للأهل الجموعية والهواوير وكل زعماء القبائل بقلم مبارك أردول 08-10-15, 06:05 AM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • كتاب جديد بقلم أبكر محمد أبوالبشر مانشستر، المملكة المتحدة 08-09-15, 11:31 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • عندما تبخر الحلم المصري في قناة جونقلي.. بقلم خليل محمد سليمان 08-09-15, 11:29 PM, خليل محمد سليمان
  • للإسهام في بناء مستقبل أفضل بقلم نورالدين مدني 08-09-15, 11:27 PM, نور الدين مدني
  • الحضور المسيحي في المغرب الكبير (ج1) و(ج2) بقلم عزالدّين عناية∗ 08-09-15, 11:25 PM, عزالدّين عناية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2015, 05:25 AM

أبــن الشماليـــة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحركة الشعبية وقبائل التماس في الاتجاه ا (Re: عبد الباقي شحتو علي ازرق)

    الأخ الفاضل / عبد الباقي
    التحيات لكم وللقراء
    نحن سكان الشمالية بالسودان ،، ذلك النطاق الذي كان يعرف بالمديرية الشمالية في وقت من الأوقات ،، والآن يعرف ( بالولاية الشمالية وولاية النيل ) ،، اكتشفنا حقيقة الآلام والأوجاع بأسباب التهميش قبل الآخرين في جميع مناطق السودان بعد الاستقلال ،، ومنذ الخمسينات من القرن الماضي ونحن نشتكي من سوء الأحوال في مناطقنا ،، وبحت أصواتنا ونحن نشتكي للقاصي والداني ،، فلم نسمع صوتاَ من مناطق السودان الأخرى يقف بجانبنا ،، وعندها اكتشفنا أن الأمر ميئوس منه بالتمام ،، وأننا نمثل تلك الجهـة الأضعف في كل مناطق السودان ،، ونالنا اليأس والقنوط الشديد من دولة تناصرنا ،، أو من فئة تعاضد قضيتنا ،، وعندها فضلنا الهجرة والاغتراب في بلاد الآخرين ،، والسواد الأعظم من أبناء تلك المناطق يتواجد خارج السودان ،، في بلاد الغربة حيث أوروبا وأمريكا ودول الخليج العربي وفي استراليا وفي مناطق أخرى في العالم ،، هنالك يقضون معظم أعمارهم في سعادةَ بعيداَ عن مشاكل هذا الوطن القاسي الظالم ،، وإن كانت لهم هموم فهي هموم الغربة والحنان إلى أرض الوطن ،، والإحصائيات تؤكد أن تسعة وتسعون في المائة من المغتربين السودانيين في الخارج هم من أبناء المديرية الشمالية بالسودان ( سابقا ) ،، والآن تلك الولايات الشمالية شبه خالية ومهجورة من سكانها ،، إلا تلك القلة القليلة من كبار السن والمستضعفين الذين لم يتمكنوا من مغادرة البلاد ،، ومعظم الناس المتواجدين الآن في مناطق الشمال السوداني يتلقون الدعم والمساعدة الكبيرة من الأبناء المغتربين الذين يقدمون المقدور ولا يبخلون ،، أما السودان ذلك الوطن الأم فأصبح الآن بالنسبة لأبناء الشمال السوداني المتواجدين في الخارج مجرد أنباء ترد للأذهان خلال موجات الأثير ،، ومن هنالك يتابعون تلك المجريات المخزية القاسية التي تدور في أنحاء السودان ،، مناطق كثيرة تشتكي من ويلات التهميش والتفرقة والعنصرية ،، وبدأنا نحس بأن الآخرين لحقتهم أطراف السياط أخيراَ ،، وكل ذلك يدخل في مفهوم الأمر الواقع في ساحات السودان ،، ولكن من العجب العجيب أن بعض تلك الأقلام التي في الأيدي الجاهلة حين تتناول قضايا السودان بغباء شديد يظن أن أبناء الشمالية هم الذين يقودون سياسات السودان في المركز ،، وعندها تقع تلك المهزلة في المفاهيم ،، والحقيقة أن المركز الخرطوم يتواجد فيه كل أبناء السودان ،، والمثقفين البارزين الذين يثرون الساحات السياسية في السودان منذ استقلال البلاد هم من جميع مناطق السودان ،، الأغلبية من سكان الخرطوم نفسها ثم الآخرون من ولايات السودان ( من كردفان ودارفور والجزيرة والنيل الأبيض وكسلا والشمالية وخلافها ) ،، وعند ذلك نحس في أعماقنا بمرارة تلك الفرية القاسية على أبناء الشمالية ،، وهنا في هذه السانحة نقول لكم إذا كنت فعلاَ تشجع الاتجاه الجديد للحركة الشعبية باعتدال خطابها السياسي فلتكن العدالة والإنصاف في قول الحقائق ،، وأن تجعلوا كل المناطق المهمشة في السودان في الاعتبار دون تلك العنصرية في الخيارات ،، ودون تخصيص مناطق معينة لحاجة في نفس يعقوب ،، ودون تلك الفرية الظالمة على أبناء الشمالية في السودان ،، وهي مجموعات مظلومة تعاني الأمرين ،، تعيش حياتها في بلاد الغربة ،، وفي نفس الوقت هي متهمة بأنها تسيطر على سياسات السودان !! ،، فيجب اعتبار أن مناطق الشمالية في السودان هي من المناطق المهمشة والمظلومة بذلك القدر الكبير ،، ولا نريد من الآخرين أن يجعلونا كبش فداء بغير وجه حق حتى يتسوقوا لقضاياهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de