التعديلات: السم في الدسم بقلم فيصل محمد صالح

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين تحتسب الزميل د.حسين أدم الحاج فى رحمه الله
وفاة ا عضوا المنبر الاخ الدكتور حسين أدم الحاج.(WadalBalad)
هيئة محامي دارفور تنعي المغفور له بإذن الله د/حسين آدم الحاج
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-07-2018, 01:32 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-11-2016, 01:47 PM

فيصل محمد صالح
<aفيصل محمد صالح
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التعديلات: السم في الدسم بقلم فيصل محمد صالح

    12:47 PM November, 19 2016

    سودانيز اون لاين
    فيصل محمد صالح-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ينظر البرلمان بعض التعديلات الدستورية والقانونية التي قيل لنا بأنها تأتي وفقاً لتوصيات الحوار الوطني، وفي ذلك قولان، وربما أكثر. توصيات الحوار الوطني شملت مجالات عديدة وبلغت توصياتها عدداً فاق المائة، لكن اللجنة المكلفة انتاشت عدداً قليلاً من التوصيات ، تناسب غرضها، كما يقول المثل، وأهملت البقية. شملت التعديلات المقدمة مسألة تعيين رئيس للوزراء لا تزال سلطاته مبهمة، ويعينه ويعزله الرئيس، وفصل منصب النائب العام عن وزير العدل، ثم توسيع المجلس الوطني ومجلس الولايات والبرلمانات الولائية بإضافة أعضاء جدد بالتعيين، بالإضافة طبعاً لمسألة تغيير مسمى الحكومة من حكومة الوحدة الوطنية لتصبح حكومة التوافق الوطني.
    باقي التوصيات، بما فيها المتعلقة بالحريات العامة وسلطات جهاز الأمن والسياسات الاقتصادية، رأت اللجنة أنها ليست عاجلة، ويمكن بالتالي إرجاؤها لينظر فيها البرلمان القادم، وربما في إطار الدستور الجديد، بجانب إهمال التعديلات المطلوبة على عدد كبير من القوانين. لكن المؤتمر الوطني انتهز الفرصة لتمرير تعديلات أخرى لا علاقة لها بالحوار الوطني ولا توصياته، بل تتعارض معها تماماً.
    تصريحات السيد محمد الحسن الأمين في صحف الأمس بعد موافقة البرلمان على تعديل قانون القضاء الإداري في مرحلة العرض الثاني تكشف عن مسألة دس السم في الدسم. تنص التعديلات على إلزامية تنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم في الطعون الإدارية، هذا أمر جيد، لكنه من البديهيات، فلا معنى لأن تصبح أحكام المحاكم تقريرية غير قابلة وملزمة للتنفيذ، وهو جزء أساسي من مفهوم سيادة حكم القانون.
    لكن السادة مقدمي المشروع أضافوا له نصاً بتحصين قرارات رئيس الجمهورية الإدارية لتصبح قرارات سيادية غير قابلة للطعن فيها، والمقصود طبعاً وقف الأحكام المتتالية التي صدرت لصالح ضباط الشرطة والجيش المحالين للمعاش. وبالتالي لن يصبح من حق أي فرد مستقبلاً الطعن في هذه القرارات، ببساطة لأن هذا لم يعد من اختصاصات المحاكم. ليس هناك ربط بين التعديلين بالتأكيد، ولا تبرير قانوني لذلك، لكنها سياسة أن نعطيكم شيئاً باليمين، لنأخذ منكم أكثر منه بالشمال. ولم ينس السيد الأمين أن يعلمنا بأن هذه التعديلات " تطور القضاء الإداري وتسد الثغرات في القوانين"...ونسى أن يضيف لها "وتسد الباب أمام الحق في التقاضي ورفع الدعاوى ضد القرارات الإدارية الصادرة من رئيس الجمهورية."
    هناك عشرات القوانين كان يفترض أن تعدل بعد صدور دستور السودان الانتقالي لعام 2005، لكن وبنفس العقلية، تم اختيار قوانين معينة، وفقاً لهوى السلطة، خضعت للتعديل، وتم ركن الباقي، وبالتالي ظلت هناك قوانين كثيرة غير دستورية. نفس الشيء يحدث الآن، وبدون اجتهاد لتقديم المشروب القديم في قناني جديدة، كما يقول المثل المعروف، بل باستخدام نفس القناني القديمة.
    لم يبق للسيد محمد الحسن الأمين، بعد تصريحه هذا، إلا أن يغني لمنتظري نتائج الحوار الوطني، مع رئيسة لجنة التعديلات الدستورية السيدة بدرية سليمان، قصيدة الشاعر الراحل أمل دنقل "لا تحلموا بعالم سعيد"...ويالها من أغنية..

    altayar


    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 19 نوفمبر 2016

    اخبار و بيانات

  • زيادة اسعار تذاكر الطيران العالمية 200%
  • السياحة في السودان.. نحو مُستقبلٍ واعدٍ
  • توقيف خلية أجنبية تتاجر بالسلاح وسط الخرطوم
  • رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي:انا أنجح رئيس وزراء مرَّ على السودان
  • كاركاتير اليوم الموافق 17 نوفمبر 2016 للفنان عبدو مصطفى عن الازمة الاقتصادية فى السودان
  • فتحى الضو يقدم ندوة فى كندا بعنوان الراهن السياسى و مالات المستقبل
  • نداء ومناشدة من أجل جبال النوبة


اراء و مقالات

  • مرتب رئيس البرلمان..!! بقلم عثمان ميرغني
  • السجن والسجان!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • روح يا شيخ!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • انقذوا السمسم قبل فوات الأوانن بقلم الطيب مصطفى
  • سياسة بين الطهارة والنجاسة بقلم مصطفى منيغ
  • مصنع الموت في كادقلي جريمة لا تغتفر حتماً سيعاقب عليها الجناء . بقلم محمود جودات
  • الولايات المتحدة ادرجت رياك مشار وقائد الجيش ووزير الاعلام في قائمة سوداء بقلم محمد فضل علي .. كندا

    المنبر العام

  • البنغالي الذي شطف السفاح بشة سجمكم يا كيزان
  • المستشار القانونى بالدوحة الاستاذ احمد بكرى عبدالجبار فى ذمة الله
  • إضراب الصيادلة خطوة أخرى نحو الأمام
  • للمغتربين: الطريقة المثلي فى دفع مشروع العصيان المدني فى السودان
  • الهناي اتشطف!
  • أعوذ بالله من معارضة المعارضة ..
  • (فودكا مظبطة) في سجون بريطانيا!!!!!
  • بنقالى فى الدعم السريع فى عملية تشطيف نسائية (صورة)
  • كركبة
  • فتوى بجواز التهرب الضريبي والجمركي في السودان
  • "الاسلام فكر سياسي يتستر خلف الدين"
  • المؤتمر السوداني في المقدمة لأن كابينة قيادته كلها في سجون الطاغية ..
  • الضحك في بيت البكاء مع الاعتذار لسعادة اللواء
  • الاسطورة محمد مهاتير...وقرود بافلوف:محاضرة في الحكم الرشيد
  • هذه علاقة رئيس موظفي البيت الأبيض الجديد بالسودان
  • محاكمات و مواجهات علنية للجلادين
  • ♫ مجيدو يا مجيدو يا حرف العين ♫
  • السناتور مايك بومبيو مرشح ترامب لرئاسة الـ"CIA
  • هل يتخلص"المشير"(مما تبقى من الحركة المالونسائية) ويتحالف مع الحركة الشعبية؟
  • هل يتخلص"المشير"(مما تبقى من الحركة المالونسائية) ويتحالف مع الحركة الشعبية؟
  • صرخة لحلم بعيد وبكاء لتلاشي عمر جميل#
  • ترامب يعين اكثر الناس كراهية للمسلمين في مناصب عليا في ادارته..!!
  • الشمال بين العصيان المدني والاعتصام المنزلي يتردد:الحركةإلى نيفاشا2(تتوثب)!
  • جوبا: تستفز الخرطوم وتزيد حجم استثمارات (قطاع الشمال)...؟!
  • شرق السودان: تحركات لمنظمات مشبوهة ....؟!
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    25-11-2016, 09:53 AM

    محمد الكامل عبد الحليم
    <aمحمد الكامل عبد الحليم
    تاريخ التسجيل: 04-11-2009
    مجموع المشاركات: 1966

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: التعديلات: السم في الدسم بقلم فيصل محمد صا (Re: فيصل محمد صالح)

      تحية


      واضح لكل ذي لب ان النظام يضع سيناريو الحوار لتتواصل عبر تأويلاته عنه مسيرة نظام كذوب براقماتي مضلل يمشي علي ارجل التضليل والقبضة الامنية باختيار عناصر منزوع عنها الاخلاق والخصائل السودانية .


      لكن شمس الانعتاق من هذا الغيهب ستشرق لا محالة ..
                       |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de