تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-12-2017, 02:59 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (2) بقلم خالد ناصر

05-05-2015, 03:40 PM

خالد ناصر
<aخالد ناصر
تاريخ التسجيل: 13-04-2015
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (2) بقلم خالد ناصر

    04:40 PM May, 05 2015
    سودانيز اون لاين
    خالد ناصر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    أحالت السياسات الاستعمارية البريطانية دول القرن الأفريقي إلي منطقة فاشلة من خلال خلق حدود شائكة ومعقدة بين دول المنطقة، والتي لم تراعى فيها أبسط حقوق الشعوب ، مما جعل المناطق الحدودية مركزا للصراعات العسكرية والتصفيات السياسية بين هذه الدول والقوى العالمية، فأصبح الإقليم بأكمله بؤرة مزمنة للصراعات البينية بين هذه الدول بعد انتهاء الحقبة الاستعمارية، وقد فاقم من الأزمة غياب الرؤية السياسية للأنظمة الوطنية التي خلفت الاستعمار. وخير مثال على ذلك التوتر المستمر هو المواجهات العسكرية بين إثيوبيا والصومال في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ويعد ذلك احد موروثات الاستعمار حيث كان إقليم أوغادين سبب المواجهة، إذ ضمت إثيوبيا إقليم أوغادين إلي أراضيها، وهو ذات السبب الذي دفع ولا زال يدفع إثيوبيا لدعم الصراعات بين القبائل الصومالية حتى لا تستقر الصومال كدولة، خاصة وأن العلم الصومالي به خمسة نجوم وهو ما يمثل الأقاليم الخمسة (أوغادين، جيبوتي، إنفجي، الصومال البريطاني والصومال الإيطالي). لم تقف الخلافات البينية على الحدود عند ذلك الحد، لأن المنطقة بأكملها قد خضعت للاستعمار البريطاني ورسمت حدودها في عهده وتركت كقنابل موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة. إن حدود السودان مع دول الجوار تتسم بالكثير من التعقيدات التي ما زالت بغير حل وذلك مع مصر، إثيوبيا، جنوب السودان، وليبيا. وتعتبر الحدود السودانية الإثيوبية أكثرها إثارة للمشاكل.
    تعتبر الحدود السودانية الإثيوبية الأكثر تعقيدا لما لعبه الاستعمار البريطاني من سياسات أحالتها إلي منطقة ساخنة وبؤرة للنزاعات بسبب الأطماع الأثيوبية بشكل عام وأطماع قبائل الأمهرا بصفة خاصة وذلك للسيطرة على المناطق الزراعية في منطقة الفشقة بشرق السودان. كما تعد اتفاقية 15 مايو 1902م بين بريطانيا و إثيوبيا أحد القنابل التي ستظل تأزم الخلافات بين الدولتين، خاصة أن الاتفاقية أحالت إقليم بني شنقول وشعب بني شنقول إلي أداة مقايضة من اجل المياه، إذ لم يستشار شعب بني شنقول عند توقيع الاتفاقية، وهو ما جعل شعب بني شنقول لا يعترف باتفاقية عام 1902م وما لحقها من معاهدات، فانتماء شعب بني شنقول للسودان لم ينبع من فراغ، وإنما هو ارتباط تاريخي وجداني اجتماعي حضاري وثقافي، حيث هناك قبائل هاجرات من بني شنقول إلي مناطق السودان المختلفة، كقبائل الداجو التي هاجرت من فازوغلي، ولأهمية بني شنقول التاريخية وثرواتها أصبحت منطقة جاذبة للمواطن من شماله وغربه وشرقه عندما كان الإقليم جزءا لا يتجزأ من السودان، كما هاجرت قبائل كثيرة من بني شنقول إلي مدن وأقاليم السودان المختلفة، لان المنطقة كانت تحت مظلة دولة واحدة في دولة سوبا وعهد مملكة الفونج وفي عهد الحكم التركي المصري وخلال الدولة المهدية.
    لقد تصاهرت القبائل التي وفدت إلي المنطقة فنتج عن ذلك سكان بني شنقول والنيل الأزرق، وكذلك فعلت القبائل التي هاجرت من بني شنقول إلي السودان، حيث تصاهرت مع باقي قبائل شعب السودان حتى أصبح من الصعب التعرف عليهم خاصة في المدن الكبيرة. ويعد هذا المقال شحذ لذاكرة الإنسان السوداني وتعريفه بما حاق بأهلهم في إقليم بني شنقول الذي أصبح نسيا منسيا، والمقال لا يدعو إلي التعصب القبلي بقدر ما هو دعوة للشعب السوداني للتعرف على حقوقه المسلوب منذ عهد الاستعمار البريطاني، فإذا كانت هناك مناطق في السودان انفصلت وتطالب بالانفصال لدواعي أنها ألحقت بالسودان الشمالي جزافا، فإن شعب بني شنقول يقول أنه نكره في إثيوبيا، وأنه ألحق بدولة لا تربطه بها أي نوع من العلاقات الاجتماعية , الاثنية والحضارية ، وهذا المقال تكملة للجزء الأول المنشور بتاريخ 13 ابريل في سودانيزاونلاين تحت أراء حرة ومقالات.

    قبيلة الرباطاب بفداسي جنوب بني شنقول:
    عنهم الشيخ محمد حسن عبد القادر (أبا مودي) والأخير خرج من منطقة أبوحمد شمال السودان فسكن العيكوره شمال ود مدني ثم خرج منها إلى إقليم بني شنقول واستقر به المقام بفداسي، ونصب نفسه حاكما على قبائل الكوما والماو ولقد ورثه أبناءه من بعده وأخرهم الشيخ البدوي بن محمد حسن عبد القادر الرباطابي وهم حكام منطقة وسط فداسي وما جاورها، ثم أبناء الخوالدة بفداسي عنهم الفكي علي ابن الفكي محمد الأمين الخالدي ابن الشيخ القرشي ابن الشيخ عوض الجيد صاحب مزار بمنطقة عبود محافظة المناقل، وقد جاء من المسلمية ليدرس القرآن في فداسي، ثم أبناء الكواحلة بفداسي عنهم الشيخ ياسين المرضي والد الوسيلة وهم من أبناء الجزيرة في ولاية الجزيرة.

    الركابية:
    عنهم الشيخ تورين من الله احمد غلام الله بقرية تمد طوُبي وسك بني شنقول و عمر الفكي محمد أحمد غلام الله بشير غرب بني شنقول والعمدة أحمد أبن العمدة بابكر ابن العمدة موسى بقرية مُورتا صورو سابقا والتي سميت لاحقاً أورا جنوب الكرمك وغرب أصوصا، وكذلك خوجلي الحسن مسعد بأصوصا، جميعهم من قرية العيكوره شمال الجزيرة محافظة الجزيرة مدني.

    الجميعاب:
    عنهم الشيخ الفقيه الناسخ لكتاب الله ومعلم كتاب الله وله الفضل المعلى في ذلك هو الشيخ الفقيه المرضي أحمد مسعد من السروراب الجزيرة إسلانج محافظة كرري شمال أم درمان،ثم عبدالرحمن محمد إدريس من أبناء الجموعية بمنقطة كرري شمال أم درمان، أبناء الشيخ النور الجموعابي من مناطق جبل أولياء ، ثم أبناء الخليفة فضل المولى في قرية الأحمر وسط بني شنقول.

    قبائل الحضور ببني شنقول:
    عنهم أبناء الفكي محمد الجرادي التهامي الحضري الأبيضابي بمنطقة بشِيِر غرب بني شنقول ومركزهم بنور الجليل شرق محافظة الدندر. ثم الشيخ عمر أحمد بوسط بني شنقول شرق نهر يابوس في قرية عودا، ثم الفكي النذير بقرية بلميو وسط بني شنقول، ثم أبناء الشيخ الفتراري عبدالله ثم عيسى عبدالله والنذير عبدالله بفداسي والشيخ موسى أبا جلدا وأبو زيد أبا جلدا بجنوب فداسي.

    قبائل الشايقية :
    وهم من بيت الشيخ الباسبار من منطقة البسابير وبيت الوراق بشمال السودان، عنهم الشيخ أحمد رملي بن الباسبار ثم جعفر أبو زيد وأحمد أبو زيد من بيت الوراق.
    أبناء الشمباته بمنطقة بشير غرب بني شنقول عنهم العالم عبدالله العالم من قرية شمبات ريف ود العباس شرق محافظة سنار، جاء العالم قادما من منطقة أوسلي بديار الشايقية غرب النيل وانتهي به المقام في بني شنقول مقاطعة بشير، كما استوطن أبناء الخليفة حمد الحاج عبد الرحمن الخليفة عثمان بفداسي جنوب بني شنقول. ثم أبناء طه الشايب شمال بني شنقول ومدينة الروصيرص حاضرة ولاية النيل الأزرق بالسودان .


    قبائل المحس:
    ينحدرون من الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون شرق الخرطوم حيث يزار ضريحه، وقد عاصر الشيخ سوار الذهب البديري رجل دنقلا العجوز عنهم الشيخ عمار بفداسي والشيخ أبو الحسن ولد إبراهيم أبو الحسن ثم موسى الشيخ ثم عيسى موسى وفي الوسط الشيخة فاطمة بنت الشيخ المأمون حفيدة الشيخ إدريس ود الأرباب وهي امرأة مشهود لها بالصلاح وهي والدة الشيخ عيسى نصر الدين المكابرابي في منطقة حزيزي بإقليم بني شنقول ثم الفكي مالك.

    قبيلة المغاربة:
    أبناء عبد الحي حمد ببشير غرب بني شنقول وتعود أصولهم إلي ود أبو صالح ريف الخرطوم ثم محمد السيد عبد القادر المغربي والد ناصر السيد ومحمد السيد وهو من أبناء أم درمان حي الأمراء .

    قبيلة الخناقية:
    عنهم الشيخ كمال الدين والشيخ محمد بشير حميدي وإبراهيم يوسف وإبراهيم سراج، وينتشرون حول قرى مدينة أصوصا عاصمة إقليم بني شنقول خاصة في قرية حوراء وقشمنقل.

    قبيلة البديرية الدهمشية:
    أبناء خالد إبراهيم مصطفي وينتهي نسبهم الي الشيخ إسماعيل الولي بالأبيض رجل الأبيض صاحب الطريقة الإسماعيلية بالسودان، وحفيده أيضا الزعيم إسماعيل الأزهري رئيس أول مجلس سيادة في أول حكومة وطنية ورافع علم السودان عند استقلال البلاد في الأول من يناير عام 1956م، و يسكنون منطقة بشير، ثم أبناء الشيخ حميدي ود الحاج بمحافظة خمشا ودول، ثم أبناء الشيخ محمد عيسى سوار الذهب بالأحمر ، ثم أولاد حاج محمد حاج حسين حاج ناصر حاج مانسي جميعهم من أبناء الأبيض.


    قبيلة الدناقلة:
    عنهم الشيخ عمران شيخ مشائخ الدناقلة بشرق نهر يابوس عدوا، ثم الشيخ مختار بقرية قُمبا شمال اصوصا، ثم الشيخ حامد حسن بجنوب فداسي شمال بيكي والد الشهيد ملازم أول عبد الماجد حامد حسن أحد أفراد القوات السودانية - اللواء الرابع عشر مشاه الذي استشهد في مدينة الناصر بجنوب السودان أواخر التسعينات من القرن الماضي ، ثم مبارك بوبا بجنوب فداسي، ثم محمد عبد الرحيم بفداسي وسط، ومن البديرية أيضا أبناء الشيخ حمد ود الترابي جنوب فداسي وهو عم الدكتور حسن عبدالله الترابي القائد التاريخي للحركة الإسلامية السودانية كما أخبرنا بنفسه ثم خضر الجزولي بفداسي وهو من أبناء دنقلا العجوز والد كلا من محمد خضر بفداسي وكمال.

    قبيلة العركيين:
    وينتشرون في منطقة بشير، منهم أولاد الشيخ النويري بن المغيثي بن النويري ( صاحب ضريح بمنطقة الفقراء بالجزيرة ريف المسلمية) وهو ابن الشيخ مقبل رجل الهلالية ابن الشيخ عبدالله الجد الأكبر أبو العدول الأربعة صاحب تاج الدين البهاري المكي صاحب الطريقة الصوفية في عهد المانجلوك ملك سنار (أنظر طبقات ود ضيف الله تاريخ أولياء السودان) واليه ينتهي نسب السادة العركيين بالسودان عامة وبأبي حراز وطيبة وأم درمان والكرمك وبشير وبل ورا، جميعهم عن الشيخ عبدالله العركي الحسيني الفاطمية نسبا ثم خالد العركي بشرق بني شنقول ثم الشيخ محمد الأمين الغرقان ابن الشيخ حمد النيل ابن الشيخ الريح ود الشيخ أبو إدريس ابن الشيخ عبدالله الملقب بثور الزريبة بالكرمك وضريحه يزار هناك وهو أخ لأبي الشيخ عبد الباقي حمد النيل رجل طيبة.


    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب


  • التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (1) بقلم خالد ناصر 04-13-15, 10:45 PM, خالد ناصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de