التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (1) بقلم خالد ناصر

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 05:03 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-04-2015, 10:45 PM

خالد ناصر
<aخالد ناصر
تاريخ التسجيل: 13-04-2015
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (1) بقلم خالد ناصر

    09:45 PM Apr, 13 2015
    سودانيز اون لاين
    خالد ناصر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    تشكل الحدود الدولية لكثير من الدول مشكلة معقدة، خاصة إذا كانت القبائل الحدودية ترغب في الانضمام لدولة مجاورة بسبب الامتيازات التي تحصل عليها القبيلة من الدولة التي اختارت ان تنتمي لها دون دولتها الأم. وهناك أمثلة كثيرة كقبائل اليمن في السعودية. أما إقليم بني شنقول فإن وضعه يختلف عن غيره، إذ ترفض كل قبائل بني شنقول أن يقال عنها بأنها قبائل إثيوبية أي حبشية، وتعتبر كافة القبائل دون استثناء أن هذا الوصف إساءة لها ولتاريخها, خاصة أن اقليم بني شنقول اجتماعيا وجغرافيا وسياسيا كان جزءا من الأراضي السودانية حتى عهد المهدية، فمنذ العام 1902 م فإن الإقليم يتبع إثيوبيا ، أما اجتماعيا فما يزال ارتباط القبائل بالسودان روحيا ووجدانيا .. انتماء وولاءا رغم انقضاء أكثر من قرن منذ احتلالها من قبل الأثيوبيين، بسبب التجاهل والتعتيم التام من قبل الأنظمة الوطنية السودانية عقب خروج المستعمر في العام 1956م .
    يعد نظام الإنقاذ أسوأ الأنظمة التي حكمت الوطن الغالي – السودان - ، حيث فتت البلاد إلي شطرين، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل بدأ يصرح رئيس النظام وقادته وأجهزته الإعلامية – دون دراية بتأريخ وجغرافيا الإقليم ونضال أبنائه طوال أكثر من قرن - ، بأن (بني شنقول إثيوبية .. ألم يرد على أسماعهم ما قاله الأجداد (جدودنا زمان وصونا على الوطن على التراب الغالي الما ليو ثمن). إن تصريح رأس النظام بأن (بني شنقول إثيوبية) لم يسبقه إليه أي من الرؤساء السابقين الذين حكموا السودان الوطن الغالي.
    هذا البحث هو تكملة لموضوع تم تداوله سابقا على موقع سودانيزأونلاين تحت عنوان :- (بني شنقول : القضية والأبعاد ) للمناضل القائد يوسف حامد ناصر رئيس حركة تحرير شعب بني شنقول. .إننا ننشر هذا البحث تمهيدا لمقالات سيتم نشرها مستقبلا من أجل تمليك قضية الإقليم وأهله للشعب السوداني.. إن ما يكتنف إقليم بني شنقول من تعتيم وتضليل إعلامي بسبب سد النهضة الذي بدأ العمل على إنشائه في الإقليم من أجل ضرب مستقبل السودان. ولذلك ارتأينا نشر هذا البحث الذي يسمح للقارئ الكريم الوقوف على المكونات الإثنية في بني شنقول حتى يرى كل سوداني حر نفسه في بني شنقول.
    تنويه، ينزل البحث في سلسلة مقالات كما تجدر الإشارة إلي أن هذا البحث جزء يسير من مشروع كتاب على وشك الانتهاء.
    قبائل بني شنقول هي البرتا والقمز والشناشا والكوما والماو بالإضافة إلى سكان المرتفعات الإثيوبية الذين جلبوا قسرا إلي هذه المنطقة كسياسة حكومية لتغيير ديمغرافية المنطقة. تشهد قبائل الكوما والماو تناقصا كبيرا وقد يؤدي ذلك إلي انقراضهم ما لم تتخذ المنظمات الإقليمية والدولية المعنية إجراءات للحد من ذلك ، أما قبائل البرتا فإنها تضم تحتها العديد من القبائل التي تستوطن الإقليم ولها امتداداتها في السودان بمنطقة النيل الأزرق. يشتمل إقليم بني شنقول على تسعة وتسعين جبلا يمثل كل جبل منها قبيلة معينة في الإقليم، هذا بالإضافة إلى القبائل التي هاجرت إلي هذه المنطقة حديثا، مثل الجبلاويين، الجعليين والدناقلة واليعقباب، وغيرها من القبائل التي وفدت من شمال ووسط السودان فتزاوجت مع قبائل البرتا فنتج عن ذلك اكبر قبائل النيل الأزرق اليوم والذين يعرفون بالوطاويط وهم احد أفرع قبائل البرتا، وقد آثرت القوى السياسية في الإقليم على عدم ذكر بطون قبائل بني شنقول حتى لا تتاح الفرصة للسلطات الإثيوبية في توظيف هذا التنوع الإثني لخلق صراعات داخليه في الإقليم. لقد كان إقليم بني شنقول إقليما سودانيا حتى توقيع اتفاقية عام 1902م بين البريطانيين ومنليك الثاني ، والتي على إثرها وافق البريطانيون على ضم الإقليم إلى الحبشة حيث لم يكن السودان طرفا في تلك الاتفاقيات، واستمر الوضع بعد توقيع الاتفاقية بضعف ووهن السودان. تعد قبائل إقليم بني شنقول قبائل سودانية خالصة ولها امتداداتها وارتباطاتها العرقية مع القبائل في السودان، وقد ذكر القائد الروحي لشعب بني شنقول المناضل يوسف حامد ناصر في بحث غير منشور تفاصيل دقيقة عن القبائل والبيوتات السودانية من مختلف أنحاء السودان التي استوطنت وشكلت قبائل بني شنقول، وسيتناول هذا الجزء من الكتاب هذه القبائل والبيوت لتأكيد الارتباط العضوي بين شعب بني شنقول والشعب السوداني. علما أن إقليم بني شنقول كان بمثابة الدرة التي أدت إلى تكالب القوى الاستعمارية على السودان, وتتضمن المكونات الإثنية في إقليم بني شنقول من القبائل الآتية ذات الامتدادات السودانية:-
    قبائل البرتا:-
    يشكلون السواد الأعظم من سكان إقليم بني شنقول ، ويتفرعون على تسعة وتسعين جبلا، ويبدأ اسم كل جبل بحرف الفاء وينتسبون عرقيا إلى بطون قبائل النوبيين منذ عهد الملك تهراقا ، وينتشرون أيضا في ولاية النيل الأزرق في السودان، وهم من السكان الأصليين في كل من بني شنقول والنيل الأزرق ، ويتحدث اغلب سكان بني شنقول و النيل الأزرق بلغتهم وهي قبيلة كبيرة مهيمنة ثقافيا .
    القمز:-
    يعتبر القمز القبيلة الثانية من ناحية العدد في إقليم بني شنقول، وقد قسمت القبيلة إلى جزأين، الجزء الأكبر منها في إقليم بني شنقول الذي يخضع للاحتلال الإثيوبي اليوم، والجزء الآخر في السودان، ويتمركزون في الشريط الحدودي في محافظة كماشي الواقعة شمال الإقليم وما حولها، وينتشرون في اغلب المناطق الشمالية، وحول مدينة بآوي، وجوبا وما جاورها من قرى، وعلى الشريط الحدودي في قرى المحل وبمبدي وبامزا. أما في السودان فينتشرون في كل من يا بشر و يا ريدا و بمبدي ألمان وكرمه, ويدين بعض من أفراد هذه القبيلة بالديانة الوثنية. يعمل أفراد القبيلة كرعاة للماعز والأبقار وجمع الصمغ العربي والزراعة والصيد واغلب أهل هذه القبيلة (بشير أحمد، 2010).
    بطون القبائل السودانية التي تقطن الإقليم:
    تتعدد قبائل بني شنقول بتعدد القبائل في السودان، وما من قبيلة في بني شنقول إلا ولها امتداداتها في إحدى مناطق السودان الشمالية أو الشرقية أو الغربية أو الوسطى، بالإضافة إلى امتدادات لبعض قبائل جنوب السودان، وسنتناول بعض هذه البطون والتي تتضمن:-
    قبائل الفونج:
    ممثلة في بيت المك الضيفان بن عدلان الذي ينتهي نسبه إلي الملك عمارة دنقس بسنار، ويعيشون في منطقة بشير، كما يوجد أبناء عفيفي بن المك خن خن (بمعني فحل الديك)، وفي شرق النيل الأزرق في منطقة قباء يعيش أبناء المك أبو شوك بن الأمير حمدان بن أبوعنجة - أحد أمراء الدولة المهدية - وهم حكام المنطقة الشمالية لإقليم بني شنقول، وقد سميت مدينتهم بقباء تيمنا بقباء في المدينة المنورة، كما ينتشر أبناء الشيخ محمد الأمين بن عبد الهادي شمال مدينة بيكي وهم حكام المنطقة. وفي الطرف الآخر من الحدود الجديدة التي فصلت إقليم بني شنقول عن السودان، نجد المك بشير نايل حمدان بشير حكام منطقة ألكيلي والكرمك ثم يليهم المك إدريس رجب بمنطقة قلي غرب الدمازين، وحفيده الآن المك أدهم، ثم المك يوسف حسن بالروصيرص والدمازين، والمك حسن عدلان بمدينتي سنجه والسوكي وخلفه على عرش المكوكية ابنه نايل حسن عدلان، كما نجد أيضا المك حميدة حاكما في فازوغلي وفامكا (وإسم فامكا تعنى ناس مكة أي الذين جاءوا من مكة المكرمة بلغة البرتا) وقد كانت هذا المدينة عاصمة إقليم بني شنقول.
    قبيلة الجعليين:
    ومنهم أبناء دفع الله بن عجمي بن حسن بن مرخا، وهم حكامها وحكام منطقة بل ورا التي تقع جنوب ألكيلي وشمال الكرمك بقيادة الشيخ جلب عبدالله دفع الله عجمي، وقد هاجر من مسقط رأسه منطقة بشير في بني شنقول وذلك عام 1885م، علما أن إقليم بني شنقول كان في تلك الفترة جزءا من السودان قبل مجيء القوى الاستعمارية التي ساهمت في فصله من الوطن الأم وضمه إلى إثيوبيا. كان الشيخ جلب حاكما على منطقة بشير، وقد خلفه كاتبه ابن أخيه الشيخ النذير علي محمود دفع الله ، وتعود أصولهم إلى منطقة كبوشية بشمال السودان.
    أبناء العوضية بمنطقة بشير غرب بني شنقول منهم الفكي محمد علي المحبوب بن سلمان العوضي صاحب ضريح يزار بشمال الجوير وهو من مواليد منطقة طبقة بريف المتمة وهو من الدعاة الذين وضعوا بصماتهم في حياة شعب بني شنقول حيث نشروا علوم الدين، وقد سار الأبناء على خطى والدهم، فقاموا بتعليم القرآن في القرى والأرياف، ومن أبنائه الفكي عبد القادر محمد علي المحبوب والفكي النور والفكي طه المتوفى في مدينة الدمازين سنة 2012م.
    أما قبيلة الصوارده فمنهم الشيخ الفكي يوسف أحمد دفع الله بن عين الشمس بشمال ود العباس شرق سنار قرية جادين محافظة سنار وهو من مواليد تلك المنطقة ومن الدعاة، أحفاده سعادة السفير يوسف حامد ناصر الذي عمل سفيرا لإثيوبيا لدى اليمن، وكذلك عباس حامد ناصر وهم أحفاده من قبل أمهم المتوفية سنة 2010 بمدينة الدمازين بالسودان . ثم أبناء سراج الدين علي من محافظة السوكي منطقة دون تاي ريفي كركوج شمال الفونج، ثم الفاضل الصاردي ابن أخت الفكي يوسف ود عين الشمس ببيكي، وفي الوسط أبناء المكابرابي منطقة بُمُوُ عنهم أولاد الشيخ مضوي وأولاد الخزين عنهم الفحل وميكائيل وجبريل والخزين في منطقة عُودا شرق نهر يابوس والكامل تورين وعبد الله المرضي والمصباح ومحمد بشير ابن عم رائد شرطة الماحي دجاز بشير بولاية سنار بالسودان ، وقد جاء جدهم الأكبر من منطقة الكدرو بالخرطوم بحري ولاية شرق النيل.
    أحفاد المك نمر:
    عندما احرق المك نمر زعيم قبيلة الجعليين إسماعيل باشا في مدينة شندي بشمال السودان، فر ومن معه من أتباعه إلى إقليم بني شنقول وليس الحبشة كما تذكر كتب التاريخ، ومن الذين فروا مع المك نمر منهم من أستطاع أن يحافظ على أسرته ومنهم من انتشر بين قبائل بني شنقول فتصاهروا وانصهروا، ومن الذين احتفظوا بأصولهم أبناء أبو شوره عنهم حامد محمد عبد الهادي وعبد القادر محمد عبد الهادي والسماني محمد عبد الهادي ومن الله محمد عبد الهادي .
    ثم أبناء علي أبا ولو والطيب عبد الرحمن وأبو نورين والفكي جميعهم من منطقة الزايداب والعالياب وجبل أبو على وديم القراي.



    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • جهاز أمن البشير يشن حملة اعتقالات ضد الناشطين - طالع القائمة 04-13-15, 03:47 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • كاركاتير اليوم الموافق 13 ابريل 2015 للفنان ود ابو عن الكضاب (2) 04-13-15, 03:29 PM, Sudanese Online Cartoon
  • المنتدى الاعلامي الاسبوعي لبيت السودان بالقاهرة 04-13-15, 02:46 AM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • مجزرة بشعة للنظام السوداني في منطقة الكوك ريفي سلارا بجبال النوبة/جنوب كردفان 04-13-15, 02:44 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بَيان رَقَمَ (٢) من شباب من أجل دارفور 04-12-15, 06:27 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) لمقاطعة الانتخابات المهزلة في السودان 04-12-15, 06:17 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • بيان من حركة تحرير شعب بني شنقول عطاء من لا يملك لمن لا يستحق 04-12-15, 05:33 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تقييم الحزب الديمقراطي الليبرالي للاتفاق الاطاري حول سد النهضة 04-01-15, 08:03 PM, الحزب الديمقراطي الليبرالي
  • بيان حركة تحرير شعب بني شنقول حول تحركات الانتهازيين في السودان 09-15-14, 01:41 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الحركة غير ملزمة بنتائج الإجتماعات المصرية السودانية مع اثيوبيا 01-05-14, 07:28 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان أستنكار أحداث التفجيرات الأخيرة في بني شنقول 11-17-13, 02:51 AM, بيانات سودانيزاونلاين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de