الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-27-2017, 11:06 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى

06-01-2014, 02:40 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى

    رجل الدولة يعرف بأنه رجل دولة لانه متزن وغير انفعالي . ويتحلي بالحكمة والدبلوماسية وبعد النظر . ولهذا فشل بوكاسا وعيدي امين لانهما سوقيان . البشير استدعي الصادق الي تحقيق عن طريق استدعاء. مثل هذا الاسستدعاء يحدث في حالة الجنح . وفي حالة الجرائم ايكون هنالك امر قبض .
    لماذا يستدعي البوليس الصادق وهو رجل معروف وله وزن كبير في المجتمع السوداني رضينا ام ابينا . وهو رئيس الوزراء المنتخب . ولماذا الاعتقال وتوجيه تهم تصل عقوبتها الي الاعدام . والبشيروكل الاخوان المسلمين في العالم لن يستطيعوا ابدا شنق الصادق . ماهو سبب هذه العيتنوبة الفارغة . الصادق سيخرج من السجن. هذه عباطة لا لزوم لها . انها تشنجات وهبل لا اكثر .
    لقد حكم علي الدكتورة بالاعدام . وتبع الحكم كثير من التشنجات. والدكتورة لن تشنق والبشير يعرف واتخن تخين في الانقاذ يعرف . انها مكاسب رخيصة ووقتية ، لاشغال الناس . والنظام يفكر بطريقة بكرة يحلها الخلال . وحتي اذا كان القضاء علي حق فالمفروض ان يدرأ النظام الحد بشبهة ان مريم لم تكن مسلمة . والبشير قد عفي عن رجل دين ادين باغتصاب طفل , ومن المفروض ان يقطع من خلاف ويصلب . بمعني ان الشريعة ليست مهمة بالنسبة للبشير ,
    كرتي بكل عباطة يقول ان ايران طلبت منهم نصب صواريخ في الساحل المواجه للسعودية ، ولكنهم رفضوا . وهذا وزير خارجية . ولو كان دلالية كان قال شنو؟ ده مصير امة وسمعتها. الله يرحم الاستاذ جمال محمد احمد . واتبعت تلك الجلطة بتوضيحات وتفسيرات فطيرة . العاصركم شنو من الاول . امسك قدومك عليك . والدبلوماسية احسبها المهنة الوحيدة التي لا تنفع فيها الشهادات فقط .واهم شئ هو الشخصية والكياسة والمقدرة علي كبح النفس ووزن الكلام وكتم الاسرار وعدم كشف مافي عقلك والتحكم في عواطفك والاطلاع والاطلاع ثم الاطلاع . بعني ماممكن وزير خارجية راسه كلوا سيخ واسمنت . يعني لمن يقايل وزير فرنسا حيتكلم عن السيخ المفصص 8 لينيا والاسمنت بورتلاند . ولا حيكون عند فكرة عن آ خر الاصدارات واللوحات ومهرجانات الفنون والبالية والمسرحيات العالمية . طبعا حيكون شايل في جيبو لستة شراء من الزوجة الثالثة وبيزاكر فيها ، خايف يسقط . انا شخصيا لا اصلح كدبلوماسي ده رقيصا ماعندي ليه رقبة . لكن حاكون احسن من السفير عبد المحمود الحايمين بيه ما لاقين ليه فراشة .
    قبل كده في التلفزيون ، ادان البشير نفسه باعلانه انه قد خرج عن القانون الدولي وقام بتسليح الاخوان المسلمين في ليبيا . والفلم الذي يدين البشير وعصابته لم تنشره المخابرات الامريكيى اوالاسرائيلية , لقد نشرته قوات البشير وكانها قيدومة . لماذا نحن السودانية عادة نكوي البحر في صرتو ؟؟ وتذكرت موضوعا قديما بهذا العنوان
    اقتباس
    كوينا البحر فى صرتو .

    هنالك مثل دارجى يقول كوى البحر فى صرتو اشاره الى العمل او الجهد بدون فائده او معنى . وهذا هو حال السودانيين .نقوم ببطولات ومخاطرات وندخل نفسنا فى مشاكل لا لزوم او معنى لها . تصريح الحكومه اليوم بانهم سيعرقلوا عمل المحكمه الجنائيه الدوليه ينطبق عليه هذا المثل . لماذا التصريح ؟ هذه ادانه للذات وتحدى لكل البشريه . حتى الايرانيين بالرغم من عنجهيه وعدم معقوليه رئيسهم . لم يقولوا حنخصب اليورانيوم وحنعمل القنبله وحنسوى وحنسوى . انهم يعملون ويسوفون ويقولون سمعا وطاعه نحن ملتزمين ونحن اولاد كويسين . والعالم كله عارف انهم شغالين تحت تحت . لكن نحنا ندين نفسنا ونكوى البحر فى صرتو .
    الاخ نجيب خليفه محجوب مسئول الامم المتحده والذى عمل فى كل بقاع العالم . ومن الدول التى عمل بها اندونيسيا . حكى لى ان السودانيين عندما كانوا يحضرون الى اندونيسيا كانوا يتحدثون بقوه لا تخلو من عنجهيه . ويقولون ان عندهم اكبر مصنع سكر فى العالم وان عندهم اكبر مشروع زراعي فى العالم تحت اداره واحده و و و . وزير الخارجيه الاندونيسى وهو رجل مخضرم عاش الدبلوماسيه منذ ايام مؤتمر باندونق سنه 55 كان يقول لنجيب ان اندونيسيا طيله حياتها بالرغم من حجمها وتأثيرها فى المنطقه ( 280 مليون شخص ) . لم تدن فى حياتها اى دوله او تقف فى مواجهه . ولكن السودان من اكثر الدول التى ادانت فى الامم المتحده وتصدت لكل النزاعات .
    اذكر قبل اكثر من عقد اننا فقدنا عقد فى الخليج لشراء طائرات والشركه الفائزه كانت من اندونيسيا . والوزير الذى كان يجخ للاندونيسيين . كان يمكن ان يقولوا له حيلك حيلك انحنا بنصنع طيارات وبننافس عالميا وبنعمل وبنسوى . لكنهم استمعوا بأدب . وكان يمكن ان يقولوا له وقت عندكم كل ده ليه حالتكم شلش ؟ . الرباطابى جوهو مداحين عمل ليهم عصيده قالوا ليهو انحنا متعودين نأكل قراصه قال ليهم ما عندنا قمح . المداح قال ليهو والله انا فى بيتى عندى اربعه اردب قمح . الرباطابى قال ليهو والله كان قلته عشره اردب بصدقك هو انتو قاعدين ليه .
    عندما زار نميرى احدى دول الخليج استغرب ان عندهم وزير زراعه واعلن عن استغرابه . وسمعنا ان اهل البلد فى النهايه قالوا ما هو عندو وزير ماليه . ماليتو وينها جاى طالب مساعده .
    بالرغم من اننى سعيد بتقديم البشير للمحاكمه . ولكن افكر . لماذا يستعدى البشير الناس وكل الشعب الامريكى . عندما حاوره ديفيد فروست وهو من اشرس واعظم واذكى المحاورين فى العالم .. وهومن حاور الرئيس نكسون وافحمه . قام البشير بالهجوم على امريكا وجرائم امريكا فى ابو غريب وقوانتينامو وهاجم اسرائيل . هذه سياسه كوى البحر فى صرتو . ويقول ان كل اللذين ماتوا او قتلوا هم عشره الف . وهذا يعنى انه يقر او لا يعترض على موت عشره الف . المشكله بالنسبه له ان ارقام الامم المتحده اعلى من ارقامه .
    العرب اسياد الشئ زاتا . ما قاعدين بتشنجوا ويشاتموا امريكا . وواحد فيهم ما معرض لمحاكمه دوليه . ثم يقوم عبد المحمود مسئول السودان فى الامم المتحده وهذا من المفروض ان يكون اعظم دبلوماسى فى الدوله , بشتم الجميع ويصف دوله عضو فى الدول المتحده بانها احدى جمهوريات الموز . ويسب سنسفيل ممثلى الامم المتحده . هذا الرجل مكشر لم اره مبتسما مره واحده . والله ركيبين قهوه شديد الطف منه بمائه مره الراجل ما عنده اى معقوليه ذيو وذى اى رباط فى خور ابو عنجه .
    البشير قال بالمفتوح وامام الناس وفى وسائل الاعلام انه ما عاوز جريح او اسير . هذا الرجل يتكلم عن شعبه . حتى فى الحرب لا يتحدث الناس بهذه الطريقه . ان الرجل يدين نفسه بنفسه . لانه يريد ان يكوى البحر فى صرتو . وحتى قبل ايام وهذا فى يوليو 2008 وفى التلفزيون يقول انه لا يفهم لماذا يتباكي الغرب على دارفور وما كان يحدث فى الجنوب اضعاف اضعاف ما حدث فى دارفور . هل هنالك حماقه وغباء اكثر من هذا . فهو اكبر مسئول عن ما كان يحدث فى الجنوب . وقبل ان يكون رئيسا للدوله بعد سرقه السلطه فى ليل كان قائدا حربيا فى الجنوب . الى متى يصر البشير ان يكوى البحر فى صرتو .
    اذكر في برنامج تلفزيونى فى الخليج يشبه الكاميرا الخفيه . انهم اوقفوا سياره جميله نظيفه وعليها بصقه . واوقفوا احد المصريين وقالوا له ليه انت بصقته هنا . فاخرج المصرى منديله ومسح البصقه واعتزر ومافيش حاقه . ثم اوقفوا هنديا الا انه اطلق ساقيه للريح ولم يستطيعوا حتى ايقافه . واتى سودانى وكالعاده صارى وشو . وعندما سألوه لماذا بصق على العربيه . قال برش العربيه بكل البصاق الذى فى غدده اللعابيه ولم يتوقف الا بعد ان نشف ريقه واتجه نحو السائل متحفزا للضرب . هذه هى سياسه كوى البحر فى صرتو .
    فى سنه 1971 اردنا الذهاب من السويد الى تشسلوفاكيا فطلبنا فيزه عبور من القنصليه الدنماركيه . وعندما سألونا عن فيزا عبور المانيا الشرقيه . قلنا لهم ان السودان لا يحتاج لفيزا لالمانيا الشرقيه ولم يصدق المسئول العجوز فى القنصليه . وبعد التأكد رجع وقال لنا انه لا يفهم لماذا قطعنا علاقتنا مع المانيا الغربيه ولما نعترف بالمانيا الشرقيه . وقلنا له لان المانيا الغربيه تدفع لاسرائيل وان اسرائيل اعتدت على العرب فى سنه 1967 . فهز الرجل رأسه غير مصدق .
    المانيا كانت تدفع لليهود واسرائيل كتعويض لما حدث فى الحرب العالميه الثانيه وهذا من شروط استسلام المانيا. ونحن كنا ندخل المانيا الغربيه بدون تأشيره والمانيا كانت تساعد السودان كثيرا . الا اننا شاكلنا المانيا الغربيه بسبب العرب . والعرب لم يقطعوا علاقاتهم بالمانيا الغربيه بل حسنوها وقووها . بل قاطعنا انجلترا وقمنا بشل اقتصادها لاننا سحبنا ارصدتنا من بنوك بريطانيا ورصيدنا كان سته مليون جنيه استرلينى . وخسنا غرق العملة لاننا ندفع بالاسترليني من سويسرا . والصباح كان يتبرع بخمسين مليون جنيه لبلديه لندن وهى العموله على امواله فى البنوك البريطانيه لان الفائده حرام . واحد العرب تبرع لجامعه اكسفورد بعشرين مليون جنيه استرلينى . ما نحنا طوالى بنكوى البحر فى صرتو .
    فى حفل زواج ابنه يحيل فتوه حى تكفا فى تل ابيب قابلت بعض الضباط الاسرائيليين احدهم كان الجنرال طوبيا قولان ابن عمه يحيل وكذالك صديقى اودى بطل المصارعه ووالده , وكان الجميع يتحدثون عن شراسه الجندى السودانى واستبساله . بالرغم من ان اهل البلد كانوا يهربون و يستسلمون .
    فى معركه التل الكبير فى سنه 1882 عندما كان الجيش المصرى مكون من مائتين الف جندى . هرب الجميع ولم يبقى الا فرقتين سودانيتين قرروا الموت . ووقف الجنود السودانيون امام الجيش البريطانى من تبقى منهم حيا كان يجد الاحترام والتحيه من الجيش البريطانى . ولكن السودانيون كالعاده كوو البحر فى صرتو .
    بعد الاستقلال كان محمد احمد المحجوب الخطيب المفوه باسم العرب لانه وقتها لم يكن الكلام بالعربيه مسموحاً . والخطبه التى القاها المحجوب أثارت اعجاب الجميع وهنالك لوحه فى الامم المتحده لتلك الخطبه . وعندما تدخل الامريكان بواسطه الاسطول السادس فى لبنان . كان المحجوب راس الرمح فى الهجوم على امريكا والتنديد بها . والعرب عملوا حمد لبد . وكان من المفروض ان ينتخب المحجوب رئيسا للجمعيه العموميه . الا ان جون فوستر دلاس ألب كل الدول ضد المحجوب . وفاز بالمنصب ممثل لبنان التى يدافع عنها المحجوب. وعندما اعلن جون فوستر دلاس اسفه للمحجوب كان من المفروض ان يشكره المحجوب بدبلوماسيه . الا انه قال له انا افهم ان تصوت للمنافس ولكن لا افهم او تحفز وتهدد الآخرين لكى يصوتوا ضدى وهذا الامر لن يغفره لكم بلدى . اليس هذا بكى البحر فى صرتو . ماذا كان فى استطاعه السودان فى الخمسينات او الآن ان يقوم به لكى يضر بامريكا . وحتى اذا كان هنالك امكانيه لماذا التصريح .
    السودان هو اول دوله افريقيه تستقل . وكان يمكن ان يكون للسودان وضع مميز فى مجموعه الكمونويلث . واقتصادنا كان مرتبطا ببريطانيا ولا يزال بعض الشئ . وكان يمكن ان نملى شروطا مميزه على بريطانيا . الا اننا اصرينا على ان نكوى البحر فى صرتو . ورفضنا بعنجهيه دعوه انجلترا . وكدنا نقول لهم .........
    لا يماثلنا او يتفوق علينا فى بعض الاحيان الا الصوماليين . فى بدايه التسعينات . قام بعض الشباب الصومالى باغتصاب فتاة سويديه . وكانوا يبدوا انهم فخورين ويعيدون ويكررون للشرطه انهم قد قاموا باغتصاب الفتاة . وعندما سؤلوا عن السبب قالوا انهم سمعوا بأن فتاة صوماليه تعرضت للاغتصاب فى مدينه سويديه . وعندما سألوهم اذا كانوا يعرفون الفتاة كان الجواب لا . الا انهم ارادوا ان يكوو البحر فى صرتو .
    فى الثمانينات اتى سويدى الى مكتبى ولم يهتم باحتجاج السكرتيره . وقدم نفسه كممثل لاتحاد اصحاب العمل . وكان يدعونى كصاحب شركه للانضمام لمنظمه تناهض الاشتراكيه . فأشرت لتمثال لينين الذى ياخذ موقعا استراتيجيا فى مكتبى . وقلت له انه اذا حضر مره اخرى بدون ان يحترم السكرتيره فانه سيخرج مباشرة من المكتب واذا كان محظوظا سيخرج من الباب . فقال لى انهم سيجعلوننى اندم على كل شئ . وخرج الرجل راكضا من مكتبى . ولقد وجدت ولا ازال كل المعاكسات من الغرفه التجاريه والبنوك وبعض اقسام الشرطه ومكتب الضرائب ..... الخ ما انا برضو سودانى نحنا ما بنعرف غير نكوى البحر فى صرتو .
    الاخ جاسبر كان ناجيريا يبدو كعده قاطرة او دبابه روسيه . كان يتغول على الآخرين . ويتحرش بصديقاتهم . وعندما يقف الطلبه الاجانب فى صف طويل قبل ساعات من صرف الاعانه. كان جاسبر يحضر ويتجه مباشرة للشباك . وفى احدى الايام كنت فى انتظاره . وكدت افقد احدى عينى لان جاسبر سمرنى فى الركن وكان يضرب بابهامه ليخرج عينى الا اننى ركلته ثم نطحته وعندما تخلصت منه كانت كل ملابسى التى تغطى صدرى قد تمزقت وخرجت عاريا . الى ان اعطانى الدكتور عادل صغيرون معطفه لكي اذهب للداخليه . واستمرت معاركنا لعده اسابيع .اجتمع الطلبه الشيك لمشاهدتها وكنت انا متأكدا ان جاسبر اذا قبض على فساكون فى عداد الاموات . الى ان تدخل الاتحاد الفدرالى الافريقى واصلح بيننا .وصرنا اصدقاء خاصه بعد ان صارت لجاسبر صديقه شيكيه بعد طول انتظار . واذكر ان الاخ فرح شطه وهو انسان رقيق لا يحب المشاكل . كان يسألنى . انت يا شوقى عندك منحه ؟.. لانه كان يعرف اننى ادرس على حسابى .مالك ومال المشاكل . ما تخلى الناس العندهم منح يتكلموا .
    بسبب اصطدام الطلبه الاجانب مع الشيك وحتى لا يحدث ما حدث فى بلغاريا من مواجهات عنصريه شوهت سمعه بلغاريا , قرروا ترحيلنا بعيدا عن المدينه الجامعيه الى داخليه قديمه وعندما رفض الطلبه الاجانب الرحول اوقفوا صرف المنحه الشهريه . فاعتصمنا بمكتب الرجل الموهوب عميد الكليه الرفيق اسفيراك . وعندما بدأ فى الصراخ فى وجهنا واصفنا باننا صعاليق او خولقاني . قلت له يا رفيق هذا تصرف غير لائق هؤلاء طلبتك وسيكونون فى احد الايام قادة فى بلادهم . فقال لى انا لا يمكن ان اتخاطب معكم بهذه الطريقه الغوغائيه . وعندما قلت له ماذا تريدنا ان نفعل قال شكلوا لجنه . فاقترحت الاخ الدكتور محمد محجوب عثمان واخ نايجيرى .
    وبعد ان انتهت المشكله قابلت صديقى اللصيق الغانى نيكى نحاس الذى كان فى مكتب مدير الجامعه الرفيق مارتنس عندما شاهد نائبه المدير الرفيقه كوتشيكوفا وهى تصرخ شوقى أتى بالطلاب واحتلوا مكتب العميد وسيعتدون عليه . وفى نهايه السنه اعتقلت وطردت من تشسلوفاكيا . وانا لا عندى بعثه ولا عندى قروش بستلمها قروشى بتجى عن طريق البنك التجارى الشيكى . مالى كاوى البحر فى صرتو .
    شوقى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de