منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 11-12-2017, 08:02 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البرلمان الشعبى/كامل ادريس

06-01-2014, 02:16 AM

كامل ادريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البرلمان الشعبى/كامل ادريس

    البرلمان الشعبى

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين،

    أيها الأحباب و الأصدقاء..ويا أهلنا أهل السودان قاطبة،
    يدخل السودان اليوم مرحلةً فاصلةً في تاريخه و تقدم المبادرة تلو المبادرة والانتفاضة تلو الانتفاضة والمفاصلة تلو المفاصلة لحل عصى المشاكل و الأزمات و المقعدات التي اعاقت انطلاقه و تحقيق تقدمه.
    نبدأ تدريجياً مداولات برلمان السودان الشعبي و الذي تناديتم و توافقتم عليه. ارجو ان نتوخى الوضوح
    و الاختصار حتى نتمكن من رصد كافة المداخلات في شكل برنامج إسعافي نهضوي شامل..
    أدناه رؤؤس مواضيع كأساس للنقاش، و الكمال من قبل ومن بعد لله سبحانه و تعالى..

    السؤال الأهم.. كيف يحكم السودان؟ (راجع الإجابة داخل المؤلف طرفكم السودان 2020 تقويم المسار
    و رؤية المستقبل).
    المشكل الأساس الذي اكتنفه تاريخ السودان السياسي المعاصر، هو القعود عن ابتداع نظام حكم كفيء، قاعدته نظام اقتصادي واجتماعي عادل وقادر على الإنجاز، ومواجهة التحديات والمخاطر بكفاية، وحل مشكلات الحاضر تمهيداً لبناء صروح المستقبل والحكم الراشد، الذي يؤ سس للمواطنة الصالحة، ويقوم على الانتخابات الحرة، والسلطة القضايand#1620;ية المستقلة، وحرية التعبير والصحافة، ومحاربة الفساد، والتنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية وينضوي تحت راية الحكم الراشد و سيادة حكم القانون، والمساواة في الحقوق والواجبات، واحترام حقوق الانسان، وتوسيع قاعدة المشاركة، وفعالية مؤ سسات الدولة، والشفافية والمساءلة في اand#1621;دارة الشؤ وand#1620;ن العامة.
    فالطفرة التنموية المرتقبة لا يمكن اand#1620;ن تتحقق اand#1621;لا في ظل حكم رشيد، وقيادة سياسية واعية، و ترتيبات ناضجة تمثل فيها كافة اand#1620;طراف العملية السياسية.. اذ لابد ان تتحد إرادة الأمة لكى يتم التوافق على نظام حكم ديمقراطي امثل للبلاد.. يستمد شرعيته من تطلعات مواطنيه في الديمقراطية والتنمية الشاملة، ومن استناده وتطبيقة للقوانين الأساسية كالدستور، والتي ارتضاها واجازها ممثلو الشعب الذين اختارهم، وبذلك يحظى نظام الحكم بقبول الشعب..مصدر السيادة.

    اما السؤال المهم الذي يجئ مصاحباً للسؤال الاول.. ما هى حكومة المستقبل؟
    يجب ان تكون حكومة مشروعات وليست حكومة تشريفات..قوية القرارات و سريعة الإجراءات.. تعمل and#1634;and#1636; ساعة في اليوم و and#1635;and#1638;and#1637; يوم في السنة (عبر التفويض و المتابعة). الوزراء اصحاب دراية و تجربة و معرفة وخبرة و حنكة وثقة و قوة شخصية و اداء و سلوكيات مميزة و سجل نظيف يوقعون على وثائق إقرارات الذمة بشفافية مطلقة عبر مؤتمرات صحفية مباشرة.. يحاسبون عند كل خطوة، و عند انتهاء مهامهم تراجع ابراءات الذمة عبر الوسائط القانونية المباشرة.. الوزراء يعملون دون مخصصات او امتيازات مالية..
    و رئيس الوزراء يعمل طوعاً، مستخدماً إمكاناته اللوجستية المتاحة له.. و 'يمنع أصدقاؤه و أقرباؤه من العمل التجاري العام اثناء ولايته..حكومة لا تنام.. تخلق الحلول الناجعة لكافة المشكلات و التحديات
    و تنحاز تماماً لإنسان السودان..
    لا يوجد ترف او ترهل مالي او اداري او مظاهر انعزالية او استفزازية للمواطن.. مثل صافرات وقوافل السيارات الرسمية التي تملا الطرقات..يخفض عدد الدستوريين الى رقم رمزي دون ترهل مالي او اداري.
    الشعب يريد نماذج ناصعة للقيادة، نماذج يحتذي بها لمعالجة فاقد الثقة الذي تعاني منه الأمة. دستوريون مثلهم مثل كافة الناس، يأكلون الطعام و يمشون في الاسواق. الهدايا التي تمنح لاى مسؤول تعتبر شكلا من أشكال الفساد المباشر الذي يعاقب عليه القانون..

    يبدأ العمل عبر مشروعات منضبطة و باليات محددة و مواقيت صارمة للإنفاذ:

    *الدستورالانتقالي يتحدث عن دولة مدنية بمرجعيات هي في جذور الأمة و تاريخها.. حرية التعبير و حرية العقيدة و حرية الحركة و حرية العمل و حرية التنظيمات السياسية والاجتماعية و المساواة في الحقوق والواجبات و احترام و صيانة حقوق الإنسان و سيادة القانون واستقلال القضاء و حيدة الخدمة المدنية والتزام القوات النظامية بالدفاع عن الوطن و حمايته.. الاعتراف العملي بالتنوع الإثني و العرقي والثقافي والبيئي والتداول السلمي للحكم و القسمة العادلة للثروة والسلطة.. والتعايش السلمي لبناء دولة متحضرة متقدمة من اهم أولوياتها عيش المواطن و محاربة الفقر و صحة و تعليم الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة و العبور من مصاف الدول الأقل نموا إلى مصاف الدول المتقدمة بمقاييس علمية و عملية و زمنية.. أغلى ما نملك هو الإنسان..

    *المفاوضات العاجلة مع الدول الشقيقة و الصديقة و الصناديق الإقليمية و الدولية للدعم المالي و المصرفي المباشر للسودان.. وشطب كافة ديون السودان الخارجية. صمام الأمان في ذلك هو دول الخليج العربي التي نكن لها و لمواقفها كل التقدير و الاحترام .. والتي سوف تسهم دون تردد في برنامج الاقتصاد الإسعافي.. و أعضاء الاسرة الدولية الحريصين على استقرار السودان و دوره المحوري في المنطقتين العربية و الافريقية، و في الساحة الدولية..و صناديق التمويل الإقليمية و الدولية..

    *تحسيين مستوى معيشة المواطن و الاسرة.. وتخفيض السلع الحياتية الضرورية عبر الدعم المباشر للمحروقات و القمح و الدقيق و الخبز وضروريات الحياة الاخرى.. و إغراق الاسواق وزيادة العرض تناسقا مع الطلب..و انحسار الغلاء.. يستصحب ذلك تلقائيا انخفاض سعر الصرف بالنسبة للعملات الأجنبية.. و استقرار قوة الجنيه السوداني و انحسار ظاهرة السوق الأسود..

    *تحسيين صورة السودان الخارجية عبر برامج و سياسات قصدية و ذكية.. بما يسهم مباشرة في جذب الاستثمارات الأجنبية للبلاد الامر الذي يقتضى مراجعة القوانين والضوابط و الإجراءات التي تحكم مناخ
    و آليات الاستثمار..

    *انشاء صندوق قومي لدعم التعليم و مجانية التعليم، خاصة تعليم الأساس و تأسيس حملات شعبية دائمة و قوافل منظمة لمحو الاميةand#1632;and#1632; ومراجعة التعليم العالي و السياسات و القوانين المصاحبة له..

    *انشاء صندوق قومي لدعم الصحة العامة و صحة البيئة..و مجانية العلاج الأساسي.. وصحة الأمومة والطفولة.. و محاربة الأمراض المستعصية.. و استئصال الملاريا..ومحاربة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) والكبد الوبائي و السرطانات..

    *انشاء صندوق قومي لمعالجة كافة القضايا الاجتماعية.. و محاربة الأمراض الاجتماعية و محاصرة المخدرات والشعوذة .. و الظواهر الاجتماعية السالبة..

    *اعادة هيكلة الاقتصاد السوداني برؤية جديدة و مبدعة تقوم على أساس التعاونيات الاقتصادية.. دون إعاقة القطاعين العام و الخاص...و اعادة بناء مصادر الدولة الإنتاجية الحيوية..

    *المحاربة الصارمة و الحازمة لكافة أشكال الفساد المالي و الاداري عبر الانفاذ الكلي لسيادة القانون..

    *مواجهة المشاريع الكبيرة الفاشلة كمشروع الجزيرة والمناقل والأقطان والصمغ العربي و السكة حديد ومشاريع الزراعة والصناعة الاخرى... و مواجهتها بخطط اسعافية يقودها خبراء متخصصون و لهم تجاريب دولية ووطنية في مشاريع مماثلة..

    *تقويم قطاع الزراعة على أسس علمية و عملية.. و الاستعانة بالخبرات الدولية.. وتوسيع الرقعة الزراعية
    بشق الصحراء و الاستفادة من مياه السودان الجوفية النادرة.. والتصدير، خاصة لدول الخليج العربي..

    * تقويم الخطط الخاصة بالثروة الحيوانية.. و الاستثمار في توسيع القاعدة الإنتاجية و تكثيف الصادر..

    *مراجعة خطط الصناعة.. خاصة صناعة النفط وإعادة التفاوض مع شركات النفط العملاقة للاستثمار في استكشاف حقول جديدة..و استكشاف الذهب والمعادن النادرة.. والتركيز على انتاج صناعات جديدة مثل الصناعات الثقافية و صناعة التراث الشعبي و المعارف التقليدية و الموارد الجينية والصناعات التقنية والبرمجيات وصناعة الاتصالات ودعم الشركات الصغيرة و المتوسطة..

    *التركيز على تنمية الريف خلال مشاريع استثمارية جاذبة..و تقديم عطاءات تنافسية دولية في قطاعات الزراعة و الصناعة و التعليم و السياحة...

    *وضع خطط و سياسات قوية للترويج للسياحة.. عبر اختصاصين وطنيين و دوليين ..

    *محاربة الفقر و العطالة عبر مشاريع صغيرة و متوسطة والاستئناس بتوصيات الالفية التي تبنتها الامم المتحدة..

    *اعطاء أولوية قصوى لبرامج تنموية جديدة تصب مباشرة في دعم الشباب و إشراكهم في صناعة القرارات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية..

    *الدعم المباشر للمرأة و اشراكها في كافة المشاريع التنموية.. وتكثيف رعاية الأمومة و الطفولة..

    *البرلمان يتكون ممن يختارهم الشعب طواعية و يقع عليه عبء مراقبة اداء الحكومة و مراجعة السياسات
    و اجازة التشريعات و الاحتكام لتطبيق الشفافية القصوى والامتثال لسيادة القانون..

    *تخصيص نسبة مقدرة من الناتج المحلي الاجمالي للبحث و التنمية..فالامم التي عبرت استثمرت بسخاء في مشاريع البحث التي تؤسس للتنمية المستدامة القابلة للاستدامة ..

    *التفاوض الجاد و غير المشروط مع كافة الحركات المسلحة للانضمام الى قافلة نداء الوطن.. و المساهمة في مرحلة البناء القادمة..آخذين في الاعتبار مبادئ قسمة الثروة و السلطة لتفادي اى انشطارات جديدة عن جسم الوطن..

    *مراجعة السياسات الخاصة بموضوع المياه.. و مياه النيل والاتفاقيات المتعلقة بذلك.. وتنشيط ملف الحدود، خاصة مع مصر و اثيوبيا..

    *الاعتذار المباشر و الشجاع لأهل دارفور و النيل الأزرق و جبال النوبة و الشرق عن الجرائم و الفظائع
    التي وقعت... بل الاعتذار لأهل السودان قاطبة..

    *إعطاء الادارة الأهلية الدعم القانوني و اللوجستي و المعنوي لممارسة دورها الأساسي في رقع البنيات الاجتماعية والإدارة المجتمعية و الجودية و حل النزاعات...

    *اعادة بناء الثقة و الجسور بين إنسان السودان و الجيش الوطني و الأجهزة الشرطية و اجهزة الأمن
    و القضاء و الخدمة المدنية.. على ان تكون أسس الإصلاح وطنية محضة بعيدة تماماً عن التسييس
    او الولاءات الضيقة..

    * الاهتمام بالرياضة كمشروع يساعد في تحسيين صورة السودان الخارجية..وكاداة من أدوات التواصل بين الشعوب..و الا تنحصر في المحلية الضيقة...

    *رفع المظالم و رد الحقوق الى اهلها..و الإفراج الفوري عن المعتقليين السياسيين و السجناء..و تعويض أسر الشهداء..وتعويض المفصولين تعسفيا..ومعالجة مطالب المناطق المهمشة.. و جبر الكسر في مناطق المناصير و امرى و كجبار..

    *دراسة الأسباب و المسببات التي أدت الى انفصال جنوب السودان.. و اعادة بناء جذور الثقة بين
    الشعبين.. وبناء أسس التعاون والتنسيق استعدادا للوحدة الطوعية المستقبلية..

    *الاستفادة القصوى من المنظمات الإقليمية و الدولية.. وتسخير خبراتها لاحداث الطفرة التنموية المرتقبة..

    *خلق مراكز بحث جديدة و متجددة متصلة بالتقنيات المتجددة.. ومراكز عبور و اتصال دولية للإبداع والاختراع.. وحماية الأصناف النباتية الجديدة..و الصناعات الثقافية..وحماية المبدعين و المخترعيين..
    وتنمية وسائط تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات..

    وضع سياسات قصدية و وآليات عملية لصالح اصحاب الاحتياجات الخاصة..

    *انشاء صندوق قومي للمغتربين و منحهم الحوافز العملية للاستفادة من تحويلات العملات الأجنبية..
    والاهتمام بقضاياهم الاجتماعية و القنصلية..

    *دراسة دور الأحزاب السياسية التقليدية في العمل السياسي العام ..ودورها في بناء الامة منذ
    الاستقلال..

    *اعادة بناء السياسة الخارجية على أسس مصالح السودان الحيوية والتركيز على دول الجوار..والتركيز على العلاقات التاريخية مع مصر والمملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي و الدول العربية..مع ضرورة ترميم العلاقات التاريخية مع الدول الافريقية.. وتقوية العلاقات مع الاسرة الدولية وأوربا والولايات المتحدة الأميركية و دول اسيا و الدول الباسيفيكية..ودول اميريكا اللاتينية و الدول الكاريبية..و الاستفادة
    القصوى من التجاريب التنموية لهذه الدول..أولوية الأوليات هى ضرورة فك الحصار المضروب على السودان... و إخراجه من العزلة التي أضرت باقتصاده و تنميته و سمعته...

    وضع معايير صارمة لمراجعة مقاييس النموء..وزيادة الناتج المحلي الاجمالي لاحداث النقلة التنموية والطفرة المرتقبة ..

    *انشاء الصندوق القومي لأجيال المستقبل..و تخصيص نسبة معتبرة من الناتج المحلي الاجمالي لهذا الغرض..

    *الحقيقة و المصارحة..

    *توحيد الامة و بناء دولة الوطن وطى صفحات النزاعات القبلية والأثنية الضيقة..

    كامل ادريس



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2014, 11:13 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البرلمان الشعبى/كامل ادريس (Re: كامل ادريس)

    أخى وزميلى دكتور كامل ادريس
    كل سنة وانت طيب
    قرأت مقالك على عجل وسأعود اليه إن شاء الله (برواقة) والمقال جيد عموما وفى ذات الوقت يثير بعض التساؤلات حول مواضيع حيوية كثيرة يمكنك تطويره أكثر وتجعله أكثر سبكا ومتانة وبرنامجا انتخابيا مقبولا. فقط ملاحظة سريعة وهى أنك لم تشر الى مخاطر السدود على الأرض والتاريخ النوبي وانت جزء من تلك الأرض والتاريخ رغم أنواء التعريب والتغريب التى أصابت الكثيرين من مثقفينا وجعلتهم عروبيين وإسلاميين أكثر من عرب الخليج ومسلمى قريش!! او كما يقول المثل السودانى (التركى ولا المتتورك). كما انك لم تشر الى العقبة الكأداء التى تقف امام الوطن ألا وهى غلواء التطرف الاسلامى وتحكم الإسلاميين على السلطة عن طريق الدكتاتوريات العسكرية والطائفية المدنية حيث لم يستمتع السودان باستقلال إرادته وظل قعيدا وعاطلا عن التنمية منذ استقلاله الرمزى. وتعليق آخر سريع ربما فات عليكم او سقط سهوا وهو أنك في إشارتك الى رد الظلامات ذكرت سريعا ضحايا المناصير وامرى وكجبار ولم تذكر الضحايا من أهلنا البجا الذين سقط منهم 28 شهيدا في مذبحة البجا في بورتسودان على يد أمن الإنقاذ وكنت اتمنى أن تزيدنا بيتا من الشعر حول ضرورة محاكمة المجرمين الذين ارتكبوا تلك الجرائم البشعة ضمن محاكمة شاملة للنظام الشمولى على كل جرائمه منذ استيلائه على السلطة في 30 يونيو 1989 وهذا في اعتقادى هو كعب أخيل الذى أفقد مقالك توازنه ... وشكرا

    نورالدين منان / واشنطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de