البجـة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة - 1 بقلم د. أحمد الياس حسين

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 11:51 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-01-2015, 03:11 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البجـة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة - 1 بقلم د. أحمد الياس حسين

    mailto:[email protected]@gmail.com
    تناولنا في مقالا تنا السابقة -التي نشرت في موقعي سودانيل وسودانيز أون لاين- الوجود المصري في البحر الأحمر في العصر الفرعوني، وخلصنا إلى أنه لم يكن للمصريين وجود دائم للمصريين في البحر الأحمر في ذلك الوقت. ونود هنا التعرف على أسلاف قبائل البجة الحالية سكان الصحراء الشرقية في العصورالقديمة.
    يطلق اسم "الصحراء الشرقية" على المنطقة الواقعة شرق النيل تميزاً لها من الصحراء الواقعة غربي للنيل. ومنطقة الصحراء الشرقية التي نود التعرف على سكانها تشمل المنطقة التي تحد جنوباً بنهر عطبرة و شمالاً بوادي الحمامات الذي يصب في النيل في منطقة الأقصر الحالية، ويحدها شرقاً نهر النيل وغرباً البحر الأحمر.
    ويرجع تاريخ وجود سكان هذه المنطقة إلى البدايات المبكرة لوجود الانسان على الأرض. فقد أشارت نتائج أبحاث الجينات الوراثية أن منطقة شرق افريقيا بصورة عامة تعتبر مهداً للجنس البشري. ووضحت نتائج أبحاث دراسات بروفسور منتصر الطيب وفريقه في معهد الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم بالاشتراك مع باحثين غربيين من العينات التي أخذت من بعض مواطني شرق وشمال السودان إلى أن سكان هذه المناطق يمثلون أقدم سلالات البشر على الأرض. (Elhassan N, Gebremeskel EI, Elnour MA, Isabirye D, Okello J, et al. (2014) The Episode of Genetic Drift Defining the Migration of Humans out of Africa IsDerived from a Large East African Population Size. PLoS ONE 9(5): e97674. doi:10.1371/journal.pone.0097674)
    فسكان الصحراء الشرقية هم سلالة أولئك السكان القدماء قِدم وجود الانسان على الأرض. ورغم أن التنقيب عن الآثار في هذه المناطق في بداياته المبكرة، إلا أن نتائج ما تم القيام به من حفريات وضح استقرار الانسان المبكر في مناطق الصحراء الشرقية التي لم تكن صحراءً جرداء مثل حالتها الراهنة، بل كانت تتوفر فيها كميات وافرة من المياه وغطاء نباتي غزير بما في ذلك الغابات، وثروة حيوانية غنية على رأسها الأبقار والأفيال.
    وقد تم العثورعلى آثار استقرار الانسان في مناطق الصحراء الجنوبية على نهر عطبرة وانتشارهم شمالاً منذ الألف الخامس قبل الميلاد، أي قبل سبعة ألف سنة. وقامت التجمعات السكانية الكبرى على امتداد نهر عطبرة وامتداد دلتا القاش شمالاً منذ ذلك الوقت. (أسامةعبد الرحمن النور، دراسات في تاريخ السودان القديم. ص 95 - 96.) وكانت الصلات قوية بين سكان هذه المناطق وسكان النيل عبر نهرعطبرة والأودية التي تصب في النيل في المناطق الواقعة شمال الشلال الثاني مثل وادي العلاقي. ووجد الباحثون تشابه بين الثقافات المبكرة لسكان منطقتي كسلا وقوز رجب علي نهر عطبرة وبين ثقافة وادي النيل في الفترة السابقة لبداية عصر الأسر المصرية. وسنحاول فيما يلي إلقاء بعض الضوء بما تيسر من معلومات على سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة، ونبدأ بالتعرف عليهم قبل قيام مملكة كوش الأولى في الألف الثالث قبل الميلاد.
    سكان الصحراء الشرقية قبل قيام مملكة كوش الأولى
    تعتبر مملكة كوش الأولى من أقدم الممالك السودانية القديمة، وأول ما تم التعرف عليه من آثارها وجد في منطقة كرمة الحالية في شمال مدينة دنقلة، ولذلك اشتهرت في كتب التاريخ بـ"حضارة كرمة". ويرجع قيام مملكة كوش الأولى إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. ولا تتوفر معلومات تمكن من دراسة حضارتها وامتداد حدودها دراسة مفصلة لأنها لم تترك آثاراً مكتوبة، وما توفر من معلومات أتى من مخلفاتها وبخاصة في منطقة كرمة إلى جانب ما ورد عنها في الآثار المصرية القديمة.
    وقد تم العثورعلى بعض آثارها في مناطق متعددة في السودان مثل وادي هَوَر شرقاً ونهر عطبرة غرباً والنيل الأبيض جنوباً، كما تم العثور على بعض آثارها في صعيد مصر، (سامية بشير دفع الله، تاريخ الحضارات السودانية القديمة. ص 194) فلم تكن حضارتها محصورة على منطقة النيل في شمال السودان فقط. ومن الجدير بالذكر أن بعض الباحثين أرجع أسباب قيام المملكة إلى تحركات سكانية أتت عبر وادي هَوَر من غرب السودان بينما أرجعه بعضهم إلى تحركات سكانية أتت من شرق السودان عبر نهر عطبرة وأعالي النيل الأزرق. (سليم حسن، تاريخ السودان المقارن إلى أوائل عهد بيعنخي. ص 75-76 ومحمد ابراهيم بكر: تاريخ السودان القديم ص 44) وقد دام حكم مملكة كوش الأولى نحو عشرة قرون من القرن 25 وحتى القرن 15 ق م.
    وليس من السهل التعرف على أوضاع سكان الصحراء بصورة واضحة قبل قيام مملكة كوش الأولى، ولكن ما توفر من معلومات في الآثار المصرية القديمة التي ترجع إلى ما قبل بداية العصر الفرعوني في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد (القرن 32 ق م) مكن من إلقاء بعض الضوء على الجزء الشمالي من الصحراء.
    فقد عُثِر على بعض الرسوم الصخرية داخل الصحراء ترجع إلى ما قبل نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، أي قبل بداية عصر التاريخ المصري القديم بقيام عصر الأسر. (David Meredith, “German Remains in Eastern Desert of Egypt ”Journal of Egyptian Archeology. Vol. 38, p 109.) كما عثر على ثلاث تماثيل كبيرة للمعبود مين Min في منطقة الأقصر الحالية في صعيد مصر.بلغ ارتفاع أحدها نحو ثلاثة أمتار. ووجدت عليه رسومات بعض الحيوانات مثل البقر والفيلة، كما وجدت علية أيضاً بعض الأصداف البحرية. وكان السكان المعروفون باسم الأنو Anu أو Aunuالأونو في منطقة النوبة الحالية يقدسون هذا المعبود مين باعتباره رب الخصوبة والنماء وحامي القوافل. وقد وضحت الآثار أيضاً وجود مملكة ومدن للأونو في منطقة الأقصر وجنوبها قبل توحيد مصر وبداية عصر الأسر. (Flinders Petrie, The Making of Egypt. , p58, 66. عبد العزيز صالح، الشرق الأدنى القديم ج 1 ص 77)
    ويدل وجود الرسوم الصخرية داخل الصحراء على استيطان السكان في تلك المناطق قبل نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، وتوضح صور الأبقارأنهم كانوا يقتنون البقر، كما تدل رسوم الأفيال أن الغطاء النباتي ومصادر المياه كانت أكثر توفراً عما آل إلية الحال عند بداية التاريخ الفرعوني في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد. ويشير وجود الأصداف على تمثال المعبود مين على التواصل بين سكان النيل والصحراء والبحر الأحمر في تلك الحقب المبكرة، ويُرجع بعض المؤرخين أصل المعبود مين إلى منطقة البحر الأحمر.( Flinders Petrie, p65)
    ويوضح ما عثر عليه من آثار أن شعب الأونو كان على درجة متقدمة من التنظيمات السياسية والاقتصادية والدينية. وما يهمنا هنا هو وجود الصلات بينه وبين سكان الصحراء وساحل البحر الأحمر. ورغم ان الآثار لم تشر إلى طبيعة تلك الصلات إلا أن الاشارة إلى القوافل تؤكد الصلة والروابط بين سكان النيل والصحراء وساحل البحر الأحمر منذ تلك العصور، ولا شك في أن التجارة كانت من بين أهم عوامل تلك الصلات.
    ووضح المؤرخون والآثار يون من واقع ما عثروا عليه من آثار أن شعب الأونو كان ذا بشرة سمراء، أي مثل النوبة الحاليين. وكذلك أتت الأساطير عن آلهتهم مين وإيزيس وأوزريس. فقد جاء في تراثهم أن إيزيس بأنها كانت سمراء البشرة وذات شعر صوفي.( Flinders Petrie,eligion and conscience in Ancient Egypt. p 78.) ولم ترد معلومات عن سكان الصحراء والساحل، غير أن المؤرخين في العادة يعتبرون أن سكان الصحراء وسكان النيل في صعيد مصر جنوباً ينتمون إلى السلالة التي بدأ بها عصر الأسر المصرية.
    وعلى ذلك فإن سكان الصحراء وساحل البحر الأحمر ينتمون لنفس سلالة الأونو على النيل. وتوجد الكثيرمن الأدلة في عصور مصر التاريخية المبكرة التي تؤيد ذلك. فمن أسماء سكان الصحراء الشرقية في الأثار المصرية منذ عصر الأسرة الأولى وحتى عصر الأسرة الثامنة عشر اسم "أونوت" (سليم حسن، تاريخ السودان المقارن ص 82.) ومن المعروف أن سكان جنوب مصر وجيرانهم جنوباً كان يطلق عليهم تاستيو وعلى بلادهم تاستي أي أرض الأقواس، (محمد ابراهيم بكر: تاريخ السودان القديم ص 37.) ونقل سليم حسن عن جاردنر أن كلمة أونوت تعني القوس والرامي للقوس، كما كانت كلمة أونوت تستخدم صفة لاسم ستيو فيقال ستيو-أونوت. فالأونوت سكان الصحراء كانوا أيضاً "رماة الحدق"
    ومن جانب آخر يرى بعض المؤرخين أن كلمة أونو ترتبط بالحجارة والمناطق الجبلية، وهو الاسم الذي أطلقه قدماء المصريين على سكان ساحل البحر الأحمر "ساكني الجبال أوالكهوف" Hill-men أوTroglodyte ، كما أشار بدج بأن قدماء المصريين أطلقوا على الـ Hill-men اسم "الأنتي" (Wallis Budge, The Egyptian Sudan Vol. 2 p 174, 532.) ويدعم هذا إلى الربط الصلة القوية بين سكان الساحل والصحراء والنيل.
    كما وضحت الآثار التي تم إنقاذها من مقابر منطقة قُسطُل شمال وادي حلفا قبل أن تغمرها مياه بحيرة النوبة تطور نظام سياسي يشير إلى قيام مملكة أطلق عليها المؤرخون "مملكة تا ستي"،وتبين أن قيامها سابقاً لبداية عصر الأسر في مصر في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد.(انظر لكاتب هذا الموضوع : قُسطل عاصمة أول مملكة سودنية، سودانايل 26/8/2014) وقد ارتبطت المنطقة التي قامت عليها مملكة تا ستي شمالاً بالأودية الي تأتي من داخل الصحراء مثل وادي مور ووادي السبوع ووادي كورسكو ثم وادي العلاقي مما يوضح أيضاً الصلة والارتباط القوي بين سكان الصحراء ومناطق النيل.
    وقد حملت أخبار الأسر المصرية المبكرة حتى بداية عصر الأسرة الرابعة قبل قيام مملكة كوش حملات المصريين العسكرية المتكررة على المناطق الواقعة على حدودهم الجنوبية والتي واجهت مقاومة تدل على قيام التنظيمات السياسية أو الممالك الصغرى بما في ذلك منطقة الصحراء الشرقية قبل قيام مملكة كوش الأولى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de