الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند المراحيل والرعاة في جبال النوبة! بقلم عبدالغني بريش فيوف

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-06-2018, 11:39 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2018, 08:34 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند المراحيل والرعاة في جبال النوبة! بقلم عبدالغني بريش فيوف

    08:34 AM June, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هل نطلق على الصادق المهدي اسما جديدا وهو جوزيف غوبلز وزير الدعاية النازي السابق الذي اشتهر بمقولة له مفادها (اكذب اكذب حتى يصدقك الآخرون، ثم اكذب أكثر حتى تصدق نفسك)..أم نكتفي باسم الإمام الكاذب الذي يكذب ثم يتحرى الكذب منذ أن ورث حزب الأمة؟
    المهدي يحاول أن يقنع الآخرين أولاً، ويقنع نفسه ثانياً أن كل شيء ممكن في السياسة ولا مكان للأخلاق والقيم السمحاء، وكل من يريد ممارسة السياسة عليه أن يعطل ضميره ويتسلح بكل فنون الكذب والتضليل والخداع والنفاق ليطرق باب النجاح، باعتباره أقصر الطرق للسياسي الناجح الذي يعرف من أين تؤكل الكتف.
    في الجزء الثاني من الحوارات الصحيفة التي تجريها معه الصحفية عبير المجمر، واصل المهدي في سرد كل الأكاذيب والافتراءات محاولا من خلالها تزيين صورة حكومته في الفترة من 1986 -1989م. وهي الفترة التي دخلت فيها ولأول مرة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى جبال النوبة لتسليح ما يسميها المهدي بالقبائل العربية بحجة الدفاع عن النفس.
    في الانتخابات البرلمانية التي جرت في السودان عام 1986م، كسح الحزب القومي السوداني برئاسة القس الراحل/فيليب عباس غبوش معظم المقاعد البرلمانية والدوائر الجغرافية -سيما في الجزء الجنوبي والشرقي والأوسط من جبال النوبة، ولم يفز حزب الأمة الذي كان يعتبر جبال النوبة/جنوب كردفان منطقة مقفولة له، إلا بدائرة في المجلد وأخرى بابنوسة، وبمقعد في الدلينج، فاز به (الحبيب سرنوب)، ومقعد آخر في منطقة القوز. ولمّا علم الصادق المهدي بخبر هزيمة حزبه في جبال النوبة/جنوب كردفان شر هزيمة أمام الحزب القومي السوداني، اشتاط غضبا، ومنذ ذلك الوقت بدأ يحفر للنوبة لتدمير اقليمهم وتخريب النسيج الاجتماعي فيه.
    بعد تشكيل حكومته مباشرةً، استدعى وزير دفاعه فضل الله برمة ناصر (مسيري) وأمره بتسليح ما يسميها هو بالقبائل العربية لوقوفها مع حزبه في انتخابات 1986م ، وذلك لسببين:
    1/التشفي والانتقام من القبائل النوباوية لتصويتها لصالح الحزب القومي السوداني.
    2/البدء فعليا في تنفيذ الخطة التي وضعها هو شخصيا وحزب الأمة منذ السبعينيات من القرن الماضي بإنشاء دولة (للمراحيل والرعاة العرب) تمتد من كردفان إلى دارفور وأجزاء من تشاد.
    شرع السيد فضل برمة ناصر فعلا بتنفيذ أوامر الصادق المهدي بشحن الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتسليمها لزعماء القبائل العربية من (عُمد ونُظار وشيوخ)، ومن ثم قام هؤلاء وبمساعدة مدربين من القوات المسلحة السودانية على تدريب الشباب على السلاح. وشهدت قرية "أبو جنوك" في منطقة السنط بالقرب من لقاواة، أول هجوم من المليشيات العربية عام 1986م، تسبب في مقتل أكثر من مائة من الرجال، وسبي من لا يقل عن عشرين امرأة، وخطف مجموعة من الأطفال كأرقاء. وفي اليوم الثاني من الهجوم الأول، هاجمت ذات المليشيات على قرى "الوالي"، تسبب في مقتل المئات.
    لم يقتصر هجوم مليشيات المراحيل والرعاة على المنطقتين المذكورتين في الأعلى فقط، بل توالى وتسارعت وتيرته ليشمل قرى، كتلة، الجُولد، قرى ضواحي لقاواة، تُلشي، كما امتد الهجوم ليشمل بحيرة الكيلك ومناطق الميري غرب كدوقلي وغيرها. لكن ما هو جدير بالذكر ونحن نتناول هذا الموضوع الخطير، هو أن القبائل التي يسميها الصادق المهدي بالعربية، بعضها رفضت خطة التجنيد جملة وتفصيلا لخطورته على التعايش السلمي والنسيج الاجتماعي -منها (الحوازمة) حول مدينة الدلينج تحديدا، وبعض أولاد المسيرية (الزُرق) في المناطق الجنوبية والشرقية من الإقليم.. ونحن نشكرهم على موقفهم المشرف هذا ورفضهم للفتنة.
    ليعلم المهدي اننا لا ننطق عن الهوى عندما نتكلم في هذا الموضوع الخطير جدا، ولا نحمل الأحقاد والتشفي والانتقام، بل بجعبتنا مستندات ووثائق لمنظمات محلية وإقليمية ودولية، دونت ووثقت كل الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان النوباوي من قبل المليشيات العربية المراحلية الرعوية التي سلحتها حكومة الصادق المهدي وسننشرها على الملأ إذا تطلب الأمر ذلك.
    ولأن للصادق المهدي تأريخ أسود في جبال النوبة مدون لدى منظمات حقوق الإنسان، حاول يائسا في حواره مع الصحفية عبير المجمر تبييض تأريخه هذا بالهروب إلى الأمام بإلقاء اللوم على ما حدث في جبال النوبة/جنوب كردفان في عهده على الراحلين/جون قرنق ويوسف كوة مكي وسوار الدهب.
    المهدي في حواره مع عبير المجمر، يدعي النزاهة ويرمي بالتهم على ما حدث في جبال النوبة على جون قرنق ويوسف كوة، وهو -أي المهدي أسوأ ما ولده السودان. فمن أوصل السودان إلى ما هو عليه، وجعله عارا أمام العالم أجمع؟، فأي رصيد أو أنجاز يتحدث عنه!.
    ولكي نضع القارئ في كامل الصورة سنورد إجابات المهدي ومن ثم الرد عليها..
    1/الصادق المهدي ينفي تجنيده للقبائل العربية ويتهم جون قرنق ويوسف كوه والحركة الشعبية بتطهير القبائل العربية في جبال النوبة.
    2/جون قرنق و الحركة الشعبية قرروا مهاجمة الوجود العربي في جبال النوبة وعملوا تطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال بعد أن رفض قرنق دعوة سوار الدهب و قال هذه مايو الثانية.
    3/حكومة سوار الدهب قررت أن تعطي حرس العمده سلاح ليدافعوا به عن أنفسهم و قراهم من هجوم الحركة الشعبية فكانت عبارة عن عملية دفاع عن النفس و في حدود صد الهجوم القادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في الجبال لذلك أعطي حرس العمد سلاح للتمكين و الدفاع عن النفس فقط و عندما جاءت حكومتنا أبقت على سياسة حرس العمد هذه.
    موضوع تجنيد القبائل العربية أو الأفريقية في الماضي و الحاضر هي مسائل فيها documentary و أي شخص يتهمنا بأي تهمة في هذه المسائل عليه أن يثبت بالدليل و لذلك أنا شخصياً طالبت بعمل مفوضية مساءلة لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الاستقلال و حتي الآن حتى تحاسب أي جهه مدانة بأي تهمه.
    4/يوسف كوه كان يهاجم بالتحديد القبائل العربية في جبال النوبة و النيل الأزرق و يعتدي على قراهم و مناطقهم لذلك سلحوا حتى يدافعوا عن أنفسهم من حملة التطهير العرقي للوجود العربي في الجبال.
    حسناً، السيد زعيم الأنصار في ردكم على موضوع السيد عبدالعزيز تكلمتم عن الوجود العربي في جبال النوبة و إرتباطه بحزب الأمه إذن ما هو ردكم على الإتهامات التي وجهت لكم مرارًا و تكراراً من قبل أبناء الهامش بأنكم قمتم بتجنيد القبائل العربية ضد القبائل الأفريقية في مناطق الهامش؟ نعم صحيح هذه الاتهامات وجهت لي و لكنها جميعها إتهامات باطله و من غير دليل ،و الأمر هو كالآتي:
    الجهه التي جندت جهات عربية لمواجهة جهات أخرى غير عربية هو النظام الحالي هو الجهه الأساسية الوحيدة المسؤولة عن مثل هذه العمليات، هذا النظام هم الذين استنهضوا قبائل عربية هي الجنجويد للقيام بهذا العمل، و الجنجويد ظاهرة لا دخل لها بعهدنا و لكن لها صله بالعهد الحالي.
    أما فيما قبل فهذه المسائل فيها documentary وأي شخص يتكلم في هذه المسائل عليه أن يثبت ذلك بالدليل، و بالمناسبة نحن طالبنا أن نعمل مفوضية لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الإستقلال و حتي يومنا هذا من أجل أن كل جهه موجه لها أي إتهام و مدانه بأي شئ يجب أن تحاسب عليه و....
    قلت له :نعم سبق و أن تحدثت عن هذه المفوضية في حوار سابق لي معكم و قلتم أنها ستعني بمحاسبة كل من عمل فى الحقل السياسي السودانى منذ 1956 و حتي يومنا هذا.
    رد قائلاً :نعم نحن من طرحنا فكرة مفوضية المساءلة هذه لأن ليس في تاريخنا أو مسيرتنا ما نخافه أو نخفيه و على العموم الحصل كالآتي:
    اثناء فترة سوار الدهب عرضت الحكومة على الحركة الشعبية أن تأتي للإتفاق، لكن الاخ جون قرنق رفض الإستجابة و قال :(هذه مايو الثانية)، قال هذه النسخة الثانية لمايو و رفض الاستجابة لتلك الدعوة و في ذلك الوقت قرروا في الحركة الشعبية أن يهاجموا الوجود العربي في منطقة الجبال حتى يعملوا عملية تطهير عرقي لقبائل عربية محددة في منطقة الجبال، و لذلك الحكومة في ذاك الوقت قررت أن تعطي (العمد) عن طريق حرس العمدة سلاح ليدافعوا به عن قراهم من هجوم الحركة الشعبية، فكانت عبارة عن عملية دفاع و في حدود صد أي هجوم قادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في جبال النوبة، لذلك الحكومة أعطت العمد هذا السلاح و التمكين ليس من أجل أن يحاربوا جهه أخرى و لكن حتى يدافعوا عن أنفسهم من سياسة كان متبعها الأخ يوسف كوه، فقد كان يوسف كوه آنذاك يتبع سياسة الهجوم على القبائل العربية في منطقة جبال النوبة و النيل الأزرق بالتحديد و التعدي على مناطق و قري القبائل العربية، لذلك حكومة سوار الدهب قررت أن يسلحوا حرس العمدة حتى يدافعوا عن قراهم و ليس من أجل أن يهاجموا أو يحققوا أي عمل كعمل الجنجويد على سبيل المثال لا أبدا.
    وعندما جاءت حكومتنا أبقت على هذه السياسة أي أن العمد في قرى معينة عندهم أسلحه و عن طريق حرس العمدة يتم الدفاع عن هذه المنطقة و القرى فقط، أما حكاية جنجويد و إتخاذ قوة ميلشياوية لمحاربة الحركات المسلحة الأخرى فلم يكن هذا أصلاً موجود في حكومتنا و لم نتخذ أبدا قرار من هذا النوع، فظاهرة الجنجويد و الإعتماد عليها و تحويلها إلى آلية لهزيمة القوى المسلحة مرتبطة تماماً بهذا النظام.
    ولأن تفكيك البنية اللغوية للكذب لدى المهدي الكذاب ليست بالشفرة المستعصية على الحل وإنما هي مكشوفة وواضحة للجميع، بسبب تناقضاتها بين كلمة والثانية، وجملة وأخرى، وبين فقرة وما تليها.. سنرد عليها في نقاط ثلاثة:
    1/فيما يتعلق بقوله إن جون قرنق والحركة الشعبية قرروا مهاجمة الوجود العربي في جبال النوبة وعملوا تطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال بعد أن رفض قرنق دعوة سوار الدهب وقال هذه مايو الثانية.
    نقول له.. إن الحركة الشعبية لتحرير السودان تأسست في 16/مايو 1983م، ولم تقم بأي عمليات عسكرية حقيقية إلآ في عام 1984م، وحتى عملياتها العسكرية تلك كانت في المناطق الجنوبية النائية على الحدود مع اثيوبيا وأوغندا وكينيا.. بمعنى الحركة لم تكن منتشرة في كل الجنوب ناهيك من أن يكون لها وجود في شمال السودان، وبالضرورة في جبال النوبة في عهد حكومة سوار الذهب.
    كما أن يوسف كوة المتهم من قبل الصادق المهدي بتطهير عرقي للقبائل العربية في الجبال، انضم للحركة الشعبية في عام 1984م بمفرده وليس بكتائب عسكرية نوباوية مجهزة مدربة بالسلاح حتى يعود بهذه السرعة إلى جبال النوبة لتطهير العرب.. ولماذا يقدم يوسف كوة على هذه الخطوة؟
    إذن الخلاصة.. هي أن الحركة الشعبية لم يكن لها وجود في جبال النوبة أصلا لا في عهد حكومة سوار الذهب، ولا في عهد حكومة الصادق المهدي نفسه، بل ظهر بعض أفرادها لأول مرة في الجبال في عام 1989م دون أن يكون لهم أي عمليات عسكرية.. فكيف يكذب المهدي هذه الكذبة الكبيرة المخجلة جدا؟
    الحركة الشعبية، تزايد عدد أفرادها في جبال النوبة بعد عام 1989م، وأن عملياتها كانت محدودة جدا في المناطق النوباوية المتاخمة للأقاليم الجنوبية فقط، إلا أن بعض الأحداث المأساوية التي كان أبطالها المراحيل والرعاة في منطقة القردود والحمرة بالقرب من كدوقلي في عامي 1984 -1985م نُسب زورا وبهتانا للجيش الشعبي الذي لم يكن موجودا في جبال النوبة في تلك الفترة الزمنية.
    2/يقول الصادق المهدي إن حكومة سوار الدهب قررت أن تعطي حرس العمدة سلاح ليدافعوا به عن أنفسهم وقراهم من هجوم الحركة الشعبية فكانت عبارة عن عملية دفاع عن النفس وفي حدود صد الهجوم القادم من الحركة الشعبية لعمل تطهير عرقي للوجود العربي في الجبال لذلك أعطي حرس العمد سلاح للتمكين والدفاع عن النفس فقط وعندما جاءت حكومتنا أبقت على سياسة حرس العمد.
    هذا الكلام غير صحيح أبدا كما قلت في اعلى الأسطر لعدم وجود الحركة الشعبية أصلا في جبال النوبة في عهد سوار الذهب، وحتى لو افترضنا افتراضا بوجود الحركة في الجبال في ذلك الزمان، فحماية المواطن في أي منطقة تشهد نزاعا عسكريا كانت من اختصاص الجيش السوداني -سيما وأن الجيش السوداني في عهد الفريق سوار الذهب كان بخير وهو الذي انحاز للشعب ضد نظام جعفر النميري. أما حكاية أن سوار الذهب أعطى السلاح (للعمد والنظار والعمد) للدفاع عن النفس، فهي مضحكة ومستفزة لسوار الذهب الذي سلم السلطة للشعب بعد عام واحد من توليها.
    3/يستمر المهدي في أكاذيبه المفضوحة، ويقول أي شخص يتهمنا بأي تهمة في هذه المسائل عليه أن يثبت بالدليل ولذلك أنا شخصياً طالبت بعمل مفوضية مساءلة لبحث كل القضايا المختلف عليها في السودان منذ الاستقلال وحتى الآن حتى تحاسب أي جهة مدانة بأي تهمة.
    لم نتهم الصادق المهدي، هكذا جزافا دون أي أدلة، بل الأدلة والمستندات موجودة وموثقة لدى منظمات حقوقية محلية وإقليمية ودولية وعالمية، وهناك شهود أحياء. غير أن النوبة كانوا يرون دائما أن تعالج هذه القضية باعتذار علني منه على ما فعله وما أحدثه من أضرار عليهم. لكن لطالما اختار المهدي النكران وسياسية الهروب إلى الأمام بإلقاء اللوم على سوار الذهب ويوسف كوة وجون قرنق وغيرهم، فإن الملاحقة العدلية والقانونية ليست بالأمر الصعب على المتضررين وأهلهم.. فليتذكر المهدي قضايا شبيهة حركها الشعب اليهودي مثلا ضد أوروبا أمام المحاكم المختصة وفاز فيها بسهولة.
    عزيزي القارئ.. لم يعد الكذب السياسي عند المهدي حالة، بل ظاهرة، تتجلى أكثر حين يتعلق الأمر بحزب الأمة وبتأريخ السياسي الفاشل للمهدي، فلذلك خرج هنا ليتهم سوار الذهب بتسليح القبائل العربية في جبال النوبة/جنوب كردفان في عام 1985م، بالرغم من عدم وجود أي مصلحة لسوار الذهب في تسليح المليشيات العربية أو غيرها، وهو الذي سلم السلطة لحكومة منتخبة بعد عام واحد فقط من توليها وكان بإمكانه الكنكشة فيها ليومنا هذا؟
    أن يكذب الصادق المهدي علنا، فذلك ليس بجديد، أما أن يكذب باعتبار عاره السياسي "انجازا"، فتلك هي أم الفضائح.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 10:25 AM

شطة حمرا قبانيت


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    انت زول موهوم ساكت والدرب راح ليكم

    هو الكلام بى قروش تشيل وتنسج فى الاكاذيب
    العرب فى مناطق النوبة جزء من النسيج الجتماعى ودافعو عن انفسهم مقابل تعديات الحركة الشعبية
    النوبة غشوهم ناس الحركة الشعبية وبعد الانفصال فكوهم عكس الهوا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 12:55 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: شطة حمرا قبانيت)


    واحدة من المجازر التى أرتكبها عبد العزيز في منطقة قردود أم ردمي ضد القبائل العربية .. يتم أحياء ذكراها يوم 17 رمضان من كل عام .. وتلك هى نقطة بدايتنا في الحساب ..

    الحل، حتى لا ننبش التأريخ الوسخ للحلو .. أطردوه .. ونحن نعرف نتعامل معه كفرد ومجرم حرب بعيد عن النوبة ..


    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 07:21 PM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)

    يا بريمة " البقري" نسبة إلى البقر، و هذا هو النسب الصحيح في لغة أسيادك العربان، و ليس بقاري. أنتم من زمن الإنجليز لا تحاربون بالأصالة عن أنفسكم و إنما دائما كمرتزقة، و الآن حميرتي بمارس نفس الدور و هو أنه مرتزق يحمي نظام الجلابة العنصري في الخرطوم حتى نكل بابن عمه موسى هلال من أجل الفتات الذي يلقيه عليه أسياده الجلابة، و تذكر مخاطبة عشاري سابقا لك مع قريبك كبر بخصوص قصة الرّق،
    و شكلك مقرف حقيقة بزي أسيادك الخلايجة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 06:30 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    ضربني و بكاء وسابقني و ماشت اشتكني. يا العرب العنصريين من الذي لا يعرف عن تاريخ السودان؟ و هل مفتكرين انه اللوم و الاتهامات الغير الصحيحة دي حيبريركم الجرائم الحروبات الابادية التي ارتكبوا ضد الشعوب الاصل فى السودان؟ و تفتكروا أنكم الجنس الوحيد الذي ارزقه الله بعقل؟ خليكم في وحشيتكم حتى ينقلب الامر عليكم. هذا الكون له قوانين تحكم بهو. نحن نناضل و نطلوب الحقوقنا الانسانية و حتى ما ننالوا حريتنا الكاملة. الحرية واييي و العدالة وايييي، السودان الجديد وايييي. النضال مستمر حتى النصر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 09:00 PM

الجلابي ابن الأحرار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الفتاح)

    يا ذلك المتداخل باسم ( الكهلي ) ،، العالم والتاريخ يعرف جيدا أن الجلابة عبر التاريخ هم الأحرار أبناء الأحرار ،، وهم كانوا وما زالوا أسياداً لأمثالكم الحثالة أبناء الرق ( سلع النخاسة ) ،، ولم يرد في التاريخ أنهم كانوا أسياد للبقارة ،، لأن البقارة قبيلة عربية أصيلة ،، والجلابي لا يمكن أن يكون سيداً على جلابي حر مثله ،، بل هو يعرف جيداً المطلوب من الجنسيات التي تباع وتشترى عبر التاريخ ،، وهي أجناس من السهل المتاجرة بها ،، لأنها أجناس رخيصة وخسيسة وجبانة ورعديدة ،، ويمكن لصبي من أبناء الأحرار أن يأسر ألف منهم بمجرد سوط للعنج ،، وتلك حقيقة تحرق أكبادكم ليلاً ونهاراً ،، ولا تملكون إلا ذلك اللسان القذر الذي يماثل ألسنة الثاكلات من النساء ،، وكلمة ( الجلابي ) تمثل فوبيا لأمثالكم حيث تهلوسون بها ليلاً ،، وهو ذلك البعبع الذي يسرق منامكم حتى ولو كان ذلك الجلابي لا يبالي بأمثالكم الحثالة .

    أما ذلك البقاري العربي الحر فهو يفضل الموت والانتحار والمقاومة على حياة العبودية والذل والرق ،، ولا يمكن أن يكون أسيادهم هم الجلابة ،، وعليه يا ساقط المقام إياك وإياك أن تتدخل في شئون الأحرار الجلابة أسياد البلد ،، حقيقة ماثلة سواء رضيت أم لم ترضى ،، وإذا لم تعجبك تلك الحقيقة المرة القاسية فأشرب كل مياه البحر ،، وألف الف طظ فيك وفي أمثالك ،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2018, 10:49 PM

عمار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الجلابي ابن الأحرار)

    دا شنو المستوى دا ؟والجهل الفظيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2018, 01:36 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عمار)

    [darkkred]
    الجلابي الحر .. سليل الأحرار
    علي رسلك .. ما للدرجة دي .. خفف الأبنص .. كما يقول الرئيس هاري ترومان .. تكلم بلطف وأحمل عصاة غليظة.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2018, 09:01 AM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الجلابي ابن الأحرار)

    يا الطحلب الآدمي المدعو " الجلابي بن الأحرار"، جميل ربما تكون أنت نفسك بريمة البقري و تريد تتخفى في اسم آخر، و ثانيا إذا كان الجلابي أصلا إنسا حر، فلماذا كتبت الجلابي بن الأحرار؟! ما تكتب الجلابي و بس، لكنك نفسك ما واثق من حريتك لذلك كتبت الجلابي بن الأحرار؟! هل سمعت لك سعودي أو عراقي يكتب السعودي الحر أو العراقي الحر ؟؟!! السبب ببساطة لأنه حر و الحرية شىء أصيل فيه، لذلك فهو لا يضيف كلمة الحر إلي اسمه؟!
    طيب ما رأيك عندما وصف الكاتب الإماراتي و بقية العرب في الخليج البشير أبوشلاليف بأنه " عبد"؟؟!! لماذا لم تتجرأو ا يا جلابة يا لوايطة على الدفاع بأنكم أحرار و ليسوا عبيد؟؟؟!!
    أنتم أدخلتم من أدخل اللواط في السودان حسب زعم الوليد آدم مادبو لأنكم كُنتُم خدم للإنجليز في بيوتهم، و كانوا يزعطوكم، لذلك أنا لا أضيع وقتي مع واحد لوطي زيك؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2018, 04:36 PM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الكهلي)

    بريمة البقري، هاهاهاها
    أنت نسيت عندما جاء الجلابة و قالوا للمهدي أن ابن عمك الخليفة عبد الله " العب دا ما يحكمنا!؟؟"، العصا في طيز أمك يا وسخ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2018, 10:06 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الكهلي)

    Quote: العصا في طيز أمك يا وسخ!
    اللهم إني أسألك يا رب العزة .. أن تنتقم ممن سب المرحومة والدتي ..

    الكهلي، هل ترضي أن تُسب والداتك؟ .. بالطبع لا .. وأنا والله لو أتقاتلت معك بالسلاح حتى الموت .. لن أسب أمرأة في مقام والدتي ..
    نسأل الله لوالدتي ولوالدتك مغفرةً وجنةً عرضها السموات والأرض.

    والله حزنت لهذا الأنحطاط الأخلاقي وفي شهر رمضان الفضيل .. وفيه تسب أمهاتنا ..
    نحن حربنا معكم يا ناس الحركة الشعبية حرب طويلة .. والزمن قدامنا .. ح تمرقوا من جنوب كردفان صاغرين وأولكم الرمة عبد العزيز الحلو.


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 11-06-2018, 10:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2018, 11:38 PM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)

    كلامك العنصري في حكاية العصا دي لزومه شنو؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 01:57 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    بريمة البقاراوي، هل انتم العرب العنصريين و المتوحشين تعرفون حاجة اسمها الاخلاق و الخوف من الله؟ تتمتعون و متفاخرون بالعنف الوحشي و البربري ضد الاخرين. ارتكبوا افظع الجرائم الابادية ضد الشعوب الاصل و ما زال مستمرين بهذة الحروبات الابادية. و عندما يقلب الامر عليكم ترجعوا تقول الله. هل تفتكروا ان الله بيشغل ضميره على حسب مزاجكم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 02:29 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الفتاح)


    اللهم نسألك بأسماء الحسني وصفاتك العليا في هذا الشهر الفضيل .. أن تعجل له بعاهة في يده وفي عقله حتى لا يستطيع أن يكتب ويسب أمهاتنا .. اللهم أري خلقك فيه يوماً أسوداً يا الله.
    اللهم أنت القائل أسألوني أستجب .. وهذا السؤال ومنك الأجابة ..


    بريمة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 02:38 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)


    يا رب اللهم عليك بمن ظلمني وسب والدتي المرحومة، اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه،
    ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال،
    وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته،
    وقني شرّه وهمزه ولمزه، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.

    أمين يا رب العالمين

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 04:39 AM

ام هبة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)

    بريمة لا ادري صراحة لماذا تكتب بهذه الطريقة الفجة القبيحة
    كقلم مأجور ما تفعله واضح
    اما اذا كنت تكتب اصالة عن نفسك فهل وقفت مرة وقرأت ما كتبته
    تدعي العروبة وانت بعيد منها جدا حتى في ردك الاخير فالعربي اصلا رده سيكون مختلف جدا جدا جدا !!
    لغتك العربية ركيكة لابعد الحدود وملامحك زنجية واضحة وضوح الشمس دارت حروب كثيرة وخاصة في مناطقكم كل الحكومات ساهمت فيها ولم تهتم بكم ولا بغيركم من السكان ولكن الانقاذ الآن تسوقكم سوقا نحو محرقة ستقضي على الجميع وانتم تسيرون مغمضي الاعين انت خارج المحرقة لأنك تعيش في قارة اخرى اولادك خارج المحرقة ولا اظنهم سيعودون تكتب ويدك في الماء البارد تكتب بانانية مفرطة وبطريقة مبتذلة بطريقة حكامة اجذل لها العطاء فانداحت تصفق وترقص ولا ترى سوى النقود توضع امامها وتجهل ان العدو الذي تذمه خلف التلال وقد ينقض في اي لحظة .
    اكرر اذا كنت تكتب كقلم ماجور فستكون سعيدا جدا حتى بمداخلتي هذه
    اما اذا كنت تكتب اصالة عن نفسك فتوقف وانظر حولك واقرا ما كتبته وما يكتبه الآخرون عندها قد تخجل من كل ما كتبته واثقة انك لن تفعل ولكني حاولت فما تفعله مؤذي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 05:28 AM

معاوية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: ام هبة)

    سمعنا البكاء الحار والأنتهاب في الفيديوهات .. والأن ذهب الأمر مع الرياح!
    معجم برمة الشين :
    الانتهاب : الانتحاب
    ههههههههه اخ يا بطني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 05:32 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: ام هبة)

    أم هبة
    نعم أنا قلم مأجور!! .. مش دا العايزاه يا هطلة. أنا أتحدث عن إبادة وأنا شاهد عصر عليها .. تجئ تقولي لي مأجور. يداب بدأتي تعي الحريق الذي يعم الأخضر واليابس! .. سبحان الله، ألم تري 30 عام من الحريق ..؟؟ فضل شنو تاني؟
    الرمة الحلو سوف يخرج منها ذليلاً رضي النوبة في الحركة أم أبو ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 10:47 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)


    يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك,فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه ﻻ فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت وقولك الحق الذي ﻻ يردّ ولا يبدل.

    يا الله.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 11:59 AM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)

    يا " برمة" البقري، طيب ها هو أنت الآن تسب في الآخرين، فتصف المتداخلة السابقة بأنها " هطلة"، و تسب عبد العزيز الحلو المدافع عن الهامش المظلوم بأنه " رمة"، و تُمارس التحقير اللفظي المباشر و غير المباشر على هذا الشخص باستمرار، فهل يحق لك و يحرم على الآخرين؟! ثم لاحظ عبارتك السابقة في التعقيب على المدعو الجلابي بن الأحرار، و إشارتك و توصيتك له بتخفيف الأبنص و حمل عصا غليظة، في تعريض عاري ببيت المتنبيء الشاعر العربي العنصري الذي هجا كافور الأخشيدي في قصيدته المعروفة:
    لا تشتري العبد إلا و العصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد
    إشارتك إلى العصا تستدعي كل هذا الميراث من التحقير الذي تستبطنه الثقافة العربية في حق السود أو الزنج، و بذلك فأنت جرحت مشاعر الآلاف بل الملايين من الزنج حول العالم، و دون وجه حق و دون سبب لأنهم لم يتدخلوا هنا معك، هل هذا يفهم منه شىء سوى سوء أدبك و قلة تربيتك و عنصريتك المتخلفة، و حقيقة الذي يعيش مع الحيوان يحمل شىء من صفاته، على أقلها خفة العقل؟؟!
    و بعد هذا كله جاي تتباكى مثل النساء و تنافق في حبك لأمك و تبتز عواطف الناس بحجة أنني سببت أمك؟! أنت سببت أمهات الملايين من الناس و جرحت مشاعرهن، فهل أمك أفضل منهن، و هذه في حد ذاتها أليست نوع من مشاعر الاستعلاء المبطن؟؟!!
    و فوق كل ذلك، أنا لا أنتمي لهذه المجموعات التي تصفها بالعبودية التي تدعي أن الحلو يدافع عنهم، أنا كهلي أحر منك و أكثر عروبة منك في نظر العديدين من السودانيين، و أهلي أكثر عروبة من أهلك!!!
    و بالمناسبة أنا ذكرت كثيرا برفض أسيادك الجلابة لحكم الخليفة عبد الله بحجة أنه " عب"، أو " فرخ"، لكن ملاحظ أنك تتجاهلها باستمرار.
    .................
    و النقطة الثانية، ألاحظ أنك أكثرت من الدعاء علي! متى كان البقارة يقيمون وزنا لحكاية الدين و الله و الرسول؟!
    و أخيرا، يا متخلف و يا ساذج، "الإرهاب الديني بتاعك" شوف له مكان آخر غير أنا!
    و لو عدت عدنا، حتى تدخل عفاريت بكري إلى جحورها.
    " قلمي سيفي، و سيفي من لساني طويل، فاحترس من شذاته عليك، هذا نهجي يا صديقي حتى تنسخ الشمس!!!""
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 01:56 PM

ام هبة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: Biraima M Adam)

    مش دا العايزاه يا هطلة

    انت قليل الادب عديم التربية والاخلاق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 03:06 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    هممممم! انا شايفك يا بريمة البقاراوي قعيد تتمتم و تردد اللهم اجعل و ما اللهم، انتا شغل في شنو يا بقاراوي؟ انتا مشغل نفسك بالشعوذة الفكي ولا شنو؟ ولا انتا شغل في التسبح ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 04:07 PM

الكهلي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الفتاح)

    و اللهم عليك ببريمة العنصري و أهلكه و أهلك أهله السذج الذين يتآمرون مع المؤتمر الوطني العنصري لقتل أبناء الهامش في جنوب كردفان و دار فور و النيل الأزرق، و أشغل ببدنه، و أطلق عليه سرطان يريح عُبَّاد الله منه!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 06:25 PM

زادنا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الكهلي)

    آمين يا رب العالمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2018, 09:39 PM

سوداني


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: زادنا)

    استغفروا الله واعتذروا لبعض . لا تسيئوا للامهات ولاخواتكم هنا.

    الموضوع المطروح تقريبا كله كلام بتاع قانون المفروض اي واحد فيكم يحاول بقدر الامكان يوثق ما يقوله.


    " النبذ الحاصل بينكم والقبلية هي السياسة التي رسمتها الحكومة كوسيلة قوية للسيطرة على البلاد بما فيها ومن فيها.


    رمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2018, 07:37 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    Hmmm, I heard said that where there's smoke , there is a fire 🔥
    The source of this fire is racist Islamo-arabist ideology in the Sudanese
    politics. The most inhumane racism and oppression against the indigenous populations
    is rooted deeply their barbaric nature. The divine element and Allah cry is just
    a crocodilian tears to deceive naive , mammalian primates
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2018, 02:36 PM

22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: الفتاح)

    بريمة يتردم زيو وزى اى كلب اجرب تويفه بس امو لا لا لا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-06-2018, 06:12 PM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإمام ما زال يكذب ويتحرى الكذب.. لم اجند ا (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    Who touched his Mother
    He has fallen on his own stupidity and arrogance
    That's his own ####, I've nothing to do with it
    Stupidity and arrogance are trademarks of pathological hypocrites
    Psychopath like him know nothing about morality
    How many women who have been disgraced, raped, and killed
    in the most inhumane manner in Sudan by these psychopaths
    You came running here calling for some sort of molarity
    give me a break
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de