الآثار الكوشية و تنامي الشعور الوطني في السودان بقلم د. عمر بادي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 09:58 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-03-2017, 08:57 PM

د. عمر بادي
<aد. عمر بادي
تاريخ التسجيل: 18-03-2015
مجموع المشاركات: 66

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الآثار الكوشية و تنامي الشعور الوطني في السودان بقلم د. عمر بادي

    08:57 PM March, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    د. عمر بادي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    [email protected]
    عمود : محور اللقيا
    إرتفعت هذه الأيام وتيرة الإهتمام بالآثارالكوشية في السودان و التي قبعت نسيا منسيا لعدة قرون إلا من فئآت قليلة مستنيرة داخل السودان , أما خارج السودان فلم يتم الإلتفات إليها إعلاميا إلا قريبا من خلال أطروحات عالم الآثار شارل بونيه و من خلال زيارة الشيخة موزة للأهرامات السودانية و وقوفها على عمليات الترميم الجارية للأهرامات التي تقوم بها دولة قطر و قد أكملت حتى الآن ترميم 60% من الأهرامات التي تفوق الثلاثمائة هرم . كان رد الفعل قويا من الإعلام المصري الذي إعتبر في إبراز الآثار السودانية تنافسا للآثار المصرية خاصة الأهرامات فنكروا أن الآثار السودانية هي الأقدم و هي الأصل , بل و وصل الأمر إلى السخرية من الأهرامات السودانية و من ثم من الشعب السوداني ! النتيجة الفورية لذلك كانت تكتل السودانيين و رفضهم لتلك الإهانات بل و الرد عليها بالأدلة و البراهين .
    رب ضارة نافعة , أقول هذا لأنه لم يكن هنالك إهتمام كبير بالآثار و التاريخ الكوشي في الإعلام الرسمي و في المناهج الدراسية في السودان , و قد كتبت قبل هذا بعض المقالات عن التاريخ الكوشي و أبرزت بعض الأطروحات و لكن كانت آراء بعض المعلقين أن ذلك التاريخ لا يجب الإهتمام به لما به من أصنام و أننا يجب أن يبدأ تاريخنا مع بداية السلطنة الزرقاء ( مملكة سنار ) العربية الإسلامية في عام 1504 . لا أنكر هنا الدور الرسمي لوزارة السياحة و الآثار و دور المتحف القومي في نقل و إنقاذ آثار شمال السودان من الغرق و لكنه دور محدود . في ندوة من ضمن ندوات لتدشين الكتاب القيّم ( الكشر – مفتاح اللغة النوبية ) لمؤلفه علي حسن علي قيلي بالأمس في مسرح حديقة الحي الرابع بحلفاية الملوك شاركت ببعض الإضافات التي أوجبت متابعتها لغويا للتأكيد على الدور النوبي فيها , و قد رأيت أن أشرك القراء الكرام في ما ذكرته لأن ما ذكرته هو حديث الساعة , فإليكم به ..
    كلمة ( النوبة ) أشار المؤلف أنها تعني الذهب و صارت تطلق على المنقبين عن الذهب في ذلك العصر القديم , و لا زال المنقبون عن الذهب يعملون في التنقيب حتى الآن ! أما كلمة ( السودان ) فقد أشار المؤلف أن أصلها بالنوبية ( أسي دان ) و تعني بلاد المياه , و قد ذكر بعض المعلقين أن السودان كلمة عربية نسبة إلى سواد اللون , و أنا أرى أن كلمات نوبية عدة قد إنتقلت إلى العربية و ربما أخذ العرب لون السواد من لون قاطني بلاد المياه . أما كلمة ( كوش ) فقد ذكر المؤلف أن أصلها بالنوبية ( كوش قل ) بمعنى أسد الغابة , و لذلك كان الكوشيون يصففون شعور رؤوسهم على شكل اللبد التي على الأسود , و هذا أعتبره دليلا على كونهم الملوك الأوائل الذين تبعهم الآخرون في ذلك ! كوش هو إبن حام بن نوح و كان لحام أربعة أبناء هم : كوش و مصرايم و فوط و كنعان , و قد إنحدرت منهم شعوب الكوشيين و المصريين و الليبيين و الكنعانيين في أرض الشام . يرد العلماء و المؤرخون الطوفان العظيم في زمن سيدنا نوح إلى العام 5 ألف ق.م , و هذا التاريخ هو نفسه الذي تعود إليه حضارة كرمة و هذا يثبت أن حضارة كوش عمرها 7 آلاف عام , و قد شاهدت في متحف مدينة أكسفورد في بريطانيا بعض آثار حجرية و فخارية و نقوش تعود إلى حضارة النيل الأوسط و كتبوا أن عمرها 10 آلاف عام ! مع تحاليل الحمض النووي للنساء و نتائج الفحص الكربوني تبين أن منطقة شمال السودان بها أصل الإنسان و قد تم إثبات ذلك بنظرية الخروج للجنس البشري من افريقيا .
    حضارة كرمة تعود إلى عام 5 آلاف ق.م و هي المرحلة الأولى من حضارة كوش ثم تلتها حضارة نبتة ثم حضارة مروي التي إستمرت حتى عام 300 ميلادية . طيلة هذه المدة صارت اللغة النوبية حية مع الممالك المسيحية نوباتيا و المقرة و علوة و إلى اليوم و ظهرت حديثا معاجم لمفردات اللغة النوبية كما هو الحال في المنتدى النوبي في الإنترنت , لكن رغم ذلك نجد أن رموز اللغة النوبية خاصة المروية لم يتم التوصل لفكها , كما حدث للغة الهيروغليفية التي فك رموزها شامبليون بعد عثوره على حجر رشيد , و لا بد لعلماء التاريخ السودانيين أن يبذلوا جهودهم في ذلك , لأنه من المؤكد عند حل رموز اللغة المروية سوف تظهر حقائق تاريخية عدة تعزز من الدور الريادي للحضارة الكوشية .
    الملك الكوشي نارماري ( نا أر مري ) و يعني إسمه بالنوبية القاطع للرؤوس , يقال أنه نفسه هو الملك مينا في التاريخ المصري الذي وحّد الوجهين القبلي و البحري و كون بداية الأسر في مصر الفرعونية في عام 3150 ق.م و التي إستمرت إلى 31 أسرة حتى عام 332 ق.م , عندما إحتل مصر اليونانيون البطالمة و إعتبروا أنفسهم خلفاء للفراعنة و تعتبر كيلوباترا اليونانية البطليمية آخر ملكة مصرية و قد هزمها الرومان في عام 30 ق.م و جعلوا مصر مقاطعة لروما , ثم أتى المسلمون بقيادة عمرو بن العاص و جعلوا مصر ولاية إسلامية في عام 642 . فرعون هي كلمة نوبية أصلها ( فري أوون ) و تعني الطائر في السماء كما جاء في كتاب ( الكشر ) و لكنه صار لقبا يطلق على ملوك مصر , حتى و إن لم يكن الحكام مصريين , ففي زمان حكم الهكسوس و حكم الليبيين و النوبيين و الأشوريين و الفرس تم إعتبار كل هؤلاء الحكام فراعنة و أدخلوهم في نظام الأسر . مثلا الأسرة 15, 16 , 17 كونها الهكسوس و الأسرة 24 كونها الليبيون و الأسرة 25 كونها النوبيون و الأسرة 26 , 28 كونها الأشوريون والأسرة 27 كونها الفرس . لقد غزا ملك النوبة بعانخي مصر في عام 727 ق.م و خلفه شبكا و شبتكا و ترهاقا (أو تهارقا ) و إستمر حكمهم قرابة ال 100 عام , و في عهد ترهاقا تمدد حكم النوبيين إلى منطقة الشام و صار حاميا للعبرانيين من هجمات الأشوريين و الذين مع الزمن تكتلوا ضده بينما خذله الأسرى الذين كانوا يحاربون معه مما أدى إلى تراجعه جنوبا .
    توجد أسطورة كنت قد ذكرتها آنفا , و هي أن النوبيين كانوا قد تحالفوا مع الفينيقيين في منطقة الشام و المشهورين بركوب البحر و التجارة و ركبوا معهم في سفنهم إلى قرطاجنة ( تونس حاليا ) و التي كانت تابعة للفينيقيين و إزدهرت حتى غزا قائدها هانيبال روما برا بعد عبور جبل طارق و هزمها شر هزيمة . تقول الأسطورة أن النوبيين كانوا يبحثون عن مصادر جديدة لمعدن الحديد الذي إكتشفوا طريقة صهره , و قد واصلت السفن سيرها عبر مضيق جبل طارق إلى إيرلندا و استقروا فيها لمدة من الزمن و الإيرلنديون حتى اليوم يقولون أنهم شرقيون ! وعند عودتهم ضلت بعض السفن طريقها و تاهت في المحيط الأطلنطي حتى وصلت إلى جزيرة جمايكا في البحر الكاريبي . لقد أورد ذلك الكاتب الديبلوماسي عبد الهادي صديق عندما عمل ديبلوماسيا في سفارة السودان في جمايكا و وجد في متحف العاصمة كينغستون وثيقة تحكي عن ذلك و أن أصلهم من النوبة . لقد تأكد ذلك من زيارات مغني الريقي الأول جيمي كليف قبل بوب مارلي للسودان و لخلاوي حمد النيل في نهاية السبعينات و تسجيله للإيقاعات الصوفية و إدخالها في الأغاني الغربية الحديثة , كذلك الأميرة ذات الأصل النوبي التي حضرت من ترينداد و زارت أرض الأجداد في شمال السودان قبل سنوات مضت !
    السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل كانت أميرة نوبية , و هذه حقيقة أقر بها العلماء المصريون . جراء ذلك إنتقلت كلمات عدة من اللغة النوبية إلى اللغة العربية المستعربة . أيضا فقد تمدد النوبيون منذ زمان سحيق شرقا فكونوا البجا و الأكسوميين و تدل بعض الأبحاث أنهم قد عبروا البحر الأحمر عند مضيق باب المندب و دخلوا جنوب الجزيرة العربية , و بنفس الطريق خرجت قبيلة حبش العربية في هجرة معاكسة بعد إنهيار سد مأرب من اليمن إلى الساحل الأفريقي للبحر الأحمر , و بذلك صار هذا الساحل الأفريقي يعرف عند العرب بأرض الحبشة . من هنا أتى تأكيد الدكتور عبد الله الطيب أن هجرة الصحابة إلى أرض الحبشة كانت لدولة المقرة و ليست لأثيوبيا , فالنجاشي كلمة نوبية تعني الملك كما ورد في كتاب ( الكشر ) , و يقيني أن هذا الكتاب سوف يفتح منافذ كثيرة للبحث في أصول الكلمات التي تعود إلى اللغة النوبية , فهل من باحثين ..





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 28 مارس 2017

    اخبار و بيانات

  • وزير التربية والتعليم بالخرطوم يتفقد مراكز امتحانات الشهادة السودانية بمحلية أم درمان
  • شركات روسية تشتري خام الذهب من المعدنين
  • رئيسها ينهي زيارته للخرطوم س بوركينا فاسو تقرّ آلية لسحب قواتها من بعثة الـيوناميد
  • بدء المباحثات الثنائية بين وفدى إتحادي عمال السودان والصين ببكين
  • جماعة الأخوان تعلن المشاركة في الحكومة
  • برلماني يعتزم فتح بلاغ بنيابة المال العام ظهور مليون و(700) ألف ريال في حسابات إدارة الحج بعد عام م
  • نشر قوات على حدود الولاية الشمالية مع دول الجوار
  • اتهمه بالمحاباة والاستهزاء بالحزب الاتحادي الديمقراطي يطالب البشير بحل مجلس شئون الأحزاب
  • السودان وبوركينا فاسو يوقعان على وثيقة للتعاون المشترك
  • محافظة عراقية تفرض على السودانيين الزواج من عراقيات أو المغادرة
  • بيان رقم (6) لسنة 2017م من رابطة أبناء جبال النوبه العالميه بجمهورية مصر العربية


اراء و مقالات

  • قادة الخذلان كفوا عن زعزعة جبال النوبة!!! النوبة ليسوا جنوبيين بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين
  • هل انتهى الدرس يا ...؟! بقلم إسحق فضل الله
  • يبكي نافع ! ويبارك المهدي! وينكئ الشعب الجُرح المتقيح ! بقلم بثينة تروس
  • في الذكرى الثلاثين لمذبحة الضعين رسالة قصيرة إلى عشاري بقلم محمد محمود
  • المثقفون السودانيون و الأمن و الديمقراطية بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • رئيس الوزراء يلتهم خروفا كاملا في وجبة الافطار! بقلم أحمد الملك
  • الضوء المظلم؛ تفتيح البشرة والشعر المستعار، ينم عن عنصرية ذاتية يمارسها السود ضد أنف بقلم إبراهيم
  • رسالة دحلان لمؤتمر القمة بقلم سميح خلف
  • مصطفى البطل: طلاقة، طلاقة، طلاقة بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • ( شغل سماسرة ) بقلم الطاهر ساتي
  • أرجوكم اربطوا السروال جيداً..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • كلنا (أم عشوش)!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • ما أبأسه وما أتعسه من طرح! بقلم الطيب مصطفى
  • نحن مع السيادة الوطنية يا الحاج وراق!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • قرارات مجلس التحرير/ جبال النوبة انقاذ نضال شعب جبال النوبة بقلم محمود جودات
  • نعم و مليون نعم لحق تقرير المصير لجبال النوبة يا بنت تاور! بقلم ألصادق جادالله كوكو
  • يا كمال يا عمر.. الجوكر ما بنفع! بدرية بتلعب بوكر! بقلم عثمان محمد حسن
  • إلى أين نحن ذاهبون ... ؟ !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام
  • 🔒 في أي مرحلة من الحب أنت ♡♡ ؟
  • شركة امطار الامارتية صاحبة قضية فسايل النخيل المصابة تتجه إلى مصر
  • وزيرالدولة بالمالية: مشروع المنظومة المعرفية خطوة لسياسات إقتصادية من أجل تحقيق التنوع الإقتصادي
  • البشير يتوجه إلى الأردن للمشاركة في القمة العربية
  • وزيرة التربية والتعليم تتفقد مركز امتحانات الشهادة الثانوية بمعهد أمدرمان العلمي
  • هل من مفر اخر غير الاجماع على قبول التسوية ..
  • بسيطاً كعشاء الفقراء حمل عصاهُ ورحل!!
  • هاااااااام ومستعجل(الكرامات) سبحان الله (صـــور)
  • بـــــريــــــدك يــــــا الــــبــــشــــيـــــر ،،،،
  • وداعاً احمد كاثرادا ....
  • عبوة ناسفة في منزل قاضي بمدني‎ توجد صور
  • ( زيارة موزة للخرطوم هدفها تجنيد سودانيين فى منظمات إرهابية والعمل ضد مصر..)
  • صدق او لا تصدق: انت تاكل الخنزير منذ طفولتك
  • الله واحد والحلو واحد.... دايرين نحكم.
  • ما عندي فكرة!- بقلم سهير عبدالرحيم
  • مصر وجنوب السودان
  • عصام الترابي : لا الحزب الحاكم ولا السودان ذاتو يملأ عيني !
  • نُصُوصٌ آيِلةٌ لِلجُرحِ، لِلنَّحِيبِ والمُوسِيقى والشَّارِعِ...
  • الي الحاج وراق مع التحية يوجد رد للحاج وراق أيضا المصدر : http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2b
  • صحافة مصرية : لهذه الأسباب قد تخسر مصر مثلث حلايب
  • اتحاديون يطالبون بفض الشراكة مع الحكومة السودانية ويقاطعون مؤتمرا صحفيا
  • د. عبد الوهاب الأفندي في حوار المراجعات
  • ما سر الحياه
  • الحلو أقوى المرشحين لرئاسة الحركة الشعبية لتحرير السودان وغضب على عقار
  • من من تقررون مصيركم يا اهل الجبال
  • ائتلاف جمعيات حقوقية يدعو إلى اتاحة زواج التونسيات بغير المسلمين
  • جنوبيون يقودون حملات تنويرية لإعادة الوحدة مع السودان
  • (الخرطوم) تأمر بإغلاق مقاهي الشيشة
  • الي الحاج وراق مع التحية يوجد رد للحاج وراق أيضا المصدر : http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2b
  • توقعات بهبوط الدولار بعد عودة التعاملات المالية مع أمريكا.. الخرطوم تقطف ثمرة التقارب
  • حكومة النيل الأبيض : الولاية بلغت طاقتها القصوى في إستيعاب اللاجئين الجنوبيين
  • في أمسية صناعة التميز:طارق السويدان يدعو الطلاب إلى الإهتمام بقواعد الحياة الإنسانية
  • د. عبد الوهاب الأفندي: لا أتحسّر على الماضي .السودان مقبل على كارثة.. الإسلاميون أصبحوا أسرى تجربت
  • انت المنبر فيهو شنو
  • المسلسل التركي
  • بيان عن لقاء سكرتارية ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية مع إدارة قناة المقرن
  • متى يعلنون وفاة "جامعة الدول العربية "
  • يا بنات المدرسة ...
  • السودان: أكبر مناورات جوية مشتركة، "الدرع الأزرق 1"...؟
  • الحياة اليوم - تامر أمين : عندنا إعلاميين " عايزين قطع لسانهم " بعد التريقة علي السودان
  • أبناء الجنوب: حملات دولية لإعادة الوحدة مع السودان...؟
  • مخابرات مصر: ماوراء خدعة إقالة عرمان واستقالة الحلو..؟!
  • سفارة السودان بالقاهرة تشيد ببيان البرلمان المصري حول علاقات الدولتين
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de