ما عاد النهر الماجد بوب ينساب كعادته هادئا بقلم د- عبدالسلام نورالدين
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
اليوبيل الذهبي لمدرسة محمد حسين الثانوية
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-19-2017, 04:49 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى

08-12-2014, 09:38 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
اعلي قامات بلادنا/شوقي بدرى

    ارتبط اسم اسرة بدري بالاحفاد . ولقد اعطتهم الاحفاد مجدا وسمعة طيبة لا تشتري بالمال . وكثيرا ما يلصق لقب دكتور باسمي . وعندما اصحح المعلومة يبدي البعض استغرابهم . لان كثير من اسرة بدري رجال ونساء يحملون هذه الدرجة العلمية .

    لقد ابدع بابكر بدري في حربه لتعليم البنات . واظن ان اسباب تفانيه وتجمله للضرب والشتم بسبب التعليم كان ، سنين الاسر في مصر وذهابه الي القاهرة ، قد جعله يعي الحقيقة البسيطة ان المجال الوحيد للسودان لان يتقدم هو التعليم ، وخاصة تعليم المرأة . والسبب الاخر انه كان يحب جدتنا ووالدته مدينة الي درجة الوله . وتأخر من جيش ود النجومي الذي ارتحل بدونه . لانه كان بجانب والدته مواسيا شقيقه الذي كان يحتضر ، بعد ان خطفت القنبلة رأس اخته الصغيرة وحطمت ظهر موسي . وعاش سنين الذل والاسر مع امه وشقيقاتة ورجعوا بعد سنين الاسر مشيا الي امدرمان . ولقد افني يوسف بدري حياته في الاحفاد وعمل الي عمر متقدم . ولم يبني حتي مزيرة لنفسة . وشاركه شقيقة محمد بدري كالعميد الصغير . وشارك كثير من افراد الاسرة في العمل في الاحفاد . ولم يكن المرتب يصل الي ما يتقاضاه الكثي من الخريجين.

    واذكر ان شقيقتي لمياء ابراهيم بدري كانت تتقاضي 600 جنيها كمحاضرة في الاحفاد وزوجها اشرف بدري يتقاضي 900 جنيها . وبعملون الي وقت متأخر ولهم نشاطات مكثفة في المساء مما يجبرهم للاستعاة بشغالة بسبب اطفالهم . وكانت الشغالة تتقاضي 300 جنيها وتشاركهم السكن . وعندما قدمت استقالتها لان الامم المتحده عرضت عليها مرتبا كبيرا بالدولار . كان رد قاسم بدري ,, انت قايلا نفسك شنوا تقعدي هنا تتعذبي زينا كلنا ,,

    نعم لقد اعطت الاحفاد لاسرة بدري ما لا يمكن شرائه بالمال . احدي السيدات المقتدرات من دارفور اتت الي جامعة لند موتمر القرن الافريقي السنوي . وكانت تحكي عن تحديد مقاعد خاصة لبنات الهامش بدون اي رسوم . وعندما ذهبت الي امريكا ، وبعد حصولها علي الاقامة ارادوا ارسالها لدراسة اللغة الانجليزية . واستغربوا من تمكنها الجيد من اللغة الانجليزية علي عكس الخريجات السودانيات من الحامعات الاخري

    وطالبات الحامعة كن يرسلن الي الاقليم للعيش هنالك ولدراسة حياة المرأة السودانية . الاستاذة عواطف عطا ، قابلتها في المانيا قبل 3 سنوات ذكرت لي انها كانت مع شقيقتي لمياء في الاقاليم . وكانت احداهن تصلي وتقوم الاخري بحراستها . واثناء اقامتهن قتلن 8 عقارب في مسكنهن .

    بعض المبعوثات ترددن في الذهاب الي ابو هشيم في الرباطاب لان من سبقنهن حذرن من شظف العيش في تلك الديار ولكن اقتنعن بعد ان عرفن انها بلد العميد قاسم بدري .

    ولقد لام مولانا ابيل الير ادارة مدارس كمبوني لانها تطرد الطلاب الجنوبيين بسبب المصاريف ، وقاسم بدري يقبلهم بدون مصاريف . والحقيقة ان من يقبلهم بدون مصاريف هو الاستاذ عبد القادر النصري حمزة . فهو المسئول المالي والاداري . وبدونه لتعثرت جامعة الاحفاد . وهو ابن المربي الكبير الاستاذ النصري حمزة. وبدون الاستاذ النصري حمزة لما وجدت الاحفاد اليوم .

    الاستاذ النصري حمزة طيب الله ثراه هو اول سوداني يصير ناظرا لمدرسة ثانوية في السودان . وقديما كان هنالك ثلاثة مدارس ثانوية ، وادي سيدنا خارج امدرمان وناظرها البريطاني لانق ابن اللوردات . وبراون في حنتوب خارج مدني . وجض في خور طقت خارج الابيض .وصار الاستاذ النصري حمزة ناظرا لطقت وكان نائبه الاستاذ محمد احمد عبد القادر من اهل توتي ويسكن حي الملازمين ، وهو والد الاخ زين العابدين عضو مجلس قيادة ثورة مايو .

    والاستاذ النصري اشتهر بالصرامة والانضباط الشديد وهو الذي رفد 170 طالبا بسبب ما كان يعتبره دلع ،ادي الي اضراب طلاب يجدون السكن والتعليم والاكل والترفيه المجاني ، زائدا تزاكر السفر . وبعد جهد قام بارجاع اقل من نصفهم . حتي ينصلح سير الطلاب . وعندما اضرب طلاب جامعة الخرطوم في 1966 بسبب ايقاف الجرسونات الذين كانوا يقدمون الاكل الفاخر للطلاب , وادخلوا الخدمة الذاتية . والطلاب يستمتعون بالسكن المجاني ويتحصلون علي مساعدات مالية وتذاكر سفر . كان الناس يقولون ,,و لو كان في النصري حمزة ما كان اولاد الجامعة اضربوا ,,

    ما دفعني لاعادة الكتابة عن استاذ الاجيال النصري حمزة طيب الله ثراه ، هو رثاء قريته قبل ايام للاساتذة عبد الرحمن وعلي النصري حمزة . وعلي النصري حمزة رحمة الله علي الجميع كان مدرسا مميزا في الخمسينات وبعد تقاعدة عمل في الاحفاد.

    وفي سنة 1958 استلم العسكر السلطة . وصار الخال زيادة ارباب وزيرا للمعارف وهو احد اقطاب حزب الامة . وهو صديق لصيق بعبد الله خليل رئيس وزراء السودان والدكتور علي بدري وزير الصحه في آخر ايام الادارة البريطانية . وعبد الله خليل كان وزيرا في نفس الحكومة لوزارة الزراعة والاستاذ عبد الرحمن علي طه كان وزيرا للمعارف . وفي تلك الفترة حدثت طفرة ضخمة للزراعة وكانت بداية المناقل وبعض المشاريع الضخمة . وتوسع التعليم والعلاج المجاني للجميع . وصارت ميزانية التعليم والعلاج تساوي 25 في المئة من الميزانية . والثلاثة كانوا من اقطاب حزب الامة . ولكنم يؤمنون بامتلاك الدولة للسكك الحديدية ومشروح الجزيرة والنقل النهري والتعليم والعلاج وكل اوجه الاقتصاد الكبير والادارة . والآن تظن الانقاذ ان كل ممتلكات الشعب السوداني ملك لهم .

    واصطدم الخال زيادة ارباب بالاحفاد وكان لا يؤمن بالتعليم الاهلي . وقلص دعم وزارة المعارف للاحفاد ووضع كثيرا من العراقيل في طريق الاحفاد . وقام بنقل امير عبد الله خليل وابن الرئيس عبود من مدرسة الاحفاد الي المدارس الحكومية . وعرض مرتبا كبيرا للاستاذ النصري حمزة لترك الاحفاد التي صار مديرها المالي ومسير امرها . وكما اورد يوسف بدري في كتابه قدر جيل ، ان رد النصري حمزة لزيادة ارباب ,, لو اديتني رقم وقدامه اصفار لحد الحيطة ديك ما حأخلي الاحفاد . والدكتور علي بدري كان يوافق علي سياسة زيادة ارباب في ان تكون الدولة مسئولة عن كل التعليم . وكان يعارض رأي شقيقه يوسف بدري . والاستاذ النصري كان يؤمن بأن التعليم الاهلي يمكن ان يكون موازيا للتعليم الحكومي ومكملا له .

    وعنما طفح الكيل وتعب يوسف بدري من مناورات العسكر قرر ان يسلم المدرسة للمعارف ويرتاح من كل ذالك العناء والشقاء الذي لازمه لنهاية عمرة . والآن يتحمل قاسم بدري عبئا وعنتا اكبر . ,, اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام ,, الاستاذ النصري حمزة كان علي رأس تلك النفوس الكبيرة . وهو الذي انقذ الاحفاد ويجب ان يتذكر الناس هذا . وان يرد الفضل لاهله . ومن الواجب ان يطلق اسمه علي اكبر القاعات في الجامعة . واذا كانت الاحفاد قد سلمت للحكومة لاصبحت اليوم مثل جامعة مامون حميدة. او مأكلة لاحد الكيزان . او لعملوها متاجر . رحم الله الاستاذ النصري حمزة .

    ازكر ان يوسف بدري اتي ليشاور والدي في فكرة تسليم الاحفاد للحكومة وبحضور والدتي التي احبت التعليم لانها وشقيقاتها قد حرمن منه ، وجد يوسف بدري رفضا قاطعا . ولقد ذكر يوسف بدري في كتابه قدر جيل ، انه عند وفاة بابكر بدري ان ابراهيم بدري سأله ,, ابوي حدد زول علشان يمسك الاحفاد ؟ ,, وعندما كان الرد بالنفي ، قال له . خلاص انت تمسك الاحفاد . وثار عندما اراد يوسف بدري تسليم الاحفاد للحكومة . وكان يقول له ابوك يتعب ويبني وانت تسلم .

    والايده في ا لموية ما ذي الايده في النار فمن قبض علي الجمر كان الاستاذ النصري حمزة طيب الله ثراه . وضغطت المصروفات . وصرفت لنا كراسات دمورية غير ناصعة البياض . وخرجنا في مظاهرات ونحن نهتف,, نريد مدارس لا شركات ,, ورد عليتا يوسق بدري في الاسمبلي ,, وانا اريد طلبة وليس عمال ,, لان العمال كانوا سريعين في الاضرابات . وكنت من المتظاهرين وعندما لامني الاستاذ ابن عمتي الطيب ميرغني شكاك . قلت له انا اعبر عن رأيي , وكان هو ومحمد بدري وابراهيم مالك من اعضاء الحزب الشيوعي وعند اضراب المدرسين انضم محمد بدري وابن اخته ابراهيم مالك للمضربين فطردهم بابكر بدري من وظائفهم كمدرسين في الاربعينات. وعملوا كسائقي لواري . وعمر جيبهم بالمال . ولكنهم رجعوا للتدريس والمرتب الهزيل . وذهبوا لانجلترة للدراسة وعادوا للتدريس مرة اخري وافنوا عمرهم في التدريس . رحمة الله علي الجميع . ولو لو يسخر الله الاستاذ النصري حمزة للاحفاد لكانت في خبر كان . ولما قشر آل بدري بالاحفاد المسجلة كملكية للشعب السوداني . لها مجلس امناء هو الذي يحدد سياستها مدير مالي هو الاستاذ عبد القادر النصري حمزة لا تصرف مليم بدون اذنه . ولو ترك الامر لقاسم لاختربت المالية . لانه لا يرفض طلبا لمحتاج .

    وقديما رد النصري حمزة علي رسالة احد اعيان السودان والذي اوصي باعفاء احد الطلاب من المصروفات لان والده فقير . والرد كان اذا كان الوالد فقيرا فالموصي غني .

    اعاد النصري حمزة استخدام الاوراق التي طبعت بالرونيو لان الطباعة تحدث علي جانب واحد . وبينما نحن جلوس في فصل ابن خلدون ، اتي الفراش لحيرة الجميع لطردنا من مدرسة الاحفاد بسبب عدم دفع المصروفات , وخرجت وشقيقي الشنقيطي وكان اخي وتاج رأسي فقوق نقور والذي يحمل اسمه احد ابنائي جالسا في نفس الفصل . ولكن النصري حمزة قد قبلة مجانيا لانه من جنوب السودان .

    وفي اليوم التالي احضرنا شيكا بالمبلغ وخطاب اعتذار من والدي . ولا اعرف سبب التاخير . وقام الاستاذ النصري حمزة بكتابة الايصال . وقام بالرد علي ظهر الخطاب قائلا ,, شعارنا في الاحفاد من دقنه وفتله .,, فضحك الشنقيطي وشرح لنا الاستاذ المثل الذي لم نسمع به من قبل . وبدأ حبي للامثال .

    وبعد تلك الحادثة بثلاث سنوات اتتني حوالة بمبلغ 6 جبيهات من الوالدة حليمة الحاج في الجنينة لتسليم المبلغ لخالتي لشراء ثياب وارسالهل لها . فطلب مني الاستاذ توقيع الحوالة واعطاها للفراش التجاني الذي كان معروفا في البوستة في زمن لم تتوفر فيه الهويات . وكان الاستاذ النصري يساعد طلبة الداخلية والاقاليم في صرف فلوسهم .

    وبينما انا منهمك في لعب كرة السلة ناداني الاستاذ النصري بجلالة قدره . وسلمني الجنيهات , فوضعتها في حيبي واردت الانطلاق . فناداني وطلب مني ان اعد الجنيهات ، ونصحني ان اعد المال في كل وقت يسلم الي . لان عدم التدقيق قد يسبب مشاكلا او قطيعة والسبب هو عدم التدقيق وضياع المسئولية . فحسبت الجنيهات . واردت الانطلاق من جديد . وطلب مني التدقيق . واعدت العد . فسالني اذا ليس هنالك شئ يخص المدرسة ؟ وشرح لي ان في المدرسة 800 طالب ومحموعة من العاملين والموظفين والاساتذة والدبوس الذي يشبك الجنيهات ملك المدرسة . والمدرسة اذا اعطت كل طالب دبوسل لاحتاجت لمصنع .

    بعد ان تخرج حسين خضر رحمة الله من مدرسة الاحفاد بعد 13 سنه من الدراسة ، ناداة الاستاذ النصري . وقال له ,, كل السنين دي ان خايف من قروش ابوك خدر الحاوي . خايفها تنقلب . لانه يطلعها جنيهات بفرها تطلع ورق ,, وكان يطلب من حسين ان يضع الفلوس في درج خاص ويقفل عليها . ويقول له تعال بكرة للوصل قروش ابوك دي انا ما بختها مع قروشالاولاد , لو بكرة ما انقلبت بديك الوصل .

    العم ميلاد كان جارا ملاصقا لمنزل بابكر بدري ثم يوسف بدري الذي تبرع بتلك الدار للمكتبة المركزية لمدة 30 سنة وكان يصينها من مرتبه البسيط . وكان العم ميلاد يتمتع بأمانة وتفاني اهلنا الاقباط . واختفي مبلغ بسيط . واتهم العم ميلاد التجاني بالاهمال . وقال العم ميلاد انه عمل في حكومة السودان 30 عاما كصراف ولم يفقد مليما واحدا . ورد التجاني بانه عمل في المراكب لعشرين عام . ولم تضع طرورة واحدة . وماهو الصعب المحافظة علي الفلوس في خزينة ام طرور علي ظهر مركب ؟ وكتب الاستاذ النصري الذي كان معروفا للجميع خطابا لرئيس البوسته وجردت الخزينة في نهاية اليوم . ووجد المبلع في الزمن الذي كان كل شئ يمشي بنظام وانضباط . وردت كرامة التجاني

    ابن فورد الملياردير كان يتبرع للاحفاد بمبالغ محترمة . وكان يحضر يوم الآباء . وارسل يوسف بدري التجاني برسالة للاستاذ النصري طالبا مبلغ 16 جنيها لعمل حفل عشاء لابن فورد . وكان النصري حمزة يقف في البرندة علي يمين المدخل الرئيسي . وفي ذالك المبني غرفة مخصصة للدكتور علي بدري الذي كان يعمل متطوعا في الصباح لعلاج الطلاب والفراشين والمدرسين . وطوح الاستاذ النصري بالورقة وقال باعلي صوته . عشي وخروف وكلام فاضي ، يدفع من مرتبه . وراينا وجه يوسف بدري يتغير وهو يدخل مكتبه . ولم يكن هنالك من يتجرأ للرد علي لاستاذ النصري . او شيخ النصري كما كان يحلوا لتلاميذة بمناداته . ولم يكن يهمه فورد ولا هوندا .

    من الطلاب الذين قام شيخ النصري بطردهم من مدرسة خور طقت كان الاستاذان امين الزين مدرس الجغرافيا والاستاذ حسن التاج الذي صار رجل اعمال وصاحب سينما التاج في الدويم مسقط رأسه ، وقام بدعم جامعة الاحفاد ماليا . والاثنان قد اكملا دراستهما في الاحفاد . ولنجابتهما ارسلهم يوسف بدري للجامعة الامريكية .

    وكانا يكنان حبا واحتراما لشيخ النصري وينتصبا وقوفا لدخوله . وامين الزين كان مهيب الشكل وله جسم رياضي . وكان يشارك بعض الاساتذة الاجانب في الميز المجاور للمدرسة ، منهم صالح غيث اللبناني مدرس الحساب . وكان الطلاب يسمونه خياراتي . والقصة ان امين الزين اكل بعض الخيار من الثلاجة وذهب للنوم فايقظه صالح غيث سائلا عن خياراته . وانتهي الامر بعلقة . ولكن شيخ النصري الذي كان جارهم اصلح بينهم وحذر استاذ امين من اعادة الكرة . وكلمة شيخ النصري قانون .

    العم خوجلي كان من اميز الفراشين في المدرسة يميزه شنب ضخم يقوم ببرمه كل اليوم . ويتناسي او يهمل في عملة ويترك خرطوش الماء في نهاية اليوم . وفي الصباح تكون هنالك بركة في وسط المدرسة . وبينما العميد محمد بدري جالسا في الحوش الشرقي يشاهد شيخ النصري آتيا بخطواته السريعة . فقفذ واقفا ومرحبا ومستفسرا عن سبب تلك الزيارة . واكتفي شيخ النصري بان حدق فيه معاتبا. وسأله اذا كان قد شخط في عم خوجلي ؟؟ وطالبه بأن يعتذر لعم خوجلي وان لايفكر في اعادة تلك الغلطة . واعتذر العميد محمد بدري ووعد بانه لن يكرر تلك الغلطة .

    في بداية مايو وبداية انهيار السودان والسيطرة المصرية حتي علي سلمنا التعليمي وجرائم محي الدين صابر ، اختلط الحابل بالنابل . ووجدت الشرطه شحنة كاملة من الكراسات المدرسية عند احد التجار . واتي التاجر وابنه لكي يتحصلوا علي شهادة من الاحفاد بأن الاغراض تخص الاحفاد وقد خزنوها عند التاجر . وطلب منهم يوسف بدري ان يتكلموا مع محمد بدري . وربما لانه لا يخشي المواجهة . وشعاره دائما ,, العنده الهوا اليمسكه ,, وقبل ان يرد عليهم محمد بدري ظهر شيخ النصري , ولم يلق التحية . وكما اخبرني محمد بدري ، ان شيخ النصري قال له ,, شوف يا ولد ، تدي الناس ديل شهادة ، انا ادخلك انت واخوك السجن ، سامع ؟ ديل ناس كعبين ,, وانصرف . وقال محمد بدري طيب الله ثراه ,, شيخ النصري حلاني من مشكلة .

    اورد يوسف بدري ان الاستاذ النصري حمزة بعد ان تقاعد من العمل في الاحفاد . قام بالتبرع بمئة جنيه للاحفاد . رحم الله استاذنا شيخ النصري . لقد كان روحا طاهرة ورجلا عظيما من جيل عظماء .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de