أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 09:20 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-03-2014, 04:29 PM

محي الدين تيتاوي
<aمحي الدين تيتاوي
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي

    الدستور القادم لابد له من أن يحدد هويتنا بصورة دقيقة ومحددة لأننا وحتى الآن نواجه استهدافاً غربياً وعربياً في هوية أهل السودان..أعرب هم أم أفارقه... كان عليهم قراءة التاريخ ألاثني لأهل السودان بصورة جيدة حتى لا ندخل مع هؤلاء وأولئك في حزازات ومحاولات واجتهادات تكون خصماً علينا تؤدي إلي الانتقاص من كرامتنا والخفض من قيمتنا الاثنية فالإنسان الأول الذي هو سيدنا ادم كان في ارض بلادنا بما يفيد ان ابو البشرية من السودان وليس من أي دولة او قارة اخري، وهذا يؤكد ان اهل السودان هم من افضل البشر..هم الذين بنوا الحضارات وهم الذين اخرجوا الانبياء والفلاسفة والعلماء في الهندسة والرياضيات والكيمياء والاثار التي نراها شاخصة وشامخة وصامدة والمومياوات المحضرة منذ ألاف السنين ولم يتوصل الي تفاصيلها ومركبات تحضيرها لم يكشفها احد حتي الآن.
    وقضية هويتنا لطول عدم تحديدها دستوريا صارت امراً مهماً جداً لدرجة ان أي شخص يدعي انه الاصل وان غيره قادم من مكان ما...وهذا امر محير ومضحك ومبك في وقت واحد..ما معني سوداني؟؟ إننا بحاجة الي الإسراع بالاتفاق علي الدستور الذي يحدد ذلك وبعدها ننصرف الي اعادة كتابة تاريخ السودان الذي جري تشويهه وسرقته ..السودان الذي عاش علي ارضه الملوك والانبياء وقامت الممالك والسلطنات والدويلات منذ اقدم العصور..السودان بلاد الكنداكات والاباطره..بلاد الذهب والحديد والتجارة..بلاد الزراعه والتجارة والحضارة التي تقف بعض علاماتها شامخة بانتظار الدراسات التاريخيه التحليليه والمقارنات وتصحيح ما سجله عنا المزيفون وادعياء المعرفه.
    نريد ان نقول للعالم..أننا ارض ادم ونوح وموسي..واننا الارض التي احتضنت الصحابة عندما امرهم الرسول الكريم بالهجرة الي ارض الاحباش فعبروا بدينهم الجديد البحر الاحمر ..سودان المجاهدين من الصحابه والدعاة الذين جاءوا لينشروا الدعوة وتزاوجوا مع النوبيين ونشروا الاسلام منذ سنوات الرسالة الاولي..عقبة بن نافع..عبدالله بن سعد بن ابي السرح وغيرهم والذين حولوا المجتمع من نوبيين الي عنصر جديد يحمل سمات عربية افريقية ونشروا الدين حتي صار المجتمع كله من الدعاة..ينبغي ان نتأمل كيف كنا وكيف صرنا..فهل هويتنا عربيه ام افريقية ..ام انها مزيج من الافريقية بامهاتنا وجداتنا وعرب بابائنا واجدادنا..ام نحن مجتمع هجين يجمع بين الصفتين وهنا يمكن ان نكون المجتمع المثالي الذي يجمع بين العروبة والافريقانية ..العروبه ثقافة ولساناً وديناً..والافريقية لونا اذا كان اللون يشكل امراً مهماً كما تتعامل به بعض المجتمعات العربيه والغربية من قبيل العنصرية ودعوي ان ذوي البشرة البيضاء افضل من ذوي البشرة السوداء وهذا خطل كبير ..لا فضل لعربي علي اعجمي ولا لابيض علي اسود وهكذا نريد ان نكتب الدستور ونوحد خطانا..ونزيل العقبات التي وضعها لنا المستعمر لكي لا نخرج من اسرها ونحترب ويتفرق امرنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2014, 02:41 AM

Khalid Abnar


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: محي الدين تيتاوي)

    قال تعالى فى سورة الزخرف : وَنَادَىand#1648; فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَand#1648;ذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي and#1750; أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51).. فالأنهار تجرى فى السودان الحالى و هذا يعنى ان السودان الحالى هو مصر و مصر الحالية هى مصر السفلى ، فإذا كانت مصر الحالية قد إحتكرت الإسم كلِّه .. فمن حقِّنا أن نطلق إسم مصر العليا ، و الذى هو إسم بلادنا القديم على سوداننا الحالى ، لأن مصر هى مِسُر كما ينطقها أهلنا النوبيين و تعنى فى اللغة النوبيّة النيل الممتلئ وقت الفيضان ، و هو إسم له مدلولاته العميقة ، أمّا السودان فلا معنى له غير اللون و أوافقك الرأى أنه يُكرِّس للعنصريّة و تقسيم السودان .. حفظ الله بلادى..
    خالد عبد الكريم أبنار
    مواليد جزيرة لبب ( نافانارتى سابقاً ) - النرويج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2014, 05:25 AM

محمد يوسف محمد

تاريخ التسجيل: 13-05-2013
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: Khalid Abnar)

    الاستاذ محى الدين تيتاوى
    لك التحية والتقدير

    طرحك مهم وبناء وضرورى وخاصة فى هذه المرحلة التى ننادى فيها بالوثبة .

    لدى اضاءات حتى اعود اليك .
    كانوا فى المدارس – قديما - يدرسوننا تاريخ دخول العرب الى السودان .
    وفى نفس الوقت كانوا يمنعوننا من التحدث بلغتنا النوبية ، ولا اعتقد انك نسيت (كرت الرطانة) ومن اراد تفصيلا فيه جاهزون .
    لتحديد الهوية يجب تحديد الاساس ومن ثم يلتف حوله الاخرون
    اذا كان العرب دخلوا ؟
    فكيف تفرض العربية التى دخلت على اهل البلاد الاصليين .

    الحل يكمن فى :
    اعلان نوبية السودان كأصل
    تغيير اسم السودان الى (جمهورية النيل ) لأن السودان هذه صفة وليست اسم ولا تخلق قومية .
    الانسحاب من جامعة الدول العربية لأن العرب حتى فولنا السودانى يسمونه (فستق عبيد) للتمييز بينه وبين (الفستق الحلبى) . لماذا نريد ان ننتمى الى اناس ينظرون الينا بدونية .
    انشاء مراكز لأبحاث الللغة النوبية فى الجامعات السودانية
    نرسخ هذه الأصول وبعد داك نشوف الباقى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2014, 04:29 PM

مؤيد سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: محمد يوسف محمد)

    الأخ محمد يوسف محمد

    لك و لأستاذنا محي الدّين تيتاوي التحيه و التجله
    عجبت كثيراً كلما رأيت تعليقاً عن عروبة أو أعجمية أهل السودان وهو سؤالٌ مع احترامي لوجهة نظرك و نظر كاتب المقال ليس مهماً على الإطلاق، لسبب بسيط يعجز حتى اهل الرأي و المشوره عن رؤيته على الرغم من أنه ليس بطلاسم معقده يصعب تشفيرها، بل لبساطته و حتميته الجليه الواضحه للعيان، بجانب تجاهله عنوةً من قبل البعض. في رأيّ الشخصي أن نكون (افارقه) ليس مهماُ على الإطلاق أو أن نكون (عرباً) كذلك ليس مهماً طالما أننا ننتمي للعائلة البشريه ذات السبعه مليار فرد، يشتركون في 99.9% من الحمض النووي بتطابقٍ تام.لو عدنا الى سبب آخر أقل أهميةً من وحدة العنصر البشري، يمكننا أن نفترض إفتراضاً جدلياً أن هناك ما يمكن ان يعرف بأنه عنصرٌ عربي او عنصر افريقي في المقام الأول!!!ماهي الافريقيه و ماهي العروبه؟علماً بان افريقيا قاره تتعدّدُ فيها كل الألوان و الأعراق الابشريه و الثقافات، و الغريب في الأمر ان توزيع البشر في العالم كانت شرارته الأولى في شرق افريقيا (نفس الإقليم الذي نعيش نحن فيه اليوم).
    كذلك ما يسمى بالعالم العربي هو مجتمع متعدد الثقافات و السحنات و الأعراق البشريه ما بين سامسين و بربر وآراميين و فينيقيين و كنعانيين و فراعنه و آشوريين و كلدانيين و غيرهم من الأعراق التي لا يربط بينها رابط إلاّ اللسان العربي نتيجة التجاره أو المصاهره او التبعيه السياسيه لدولة الخلافه او ما يسميه البعض (الفتح الإسلامي)، السودانيون ليسوا شذوذاً عن القاعده، حتى هؤلاء الذين يتشدقون بالعروبه او كما اشرت إليهم باللفظ اللذي يستخدمونه (فستق العبيد) هم فينيقيين من دوله لا ترى على الخريطه، و صفهم لبعض البشر بانهم عبيد بالفطره و الميلاد لا يدل الا على جهلهم المحض و عدم اتطلاعهم ودرايتهم بانسانية الانسان و لو تعلموا قليلاً و وعوا و نضجوا فكرياً لخرجوا من ضنك الرذيله و البرامج التلفزيونيه الرخيصه التي ما فتئت تسمّم افكارهم و تزيدهم تبلداً على تبلدهم المستفحل، هم مع احترامي لك أخ محمد يوسف ليسو مقياساً للتصنيف عربياً كان أو غير ذلك.
    السودان بلد انساني الهويه، هوية تحكمها الإنسانيه المجرّده من العرق او اللسان او الدين او لون البشره، الأمريكي يصف نفسه بأنه امريكي بحكم أنه ينتمي الى الصعيد الامريكي بلا تمييز، كأن يطالب بأن تكون هوية الولايات المتحده بريطانيه او أسبانيه او افريقيه، هو امريكي بمحض التجريد القومي ليس إلاّ، و ان كنت اخالف التجريد بكل انواعه و اطمح الى و حدة العائله البشريه التي ضاع مفهومها في السودان و العالم في ضباب الجهويه و التعصب العرقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2014, 12:05 PM

محمد يوسف محمد

تاريخ التسجيل: 13-05-2013
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: مؤيد سليمان)

    الأخ مؤيد سليمان
    لك التحية والتقدير
    إحترم وجهة نظرك واقدرها ايما تقدير .
    فمنذ البدء ، منذ استقلال السودان ، بل وقبله ، لو تولت نخبنا الثقافية والسياسية ، الترويج لمثل ما تنادى به ، من ان ينتمى الجميع الى (السودان) ويقولوا نحن سودانيون ، لما كانت المشاكل البتة .
    ولكن مشكلة السودان ، منذ البداية كانت بسبب الفرض والإقصاء ، واعتزاز البعض بما يؤمنون به على حساب الآخرين بل واحتقارهم .
    والا - بربك – ماذا تسمى منع اناس معينين ، من التحدث بلغتهم وهم لا يعرفون غيرها (النوبية) وتفرض عليهم لغة اخرى لا يعرفونها (العربية ) .
    فاذا ماشعر اهل عرق او ثقافة انه يتم احتقارهم من قبل ثفاقة او عرق آخر ، سوف يدافعون عن أنفسهم ، وسوف يتوحدون فى سبيل ذلك وهذه تولد الجهوية والقبلية .
    ذلك ما كان من امر النوبة مع اللغة العربية .
    وحديثا ، أتى أهل الدين ، فوتلوا وفسروا قول الله سبحانه وتعالى
    (الذين إن مكناهم فى الأرض أقاموا الصلاة وآتو الزكاة .. الخ ) الايات الكريمات
    ثم واستنادا على ذلك ، اقصوا كل من لا ينتمى اليهم والى فكرهم وايدلوجيتهم .
    فكيف بالله مواطن شرد من بلده وقطع عنه قوت عياله ، ومواطن آخر حورب فى ثقافته
    واحتقر واذل.
    فكيف بالله ، ان ينتمى هؤلاء واولشك الى الوطن (السودان ) ويقولوا بكل فخر نحن (سودانيون) ؟
    إلا ان يكونوا عبيدا لاولئك الذين احتقروهم ويعتبروا مواطنين من الدرجة الثانية ؟
    نحن بمثل هذه الحوارات ، لا نريد ان نشعلها قبلية وجهوية وشيعا ونتقاتل ، ولكننا ينبغى ان نبحث الان الان وأكثر من أى وقت مضى ، عن الاشياء التى تجمعنا جميعا ، ونلتف حولها ، ونتمسك بها .
    وما اختلفنا عليه نتركه للزمن والزمن كفيل بمعالجته
    ولكن حتى نتفق على تلك الثوابت ، يجب اولا ان نتفق جميعاً فى المبتدأ :
    أن ظلماً من البعض على البعض قد وقع .
    وعلى الظلمة الاعتراف للمظلومين بذلك .
    وعلى المظلومين تجاوز ذلك من أجل الانتماء الى الوطن
    أما بغير ذلك ، فعلينا الاستعداد الى الاستماع الى كثير من الحديث الغير عقلانى ، الذى سوف يشتتنا اكثرمما يجمعنا ، وربما يأتينا بطوفان لا قبل لنا به .
    والله المستعان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2014, 04:12 PM

مؤيد سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي (Re: محمد يوسف محمد)

    لك التحيه مجدّداً
    أود أن أذكرك عزيزي أن الأصوليه و اليمينيه الداعيه إلى التطرف و نبذ الآخر أو ربما إلغائه هي داء أزلي يعود إلى عصورٍ غابره، كدح و غُرّب فيها كمٌ لا يحصى و لا يعد من بني البشر بحجّةِ أنّه الآخر، العرق الآخ الدين الآخر الثقافه الأخرى و هلم جرّ..أوافقك الرأي في أن حجم المأساه الانسانيه خرافي و تكرّرت عبر التأريخ البشري و لا زالت تتكرّر بنفس التفاصيل. تغريب الإنسان على الأساس الثقافي، الديني، العرقي متجذر في بني البشر إلى حدٍ بعيد و لا بد من إيجاد علاج جذري له..هل سيحدث ذلك بين يوم وليله؟؟ لا اعتقد..هي إذن مشكله مجتمعيه في المقام الأول.
    و أهل اللسان العربي في السودان ينحدرون من الأصول النوبيه كأساس عرقي و يدّعون الإنتماء الى الدماء العربيه الزرقاء التي ليس لها وجود، سواء وجدت الثقافه العربيه أم لا، بمعنى وجود الثقافه لا يعني تحوّل العرقية بالكامل، الممالك و دولة الخلافه بإمكانها فعل ذلك.
    عندما قامت دولة الولايات المتحده الأمريكيه (و لا أبتغي وجه المقارنه بينها وبين السودان في هذا المثال) مُنع السكان الأصلين (الهنود الحمر) و السود من حق الجنسيه الأمريكيه، و ياللغرابه.
    في أوروبا اليوم يعامل الأجانب القادمون من افريقيا و آسيا و الشرق الأوسط على أنهم تهديداً للقيم و المبادئ الغربيه!!خيارك الأول والأخير كأجنبي أن تتعلم اللغه و تندرج في أسلوبهم الحياتي و إلا فعليك أن تغادر.
    محاولة إلغاء البعض لثقافة البعض الآخر نتج عنه العكس دائماً ولا يولد إلاّ الضغينة و البغضاء بين بني البشر و إن كان البعض قد نجح في الإلغاء و التمثيل بالثقافة الغازيه خذ ايرلندا و اسكوتلندا على سبيل المثال إندثرت فيهما لغاتهم الأصلته الGaelic و الGalic تماماً على حساب الانجليزيه على الرغم من مقاومتهم المستميته للغزو الانجليزي.
    ما أردته هو إرساء البوصله في إنتقاد التجريد..تجريد العرق أو الثقافه أو لون البشرة على الإنسان و ذلك ليس حصراً على الأوليقاركيه العربيه الشماليه المتفاخره و الأيديولوجية الإنقاذيه، بل على كل الأصعده التي ظُلم على أساسها الآخر بحجةٍ أنه آخر و أقل مقاماً مع اختلاف هذا المقام تارةً عرقي و أخرى قومي و ان تحاسب هذه التجاوزات على سبيل الحصر الفردي للحاله المرضيه وليس على سبيل التعميم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de