أصول ومصادر الصادق المهدي – عرض ونقد بقلم د. عارف الركابي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 03:32 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2018, 09:17 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أصول ومصادر الصادق المهدي – عرض ونقد بقلم د. عارف الركابي

    10:17 PM October, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    نقرأ في هذه الأيام أخباراً عن عودة الصادق المهدي إلى السودان، وبهذه المناسبة فإني رأيت أن أعرض – بإيجاز – أصول ومصادر الصادق المهدي ؛ فأقول :
    أن ينكر على الصادق المهدي آراءه التي يذكرها بين الحين والآخر في قضايا شرعية أمر قد يكون مهماً في بعض الأحوال، ولكن الأهم في نظري أن يتم توضيح لأصول ومصادر الصادق المهدي التي ينطلق منها للكلام في أمور شرعية. فالحجاب أو النقاب أو الميراث أو الاختلاط أو الخلوة وغيرها، هي مسائل جزئية بنى رأيه فيها انطلاقاً من أصول أصّلها لنفسه، فيا ترى ما هي مصادر الصادق المهدي في إثبات أو نفي القضايا الشرعية؟!
    في كتابه (المرأة وحقوقها في الإسلام ص2) يقول : (النقطة الأولى: مصادر المعرفة: إنّ معرفة الإنسان متعددة المصادر وهو إذ يعالج قضاياه المهمة، ينبغي عليه أن يستمد الحقائق من كل مصادر المعرفة المتاحة له. مصادر المعرفة الإنسانية هي: الوحي، والإلهام، والعقل، والتجربة. هذه المصادر هي التي نص عليها القرآن وهي التي أحصاها الفلاسفة فيما استعرضوا من معارف الإنسان).
    وفي كتاب (جدلية الأصل والعصر ص 24) قال : (الإسلام يذكر ويقر كل وسائل المعرفة الإنسانية: الوحي، والإلهام، والعقل، والتجربـة) ونقلاً عن صحيفة (الصحافة) قال في صالون سيد أحمد خليفة قبل أيام قليلة : (ويجب أن نفهم أن موضوع الدين ليس في البحث عن القياس والإجماع. يجب البحث عن مصادر أخرى أساسية أولها العقل نحن مفروض نستخدم عقولنا، وكما قال الإمام الشافعي ليست هناك قضية يقول بها الدين ولا يقول بها العقل .. المنفعة ضرورية كمصدر من المصادر والمقاصد مقاصد الشريعة والإلهام).
    لقد ذكر أربعة مصادر هي : (الوحي والإلهام والعقل والتجربة) ، وفي النقل الأخير أضاف (المنفعة والمقاصد الشرعية). وإذا قارنا بإجمال هذه المصادر التي ذكرها مع مصادر التلقي عند علماء المسلمين وعامتهم، نجد الاختلاف الكبير والواضح. فالنبي عليه الصلاة والسلام دلنا أن النجاة باتباع الكتاب والسنة وهما مصدرا التشريع في الشريعة الإسلامية، والقرآن والسنة دلا على أن (إجماع) علماء المسلمين معتبر كما أن (القياس) مصدر من المصادر التي تثبت بها الأحكام، وقد استعمله النبي عليه الصلاة والسلام ودلّ الأمة عليه، فكانت أدلة الأحكام المتفق عليها بين علماء المسلمين هي (الكتاب والسنة والإجماع والقياس) ، وبنظرة للمصادر التي بين الصادق المهدي أنه يبني عليها الحقائق، يمكن أن نقول له إنك تناقض نفسك تناقضاً واضحاً.. فإذا كان من مصادرك الوحي وهو (الكتاب والسنة) فلماذا ترد نصوصاً ثابتة من سنة النبي عليه الصلاة والسلام؟! لماذا ترد حديث (ناقصات عقل ودين وشهادة المرأة) وتقول إنها من (أحاديث الفقه الذكوري) ؟! أين عملك بالوحي في هذا الحديث الثابت في الصحيحين وغيرهما؟! وأين عملك بالقرآن الذي نقرأ فيه: «فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء» ؟! وإذا كان القرآن مصدرك كما تدّعي فلماذا تستدرك على الأحكام المنصوص عليها في القرآن الكريم بشأن الميراث حيث قلت في كتاب (جدلية الأصل والعصر ص 57-58) : (هذه الظروف جعلت إنفاق النساء على الأسرة تبلغ نسبة معتبرة . فماذا يكون أثر ذلك على نصيبهن من الورثة؟ ربما أمكن استيعاب هذه الحقائق الجديدة عن طريق إعطاء نصيب لهن من الثلث الذي فوض للمورث تحديده . ولكن مع اتساع أعداد الأسر التي تعولها نساء، لا يمكن تطبيق أحكام الوراثة بصورة لا تراعي مقاصد الشريعة وتأخذ المستجدات في الحسبان .هكذا ينبغي أن تراجع أشكال الأحكام الإسلامية ذات المضمون الاقتصادي لتأخذ المستجدات في الحسبان ولكي تحقق مقاصد الشريعة في ظروف العصر الحديث) .
    ومما يوضح أيضاً موقفك من نصوص الوحي قبولك وتزكيتك لاتفاقية (سيداو) وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث قلت في (جدلية الأصل والعصر أيضاً ص70 ) : (كذلك استعرضت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من منظور إسلامي ووجدت أن الحقوق المثبتة فيه عامة وللمرأة خاصة تتفق مع مبادئ وأحكام الشريعة ) وفي مقدمة الكتاب قلت: (وعبر الخمسمائة وألف عام الماضية خطت الإنسانية خطىً واسعة في سبيل تحرير المرأة حتى بلغت ما نصت عليه معاهدة سيداو Cedawمن حقوق المرأة المعاصرة).
    ولست بحاجة لبيان مناقضة اتفاقية (سيداو) التي توصي بها كثيراً وتعتبرها (البديل) لقانون (الأحوال الشخصية) كما في ما نشر في الصحف الصادرة يوم الخميس غرة ربيع الأول عام 1430هـ لست بحاجة لبيان مناقضتها للنصوص الواضحة والبينة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام بما يزيد وضوحاً أن قول الصادق إن من مصادره (الوحي) هو مجرد دعوى ، لا تصح بالنظر لما يدعو إليه بشأن قضايا المرأة.
    وأما (الإلهام) الذي يذكره كثيراً في مصادره ويبين أن المهدي اعتمد عليه، فقد عرّفه الجرجاني في كتاب التعريفات بأنه (إيقاع شيء في القلب، يثلج له الصدر ويطمئن ويسكن ، من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة يختص به الله بعض أصفيائه) ، وهو مصدر لإثبات العقائد والأحكام عند بعض الصوفية، وقد أنكر بعض الصوفية أن يبني الشخص أمراً بالإلهام إذا خالف الكتاب والسنة وقد روي الإنكار عن أبي الحسن الشاذلي والصيادي وغيرهما، والقول بأن الإلهام مصدر تثبت به العقائد والأحكام، بل تصحح به الأحاديث وتضعف !! هو قدح في الشريعة وإبطال لها وطعن في القرآن وفي بلاغ النبي للدين وفي كماله، وقد تواترت النصوص في أن النجاة بالتمسك بالكتاب والسنة وأجمعت الأمة أن كلاً يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله عليه الصلاة والسلام لأنه هو الوحيد الموحى إليه من ربه.
    وأما (العقل) الذي يريد الصادق المهدي أن يجعله مصدراً ويستعمله في إثبات الأحكام وردها فيقال له وعقل من سيرتضى في ذلك ؟! هل هو يا ترى هو عقل جدك المهدي الذي رأى في تطبيق بعض الأحكام في قضايا المرأة كالحجاب وعدم الخروج إلا لحاجة ماسة هو الأفضل ؟! أم عقل النميري الذي في عهده قتل المرتد محمود محمد طه أم عقل محمود محمد طه أم عقل الصادق المهدي ؟ عقل من يا ترى ؟ .. ! والناس يتفاوتون في عقولهم فمنهم من له نصف عقل ومن له ربع عقل ومنهم دون ذلك، هم طرائق قدداً !!.. فعقل من يا ترى ؟! ومن المؤكد أننا قد نستصحب أن عقلك قد ساقك للتحالف مع جون قرنق مدة من الزمان ثم اتخذك وزملاءك مطية وصل بكم إلى (نيفاشا) ثم أدار لكم ظهره !! ونستصحب أن عقلك الذي ساقك وزملاءك لجوبا لتشارك في تحالفها ثم اتخذكم (سلفا كير) مطية لنجاح الانتخابات والتوصل لمقاصده ، هذان وغيرهما مواقف مهمة في تقييم العقل والفراسة .. وهل وقفت على قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي قال: (لو كان الدين بالعقل لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه)..وأما كلام الشافعي فليس فيه مستند لما تدعو إليه لأنه وغيره من العلماء في القديم والحديث يقولون : إن الدين لا يخالف العقل والعقل تابع للدين، ولابن تيمية كتاب ضخم عنوانه (موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول) فالعقل يتبع الشرع، فالأساس هو الشرع والعقل منقاد لكن يستحيل أن يأتي الشرع بما هو مستحيل عقلاً ..
    وأما التجربة فهي مصدر للمعرفة في تحسين الإنتاج الصناعي أو الزراعي أو الحيواني .. أو ما يشبهها، لكنها لا تصلح مصدراً لإثبات الأحكام الشرعية أو نفيها، وإن قيل إن من وجوه التجربة (العرف) فإن العرف يشترط في العمل به ألا يخالف الشرع ولا يصادم نصاً من نصوصه أو مقصداً من مقاصده، وأما المقاصد الشرعية فهي تابعة للنصوص الشرعية وتؤخذ منها، وهي المصالح من جلب النفع أو دفع الضر التي لأجلها شرعت الأحكام، فإن المقاصد متفرعة عن النصوص التي ثبتت بها الأحكام.
    وأما المنفعة أو المصلحة فالمصلحة لجواز اعتبارها وإعمالها شروط من عدم مناقضتها للنصوص الشرعية وألا تصادم مبدأ أو أصلاً شرعياً أو مقصداً من مقاصد الشريعة وأية مصلحة ناقضت نصاً من القرآن أو حديثاً ثابتاً فهي ملغاة وغير معتبرة، فلا اجتهاد مع النص وسلف المقدمين مصالحهم على النصوص هو إبليس الذي أبى السجود وهو نص من الله تعالى وصادمه بالمصلحة وهي رؤيته أنه أفضل من المأمور بالسجود له.
    هذه هي أصول ومصادر الصادق المهدي التي يسير عليها فكيف إذن..سيستقيم الظل والعود أعوج؟! وإذا بطل الأصل بطل الفرع !!




    alintibaha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2018, 10:14 PM

مجدي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصول ومصادر الصادق المهدي – عرض ونقد بقلم (Re: عارف عوض الركابي)

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    لعنك الله يا شيطان
    لعنك الله يا شيطان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 01:18 AM

زرديه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصول ومصادر الصادق المهدي – عرض ونقد بقلم (Re: عارف عوض الركابي)

    قبل ما تناقش كتب الناس ورينا كتبك الالفتها
    طيب ورينا رساله الدكتوراه حقتك دي في شنو ومن ياتو جامعه وهل هي
    وضوء النفساء وللا في غاءط المعتمر 🤣🤣
    والله الصادق من ناحيه علم وفكر وفهم ودين انت ما بتساوي البول الببولو
    دحين يا خوي ورينا كيلو البسبوسه بي كم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2018, 07:02 AM

ATIF OMER


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أصول ومصادر الصادق المهدي – عرض ونقد بقلم (Re: زرديه)

    Quote: وهل هي وضوء النفساء وللا في غاءط المعتمر

    هههههههه
    ما أجمل وأحلى(بسبوسة) ادعياء النضال
    شكراً لكم على فضح استنارتكم اللمبتها مطفية
    وكوريتها مرمية وشخوصها مخفية
    هههههههه
    غايتو وئام مرقت من قدح المناتلين
    قالت لا دايرة مؤسسة زواج
    لا مؤسسة دين
    ههههههه
    لا سماية ولا كرامة
    لا ضبيحة ولا قيامة
    قد تقولون حراما
    لست افتي
    او كما غاااال العكدابي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de