أصل الفراعنة : بين مصداقية حواس وتاريخانية ديوب بقلم حامد جربو

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 03:35 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-03-2016, 02:45 PM

حامد جربو
<aحامد جربو
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 29

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أصل الفراعنة : بين مصداقية حواس وتاريخانية ديوب بقلم حامد جربو

    01:45 PM March, 29 2016

    سودانيز اون لاين
    حامد جربو-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ما من أحد شاهد آثار الحضارة الفرعونية أو الحضارة المصرية القديمة وإلا خطر على باله السؤال التالي :من هم الذين صنعوا هذه الحضارة الفريدة ..!؟
    يأتي الخلاف والاختلاف في الإجابة على السؤال المطروح , بطرق عديدة , والغريب في الأمر اختلف الباحثون في علم الآثار (Archaeology) في الحضارة المصرية القديمة رغم كثرة الشواهد والبينات , البعض لا يريد الانفكاك من حمية الجاهلية ..يريدها بغية تفوق, التفوق العرقي .
    يقول زاهي حواس وزير الآثار المصري , :: الحضارة الفرعونية بعيدة تماماً عن الأصل الزنجي أو الأصل الأفريقي وكان أهم دليل هو أن المصريين القدماء قد صوروا أنفسهم بشكل يختلف تماماً عن تصويرهم للأفارقة الزنوج، وقد صور هذا على المعابد عندما كان الفراعنة يصورون إما أعدائهم أو الشعوب الذين يتاجرون معهم. ومن أهم هذه المناظر ذلك المنظر المصور على الجانب الأيمن من معبد أبو سمبل في النوبة بالشلال الثاني ".
    أقروا ماذا قال بروفيسور السنغالي الشيخ أنتا ديوب وهو متخصص في تاريخ , انثروبولوجيا , فيزياء , سياسة..: "Ancient Egypt was a Negro Civilization. The history of Black Africa will remain suspended in air and cannot be written correctly until African historians dare to connect it with the history of Egypt."
    يقول أنتا ديوب : حضارة مصر القديمة كانت زنجية " أو سمراء " سيظل تاريخ إفريقيا السوداء معلقة في الهواء , وليس مكتوباُ بشكل صحيح , حتى يأتي مؤرخون أفارقة ويربطوه بتاريخ مصر , هذا هو معنى العبارة إذا صحت الترجمة , .
    يقول زاهي حواس : يعتقد الأفارقة أو السود بصورة عامة أن الحضارة الفرعونية حضارة سوداء أو سمراء , ويشهدون على ذلك بعض التماثيل المصرية القديمة المنحوتة من أحجار سمراء كالبازلت الأسود والجرانيت الأسود , وكذلك الأخرى الملونة باللون الأسود ومنها تمثال للملك " توت عنخ آمون " والملك " رمسيس الثاني " هذا بالإضافة إلى محاولته إثبات أن اللغة المصرية القديمة ذات أصل يرجع إلى اللغات الأفريقية القديمة. وقد انتشر هذا الرأي في كل مكان حتى أن «اليونسكو» قامت بعقد مؤتمر علمي لمناقشة الموضوع وانتهى إلى ضرورة الانتظار لحين ظهور أدلة جديدة . أما عن تصويرهم للأفارقة الزنوج، وقد صور هذا على المعابد عندما كان الفراعنة يصورون إما أعدائهم أو الشعوب التي يتاجرون معهم.
    رأي زاهي حواس في رجل الأسود وهو نفس رأي الجيل ما قبل القرن الماضي الذي يعتقد أن الإنسان الأسود قليل الذكاء ,أو بطئ الفهم جينيا , فلا يمتلك قدرة تحليلية..! بالأحرى يمكن خداعهم " بفهلوة " بسيطة .! فلذا اعتبر ليس بإمكان السود إدراك تفاصيل صور وتماثيل الفراعنة ..فلذا نظروا فقط إلى خلفيات التماثيل السوداء أو السمراء واعتقدوا أن الفراعنة كانوا أفارقة...كما لو أن بروفيسور أنتا ديوب وأمثاله من الأفارقة لا يستطيعون التمييز بين ملامح البيض والسود على التماثيل المنحوتة..! هذا هو ديدن كثير من المصريين , يعتبرون نفسهم الفلاسفة الوحيدون الذين يعرفون حقيقة الكون ..!
    كيف لوزير الآثار جمهورية مصر بحالها يفكر هكذا بهذه السذاجة ..! معايير الفسيولوجية (physical structure) التي تفصل بين أجناس البيض والسود لا تتوقف على لونية البشرة هناك ملامح كثيرة ومميزة وواضحة للعرقين حتى على مستوى للفرد العادي ناهيك عن الباحث ..!انظروا إلى وجوه تماثيل الفراعنة وقارنوا مع وجوه التماثيل اليونانية الرومانية أو مع التماثيل البابلية فرق شاسع , شتان بينهما , انظروا إلى مللك رمسيس أو إلى قناع "توت عنخ آمون " الذهبي , هذه وجوه سمراء شابة لا شك في ذلك , ولا ينكرها إلا مشاكس أو مكابر..
    يقول زاهي حواس: صور الأفارقة الزنوج على معابد الفراعنة هم أما أعداء الفراعنة أو الزنوج الذين يتاجرون معهم ..!
    الفراعنة يسومون أعداهم سوء العذاب فيقطعون أيديهم وأرجلهم من خلاف ويصلبونهم في جذوع النخل , لا يصورنهم على معابد الآلهة. أما التجار الذين يتعاملون مع الفراعنة هم كثر ,أكثرهم من الشام كما ورد في القران وكتب التاريخ ..لماذا يصور التجار على المعابد ..! الم اقل لك أن هذا الرجل يفكر بطريقة ساذجة ..!؟ ما علاقة التجار بالمعابد الفرعونية أصلا , الفراعنة يصورن وينحتون الملوك والملكات وكبار الشخصيات لا يصورون الأجانب والتجار المتجولين على معابدهم .
    عندما طرح فبروفيسور أنتا ديوب هذه الملاحظات في عام 1954م تلقاها المجتمع العلمي الدولي الأبيض باستنكار واستهتار , إذ كان تاريخ مصر وإفريقيا بصورة عامة وقتذاك ما يزال يكتب بأفلام بيضاء وينظر إلى القارة السمراء نموذج للتخلف الحضاري " كيف لهؤلاء الزنوج المتخلفون أن يصنعوا مثل هذه الحضارة ..!" حديثَا اكتشف العالم أن هناك أعراق بيضاء أو حمراء اشد بدائية أو تخلفاً من السود في أنحاء متفرقة من الكرة الأرضية - السكان الأصليين البدائيين في غابات الأمازون مثلاَ , وسكان بعض الجزر في ملايو واندونيسيا وفيليبين وتايلاند وينمار وغيرها من المناطق ..!هؤلاء السكان يعيشون حياة بدائية مثل بدائية الأفارقة البوشمن في صحراء كلهاري والأقزام في غابات الكنغو , هذا يعني أن البدائية والتخلف ليس حصراً على إفريقيا ,ولا السود هم أكثر ناس غباءً في الكون , ولكن الظرف التاريخي كان ضدهم , جميع الأعراق البيضاء والحمراء اجتمعوا ضدهم فكانت النتيجة كما ترون ..!.
    يقول بروفيسور أنتا ديوب : كان أسلاف البشر الأوائل يقطنون القارة الأفريقية , وكان لون بشرتهم اسمر أو اسود, عمروا وادي النيل وأسسوا فيه حضارة عظيمة " الحضارة المصرية القديمة أو الحضارة الفرعونية..! .
    يقول : زاهي حواس :عندما كنت أرافق معرض الملك «رمسيس الثاني» بمدينة دالاس بأمريكا حدثت مظاهرات بالمدينة أمام المعرض وخاصة عندما ألقيت محاضرة للمرشدين الذين يرافقون الأفواج التي تزور المعرض وخلال المحاضرة وضعت الأدلة العلمية التي تثبت أن الحضارة الفرعونية بعيدة تماماً عن الأصل الزنجي أو الأصل الأفريقي وكان أهم دليل هو أن المصريين القدماء قد صوروا أنفسهم بشكل يختلف تماماً عن تصويرهم عن الأفارقة الزنوج..! حسب منطق زاهي حواس هناك مجموعتان . مجموعة سماهم المصريين القدماء يعتبرهم بيض لا علاقة لهم بالأفارقة أو الزنوج..! ومجموعة ثانية سماهم الأفارقة أو الزنوج هم أعداء الفراعنة ..! أين هؤلاء الذين سماهم المصريين القدماء ... ؟ أين صورهم وتماثيلهم ...!؟ كل الصور والتماثيل الموجودة في ارض الفراعنة من آمون رع ..ملك رمسيس ..توت عنخ آمون.. أبو الهول , كلها تماثيل للأعراق السمراء الأفريقية ودليل على ذلك ملامح الوجوه والبنية الفسيولوجية " physical structure "..! لا توجد تماثيل للعرق الأبيض هنا البتة ..ليس لزاهي حواس دليل ولا يستطيع إثبات بياض الحضارة الفرعونية ..ما يقوم به زاهي حواس هو عمل سيناريو لتصور الماضي الفرعوني وعرضه وفقاً لمعاييره وذلك بتولي مسئولية تفسير المخرجات ثم فرض التصور على العالم..! في هذا السياق حاول المصريون ترميم وجه أبو الهول بملامح القوقازية وانف إغريقي..لكن التمثال صار مسخاً ,فرفض فرعون هذا الوجه..!
    في كتاب سرقة التاريخ " لجاك غودي " يرى أن انحيازاً سافراُ حدث في كتابة التاريخ , وهناك سرقة الناتجة عن ذلك قامت بها مجموعة من كتاب التاريخ ,من أوربا الغربية وبعض المستشرقين , حاول هؤلاء الكتاب إلحاق كل جميل وحضاري بعرقهم وبهويتهم وثقافتهم وحضارتهم لبرهان التفوق العرقي ..هذا هو ما يسعى إليه زاهي حواس في ادعائه المستديم في أللأفريقية الحضارة الفرعونية ..!
    أصل النظرية هي : يجب أخذ المعلومة التاريخية من مصادر مختلفة ومتنوعة ذلك أن"رواية الحدث ليس بحياد مطلق عن مقصد راويه..! وكذا تفسير وتحليل أسرار آثار التاريخ يعتري كل ما يعتري رواية الحدث..! توجد من بين الصور والتماثيل وجوه سمراء أو حمراء ذات ملامح شرق أوسطية..ليس مثل وجوه الأفارقة جنوب الصحراء , نعم هذه حقيقة بائنة, وكذا لا توجد وجوه بيضاء مثل اليونانية أو الرومانية أو السريانية ,وجوه سمراء نوبية لا شك في ذلك .
    حامد جربو
    اسم العمود: من أقصا المدينة









    أحدث المقالات
  • تصريحات الاخوان المسلمين !! بين نقض التجربة !! واشتهاءات السلطة!! بقلم بثينة تروس
  • حالة الممارسه الديمقراطيه الاميريكيه في سباق الرئاسه بقلم دالحاج حمد محمد خيرالحاج حمد
  • ( يغلب أجاويدك ) بقلم الطاهر ساتي
  • خيوط دخان الحشيش بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • تقرير موسع عن نشاطات النظام الإيراني الإقتصاديه في العراق بقلم صافي الياسري
  • المعلم الشهيد / محمود محمد طه الميت الحي(1) بقلم حيدر احمد خيرالله
  • حسن صادقي.. الإيراني الذي ليس لديه ما يخسره..! بقلم وائل حسن جعفر
  • أدوات التغيير( 2): حروب الجيل الرابع بقلم عثمان نواي
  • ذكري مذبحة الضعين بقلم شوقي بدري
  • سلوى ألشذى شعر نعيم حافظ
  • دور جنوب السودان فى الوُحدَةِ والإستقلال، وكيف خَذّلهُ المركز؟ (7) بقلم عبد العزيز عثمان سام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de