منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-19-2017, 04:54 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أحذروا الميرغني و حكومة الإنقاذ

09-28-2004, 06:19 PM

هاشم محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أحذروا الميرغني و حكومة الإنقاذ

    إنعقد في الشهر الماضي إجتماعاً للتجمع في أسمرا عاصمة أريتريا. الغرض من ذلك الإجتماع التحضير لإجتماع قد أعلن عقده في القاهرة بين حكومة الجبهة الإسلامية و التجمع الوطني الديمقراطي آنذاك. و قد اعلن موًتمر البجا عن شروطه لحضور إجتماع القاهرة، حينها قال محمد عثمان الميرغني و قد كشر أنيابه " ليس هناك من يمثل الشرق غيرى أنا. أما موًتمر البجا فانهم مجموعات عنصرية بل هي جهوية و لا تمثل الشرق إطلاقاً." علي الفور أقام موًتمر البجا لقاءً صحفياً ندد فيه بحديث الميرغني و أن الموًتمر يمكنه التخلي عن التجمع كليةًً . بل أن المساًلة لم تنتهي عند هذا الحد ، فالميرغني يعلم علم اليقين أن منافسه الشرس علي شرق السودان هو موًتمر البجا الذي يمثل الطبقة الواعية في شرق البلاد ، لذا كان يجب عليه محاربته بكل الوسائل. أحضر الميرغني بعض أبناء البجا الموالين للإتحاد الديمقراطي ليظهر للمجتمعيين بأن أهل شرق السودان تحت عباءته و أنه السلطان الاوحد في شرق البلاد . وفي نفس الوقت أرسل مندوبه إلي الأراضي المحررة للإعتذار لموًتمر البجا.

    أما حكومة الإنقاذ فبدأت تغازل موًتمر البجا من علي البعد ، ففي ربيع هذا العام أرسلت حكومة الإنقاذ مشايخ و عمد قبائل البجا إلي القاهرة للإجتماع بممثلي موًتمر البجا، و بالفعل فقد إنتهي الإجتماع علي أن يعقد إجتماعاً آخر في شهر يونيو المنصرم في الأراضي المحررة . و لكن الحكومة رأت أنه لاداعي لإرسال مشايخ و عمد البجا إلي هناك . أما الأن و علي مستوى أرفع و من وراء الكواليس فقد أصبحت حكومة الجبهة تلعب إحدى سيناريوهاتها السيئة ، فهي تريد أن تغري الموًتمر ببعض المناصب في الحكومة لوقت لا يتعدى إلا قليله . و بعد ذلك يكون حال الموًتمر كمن رضي من الغنيمة بالإياب . اما الميرغني و بعد أن يوقع إتفاقيته مع الحكومة ، فسوف يرجع إلي السودان حاملاً بعض الغنائم و التي من ضمنها قبول موًتمر البجا بهذه الإتفاقية والتى لا أعتقد أن بها كثير من مبادئ موًتمر البجا . واقع الأمر ان حكومة الجبهة و الميرغني هما وجهان لعملة واحدة ، و يقيني أنهما إتفقا علي التخلص من موًتمر البجا نهائيًا .

    فمنذ الإستقلال و الشرق يعاني من التهميش و سيطرة حكومات الخرطوم المتذبذبة ، الأمر الذي ادي إلي قيام موًتمر البجا عام 1958. حينها أدرك حزب الشعب الديمقراطي (حزب الشعب) أن القضاء علي الموًتمر من اولوياته لتبقي سيطرته علي شرق السودان ، لذا عندما رشح الدكتور عثمان بلية (الموًسس الأول لموًتمر البجا) في الدائرة الوسطى ببورتسودان باسم حزب الشعب آنذاك . عمد حزب الميرغني إلي ترحيل الناخبين (أولاد الختمية) من الدائرة الوسطى إلي دوائر مناطق القنب و عيتباى لأضعاف جماهير دائرة الدكتور بلية ، هكذا إستهدف حزب الشعب موًتمر البجا في شخص الدكتور بلية إذ أسقط الدكتور رغم ترشيح حزب الشعب له .

    بعد ذلك عاش موًتمر البجا في وجدان الشعب البجاوي إلي أن ظهر علي سطح السياسة السودانية عام 1994 بجناحه العسكري . الأن و نحن نعلم تمام العلم بأن القصد من تلك المراوغة و الإجتماعات به ماهي إلا لطمس هذا الموًتمر و القضاء عليه كلية .لذا نحن في اعلان فلادليفيا نقدم النصح للوفد المفاوض عن موًتمر البجا بأن يتمسك بما ورد في بيان فلادليفيا والذى من أهم نقاطه:

    عدالة تقسيم السطة و الثروة.
    الحكم بالفيدرالية
    حق تقرير المصير لأهل الشرق إسوة باخوتهم في جنوب السودان و جبال النوبة و النيل الازرق . و كثيراً من الخطوات الأخري .
    ليعلم الجميع أن إقليم شرق السودان به مواقع إستراتيجيه بالنسبة للسودان . فميناء بورتسودان و سواكن بل ميناء هوشيري والتي سميت بشاير عنوة ما هي إلا بوابات يطل السودان منها للعالم أجمع . اضف إلي ذلك الجبال الزاخرة بالذهب في أرياف منطقة عيتباى عامة . بالله عليكم كيف يموت الشعب البجاوي جوعاً ؟!! ومنطقتهم مليئة بالذهب و خيرات البحر الأحمر . زيادة علي ذلك نجد الغاز الطبيعي في جنوب سواكن و الحديد في منطقة فودكوان ، بل ينقل النفط السوداني عبر البحر ألاحمر . بهذه المناسبة كنت قد التقيت بإحدي الشخصيات الامريكية المشاركة في الندوات التي اقيمت في أسمرا عن السودان عام 2002 فطرحت عليه سوًالي عن رأيه في السودان بصفة عامة و شرقه بصفة خاصة . فقال لي بالحرف الواحد

    "Eastern Sudan is the poorest area which I have ever seen in the world”

    هذا هو شرقنا االذي افقرته الطائفية و حكومة الجبهة القومية . فعليكم أيها الوفد المفاوض ان تحملوا معكم شوتالآتكم و سيفوكم كما قال دكتور موسى سيدى و اعلموا أن بقايا إدارة كتشينر لها سياسة خاطئة منذ الإستقلال .



    عاش السودان الجديد

    عاش موًتمر البجا



    اللجنة التمهيدية لفرع أمريكا الشمالية

    لجنة الإعلام

    هاشم محمد الحسن

    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de