® الشينةُ منكورةٌ £ بقلم/ دفع الله ودَ الأصيل

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 03:58 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-08-2017, 10:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


® الشينةُ منكورةٌ £ بقلم/ دفع الله ودَ الأصيل

    10:26 AM August, 16 2017 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر ® الشينةُ منكورةٌ £{ مجردُ و جهةِ نظرٍ ، لا خطيئةَ قلمٍ }.® على خلفية ما دار و لا يزال يدور في قيعان المدينة حول اللاجئين و اللاجئات السوريين و ريحة سمعتهم البقت طاقَّةً في الآفاق، بكل ما لهم و ما عليهم. حتى شكلت أو كادتْ تشكل قضية رأيٍ عامٍّ.© قصصٌ و دراماتٌ تنامتْ إلى أسماعنا ، بما يندى له جبين الرضيع ، و يفقد الشيخ صواب وقاره. أشياءٌ تمس الأعراض حتى تفور الدم في عروقنا ، و تثير نعرة الحمية حمية الجاهلية الأولى في أوصال صم الحجارة.¶ مما دفعني لتقصِّيَ الأمر مع بعض من تناولوا القضية بالنظر إلى الكوب من نصفيه ، إما الفارغ أو المترع بالتفاؤل. ¶ توصلنا إلى إقرار واقعٍ مؤلمٍ، بأن هؤلاء قومٌ غرباء؛ ٌ و قد اضْطُروا بمآسي أوضاعهم للجوء إلينا. و كان لزاماً علينا أن نفتحَ لهم أقفاص صدورِنا قبل مصارعِ أبوابِنا؛ بفهمٍ و نيةٍ و قصدٍ ، مع سبق إصرارٍ على أن" نكرم عزيز قومٍ ذلَّ"¶ و قد تبين لنا، بطبيعة الحال، أن هؤلاءِ ليسوا (كما أيضاً، لسنا) بملائكةً , هبطوا من (السما اللحمر) ليمشُوا مطمئنين على الأرض . و إنما هم شرائحُ عديدةٌ، و لا بد أن تضم خليطاً من صنوف البشر . ¶ فمنهم رجرجةٌ و دهماءٌ ، بل و شبيحةٌ و بلاطجةٌ و غوغاءٌ، و شذاذ آفاقٍ و غرائب أطوارٍ ؛ كما فيهم أيضاً أناسٌ عُقَّالٌ أو هكذا يُفترضُ. و كذلك منهم غجرٌ و أوباشٌ ؛ كما قد يكون منهم ذوو خبرات ، روادُ أعمالٍ و أصحابُ رؤوسِ أموالٍ. و كما قد نجد فيهم رجلاً رشيداً جنباً إلى جنبٍ مع الرويبضة و (الجاهل عدو نفسه) ؛ و هلم جرا.¶ و لكن منطق دايناميكا الأشياء يحتِّمُ علينا أن نأخذ القضية بشيءٍ من الروية و التجرد ، و ليس بمعزلٍ عن نظرةٍ واقعيةٍ إلى أوضاعنا الذاتية. و ما طرأ و يطرؤ يومياً على مجتمعنا من سلوكياتٍ قد تأثرت كثيراً بعموم بلوىً ظلت تعصفنا به رياحٌ (عولميةٌ) عاتيةٌ ، حَدِّث عنها و لاحرجَ. باعتبار زي نا قالوا إنَّ " العود لو ما فيهو شق ما قال طق".¶ لدرجة بقت تنطبق علينا حكاية مثلٍ عاميٍّ يقول "يا يمة ضاري كروك خليني الننبز بت أم كرو ". و خلاصته : أن شجاراً نشب بين امرأتين ، و لما شرعت إحداهُما بكيل السِّباب و الشَّتائم لغريمتها ؛ و راحت تُعَيِّرُها بجُرحٍ متعفنٍ رأته ينخر غائراً في جسد أمها ، و لكنها تذكرت حينها أن أمها سخصياً تعاني من نفس العلة ، فسارعت لتنبيه أمها لإخفاء جرحها ، حتى يتسنى لها إطلاق لسانها بالنبش و النهش في لحم الخصوم.¶ و من مغزى المثل هنا، يَنُطُّ سؤالٌ مهمٌّ ليطرح نفسه بإلحاحٍ: لماذا نستنكف بعض السلوكياتِ النشازِ من الغرباء بيننا، سوريينَ كانوا أم أحباشاً، أو خلافهم ؛ بينما نغض الطرف من عينٍ رضاً كليلةٍ عن كل عيبٍ نراه مكشراً عن أنيابه بارزةً في سلوكيات بعض الشواذ ، ممن هم فلذات أكبادنا, و مُتحَدِّرِين من بين أصلابنا و ترائبنا؟!©صدرَ تحتَ توقيعِي المُعْتَمَد، بكاملِ قِوايَ العقليةِ المعتبرة ِ شرعاً و قانوناً ،،،16/ أغسطس / 2017¶ ود الأصيل…………………

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 16-08-2017, 10:36 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 16-08-2017, 10:46 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 17-08-2017, 11:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2017, 06:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ® الشينةُ منكورةٌ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ®. كتب: Salim Aballa Moh. Gotbi
    أعجبني النص. ..وأنا معك في كل ما قلت. ..(.لا تقل لي شهادتك مجروحة). ..فأنا في عرين الاسد وفي قلب المثلثة. مشكلة رئيسية في المجتمع السوداني هي : أنه نام كثيراً وحين استفاق من نومته هب مذعورا يتخبط في كل الاتجاهات. ..
    ¶ لقد فعلت فيه ثورة المعلومات فعل الطير الابابيل. .فما عاد يميز بين الحق والاباطيل. ..
    ¶ مجتمع ورث إرثا من الطائفية مخلوطا بصوفية أربعة قرون منذ الدولة السنارية. ..دولة تمرغ في ترابها العسكر ومرحت فيها الديمقراطية .الغربية. .وجاء من سموا أنفسهم بالإسلاميين بسياسة هي لا شرقية ولا غربية. .بل دينية. .مشبوهة. .فاختلط الحابل بالنابل. .فكشرت عن انيابها البندقية. .وتشرزم الناس في الحزبية (..بلد فيها أكثر من 80 حزبا )وانفصل عضو من جسده. .وتاه مفتاح حل القضية. .حتى اللحظة الآنية. ..!

    ¶ هذا هو حال مركبنا في يم دولتنا. .أخي. .فماذا تتوقع غير الفوضى. و جاءت الطامة الكبرى. .وهي رياح. .منظومة الشرق الأوسط الجديد. ..الفوضى الخلاقة. و لما كنا لسنا في معزل م0عن طريق هبوب العاصفة. .فهانحن قد تأثرنا بها. .وما ذكرته انت جزء أيضاً من ذلك. .الخلاصة : أنا أسمي هذا. .بالغربال ....غربال الحضارات لكل أمة حتى يستقيم عودها تماما لا بد أن تتساقط اشياؤها من خلاله. .اختمه بالآية. الكريمة :(.يأيها التاس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.ان الله عليم خبير .)الآية (13 ).سورة الحجرات. هذا ، والله من وراء القصد..!.

    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((+++)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
    كتبت : الخيول الجامحة الأصيلة:
    التحية لك أخي/ ود الأصيل و ليت أولي الأمر ينتبهون..أكرام الضيف متأصل فينا ومتجذر.. ولكن القضية قضية مواريث أمة تستبيحهها الرياح وتقتلقع أوتاد عزائمها غزو الثقافات والأفكار
    ـــــــــ الله المستعان ــــــــــ
    ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((+++)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪

    @ الماجدان/ الخيول الجامحة الأصيلة، و Salim Abella Mohammed Gotbi للله دركما من طودين عظيمين أخشبين، أوقفتماتي بينگما گشاخصين أمام شر أفعالي ، گثيبا مهيلا ، حتى تبخر طرح مقالتي في حضرات جنابگما هباءا منثورا.

    and و أنا قلت گما فال لي أحدهم من ذي قبل: نسب ضيوفنا و الخزي و فينا ، و ما لضيوفنا عيب سوانا": إن العار فى بعض الخفائف من بناتنا اللاتى شبعن من( ود الريف) حد الجشاء و الارتواء ، ثم رحن يتشابين إلى أعلى فأصبح(مطاريد بشار) هم البضاعة المزجاة التى يتغنين بها ..و الله اعلم، بعد انفضاض سامر الشوام و نفاد اللحم الأبيض المتوسط من مول عفراء، ستكون الوجهة الجاية إلى سوق الديم بحثا عن الأحباش؟! أهو برضگ على قولة المثل "قردا يونسگ و لا غزالا جافل". هذا علما بأن { زامر الحى لا يطرب أهله}؛ گما لا يگرم نبي في قومه]. و الله المستعان.

    ® و لكن ما يدهشني حقا فيكم ،كما هو في واحة مروج <النفسج> عامة، أنگم تتعاطون گما الأفيون، تلگم الممنوعات، فتتهامسون في صخب صامت، و بجرأة زائدة ، حول أمور گان يقال لنا حيث گنا: "ألا مساس" و " لا تقربوا تلكم البقرة".

    © و الأدهش من ذلك، أنگم في عين العاصفة و في قلب عرين( لباء و أسود علينا ، و في الحروب نواعم) ؛ و لگن ، سؤال: ألا تخشون السقوط في مثلثات برمودة المتجمدة الشمالية؟!!
    ¶ عمومن، ذاك هو ديدن الشرفاء. و لقد گذبگ و هو صدوق، من جاء يشهد الله أمامگ على أنه ليس مشتغلا بأمور السياسة مع أنه سياسي للطيش، من ساس يسوس فهو سائس و (مسوس) للنخاع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2017, 10:58 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ® الشينةُ منكورةٌ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كتب: د. سيف الاسلام (شراريبو): ود الأصيل شكرًا لك علي نبش ما نحاول ان نلوم عليه اخوتنا السوريين فهم لم يجدوا فينا ملائكة
    بل وجدوا أسوأ ما فينا من خصال سيئة ومن عفن مستتر وغير مستتر ولما توغلوا فينا كرهنا ان يفعلوا ذلك وبدأ الناس يلومونهم علي
    ما يفعلون دون ان يحاولوا ستر أنفسهم. الموضوع شائك جدا و لكن ان من يقول البغلة في الإبريق يا صديقي وأين حماة الحمىو الله ي
    دكتور البغلة ما فاضل علاتمد لسانا و تقعد تكورك عوووووك يا أهل الله اللي هنا هدي أنا جوة في الأبريق.
    ونحن ما زلنا دافنين رؤوسنا في الرمل يا صديقي.
    ****************(((+++)))******************
    و الله ي دكتور لأنت إنسانٌ راقٍ جداً تعرف ليه؟! لأنك قدرت تختزل لينا التعبير،و برمزيةٍ فائقة الواقعية (Sur-realistic)
    عن حالة سخطٍ عارمةٍ ظلت تعترينا مما هو آيلٌ إليه حالنا المايل ،عبر صورتيك الرمزيتين ، سواء بروفايلك أعلاه، المعلق
    فيه كورعينك بي فردتين شرابات مقدودات أو تلك (المشلضمة) العابسة و المرفقة بديباجة توقيع أدناه . بس غلبني أنقلن هنا
    لأسباب فنية ، و لعمري ، كم هو صادقٌ من قال:"إن في الصــــمت كـــــلامٌ. صورة توقيعك معبرة جدأً؛ تنبئك بإنو:" هن غلبك
    سدها وسع قدها وهذا بالضبط ما يفعله حكامنا فها هم يستقبلون ساقط غيرهم ليجولوا في بلادنا و يعيثوا فيها الفساد .
    لله درك يا سودأني الجود ورداني بريدو.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 17-08-2017, 11:01 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 17-08-2017, 11:07 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-08-2017, 08:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 15-08-2017
مجموع المشاركات: 3193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ® الشينةُ منكورةٌ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    من باب أنه (لا نارَ بلا دخانٍ و عوداً ما فيهو شق ما قال طق)
    لا بد و أن نشد على (ضراع) كل من تناول الفضية من ناحية الحمية
    و النخوة و صوم العرض.كما نقف سدأً بوجه من يتخذون من الظاهرة مشجباً
    لتعليق كثير من مظاهر لالانحطاط المتفشية.منطقياً ، لا يجدر بنا أن نسمي اغتصاباً
    أية حادثة إخلالٍ بالأدب، إذا ما تمت برضا طرفين ، يفترض أن أحدهما تعشم و،
    ببيما الآخر أعطى ضوءاً أخضر و قدم تسهيلات من ضمنها نظرةٌ فبسمةٌ،
    ثم لقاءٌ. و لا أتصور أن كلباً يجرؤ على نزع عظمٍ من صاحبه ، بلو
    إن طبعه أنه: إذا أعطي شكر و إذا منع صبر.
    ثم ناهيك عن الشوام ، فهل اقتصرالانحطاط الأخلاقي كماركة مسجلة باسمهم،
    و نحن معاشرالسودانيينوبقية الاجناس المستضافة لدينا من (نقرس) و أحباش و بنغال
    ما هم إلا ملائكه يمشون على الأرض مطمئنين؟!! لم نكن نعلم عن ثقافة هذه المماررسات
    التي نعتبرها دخلية. إذن، ماذا عن المايقوما ، تلك الدار العامرة التي ظلت ردجاً من الزمان
    و لا تزال تعبئ و تفرغ من (الكوش) ثم ماذا عن وسخ عاصمة الائات الثلاثة و الذي
    صار معرةً يعيرنا بها حتى أمثال باقان أمومو رفاقه رغم أنهم منذ أن
    ( فرزوا عيشتهم) لم يتذوقو للعيشة طعماً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de