يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 06:19 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعرة لنا مهدى(lana mahdi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-07-2005, 01:19 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن

    أول صحيفة سودانية تصدر عبر الإنترنت من الخرطوم - أسسها خالد عز الدين و محمد علي عبد الحليم


    --------------------------------------------------------------------------------

    رئيس التحرير: طارق الجزولي

    تلفون: 0912201125

    --------------------------------------------------------------------------------



    [email protected]




    Last Update 29 يوليو, 2005 06:33:41 AM

    هل يصبح حي الموردة بامدرمان أول قرابين العولمة ؟!

    محمد عبد الحميد
    [email protected]

    قال الأديب الرائع المرحوم علي المك مناجياً مدينته أمدرمان:

    "أحبك يا مدينة البعوض والذباب والزبالة"

    تكشف عبارة الأديب عاشق أمدرمان عن حالة استطلام وجداني ، وجذب صوفي لمدينة بكل ما بها من مظاهر حتي وإن كانت من ذلك النوع الذي يقض المضاجع أو ينقض الظهر ... وللعشاق ضروب شتي في عشقهم لا يستقيم تفسيرها ولا يحق إلا لمن ذاق طعم ذلك العشق فهو مختلف المذاق لمن لم يأت بالهوى . لأن لكل مدينة طابعها ، ولأن لكل محب في حبه مذهب وهكذا ذهب علي المك مع حبه الي مداه الأقصى فربض عاشقاً مدينته بكل ما فيها وبكل ما عليها ، وليس لأحد الحق في لوم الأديب العظيم اذ عشق مدينيه لا لكونها قذرة كما تحمل من الوهلة الأولي ، وإنما لما يحمل طابع تلك المدينة من معالم قد لاتتكرر في أي بقعة من بقاع الأرض وذلك دأب العاشقون. اذ العشق للمدن لايعترف بسيماء العمارة ولا رقي الحضارة . فالمدن مثل الأشخاص لكل منها بصمة وطابع تمتاز به ورائحة تميزها . ورغم أنها من صنع البشر ، إلا أن ذلك الطابع هو يشد البشر للمدن كأنهم مفعول به من قبل الطبيعة حيث يختفي الحد الفاصل بمرور الزمن بين ما صنعه الإنسان وما وهبته الطبيعة فيصبح البشر أسري بتسليم قدري حيث يصلون لدرجة عالية من التكيف مع أوضاع مدنهم لدرجة أن يري بعضهم ذباب مدنهم وكأنه سرب من أسراب طير الجنة . أو عندما يقتلعهم القدر ويحملهم بعيداً عن موطن عشقهم لبعض شأنهم تراهم يرددون مع حصان أبي الطيب المتنبئ عندما قال في دخيلته للبشر وهو يغادر شعب بوان:

    أبوكم آدم سن المعاصي وعلمكم مفارقة الجنان

    اذاً لا تثريب علي الأديب علي المك إذ عشق أمدرمان بحلوها ومرها ، ويجب ألا يفهم أن المدينة العتيقة عصية علي التطور ... فالتطور إن لم يقل المرء بحتميته فإنه سنة تجري علي الإنسان والجماد. بيد أن التطور في ذاته باعتباره من صنع الإنسان قد يأخذ الطابع السلبي وقد يأخذ الطابع الايجابي ،لأن تعريفه العلمي ينحو باتجاه فضفاض علي أنه التغير البنيوي Structural Change لذلك عمدت الدوائر الأكاديمية ليس فقط لرصد حركته وإنما العمل علي التحكم فيها حتي يكون له أكل علي كل الأمداء، القصير ، المتوسط منها والطويل – فدراسات الجدوى البيئية تشهد كمحاولات للتقليل من مخاطر فعل التطور . كما أن علم دراسة المردودات البيئية يصب في ذات النزوع .

    غير أن حيرة الإنسان تجعله يقف ذات موقف الذهول الذي وقفه " متعب الهزال " أحد شخوص رائعة الروائي عبد الرحمن منيف " مدن الملح " عندما دهمها تطور البترول اذ كانت حركاته جيئة وذهاباً بفرسه للواحة التي كان مشدود إليها ، أبلغ تعبير عن حالة اغتراب المواطن عما يدور في بلاده ، حيث صارت واحته بكل ما تحمل من رمزية الانتماء الصميمي جزءاً من محميات حقول البترول التي قامت فجأة ودون سابق إنذار . فالمشهد بكل دراميته يحكي عن مدي فوقية عملية التطور حتي وان كانت تصب في مصلحة ابن المنطقة ... لذلك جاءت نظريات التنمية عندما فشلت مناهج التنمية الفوقية Top down لتتبدل بمناهج " التنمية بالمشاركة " Participatory approach مع ذلك وبالرغم من ذلك فإن أهل الحكم في السودان لم يجدوا من العولمة إلا أظافرها الحادة وإتخاذها ذريعة لإقصاء المواطن عن حقه في المشاركة بل والاستشارة مع العلم أن العولمة في تجليها السياسي تفرض العمل بمبدأ الحكم الرشيد حيث ركائزه في الشفافية والمحاسبية والمشاركة تقضي بطرح أي مشروع علي الملأ حتي يقول كل صاحب رأي رأيه ، فالاستثمار في السودان يقوم علي غير هذه القواعد ويتم في معظم الأحيان تحت الطاولة ، فعند كل صباح يستيقظ الناس علي وقع حوافر الجرارات العاتية وهي تنشب أظافرها في جوف الأرض لتنشأ دون علم الأهلين ما لا يعلمون أهو مصنعاً أم مسلخاً ؟ ألهم أم لأنعامهم ؟ !

    فتراهم والحيرة تعلو محياهم وهم يرقبون تلك الآلات الي أن يقطع المشروع شوطاً مقدراً فتضح معالمه جزئياً بما شيد وجزئياً من خلال الاشاعات التى تتسرب هنا وهناك وفجأة يرون ان ما شيد عمارات إستثمارية في مجري النيل أو في خياشيمه عندما يريد التنفس بعيداً عن بيوت الزبالة . أو تظهر معالم قرية سياحية في متنفس بيوتهم عندما تدهمها مياه الأمطار فتتجه الي المصرف الطبيعي الذي وهبتهم إياهم الطبيعة ... وهذا تحديداً ما يحدث للموردة ذلك الحي الأمدرماني العريق الآن ...فانه يشهد حركة ضخمة لإنشاء بحيرة صناعية في خور ابي عنجة – متنفس الحي وكل غرب أمدرمان الطبيعي- وفكرة هذه البحيرة ليست جديدة إلا أنها ولأسباب غير جلية تماماً قد بعثت من جديد .كما انه من غير المعروف لماذا ماتت الفكرة اول الامر، ولماذا ظهرت بهذا العنفوان والقوة هذه المرة ؟؟.

    علي كل فأن هذا المشروع وبغض النظر عن الدوافع المحركة له والجهات المستفيدة منه فان من شأنه أن يعمل علي تغيير ملامح منطقة الموردة وكل المناطق الواقعة غربها ليست من ناحية العمارة وإنما من ناحية الوجود أصلاً . اذ سيضعها في قبضة القدر اذا ما قدر لهذا المشروع ان يقوم .فالسلطات المحلية تعمل الان علي تضييق مجري الخور ليصبح بعرض 30 متر فقط ،بينما بقية المساحة من ضيفتي الخور ستكون مناطق سياحية وتجارية بحسب ما اعلنت معتمدية ام درمان –راجع صحيفة الراى العام الصادرة 25/7/2005م عمود ميرغني حسن علي تحت عنوان "بحيرة ابوعنجة كارثة " وستكون هذه المنطقة السياحية متاخمة لمنازل معظمها مبني من "الزبالة" وتعتمد في تصريفها (المراحيض البلدية )علي حركة فيضان النيل الذي يعمل علي سحب تلك المراحيض عند إنحساره عقب موسم الفيضان .فالأرجح انها لن تنال هذه النعمة مما سيعرضها لأن تكون عرضة للتلف الامر الذي سيعرض السكن بأكمله لعدم الصلاحية مع مرور الوقت . كما أن المنطقة بإعتبارها من أقدم أحياء أمدرمان وبسبب عدم التخطيط الجيد فإنها لن تجد مخارج طوارئ خاصة للمنازل المطلة علي الخور عند اندلاع الحرائق علي سبيل المثال حيث يتعذر دخول عربات المطافئ او الإسعاف للأزقة الضيقة في بعض المناطق هذا فضلاً عن ان المنطقة بأسرها بما فيها منطقة السوق والميادين الرياضية ستكون عرضة للغرق في حال حدوث سيل كسيل 1924م او سيل 1946م او فيضان 1988م لذا فان تضييق مجري الخور بهذه الكيفية يجعل المنطقة عرضة لكوارث الفيضان Flood

    Disaster Prone area .هذا من جانب ومن جانب آخر فان الجهة أو الجهات القائمة علي استثمار هذه المنطقة –وبحكم منطق العولمة القاضي بتعظيم الأرباح - لن يحسب أي حساب لأهالي المنطقة لا في حالة التخديم اذا ما قام هذا المشروع الاستثماري ,ولا بالتعويض اذا ما تضررت مساكنهم ولا حتي بالتطوير لان المستثمر لن ينظر للمنطقة السكنية إلا بإعتبارها " مقلب زبالة " ,بيد انها لن تكون كتلك التي أحبها علي المك وإنما باعتبارها مصرف طبيعي لبقايا استثماراتهم .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2005, 02:02 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    Quote: http://www.rayaam.net/articles/article14.htm
    بحيرة أبو عنجة كارثة

    كدت أذهل -دار رأسى- ثم ترنحت وانا أقرأ على صفحات الصحف تصريحات معتمد ام درمان، حول مشروع بحيرة أبو عنجة الصناعية.

    أول نقطة يقول المعتمد: ان المعتمدية سوف تقوم بتصحيح مسار الخور بحيث لا يتجاوز عرضه ثلاثين متراً.

    واوضح ان المعتمدية خالية ذهن تماماً عن تاريخ وواقع خور أبو عنجة الموسمى، فهو في مواسم فيضان النيل حين يجاوز احياناً حد المعقول يصبح هذا الخور كارثة تطيح بكثير من البيوت حوله. والناس يتذكرون حتى الآن فيضان العام 1946م الذى حطم الرقم القياسى، حيث اطاح بكثير من البيوت، وتمدد حتى بلغ سوق الموردة شمالاً.

    وهذا الخور ليس مجرى لفيضان النيل فقط، وإنما أيضاً مجرى للسيول الكاسحة من السهول الواقعة غرب امدرمان، وهى سيول عاتية كثيراً ما تأتى فجأة بسرعة الصاروخ، نهاراً أو ليلاً، حتى وإن لم تكن فى ام درمان كلها نقطة مطر. والناس يؤرخون بـ«عام السيل» ويقصدون به العام 1924م، حين كان ارتفاعه، كما يقولون، يجاوز سقوف البيوت، وعليكم ان تتصوروا فداحة الكارثة يومها!

    والسؤال: أليس وارداً تكرار حدوث فيضان للنيل كالذى حدث العام 1946م، وكذلك تكرار سيل كالذى حدث العام 1924م؟

    والنقطة الثانية: تقول المعتمدية انها سوف تصحح مسار الخور بحيث لا يتجاوز عرضه ثلاثين متراً، أى بمعنى حصره فى مجرى ضيق، وإذا حدث شئ من ذلك كيف تضمن المعتمدية ألا يجاوز ارتفاع مياه الخور، وارتفاع مياه السيول، الى حدود لا تخطر ببال المعتمدية، ومن الذى سيدفع الثمن الباهظ لهذه الكارثة؟

    والنقطة الثالثة: تقول المعتمدية: بعد حصر المجرى فى ثلاثين متراً ستقام فى المساحة المتبقية «طبعاً أمام بيوت الطين» حدائق ومنتزهات وكمان فندق خمسة نجوم!!

    فيا لها من خطة رومانسية لا مثيل لها فى تاريخ السودان، وهى ان دلت على شئ إنما تدل - على أحسن الفروض- ان القائمين على هذا الأمر ابتدعوا هذه الخطة الرومانسية لا فى حالة صحو ويقظة، وإنما هم فى حالة نوم حافل بالاحلام الوردية.

    والنقطة الرابعة: من اين للمعتمدية المال الكافى لتنفيذ هذا الحلم الوردى المستحيل، وسكان المعتمدية يشكون لطوب الأرض من شح الخدمات الضرورية التي ينبغى ان تقدمها لهم؟

    ربما يداعب خيال المعتمدية الآن انها بهذا المشروع قد اشاعت الفرحة فى قلوب سكان هذه المنطقة وما جاورها، وجعلتهم يرقصون طرباً، ويتبادلون التهانى بهذا التكريم الذى اختصتهم به معتمدية امدرمان، ولكن ما حدث هو العكس تماماً، حيث هم الآن فى مأتم لا ينقصه غير نصب سرادق جمعياتهم الخيرية، وتلقى التعازى سواء بالحضور شخصياً أو على الاقدام والعربات، او من الاحباب فى امريكا وبريطانيا ودول الخليج وغيرها، عبر الموبايل، والفاكس، والانترنت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2005, 09:29 PM

Ustaz


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    السلام عليكم
    اذكر ان بعض الروايات القديمة التي تتحدث عن مقترحات لإنشاء UNDERGROUD في السودان
    وكان الحوار الدائر في البرلمان حينها كما حكي لنا يتحدث عن كيفية زوغان قطار الانفاق من (الادبخانات)
    هكذا يفكر المسخفاتية - الاستهزاء والمسخرة والرفض لكل جديد ومستحدث بدون تقديم اي مقترحات او افكار لتطوير الاحياء التي يعيشون فيها.
    واعتقد جازماً ان المسخفاتي يطابق العمدة في مفاهيمه حيث يعسى كل واحدلإبقاء الوضع على هو عليه على المتضرر اللجؤ الى ..... لكي تكون الحاكمية مطلقة بدون تغيير.
    كماهو الحال الآن - المسخرة والرفض فقط
    سلام يا مسخفاتية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 00:29 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: Ustaz)

    Quote: المسخرة

    الحبيب استاذ
    اللغة مليئة بالبدائل
    ولكن احترم حصر اختيارك لبدائلك اللغوية في الفاظ ك
    Quote: المسخرة

    وانت اكيد تعلم اخي الحبيب ان المفاهيم و الخيارات "قسم" وكمان الألفاظ و أساليب التحاور
    "قسم"..
    Quote: سلام يا مسخفاتية.

    وعشان اساليب التحاور"قسم"فأكيد ردي ح يكون الله يسلمك..
    Quote: والرفض لكل جديد ومستحدث

    لم يرفض أحد التحديث و لكن تضييق مجرى الخور سيضر بالقاطنين على شاطئيه حال حدوث فيضان او سيل..لعلك قفزت الى الفهم اننى ضد البحيرة الصناعية..بالعكس ...انا ضد مكان انشائها وذلك للاضرار التى تلحق بالمواطنين..
    تحياتى وشكري لمرورك الكريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2005, 11:05 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا
    أم درمان وغيرها من مدن وقرى السودان لابد أن يلامسها التطور ، ولا يمكن أن تستمر بيوتنا من طين وزبالة ، ولا يمكن أن نظل نعشق الذباب والبعوض والزبالة لأن على المك كان يعشق مدينته المليئة بهذه الأوساخ ،،،
    البيوت والأزقة التي يتوقع البعض أن تتضرر بقيام أي مشروع تطويري لابد أنها ستتغير وتتطور ،،، والأدبخانات لابد أن تحل محلها شبكة مجاري ،،، فبدلا من أن نقف في وجه التطور دعونا نطالب بمزيد من التطور وأن يكون التطور مخططا تخطيطا سليما ،،،
    هل تتصورين أن أبوظبي أو دبي أو غيرها من مدن الإمارات كانت بهذا الشكل وبهذه الفخامة قبل ثلاثين عاما ،،، هل تمنى عبد الرحمن منيف أن يتوقف الزمن عند الشكل القديم للواحة ؟

    أم درمان في أثوابها البالية

    فلتقم البحيرة الصناعية وليتغير وجه أم درمان إلى الأبد ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2005, 11:29 PM

Nasser Mousa

تاريخ التسجيل: 21-02-2005
مجموع المشاركات: 1378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: ودقاسم)

    الاخت لنا
    السلام وهومبدأ
    والحوار هو اساس
    نحن من رحم امدرمان خرجنا..
    ونعشقها حد العشق
    ولكن نعم للتطور ونعم للبحيرة الصناعية ... فقط
    على المحافظة او المحلية مراعاة القيضانات والسيول والعمل لتفادي مثل هذه الكوارث بالتطبيق العلمي .
    ناصر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 00:40 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: Nasser Mousa)

    Quote: السلام وهومبدأ
    والحوار هو اساس
    نحن من رحم امدرمان خرجنا..
    ونعشقها حد العشق
    ولكن نعم للتطور ونعم للبحيرة الصناعية ... فقط
    على المحافظة او المحلية مراعاة القيضانات والسيول والعمل لتفادي مثل هذه الكوارث بالتطبيق العلمي .
    ناصر موسى

    الحبيب ناصر موسى
    التطور يجابه دائماً بتحدي تلافي أى آثار سالبة له على المواطنين..فباسم التطور أغرقت حلفا و باسمه يتم نزوج اهلنا بالحامداب و تدمير اثار عمرها الاف السنين..التطور ليس بقع عمياء في ذهن مطور شاطح بل عمليات مدروسة و مخطط لها جيدا لتلافي أى إضرار بالسكان..
    ما المانع في قيام هذه البحيرة في أى مكان بكر في امدرمان و لكن خارج امدرمان القديمة المختنقة اصلاً وإنشاء مرافق سياحية و خدمية حول البحيرة بل و مدينة سكنية كاملة؟؟
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 00:33 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: ودقاسم)

    Quote: فلتقم البحيرة الصناعية وليتغير وجه أم درمان إلى الأبد ،،،

    الخال الحبيب ود قاسم
    لنفس الاسباب التى اوردتها انت ادناه:
    Quote: دعونا نطالب بمزيد من التطور وأن يكون التطور مخططا تخطيطا سليما

    وهو بالضبط محك اختلافي مع انشاء البحيرة في المكان المقترح بخور أبي عنجة و ذلك لان المحلية ستضيّق عرض الخور وهنا سيكون وبالا على قاطنى دفتيه فى حالة مداهمة سيول او فيضانات لامدرمان..
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 00:38 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    الاميرة لنا
    انتي ماتخليك مع بحري مااك ومال ام در خاصة ااموضوع بعيد من القبة ولا ناس بحري دبل اصلو كلهم شليقين كدة
    مودتى
    ناصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 00:53 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: Mahadi)

    Quote: انتي ماتخليك مع بحري مااك ومال ام در

    يا حبيب نحنا نازحين لبحري دي و كل الأهل في أم در
    Quote: خاصة ااموضوع بعيد من القبة ولا ناس بحري دبل اصلو كلهم شليقين كدة
    مودتى

    ما عاجبك"أب عنجة"؟؟؟
    بعد شوية ح يزيلوا القبة بدعوى إنها ترمز لل"قديم"، و ينتزعوا حوش الخليفة و يعملوا على انقاضه مشروع استثماري..ويزيلوا الطابية بإعتبارها ترمز"للعنف" ونحن في مرحلة السلام!
    ناس بحري ما شليقين لاكين فصاح و حسة بجوك هنا ..لاكين وكت ناس امدرمان سكتو قلنا نستدعي ما لنا في أم در و نتكلم..

    لا حولااااااااااااااااا:
    Quote: ولا ناس بحري دبل اصلو كلهم شليقين كدة

    دابي فهمتها يا ناصر غايتو التصريح دة حاحفظو و اشيلو لي وكت عوزة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 03:56 AM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    الحبيبة لنا تحياتي واشواقي

    تعرفي مسألة البحيرة وخور ابوعنجة والمنطقة السياحية اثرت في اسعار البيوت في المنطقة ..اقرباءنا لديهم بيت علي الخور "البحيرة بإعتبار ماسيكون !!" طالبين فيه مليار !!! تخيلي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 08:20 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: انا بنت النيل)

    Quote: تعرفي مسألة البحيرة وخور ابوعنجة والمنطقة السياحية اثرت في اسعار البيوت في المنطقة ..اقرباءنا لديهم بيت علي الخور "البحيرة بإعتبار ماسيكون !!" طالبين فيه مليار !!! تخيلي ..

    الحبيبة الغالية انا بنت النيل
    بركة الشفتك طيبة و سالمة يا راقية
    طبعا كلام فوق حد التصور
    مليار حتة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عموما كل الاراضي في امدرمان القديمة نااااااار
    90 مليون و انتى طالعة ...بس مليار؟؟
    بالمناسبة عايني فوق شوية
    في حبيب قال ناس بحري شليقين
    عليكي بيهو شكلة كاربة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 09:08 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    الأخت الغالية لنا مهدي
    أوافقك في كل كلمة مما قلتي
    Quote: التطور يجابه دائماً بتحدي تلافي أى آثار سالبة له على المواطنين..فباسم التطور أغرقت حلفا و باسمه يتم نزوج اهلنا بالحامداب و تدمير اثار عمرها الاف السنين..التطور ليس بقع عمياء في ذهن مطور شاطح بل عمليات مدروسة و مخطط لها جيدا لتلافي أى إضرار بالسكان..
    ما المانع في قيام هذه البحيرة في أى مكان بكر في امدرمان و لكن خارج امدرمان القديمة المختنقة اصلاً وإنشاء مرافق سياحية و خدمية حول البحيرة بل و مدينة سكنية كاملة؟؟


    كما أحب أن أنوه أنّ عجلة التطور والإزدهار يجب أن تكون ممرحلة وتبدأ بالبنية التحيتية الأساسية المهمة وتنتهي بالكماليات التجميلية الترفيهية
    فمازالت أم درمان والعاصمة تغرق في شبر موية في الخريف من عدم وجود شبكة صرف صحي أو عدم أهليتها للقيام بوظائفها
    الحاجة الماسة لتجديد وتعمير وترميم شبكة الطرق والكباري
    والقيام بنظافة الشوارع
    ومكافحة البرك ومسبباتها
    حل مشكلة الإختناق المروري في داخل الأسواق
    بعدها لن نعيب على المعتمدية القيام بعمل منتزه أو خلافه بشرط أن يكون مبني على أسس علمية وعلى أيد مؤهلين لا حالمين طامعين في العائد المادي أكثر من رفاهية الشعب

    تحياتي
    فرانكلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 09:25 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنـــا..
    كانت فكرة مشروع بحيرة امدرمان الصناعية في خواتيم العام ( سبعين ) ..
    إبتدرهــا الجنرال المخلوع نميري ..
    على اساس أن يحول كامل المجري إلى بحيرة عائمة بإضافة كباري وممرات وفي وقتها تم استقطاع مبالغ من السكان وهم بين مؤيدين ورافضين لفكرة التحويل .. نسبة للتداعيات المستقبلية والاثار السلبية..
    عندهــا ( مــــات ) المشروع .. ولم تسترد المبالغ.. كل ما كان من هذا المشروع الفاشل ( خيمة من القماش ) منصوبة عند مدخل الكبري قبالة مدرسة المؤتمر الثانوية . ومجموعة من الاوتاد عديمة الفائده.. ( وحصان ) تعيس مربوط باحد الاوتاد لا اعرف ما سبب تواجده..غير أنه كان مفيد في رحلة عودتنا من المدرسة الابتدائية في ( معط ) سبيبه واستعماله في شراك الطير..
    عادت الانقاذ مجددا لفتح هذا الملف التخريبي .. بكلما تحمل الكلمة من معنى ووفق التخبطات المتبعة في إقامت العديد من المشاريع الفاشلة دون دراسة مستقبلية رغم ( انوف ) الناس .. اقامت العديد من المجاري لتصريف مياه الخريف دون دراسة جيدة ولا تشييد متين .. النتيجة كانت انهيار كل البنيات في اول ( شكشاكت مطرة )..
    مجرى خور ابوعنجة وللذين لا يعرفون هو امتداد لصحراء قاسية تمتد في مساحات شاسعة ( درب الاربعين ).. تصب فيه العديد من الخيران والجداول الموسمية ابان الخريف يضيق المجرى وينحسر في منطقة كبري الاربعين ، وكبري امدرمان ..
    اتسأل معك كيف إقامة بحيرة بهذه المساحة الضيقة من الامتار لمجرى ضيق في اوسع حالاته تنشر فيه مياه الامطار العادية والسيول لتغمر البيوت من الداخل..
    للذين يطالبون بإقامة هذه البحيرة بغرض الوجه الحضاري ،، أقول أنه تغيير لملامح أمدرمان بشكلها التاريخي الذي نحبه ونعشقه من كان يحب مثل هذا التغيير فليذهب ليبني بحيرات صناعية في ترع مشروع الجزيرة ويعيد تاهيل مصنع البان بابنوسة وينهض بقناة جونقلي..ويسترد لنــا ما دفعناه طول فترة الاغتراب في افشل مشروع على وجه الارض ( ترعتي كنانة والرهد ) ويقيم مصنع لتعليب المانجو في ابوجبيهه اليست هذه مناطق تحتاج اكثر من قيام بحيرة صناعية في خور ابوعنجة يرجع مردودها السلبي على الكثير الكثير من السكان ومن جغرافية وجيولوجيا المنطقة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 02:36 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: tmbis)

    Quote: العزيزة لنـــا..
    كانت فكرة مشروع بحيرة امدرمان الصناعية في خواتيم العام ( سبعين ) ..
    إبتدرهــا الجنرال المخلوع نميري ..
    على اساس أن يحول كامل المجري إلى بحيرة عائمة بإضافة كباري وممرات وفي وقتها تم استقطاع مبالغ من السكان وهم بين مؤيدين ورافضين لفكرة التحويل .. نسبة للتداعيات المستقبلية والاثار السلبية..
    عندهــا ( مــــات ) المشروع .. ولم تسترد المبالغ.. كل ما كان من هذا المشروع الفاشل ( خيمة من القماش ) منصوبة عند مدخل الكبري قبالة مدرسة المؤتمر الثانوية . ومجموعة من الاوتاد عديمة الفائده.. ( وحصان ) تعيس مربوط باحد الاوتاد لا اعرف ما سبب تواجده..غير أنه كان مفيد في رحلة عودتنا من المدرسة الابتدائية في ( معط ) سبيبه واستعماله في شراك الطير..
    عادت الانقاذ مجددا لفتح هذا الملف التخريبي .. بكلما تحمل الكلمة من معنى ووفق التخبطات المتبعة في إقامت العديد من المشاريع الفاشلة دون دراسة مستقبلية رغم ( انوف ) الناس .. اقامت العديد من المجاري لتصريف مياه الخريف دون دراسة جيدة ولا تشييد متين .. النتيجة كانت انهيار كل البنيات في اول ( شكشاكت مطرة )..
    مجرى خور ابوعنجة وللذين لا يعرفون هو امتداد لصحراء قاسية تمتد في مساحات شاسعة ( درب الاربعين ).. تصب فيه العديد من الخيران والجداول الموسمية ابان الخريف يضيق المجرى وينحسر في منطقة كبري الاربعين ، وكبري امدرمان ..
    اتسأل معك كيف إقامة بحيرة بهذه المساحة الضيقة من الامتار لمجرى ضيق في اوسع حالاته تنشر فيه مياه الامطار العادية والسيول لتغمر البيوت من الداخل..
    للذين يطالبون بإقامة هذه البحيرة بغرض الوجه الحضاري ،، أقول أنه تغيير لملامح أمدرمان بشكلها التاريخي الذي نحبه ونعشقه من كان يحب مثل هذا التغيير فليذهب ليبني بحيرات صناعية في ترع مشروع الجزيرة ويعيد تاهيل مصنع البان بابنوسة وينهض بقناة جونقلي..ويسترد لنــا ما دفعناه طول فترة الاغتراب في افشل مشروع على وجه الارض ( ترعتي كنانة والرهد ) ويقيم مصنع لتعليب المانجو في ابوجبيهه اليست هذه مناطق تحتاج اكثر من قيام بحيرة صناعية في خور ابوعنجة يرجع مردودها السلبي على الكثير الكثير من السكان ومن جغرافية وجيولوجيا المنطقة..

    الحبيب تمبس
    قريت و اتمحنتا!!
    بالله الجريمة دي كان ليها فصول قديمة كدة؟؟؟
    من المفترض ان يكون الوعي الشعبي حائط صد لمثل هكذا مخططات..
    Quote: من كان يحب مثل هذا التغيير فليذهب ليبني بحيرات صناعية في ترع مشروع الجزيرة ويعيد تاهيل مصنع البان بابنوسة وينهض بقناة جونقلي..ويسترد لنــا ما دفعناه طول فترة الاغتراب في افشل مشروع على وجه الارض ( ترعتي كنانة والرهد ) ويقيم مصنع لتعليب المانجو في ابوجبيهه اليست هذه مناطق تحتاج اكثر من قيام بحيرة صناعية في خور ابوعنجة يرجع مردودها السلبي على الكثير الكثير من السكان ومن جغرافية وجيولوجيا المنطقة

    فعــــــــــــــــلاً..
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 09:19 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    Quote: كما أحب أن أنوه أنّ عجلة التطور والإزدهار يجب أن تكون ممرحلة وتبدأ بالبنية التحيتية الأساسية المهمة وتنتهي بالكماليات التجميلية الترفيهية
    فمازالت أم درمان والعاصمة تغرق في شبر موية في الخريف من عدم وجود شبكة صرف صحي أو عدم أهليتها للقيام بوظائفها
    الحاجة الماسة لتجديد وتعمير وترميم شبكة الطرق والكباري
    والقيام بنظافة الشوارع
    ومكافحة البرك ومسبباتها
    حل مشكلة الإختناق المروري في داخل الأسواق
    بعدها لن نعيب على المعتمدية القيام بعمل منتزه أو خلافه بشرط أن يكون مبني على أسس علمية وعلى أيد مؤهلين لا حالمين طامعين في العائد المادي أكثر من رفاهية الشعب

    الحبيب فرانكلي
    سعيدة بمرورك
    فعلا اخي الحبيب كلامك صحيح
    فمثلا عندما بنى البارون امبان مصر الجديدة راعى فيها حتى المفاجآت المتوقعة فلم يكن ثمة سبيل لشىء عشوائي أو غير مدروس
    وعندما يقام أى مشروع جديد يكون الاهتمام الاول منصب على فائدة و رفاه المواطنين
    وليس اصحاب الجيوب الثقيلة
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2005, 10:18 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    الاميرة الغالية لنا


    فى واحد من المتداخلين الاعزاء هنا قال انو ناس بحرى شليقين

    وانا لانى ماشليقة برغم انى من بحرى فاحتفظ بالتعليق ليكى فى مكالمة هاتفية يالنوية

    سمح

    ولام در كل الحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 02:38 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: نادية عثمان)

    Quote: فى واحد من المتداخلين الاعزاء هنا قال انو ناس بحرى شليقين

    وانا لانى ماشليقة برغم انى من بحرى فاحتفظ بالتعليق ليكى فى مكالمة هاتفية يالنوية

    سمح

    ولام در كل الحب

    ندوية الحبيبة الغالية
    بت بحري الجميلة
    لو كلامك دة اسمو شلاقة اريت الكلام كلو شلاقة
    انتظر مهاتفتك الغالية
    ولام در كل الحب
    ولك المحبة كلها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 04:49 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    لنا عندي سؤال
    يا ربي بيتكم مبني بي شنو؟
    ومن كم سنة؟
    ولسة عندكم ادبخانه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 04:52 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: كبسيبة)

    Quote: لنا عندي سؤال

    جميل
    Quote: يا ربي بيتكم مبني بي شنو؟
    ومن كم سنة؟
    ولسة عندكم ادبخانه؟

    بس ديل تلاتة اسئلة يا الحبيب كبسيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 10:34 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    عفيتك من السؤال (1) والسوعال (2)
    جاوبي على رقم (3) بس.
    من غير زوغبير أصي عارفكم بتحبو الزوغبير
    وبرضو عندي ليك اقتراح
    اقتراح
    خلو شعاركم بيت جالوص لكل مواطن ... وأوعدك أنا أول واحد أديكم صوتي
    ده إذا كان عندكم نية تخشو كاس العالم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 10:56 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: كبسيبة)

    Quote: عفيتك من السؤال (1) والسوعال (2)
    جاوبي على رقم (3) بس.
    من غير زوغبير أصي عارفكم بتحبو الزوغبير
    وبرضو عندي ليك اقتراح
    اقتراح
    خلو شعاركم بيت جالوص لكل مواطن ... وأوعدك أنا أول واحد أديكم صوتي
    ده إذا كان عندكم نية تخشو كاس العالم

    منو هم يا كبسيبة "البيحبو الزغبير" و بتتكلم عنهم مخاطبني بصيغة الجمع "شعاركم"،"عارفكم" الخ؟؟
    بعدين شنو علاقة اسئلتك الشخصية جدا بالبوست و موضوعه؟؟
    أكون شاكرة لو أوضحت..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 11:46 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: lana mahdi)

    Quote: شنو علاقة اسئلتك الشخصية جدا بالبوست و موضوعه؟؟


    طيب ما من أول كنا نقول كده (عشان نبعد من الشخصنة) و نوفر الحروف
    على العموم إذا شايفاها شخصية عفيناك يا ست لنا
    بالنسبة للزوغبير ... عليك الله في زووووغبير أكتر من كده
    بالمناسبة أنا زاتي مزغبر من بوستيك ده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2005, 12:46 PM

أيمن حسين فراج
<aأيمن حسين فراج
تاريخ التسجيل: 30-01-2005
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا للهول : إنشاء بحيرة صناعية في خور أبو عنجة !! فلتدق نواقيس الخطر إذن (Re: كبسيبة)

    الأستاذة لنا مهدي.

    تحياتي واحترامي لك ولكل ما تعنيهِ.
    أنا من قلب قلب أمدرمان، لكن لم افهم لماذا يجب أن ندق نواقيس الخطر
    أرجو أن توضحي لينا الاعتراض بالراحة وفي نقاط لو ممكن.
    عشان أنا ما شايف مشكلة

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de