|
طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين
|
هذه ايام الاحتفاء بابو الفنون المسرح كيف نتركك يا تماضر تفلتين من ايادينا - نحن البورداب - دون ان نستجوبك؟؟؟ ريوايند :الى الماضى حين بدات اولى خطواتك ، ما ومن الذى غرس فيك حب الدراما و التمثيل و المسرح ، هل تلقيت تشجيع الاسرة و من هم حولك ام اعتبروا تلك الخطوة -اى قرارك ان تكونى فنانة و ممثلة-قفزة فى الظلام؟هل كان طريقك ممهدا ام شائكا؟؟؟؟؟ما اهم اعمالك المسرحية؟؟؟؟وما احب اعمالك الدرامية الى نفسك و لماذا؟؟من تعتبرين صاحب فضل عليك فى مسيرتك؟؟؟؟تماضر بين الامس و اليوم كيف تجدينها؟؟؟؟بمن تأثرت فى ادائك؟؟؟؟هل تفضلين التمثيل المسرحى ام التلفزيونى ام الاذاعى ام السينما و لماذا؟؟؟ والبقية تاتى..............
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
الأخت لنا
لك التحية
أعثري عليها..وضعي في يديها كلبشات مودتنا وحبنا لها..أحضريها مخفورة....هذه المرأة المســــرح..أو ليست كذلك؟؟؟المرأة المسرح...الإنسانة المسرح..أم أنها أيقونة فن يضوع شذاه فيعطر دنياواتنا؟؟...إلي بها يا لنـــا..ضعيها ها هنا..أمامنا وسنريك فيها يوما كله علامات إستفهام ودهشة وحب..و..لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: nile1)
|
لنا المهدى..يا مفاجئة...
فى اثناء مرورى بالبوستات ..تعثرت قدمى فى خيط لا مرئى ..اطنه مصنوع من فتيلة قوس قزح..وكدت ان اسقط من جراء التفافه بقدمى...والتفت فاذا به شرك حنين..اعددته لى...انت ...وتبين لى الفخ وتوارت هناك هوزى والمسافه ونايل ون..وهم يبتسمون.. لفعلتك ويؤيدونك..فماذا انا بودى فاعلة..؟؟
سأعود.. طبعا..
شكرا لاهتمامك..بتجربتى المتواضعة.. يا لنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
وعندى اقتراح ..ارجو انه يوسع دائرة التخاطر..والمثاقفه.. " كااااااالب شفتى الكلام ده كبار كيف؟"
الاقتراح انه عشه مبارك مريم محمد الطيب وتماضر حبيب الله ..بصفتهم خريجات وما اتوقفوا عن النشاط الفنى..يشاركو فى اثراء التجربة المسرحية فى البورد..ولا شنو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: Tumadir)
|
"غسلتها"
ودعينى ابدأ من اواخر الروايات..
وتجربة "مسرح المرأه الواحده" بامريكا.. ومن ثم اعود الى البدايات..
فلم يكن انتمائى لهذه الصلاة على المرتفع المضىء المعزول المأهول..قبل المهجر ..بهذا الوضوح الماثل.
تانى جات مشكله هنا
برجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: Tumadir)
|
شكراً لنا صاحبة البوستات المجيدة السؤال: كيف تعد تماضر شيخ الدين عدتها الداخلية والخارجية لإرتكاب الأدوار فى المسرح وبالاخص الصعب منها. ونعتبر ردك هنا فى بوست لنا تمرين أو بروفة لمشروع قادم وهو إستكتاب كل فنانى المسرح المجيدون حول الآليات والتكانيك التى يستخدمونها للدخول فى إيهاب الشخوص المسرحية وبالطبع سيشكل ذلك إضافة حقيقية لطلاب الدراما .. نسمع منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
شكراً ليمونياً يا لنا على هذا الاقتحام ( المهدوي ) لطوابي أم ساريه !!!
و يا أم ساريه ، نعرف ( زوغانك ) من المباشر من الأسئلة ، و لكننا نتوقع بل نسعد بإجاباتك غير المباشرة المفسرة و الواعدة بهذا الدفق ( التماضري ) الحميم ..
أها المطر عامل كيف معاكم ؟ و الكتاحه كمان !!! ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
خناس العظيمه ...المسرح يطير فى السماء وبعدين اسئلته صعبه
نخليها لى ناس الطيب بشير ومريم وبدر شنا ولنا والمثقفاتيه
بتاعين المسرح .
انا سؤالى بسيط البنيه دى ماخوده؟ كان ما ماخوده والا متكلمين فوقا
عاد قطاعتن تقطعك الماسنجر بتخبرى؟باقى العقرب حقتى بتقرأ
البوستات.يعنى على قول راويه سوالى بسيط بالريده بيحل
ودعتك الله .عشان مارق لى بره بخرب الكمبيوتر لامن اجى افتحوا
عشان الماسنجر والا الماتطريز .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: khider)
|
لا اريد ان اتطرق لادائى فهو فى حكم الغير..ولكن الغير..بكى ضحك صفق..صمت..ضج..وتفاعل مع الارواح السبعة ..بروح الاجماع..
يا تماضر الارواح السبعة ديل حقاتي..
ويا خضر انا والله بخش بوستاتك عشان اتفرج في الطفل عازف الجيتار الهوائي..
وكل مسرح وانت طيبين ولتماضر المحبة
وشكرا لنا على اللفته البارعة..
هسي خضر يقول شنو كده ما عارفة!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
تخريمات رجائية: { بدون زي } ما أظن بعد الحجاب ده
1- سعال أول : نعرف إنك فنانة قديرة وممثلة متمكنة ، لكن ننسى المسرح ، كيف إنت في البيت ، في الشارع ، في الحياة بشكل عام ، هل انت ممثلة؟! وهل { بتمثلي } علينا هنا في البورد؟؟!! وبشكل عام { تاني} هل التمثيل سمم ، ، وسم حياتك
2- سؤالي الأصلي :
في دكتاتورية نميري لعب المسرح دور تحريضي ملموس ، وعبر تمامآ عن نبض الجماهير التي إلتفت حوله وتنفست به ، خاصة في نبتة حبيبتي ، أذكر ذهبنا من الحي بحافلة ، وهناك وجدت حافلات قادمة من مختلف مناطق العاصمة المثلثة. في الديكتاتورية الراهنة توفرت مادة خصبة لمسرح ناقد وكاشف ومحرض ، لكن لم نرى أعمال جادة وقوية ، لماذا ؟ وهل تستطيع السلطة ، أي سلطة، أن تعتقل المسرح ؟ ، المسرح القادر برمزيته تجاوز قيودالسلطة
سؤال ما بعد الأصلي رأيك شنو في المسرح التجاري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
الأخت لنا لك وللأستاذة تماضر ألف ألف تحية وكل عام وأنتم في إبداع وجمال .
أبدأ مما ذكره الأستاذ الطيب البشير حول الكيزان والضبان وما ذكره أبو ساندرا حول الدكتاتوريات العسكرية و أسأل الأستاذه تماضر :
هل يمكن للخوف والابداع أن يجتمعا في مكان واحد ؟ .
ولكما ولضيوفكما الكرام كل الحب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
عندما يرفع الستار وتطل تماضر شيخ الدين يختفي كل من علق بالخشبة ماعداها هي بت شيخ الدين الحضور والامتاع والجاذبية نفس الجازبية التى لها في هذا البورد والتى تعوقت بمعنى تجرحت منها كثيرا ولكنها واقفة وصامدة زي جبل البركل (بيت بت المنىالعبارة) حتى الغربة وقسوتها لم تسرق منها الابداع وهاهي تتالق في عروس النيل وغيرها ، اي خسارة مني بها المسرح القومي اي خسارة التى منيت بها الحركة المسرحية بغياب انسانة معجونة بالابداع مثل هذه التماضر ، لنا مهدي حاسكت فالخشبة لاتسع الاها فلتتفضل وتقول وكلنا نافل حين اشراقها ..ز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: ود شندي)
|
Quote: كيف تعد تماضر شيخ الدين عدتها الداخلية والخارجية لإرتكاب الأدوار فى المسرح وبالاخص الصعب منها. ونعتبر ردك هنا فى بوست لنا تمرين أو بروفة لمشروع قادم وهو إستكتاب كل فنانى المسرح المجيدون حول الآليات والتكانيك التى يستخدمونها للدخول فى إيهاب الشخوص المسرحية وبالطبع سيشكل ذلك إضافة حقيقية لطلاب الدراما .. نسمع منك |
ببدا بيك يا منعمشوف... لانو سؤالك بستبطن اجابات لاسئله تانية كتيره....
الشخصية للممثل..هى "مجهول" يسرى .. فى فضاء النص.. ومهمة الممثل هى ايجاد "الفوانيس" اللازمه..ليضىء عتمتها ويتعرف على ملامحها..من الدلالات اللغوية ..المزروعه فى النص. ويستعين الممثل فى رحلة العتمة هذه بالذاكرة الاجتماعية التى يختزنها من تجربته الشخصية .. وهنا تكمن اهمية خامة الممثل الاصلية..وهى ملاحطة حركة الانسان وسكناته..ايقاع حديثه.وايماءاته والوعاء اللغوى الذى يختار منها مفرداته .. وهى متسقه بالطبع مع مفردات النص..لكنها بالمرونة التى تمكنه من الاستقاء من واقع معايشة شخصية تقترب وتبتعد من الواقع. ولننتبة لهذه المفرده " معايشة" فهى الحالة التى تمتد فى زمان التعرف على الشخصية..لاختلاقها..وتحويلها من مجرد " حوار نصى" الى انسان بدم ولحم.
الممثل بعد ان " يعيش هذه الشخصية" ويضفى عليها لمساته الذاتية.. يصيرها..فى زمن العرض طبعا..ويمشى مثلما تمشى ويجلس ويتأوه ويضحك ويحب ويصطدم بالاخر من خلال سياقها الذى رسمه لها..يكون فى ذلك مثل مبتدع شخصية الكاريكانير..او الكرتون..فهو يرسم لها ملمح عام..وتأتى تفاصيله..فى الحركة والسكون متسقة مع فكرتها الجوهرية.
وقد يختار الممثل شخصية من الواقع ويلبسها" حالة" النص والحوار الذى ارداه لها الكاتب..او يلتقط ملامح من تركيبة اجتماعية وثقافية لعدة شخوص متجانسة مع "ابعاد" الشخصية المراد ابتداعها.. وهذه الابعاد تتلخص فى ثلاثة محاور هم البعد النفسى او الجسمانى ..والبعد الثقافى .. والبعد الاجتماعى.. وهى المحركات الاساسية التى تتحرك داخلها اى شخصية فى النص. بقى ان نقول ان هذه المحاور الثلاثة غير ملزمة للممثل بقدر ما ان الحالة الابداعية هى الاكثر الزاما..له. فمن حق الممثل " التجريب" وجعل الشخصية " مطاطية" او من المرونة بأن تتحرك فى ابعاد ثقافية.. متوازية او متقاطعة مع حالة النص ..على عكس تجربة العمل الكلاسيكى التى يقوم فيها عنصر الالتزام..الرصين بالابعاد.. فمثلا وساختار بعض الشخوص الدرامية من السينما الامريكية كنوذج.. نجد انالاداء التمثيلى فى فيلم المسيح ..يقوم على تشريح الشخوص وبحثها فى الالتزام بالنص الدينى والسيناريو..ولا يملك الممثل الا معايشة الشخصية فى هذا الاطار التقليدى.. بينما نجد ان توم هانك فى " فوريست قمب" او أل بشينو فى فيلم " رجل المطر" فأن الشخوص هى خليط من رسم المؤلف..وبدعة الممثل.. اما فى " شاهد ما شافش حاجة" فنجد ان هناك كثير من المواقف " العرضية" التى تصبح فيها الشخصية الرئيسية غير منطقية مع ابعادها..بغرض التمددخارج الاطر المرسومه لها..كذلك فى كأسك ياوطن ..فالنص هو الثابت فيها والشخصية متغيره
اما الشخصية النمطية..فهى شخصية ملتزمة بابعادها الثلاثة..لكنها تتواجد فى ظروف مختلفة..وازمان وامكنة..وهنا يكون الثابت هو الشخصية والمتغير هو النص..
ساتوقف هنا...وساعود لاحدثكم عن اداء الممثل لاكثر من شخصية..وجهد الانتقال الداخلى من "حالة" الى حالة فى زمكان متحد.. "زمان ومكان"
ايدى واحده..لكن اصبروا.. ساعود...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: Tumadir)
|
Quote: ريوايند :الى الماضى حين بدات اولى خطواتك ، ما ومن الذى غرس فيك حب الدراما و التمثيل و المسرح ، هل تلقيت تشجيع الاسرة و من هم حولك ام اعتبروا تلك الخطوة -اى قرارك ان تكونى فنانة و ممثلة-قفزة فى الظلام؟هل كان طريقك ممهدا ام شائكا؟؟؟؟؟ما اهم اعمالك المسرحية؟؟؟؟وما احب اعمالك الدرامية الى نفسك و لماذا؟؟من تعتبرين صاحب فضل عليك فى مسيرتك؟؟؟؟تماضر بين الامس و اليوم كيف تجدينها؟؟؟؟بمن تأثرت فى ادائك؟؟؟؟هل تفضلين التمثيل المسرحى ام التلفزيونى ام الاذاعى ام السينما و لماذا؟؟؟ |
ساعود...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
بمناسبة الاسرة دي، مين تفتكري دخل في بيتنا السجم الاسمه (فن) ده ؟ لا لا جد جد، مين لعب الدور الكبير ده؟ انا اظن كانوا ناس كتار.
انا ممكن اقول ليك بعض الاشياء الانا بعرفها، لكن الحوار ده معاك انت، بس في المره دي ح اساعدك بالبعرفه.
ابوي كان مخرج مسرحي في المدارس، النور شيخ الدين اشترى عود... زماااااااان، ما بذكر متين لكن بدري جدا و تعلمنا عليه كلنا تقريبا، المقداد شيخ الدين كان من احسننا جميعا، مش كده؟
عفاف اول بنت سودانيه عزفت العود بمهاره عاليه جدا، فيما بعد تخرجت من المعهد شرقي تخصص عود،
الونسه بتاعة المغرب حيث الغناء، الرقص و المسرح الضاحك (كلناكنا نعمل شوية تهريج الا تماضر)
الاسطوانات بتاعه ابوعبيده، مايكل جاكسون لغاية ام كلثوم،
حب والدنا الشديد للحقيبه وطلبه الدائم للتغني بها،
اصدقاءنا، ابوعركي، محمد الامين، عادل الصديق، المنصوري و ناس فنانين كتار كانوا دايما معانا، من المسرح كان كمان ناس كتار، عميري، محمد نعيم سعد، ....
بعد داك بقينا نحن كمان فنانين محترفين بمعنى الدخول للمعهد و انت كنت اولنا اللي دخل المعهد وسط شئ من المعاناة، ورفد والدنا كان عنده علاقة بحقيقة انك دخلتي جامعة الخرطوم و ما حبيتي تواصلي، بمعنى تاني كنت شاطرة و ما دايرة الجامعة ودي ابوي ما قدر يفهمها، وخصوصا انت ومازلت عنده لك مكانه خاصة جدا، عموما هي سهلت الامر علينا فيما بعد كمان ازيد؟
بعد ما اسمعك... صادق ابدا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلب احاطة و استجواب عاجل لتماضر شيخ الدين (Re: lana mahdi)
|
وأنا بموت فيكى وإنتى بكلمينا آن تجربة بتآ إنتى فى مِجال بتآ مسرحية ... ياااه ... سعيد والله أنا بهذا التدفق المفيد لنا ولاجيال قادمة .. وددتُ لو حدثتينا أيضاً عن تجربتك فى الأخراج وكلام فى الممنوع نموذجاً ... ولكن ذلك بعد أن تردى على أسئلة الشباب .. وتانى أنا بموت فيكى
| |
|
|
|
|
|
|
|