لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 07:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعرة لنا مهدى(lana mahdi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2006, 08:49 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟

    أسأل الأحباب الأعضاء و الحبيبات العضوات ونفسي قبلهم/ن
    لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟
    حارق و لاسع و صادم و موجع حد الأنين؟؟
    الMiscommunication دة أكيد ما لصالح الأهداف التي من أجلها تم تأسيس سودانيز أونلاين.
    وللا شنو؟
    هل ثمة برامج حد أدنى (بلغة متفذلكي السياسة ) للتعاطي المعقول بين الأعضاء و بعضهم البعض؟؟؟
    سؤال يؤرقني-وما أبرىء نفسي-!!
    لنا
                  

08-02-2006, 09:16 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    سلام يا صديقة

    ما الخبر ؟؟؟
                  

08-02-2006, 09:26 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: فتحي البحيري)

    dear princess lana
    for tow reasons
    1-
    we are sudanese

    2-
    we have not grown politically since 1-1-1956

    dr mustafa mahmoud
                  

08-02-2006, 09:27 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Mustafa Mahmoud)

    present to all memebers here
    dr mustafa mahmoud

    السرُّ في مأساتنا
    صراخنا أضخمُ من أصواتنا
    وسيفُنا أطولُ من قاماتنا

    خلاصةُ القضيّهْ
    توجزُ في عبارهْ
    لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ
    والروحُ جاهليّهْ...

    بالنّايِ والمزمار..
    لا يحدثُ انتصار

    كلّفَنا ارتجالُنا
    خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ

    لا تلعنوا السماءْ
    إذا تخلّت عنكمُ..
    لا تلعنوا الظروفْ
    فالله يؤتي النصرَ من يشاءْ
    وليس حدّاداً لديكم.. يصنعُ السيوفْ

    يوجعُني أن أسمعَ الأنباءَ في الصباحْ
    يوجعُني.. أن أسمعَ النُّباحْ
    ...
    خمسةُ آلافِ سنهْ..
    ونحنُ في السردابْ
    ذقوننا طويلةٌ
    نقودنا مجهولةٌ
    عيوننا مرافئُ الذبابْ

    يا أصدقائي:
    جرّبوا أن تكسروا الأبوابْ
    أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثوابْ

    يا أصدقائي:
    جرّبوا أن تقرؤوا كتابْ..
    أن تكتبوا كتابْ
    أن تزرعوا الحروفَ، والرُّمانَ، والأعنابْ
    أن تبحروا إلى بلادِ الثلجِ والضبابْ
    فالناسُ يجهلونكم.. في خارجِ السردابْ
    الناسُ يحسبونكم نوعاً من الذئابْ...

    جلودُنا ميتةُ الإحساسْ
    أرواحُنا تشكو منَ الإفلاسْ
    أيامنا تدورُ بين الزارِ، والشطرنجِ، والنعاسْ

    هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...

    Nazar Qabani

    present to all sudanese fighting each other here or any where in the world
    including my self
    dr mustafa mahmoud
                  

08-02-2006, 02:46 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: dear princess lana
    for tow reasons
    1-
    we are sudanese

    2-
    we have not grown politically since 1-1-1956

    dr mustafa mahmoud

    Quote: هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...

    Nazar Qabani

    present to all sudanese fighting each other here or any where in the world
    including my self
    dr mustafa mahmoud

    تعرف دكتور مصطفى
    إتخيل لي يوم قسمو الحماقة و النفس الحار على البشر
    الشعب السوداني كان مسجل حضور مكثف
                  

08-02-2006, 02:43 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: فتحي البحيري)

    Quote: سلام يا صديقة

    ما الخبر ؟؟؟

    ولا شي فتحي
    جبتا لي فنجال قهوة
    وأخذت أتأمل في حالي و حال المنبر
    فكان البوست!!!
                  

08-02-2006, 09:36 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    والله يا لنا
    .........
    هذه حقيقة تماماً... ما قلت إلا الصاح.. والأصح.. والصحيح..
    ............
    لكن نعمل شنو؟
    دا الخيار المتاح
    .........
    وهو كما الواقع السوداني تماماً.. بل يقل..شوية
    ........
    معليش ممكن تقولين لي.لا
    كم مجتمعات أخرى فاضلة.. ويسمع لك وتنتقد بصورة عادلة
    ....
    اقول لك لا
    هذا الذي ترينه
    جرح مندمل مع الخارج .. وقيحه من الداخل حي..
    ........
    إذن افضل هذا الذي نحن فيه
    على الأقل قيحه مكشوف
    .........
    والحبو على القار( الزفت) حار
    ولكن ناره تهدي نور الصلاح والإصلاح
    هكذا المشي حبواً في الظلام
                  

08-02-2006, 02:49 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: منصوري)

    Quote: والله يا لنا
    .........
    هذه حقيقة تماماً... ما قلت إلا الصاح.. والأصح.. والصحيح..
    ............
    لكن نعمل شنو؟
    دا الخيار المتاح
    .........
    وهو كما الواقع السوداني تماماً.. بل يقل..شوية
    ........
    معليش ممكن تقولين لي.لا
    كم مجتمعات أخرى فاضلة.. ويسمع لك وتنتقد بصورة عادلة
    ....
    اقول لك لا
    هذا الذي ترينه
    جرح مندمل مع الخارج .. وقيحه من الداخل حي..
    ........
    إذن افضل هذا الذي نحن فيه
    على الأقل قيحه مكشوف
    .........
    والحبو على القار( الزفت) حار
    ولكن ناره تهدي نور الصلاح والإصلاح
    هكذا المشي حبواً في الظلام

    شيتن خلاك يا منصوري أخوي تتجاوز حلمك المعهود للإحتجاج
    شيتن ما هين!!!!!
    ولكن طمئنتني:أن نحن في مرحلة ما قبل الصفاء الكامل برغم حرارة القار و قسوة الحبو عليه وهو يغلي!
                  

08-02-2006, 09:56 AM

Mohammed Haroun
<aMohammed Haroun
تاريخ التسجيل: 12-21-2005
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    Quote: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟
    حارق و لاسع و صادم و موجع حد الأنين؟؟


    معقول يا لنا بنت مهدي للدرجة دي إنت over sensitive - أنا كنت قايل الأنصاريات مصادمات حد اللا إنكسار ... يا بت الناس قار مغلي بتاع إيه ولا ايه. أنا الأيام دي رحلت لشقة جديدة في Queensway وما عندي برود باند عشان كده ما عارف أعمل أيه بعد العمل.
                  

08-02-2006, 02:43 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    لنا المهدي!!!!
    مشتاقون
    تو لونق نو سي
    كيف الناس؟؟
    وقبل!
    موضوعك محرّض علي التفكير
    فعلاً البحصل دة عشان شنو ؟؟؟
    ياخي اصلاً الشغلانة فكرة ورأي آخر
    يعني مافي داعي للعكاكيز والحجازين
    انت عندك فهم محدد تجي تطرحوا وتمشي
    وبعدين الحدة الزايدة و الروح الميالة للعنف ما مفروض تحصل
    عموماً انا مريح نفسي
    بجي أشخبط و أبقي مارق
    وربنا يديك العافية
    ولي قدام
                  

08-02-2006, 03:01 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: حبيب نورة)

    Quote: موضوعك محرّض علي التفكير
    فعلاً البحصل دة عشان شنو ؟؟؟
    ياخي اصلاً الشغلانة فكرة ورأي آخر
    يعني مافي داعي للعكاكيز والحجازين
    انت عندك فهم محدد تجي تطرحوا وتمشي
    وبعدين الحدة الزايدة و الروح الميالة للعنف ما مفروض تحصل
    عموماً انا مريح نفسي
    بجي أشخبط و أبقي مارق
    وربنا يديك العافية
    ولي قدام

    مش بالله يا حبيب نورة؟
    غبت مدة طويلة فحمد الله على السلامة في الأول و إن شاء الله العقب بخير.
    ونورت المنبر جد و الله.
    نحن -السودانيين- (موهوبون) في تحويل أجدع حوار فكري لحوار شخصي خالص،
    كما أن بنا (ملكات)الإصرار على الخطأ و اعتبار ال(تراجع)(مهانة ما بعدها مهانة)و(ضعف)و(خوار)أما ال(إعتذار)فمن ضروب المستحيل لدى الكثيرين منا.
    شفتا مواهبنا كتيرة كيف؟؟؟؟؟
                  

08-02-2006, 02:56 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Mohammed Haroun)

    Quote:
    Quote: Quote: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟
    حارق و لاسع و صادم و موجع حد الأنين؟؟



    Quote: معقول يا لنا بنت مهدي للدرجة دي إنت over sensitive - أنا كنت قايل الأنصاريات مصادمات حد اللا إنكسار ... يا بت الناس قار مغلي بتاع إيه ولا ايه. .
    ما معاك يا محمد أخوي في (تنميط)الأنصار،
    أما المصادمة حد اللا إنكسار فلا تتعارض و الحساسية
    هل ثمة من هو أرهف حساً من الرسول (ص)؟ومن هو أقوى منه بأساً وأصلد منه شخصية؟؟
    مافي.
    Quote: أنا الأيام دي رحلت لشقة جديدة في Queensway وما عندي برود باند عشان كده ما عارف أعمل أيه بعد العمل

    ما أعتقد (أحكم) المعالجات التواجد هنا في المنبر
    خاصة و هو -ياكافي البلا -هذه الأيام ليس (واحة)ولكن (عصا لوّاحة)
                  

08-02-2006, 11:12 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    العزيزة
    لنا
    مشتاقين

    Quote: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟

    لأنه قد تبيَن أن ما يفرقنا اكثر من ما يجمعنا؛ وهذا الوطن(السودان) بداخله اربعة او خمسة أوطان، يتفرق انتماءنا إليها؛ كل حسب لونه، دينه، وموقع قبيلته جغرافيا.

    تحياتى

    (عدل بواسطة Yassir Tayfour on 08-03-2006, 06:28 AM)

                  

08-03-2006, 00:40 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Yassir Tayfour)

    مساء الخير لنا..





    عشآن ياالحبيبة..

    السودانيين ما مآرسوا الديمقرآطية الفعلية فى حياتهم..

    والدكتاتوريات فى السودان ما هى الحكومات وبس..

    الدكتاتورية عندنا بتبدأ وأنحنا أطفال..

    قوم/ى سوى دا..

    بقوم أدقك..

    بكتلك..

    استنى الليلة لما يجى ابوك..الخ

    ...

    وبعدين فى المدرسة..

    الموضوع ألعن..

    لانه المدرس/ة سودانى..

    وطالع من بيت سودانى ديكتاتورى..

    ..

    الناسس العاملة نشاذ فى المنبر دى..

    عندهم عقد نفسية..

    وبتفتكر أنه كلما أستخدموا كلمات نابية..

    وكلما قلوا أدبهم وفجروا فى الخصومة..

    يبقوا هم المناضلين الحقيقين..

    والناس الما بتتفق معاهم..

    يبقوا أعداء..

    لازم يصفوهم نفسيا وأجتماعيا..

    واسفيريا..

    ..

    المنبر دا أنعكاس لوآقع سودانى..

    ما تمنيت أنى أعيش وأشوفه..

    وخآصة نوعية النساء..

    والمشكلة أنه الناس النشاذ دى..

    بتفتكر أنها هى الصاح..

    والناس غلط..

    ..

    تقنعيهم كيف؟

    بأنه الاختلاف فى الرأى..

    والحوار الهادف..

    الهادئ..

    هم الطريق الوحيد لايجاد الحلول..

    لمعضلات السودان؟

    ..

    تقنعيهم كيف بأنه التكتل..

    والتحزب..

    وخلق المعسكرات..

    دى كلها سلوك بلطجة..

    وتخلف..

    وعدم فهم..

    ..

    تقنعيهم كيف؟

    بأنه الحضارة..

    معناها أحترام الاخر..

    وأحترام النفس قبل الاخر؟

    ..

    تقنعيهم كيف؟

    بأنه المنبر دا ما صآلون فى بيت زول..

    وأمورهم الخاصة ما لازم تجى هنا..

    ..

    تقنعيهم كيف؟

    بأنه النفوس البشعة..

    والاغراض الخاصة..

    والكتابة لحماية المصالح الخاصة..

    ما بتفوت على القارئ/ة..

    ..

    الناس دى مهما كتبتى..

    ما حيفهموا..

    ولا حيحسوا..

    تعرفى ليه؟

    لانه ضهرهم جلد تمسآح..

    وجلد التمسآح أنعم..

    ..

    فتك عافية يا لنا..

    والله يديك العآفية..
                  

08-03-2006, 01:28 AM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: nour tawir)

    لنا مهدي
    سلامات يا اميره
    زمن طويل ..لكن انا مشارك شحيح بحب اقرا اكثر وما بكتب الا في البستحق شديد ...وموضوعك ده منهم..
    لنا
    في ارثنا الثقافي والاجتماعي والسياسي [ودي خليتها في الاخر لانها سبب كل المصايب] الممارسه الديمقراطية كانت صفر كبير او زي ما بقولوا اهلنا[ عطية مزين] ..يعني ديمقراطيه دي اكثر من شعارات وبرامج وفي الكتب ما بقت لا ممارسه لا قوانين ..
    كل زول بتكلم عن الحرية والديمقراطية في اوروبا وامريكا وناسين انو الناس ديل ما صحوا الصباح لقوها لكن مروا بابشع او زي الانحنا فيهو ده لحدي ما ارسوها قيم وتعاليم وقوانين وحقوق.
    انحنا اسه بالعولمه بي كسر رقبه باي حاجه مطالبين نواكب ولو حبه ونتكلم نفس اللغه..
    زمان كان صعب تلمي ليك مية نفر في حته واحده...اسه الفي شرق والغرب كليك واحده وبفتوا في نفس الموضوع..
    عارفه زي كبسيبة الايام الفاتت دي ..الناس تكورك حق التعبير ..حرية الفن ..
    والله يالنا قعدته اضحك لانو قبل حرية الراي والتعبير دي في 18 حق في الميثاق بتاع الامم المتحده واحد منهم ما محترم ولا معمول به عندنا وابسطهم الحق في الحياه ...
    يا اميره
    مرات الحاجات جد بتزعل لما تشوف الصغير ما محترم الكبير والراجل ما محترم المراه والسياسي... الخ
    لكن اجمل حاجه انو القبيح قبيح والسمح سمح والناس حتشوف كل القبيح وحتكرهوا وحتمسك كل السمح وتمشي بيهو وتتطوره...وكلو في الاخر صقل وتجريب للديمقراطيه..
    تحياتي وودي
    وعذرا للاطاله
                  

10-15-2006, 08:45 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Aymen Tabir)

    الحبيب أيمن تابر
    أعود لهذا البوست بعد شهري غياب أو ربما يا ربي ثلاثة أربعة؟
    لكن المهم أنه جرت مياه كثيرة تحت الجسور ولا زال حال المنبر هو هو!
    مداخلتك دي شرحت الأزمة و شرّحتها:
    Quote: لنا مهدي
    سلامات يا اميره
    زمن طويل ..لكن انا مشارك شحيح بحب اقرا اكثر وما بكتب الا في البستحق شديد ...وموضوعك ده منهم..
    لنا
    في ارثنا الثقافي والاجتماعي والسياسي [ودي خليتها في الاخر لانها سبب كل المصايب] الممارسه الديمقراطية كانت صفر كبير او زي ما بقولوا اهلنا[ عطية مزين] ..يعني ديمقراطيه دي اكثر من شعارات وبرامج وفي الكتب ما بقت لا ممارسه لا قوانين ..
    كل زول بتكلم عن الحرية والديمقراطية في اوروبا وامريكا وناسين انو الناس ديل ما صحوا الصباح لقوها لكن مروا بابشع او زي الانحنا فيهو ده لحدي ما ارسوها قيم وتعاليم وقوانين وحقوق.
    انحنا اسه بالعولمه بي كسر رقبه باي حاجه مطالبين نواكب ولو حبه ونتكلم نفس اللغه..
    زمان كان صعب تلمي ليك مية نفر في حته واحده...اسه الفي شرق والغرب كليك واحده وبفتوا في نفس الموضوع..
    عارفه زي كبسيبة الايام الفاتت دي ..الناس تكورك حق التعبير ..حرية الفن ..
    والله يالنا قعدته اضحك لانو قبل حرية الراي والتعبير دي في 18 حق في الميثاق بتاع الامم المتحده واحد منهم ما محترم ولا معمول به عندنا وابسطهم الحق في الحياه ...
    يا اميره
    مرات الحاجات جد بتزعل لما تشوف الصغير ما محترم الكبير والراجل ما محترم المراه والسياسي... الخ
    لكن اجمل حاجه انو القبيح قبيح والسمح سمح والناس حتشوف كل القبيح وحتكرهوا وحتمسك كل السمح وتمشي بيهو وتتطوره...وكلو في الاخر صقل وتجريب للديمقراطيه..
    تحياتي وودي

    أما هذه الجملة:
    Quote: عذرا للاطاله

    فمافي أي إطالة بل كلام مفيد و يكمل بعضه البعض
    لنا
                  

08-03-2006, 07:21 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: nour tawir)

    Quote: عشآن ياالحبيبة..

    السودانيين ما مآرسوا الديمقرآطية الفعلية فى حياتهم..

    والدكتاتوريات فى السودان ما هى الحكومات وبس..

    الدكتاتورية عندنا بتبدأ وأنحنا أطفال..

    قوم/ى سوى دا..

    بقوم أدقك..

    بكتلك..

    استنى الليلة لما يجى ابوك..الخ

    يا حبيبة نور وضعتي يدك على أس المأساة و هوالبيت ثم البيت ثم البيت
    من لم يتعلم أن البيت (مؤسسة) وهذا يعني الإحترام المتبادل المشوب بالرحمة و التعاطف و الإهتمام بالآخر لن يمارسه في أي مكان!
    تذكرت من مداخلتك قصة الوالي الذي ود سيدنا عمر بن الخطاب تعيينه فسأله عن معاملته لأهل بيته فأجابه بأنه حالما يدخل يسكت الضاحك و يكف اللاعب و تنتاب المنزل حالة خوف ،فعدل عمربن الخطاب عن تعيينه لأنه إن لم يرحم أهل بيته فلن يرحم المسلمين!
    الشاهد أن البيت الذي يدخل فيه الأب فيتحول البيت لموات لا يكون ذلك احتراماً للاب بقدر ما هو خوف و رعب منه
    لن يفرخ مثل ذلك البيت الذي تكتنف أركانه الرعب و الحذر و التوتر إلا ديكتاتوريات صغيرة
    تبدأ بمحاولة فرض الرؤى بقوة الصوت في هذا المنبر
    ولا تنتهي بحكم السودان بالعسكر و برغم أنف الشعب
                  

08-03-2006, 03:57 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Yassir Tayfour)

    العزيزة لنا الأنصارية

    سلام لك وللجميع
    في زعمي أن سبب هذه المسألة هو المرحلة التاريخية التي نحن فيها وهذا أمر طبيعي بالنسبة لسير الإنسان في التاريخ وأظن لو تتبعت معنا بوست الأخ حيدر بدوي نحو جمهورية ثانية لأدركت أني ركزت جل مداخلاتي على هذا الأمر ،ولن ننتقل من المرحلة التي نحن فيها ألا بإحدى وسيلتين :
    الأولى : تداعي الزمن والتغيير الذي يطال كل شئ وهذا هو الناموس ولا فضل للإنسان فيه على سائر المخلوقات الأخرى.
    الثانية : التخطيط الثوري المبني على العلم والمدرك لمكامن النقص والقوة الأخلاقية المتوفرة في المجتمع السوداني، فيعالج الأولى بآلياتها الموضوعية الواقعية ،ويفيد من الثانية ويحافظ عليها ويطورها بالمعرفة العلمية العميقة وليست بالفهلوة.
    ودعيني أضرب لك مثالاً على إهدارنا لمكامن القوة التي مارسها المتعلمون نتيجة للفهلوة السياسية، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للطبع البشري والمرحلة التاريخية التي من أبرز ملامحها عدم توازن القوى بين المتعلمين وغير المتعلمين .
    كان الإنسان السوداني لديه خلق تكافلي عالى المستوى يخالطه عدم وعي بالإستهلاك، ومسالم ورث ذلك من مرحلة القبيلة والمسيد والخلوة وتوفر ما يحتاجه على قلته،(وهذه ظروف وليست جينات) وهي معطيات جيدة تفيد أي نظام حكم للقيام بأعمال تنموية في المجال الإجتماعي والإقتصادي للإنتقال للمرحلة التالية دون أن يشعر بتضييق المواطن عليه لأنه قليل الحاجة فكسرة ذرة بي موية أو ويكة أو روب تكفيه ،كذلك الكلمة الطيبة تجعله ينكمش مهما كانت درجة الإستفزاز، فوجود الشرطة والمحاكم في السودان كان نادراً ولا تكاد تراه إلا في المدن الكبيرة وفي قلة أيضاً،لا توجد جريمة منظمة نابعة من عقل إجرامى، بمعنى آخر أن النظام الحاكم لا تكون لديه فاتورة أمنية في وزارة الداخلية مما لا يتوفر لكثير من دول العالم.
    وفي المقابل تتولد من خلق التكافل مثلاً صفات خلقية سالبة هي كالعادم المتولد من عملية إحتراق الوقود لنحصل منه على الطاقة، فالتكافل ينتج عزة النفس لأن من يضمن قوته يحرص على الا يذل ويهان، وهما خلقان جيدان ولكن الأخيرة تورث الكثير من الكبرياء الذي هو سبب ما تسمينه CROWLING ON HOT ASPHALT.وكان من الممكن التقليل من آثار التلوث بهذا العادم بتشخيصه أولاً ثم صنع الترياق المضاد له ،إذا كان هناك تخطيط إستراتيجي مبني على إحترام للمواطن نتيجة لتوازن القوى بين النخب السياسية وعامة الشعب.
    فما الذي حدث نتيجة للفهلوة السياسية التي مارسها المتعلمون ؟
    لقد قلب السياسيون والمتعلمون الأمر رأساً على عقب وزادوا كمية التلوث ثم أهدروا الطاقة،
    وللتمثيل ليست للحصر، أنظري إلى الوعي الإستهلاكي الذي زرعه المتعلمون الفهلوية إبتداء من العصيرات الفارغة وليس إنتهاء بالجوالات والسيارات والفلل ،ثم تأملي فرصة موظف القطاع العام في الحصول على هذه الأشياء مقارناً بمستوى دخله ،فإيجار السيارة في اليوم في الخرطوم في حده الأدني مائة ألف جنيه وإيجار بيت شعبي أكثر من نصف مليون شهرياً،وأقل مقابلة مع طبيب تكلفك من مائة إلى مائتي الف جنيه ،وقطعة أرض في هذه القرية الكبيرة المسماة الخرطوم تكلفك عمرك وعمر جيلين من أبنائك.بالمقابل لم تحدث تنمية تزيد عدد الوظائف ودخل الفرد يعني بإختصار علموك الإستهلاك وقالوا لك :دبر حالك!!!!!!!!.
    كيف يكون تأثير هذا الظرف على أخلاق المجتمع!!! ؟ الكل يعلم !!!!! كذلك المراجع العام ،ومحاكم النظام العام والمحامين والقضاة ، وحسن مكي و الترابي والصادق .(ماتزعلى)
    وأعيدي النظر مرة أخرى إلى ما تولد عن الظروف السياسية والإقتصادية الجديدة من دمار لهذه المعطيات وأولها الأمانة والتعايش السلمي اللتان كانتا عماد خلق أهل السودان الحدادي المدادي.
    كان نفسي أن أستمر في هذا الموضوع وأوفيه حقه من التوضيح ولكن ظرفي ضيق والصندلية بتي فاقعة راسي وما قادر أركز ،فكل ما أريد قوله أن الأخلاق تشكلها الظروف وهذا ينطبق علينا جميعاً ،فإن أردنا تحسين الأخلاق يجب خلق الظرف المناسب لذلك فإن كنت تقفين في صف للجوازات ووجدت آخرين يذهبون من داخل الأبواب سيؤثر ذلك حتماً على سلوكك ،فسيادة القانون ظرف جيد لإحترامه وإحترام حق الآخرين وهو خلق نفتقده كثيراً في العالم الإسلامي والا إيه رأيك يالنا يا بتي ؟ وكل أمر يحتاج إلى آلية لتحدثه أما الكلام عن المسلم ليس بطعان ولا لعان حلم يتحقق ب وجعلنا لكل شئ سبباً يعني إذا لم تضيفي حمض الآيدروكلوريك إلى الصوديوم فلن تحصلي على ملح الطعام.

    سأعود إذا أطال الله في العمر أبوحمد
                  

08-03-2006, 07:12 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Yassir Tayfour)

    Quote:
    Quote: Quote: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟


    لأنه قد تبيَن أن ما يفرقنا اكثر من ما يجمعنا؛ وهذا الوطن(السودان) بداخله اربعة او خمسة أوطان، يتفرق انتماءنا إليها؛ كل حسب لونه، دينه، وموقع قبيلته جغرافيا.

    تحياتى

    الحبيب ياسر
    سلام و تحيات و محبة مني و من صديقك
    دي المشكلة يا ياسر
    زمان كان السوداني يدلف مباشرة لقلب أخيه السوداني حتى لو التقيا للمرة الأولى
    الآن وقبل أن يدلف لقلبه بأفكار سوداويةمسبقة تراه يتفرس ملياً في سحنته و لونه و قبيلته
    بعبارة أخرى التباين الإثني و الثقافي الذي كان (نعمة)تميز السودان تحول بفضل الإنقاذ وقابلية الكثيرين منا للإنجرار إلى (نقمة)وويلات!!
                  

08-03-2006, 01:54 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    كل التحايا الأميرة لنا بت المهدي

    كل التحايا ياسر طيفور

    Quote: لأنه قد تبيَن أن ما يفرقنا اكثر من ما يجمعنا؛ وهذا الوطن(السودان) بداخله اربعة او خمسة أوطان، يتفرق انتماءنا إليها؛ كل حسب لونه، دينه، وموقع قبيلته جغرافيا.


    تعالي لينا هناك

    بفعل فاعلين المنبر يتحول إلى نافذة تخدم المؤتمر الوطني
                  

08-03-2006, 02:57 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    أميرتنــــا

    لنا المهـدي


    في الحقيقة قمتي بطرق موضـوع في غاية الأهمية

    الاستقطاب في سودانيز اون لاين حــاد لدرجــة كبيــرة والســبب هو انحدار لغــة الحــوار إلى درجــة كبيــرة

    كنا طرقنا موضوع الكومبارس , لم يتأذى هذا الموقــع اكثـر مما تأذى من الأعضــاء الكومبارس يتابعــون كاتب أو كاتبــة كظلـه ويشكلون (بـــودي قـارد) مســلــح بأســوأ أنــواع الألفاظ..

    مهـمــة الكومبارس خلق الربكــة وتسطيح الحـــوار وتخويـف الناس أصحاب (الاعراض) عن الدخــول حتى لا يصيبهــم (يصيبهــن) رشـاش قاذورات الكومبارس التي يطلقها غير عابئ وغير عارف ,

    عضــو جديد رحبنا بـه قبل أيام بدأ يدخـل ويشتم اتجاها سياسياً وفكـرياُ يؤمــن بـه الملاييـن في بـلادنا بأنهــم:
    Quote: سفلة وخنازيـر


    يردد نفـس العضــو الخطاب لدكتور استشاري على مستوى المستشفيات الجامعيـة العالميـة :
    Quote: يا غبي
    نفس العضـو يهدد :
    Quote: لو لقيتوا اطعنوا بخنجري..


    يتساءل احـد الأعضـاء (في حسـن نية) :
    Quote: هل ربكم عاهر فني ؟


    آداب الحوار في مجتمع غالبية أهله من المسلمين ومن المتدينيين حتى بالنسبة للمسيحيين فيه.
    عضو جديد اخر يغرق البوستات بالصــور فينزل اكثر من عشرة صورة دون اشارة لمصدرها وما يكتنفها من حقوق ملكية فكرية ودون ان يكتب حرفا واحدا, أو تعليق وحينما يسال يقول أنا عضو جديد وليس لدي موقف وهو اتخذ الموقف سلفا واغرق البوست عمدا وعرض صورا تمثل موقف وتستهدف احراز هدف وتأييد تيار يجري معه الحوار, نفس العضو يفتح عشرات البوستات بغير ما معنى لاغراق البورد كله وتغيير شكل الصفحة الاولى بعد انهزام تياره,

    تقاطعات حادة نشاهدها ويبح صوتنا بضرورة الضبط الاداري لهذه التقاطعات حتى لا تؤدي بالحوار نفسـه , هذه الاوضاع ستقود إلى أن يرتاح الاعضاء لبوستات المجاملة والترويح كشأن المنابر الانصرافية الملونة بالبنفسجي والوالعة بالألقاب ويا عظيم ويا رائع ويا عبقري...
    ضغوط كبيرة تضاف يوميا إلى أمين المنبر لضم عضو أو عضوة فتدخل عضوة يحتار الناس أهل هي عضوة حقيقة أم انها عضـو استغفل الجميع وبدونية يحسد عليها مارس التدليس فصار يكتب دون حسيب أو رقيب فيقذع للناس القول بما لا يمكن أن يصدر عن سودانية اصيلة لها موضوع محدد تود الحوار حوله.

    لماذا يحتفظ المنبر بعد كل الذي حققه باعضاء الكومبارس الذين يسيرون خلف الرمز المقدس ولا يفسحون المجال لأي حوار مع النجم العالمي هم يجأرون مر الشكوى من القداسة وينشئون قداسة للرسام أو الفنان أو الشاعر أو الموسيقي أو المناضل الجديد.

    لن يتعافى مستوى الحوار في هذا المنبر دون قناعات شخصية أو اجراءات ادارية تعيده لنصابه,

    لك خالص ودي وتحياتي,

    أحمـد الشايقي
                  

08-03-2006, 03:01 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)
                  

08-03-2006, 03:46 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 9044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: لؤى)

    لغالية لنا،

    نحن بحاجة لمزيد من الحب

    كان أهل السودان يجتمعون على المحبة وعلى الخير وعلى السلام وكان يجمعهم التصافح والتسامح وقوة الانتماء لكل فضائل المحبة وفيض المشاعر الطيبة. بُني الوطن على الثقة وعلى الائتمان وعلى احترام الآخرين.

    تعلمنا أن نتوهج على غيم الفرح وأن نعطي ما نملك دون حدود، وأن نزداد جمالاً بإحساسنا بالآخرين وبالمعاني السامية في القول والفعل، في الشعر والغناء وكل أنفاس الحرف وهو يسافر على صدر الورق فتخرج الكلمات بكل جمالياتها وروعتها وأريحيتها وصدقها ردا ً على الظلم الذي يعيشه أهلنا الطيبون في كل شيء حتى في الحب خاصة شباب عصرنا هذا الذين ترهقهم محطات الحاضر ويحبطهم السفر في رؤى المستقبل القاتم.

    والآن حرمنا حتى من أن تكون هذه القيمة السامية لمعاني الحب كما هي وكما يجب أن تكون بكل أسف. الحب في وطني وبكل أشكاله لم يعد ماء حياتنا بل كاد أو شارف على الاندثار من خارطة القلوب. صارت المادة وسبل الوصول إليها هي الحب الحقيقي وهو يتأرجح بين عشق المال ووله السطوة ..حب إكراه الآخرين على كل شيء وسلبهم أي شيء.

    الشباب في السودان يعاني الأمرين ويفقد حسه بكل ما هو جميل ويانع، يضيع قلبه في زخم الحياة ونفاقها ويتوه بين البحث عن الحب وبين الغش فيه والتلاعب باسمه وخروجه عن سمائه السامية النبيلة.

    أصبحنا نبحث عن كل ما يسقط الآخرين إن اشتعل في وجدانهم حباً ندياً، أصبحنا نروج للكراهية ونبث غلواء نفوسنا التي أرهقها الضغط الاقتصادي وبزوغ طبقات برجوازية تغط في طفيلية السياسة وعشق الأذى لبني الإنسان في زمن قاس ومرير.

    أصبحنا نحزن لنجاح الآخرين ونسعد لمصائبهم خاصة إن كانوا من أهل بلدنا، أصبحنا نبحث في عورات الناس من أهلنا ونبثها عبر الرسائل الإلكترونية والهواتف النقالة وعبر الساقط من منتديات الإنترنت ونحن نزيف هوياتنا ونبث سموم أنفسنا المريضة في قتل الآخرين واصطياد الضرر في المياه العكرة.

    أحياناً ينتابني إحساس بالرضا إذ أبعدت أبنائي عن هذا المجتمع الملوث في فترة العتمة التي نعيشها منذ سنوات، لكن لا يمر وقت قصير إلا وأحس بالحزن على وطني وعلى أهل وطني أجمعين وعلى هذا الخيار الصعب. الغريب في الأمر هذا التحول الذي أصاب نفوس أهلنا شمل من هو بالداخل والخارج وكأنه فيروس يصيب فقط أهل السودان على مختلف سحناتهم وتوجهاتهم وانتماءاتهم!

    لماذا يا ترى ضاع الحب وطني وتاه عن السبيل؟ ولماذا استأسد الحقد وعمت البغضاء وفاح طعم الكراهية المرير من الناس أجمعين إلا من رحم ربك. ثم ما هي الأسباب والدواعي لحرمان الشباب من الحب والمعاني الجميلة؟ هل هي سبل كسب العيش والاستغراق في السياسة التي دمرت السودان وعمقت فيه البغضاء والعنصرية والكراهية والحزبية وحب السلطة والجاه..

    ما هي الوسائل التي يتم من خلالها معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الحب يعود لطبيعته في السودان وتعود له قدسيته وحقوله الخضراء الجميلة فيعود للوطن ازدهاره الذي لن يتحقق بعائدات النفط وبالثروات المعدنية والزراعية بل بالمحبة ونبذ محاولات تحطيم الغير وترك الغيبة والنميمة وبقية الصفات الرزيلة التي أصبحت سمة بارزة في المجتمع السوداني في الآونة الأخيرة.

    نحن بحاجة لكثير من الحب الصادق والأصيل فهو استثمار في الإنسان وفي النفس البشرية وفي وطن لا تبنيه أجساد تسكنها أرواح شريرة وغير سوية ولا يعمره إنسان لا يعرف المحبة و لا يفقه إيثار النفس ولو كان بها خصاصة وتتملكه المشاعر السالبة وجراح الغيرة والحسد والحقد الدفين.

    لابد وأن نستفيض ونستغرق في وضعنا الإنساني البائس الذي يحارب الفراش في حقوله ويقتل النجوم في السماء ويدفن الإبداع بين طين السخرية وتثبيط الهمم كلما لاح برق في الأفق وعلى امتداد المدى.

    لا تزال ذاكرتي حبلى بأيام خلت وبرغم أننا عشنا بين صفوف طويلة بحثاُ عن الخبز والغاز والوقود وعن الماء والكهرباء في معظم حكم مايو لكننا لم نفقد معنى الصدق وأصالة المحبة ولم نُهزم للواقع الصعب. كنا نعبر عما يجيش بجوانحنا محبة للمحبوب وللوطن ونترنم لهموم الشارع دون رياء أو زيف. كنا نسعد لنجاح الآخرين وكنا لا نعرف ما يتملكنا الآن من سياسة إحباط الآخرين وبخس أشياء الناس والبحث عن مكامن الضعف لديهم وتصيد أخطائهم حتى إذا صعد أحدهم لا نرتاح إلا حين نمسك بأقدامه وهو يصعد ونجره للأسفل حتى يسقط على الأرض ويهبط فيها فترتاح أنفسنا لنبحث في اليوم التالي عن ضحية أخرى.

    مدخل للخروج:

    فحقاً ساقنا الوجدُ والتاريخ يتأسّف.. لنهش الناس والأعراض للتجريح لا يدرى لأي جزيرة يزحف.. لأي حقولنا يسعى لأي سحابة يألف.. ولم تشدو حمائمنا نشيداً ساطعاً أشرف.. سوى خنق الهوى فينا.. وقتل الحس بالإنسان ننحره بأيدينا..

    معز - عكس الريح – المنامة
                  

08-03-2006, 04:10 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    معا من أجل نشر ثقافة الحوار 0فما يحدث هنا هو انعكاس طبيعي لما يحدث هناك00معا من أجل اصلاح الحال هنا و 00هناك00
                  

08-03-2006, 04:29 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    الابنه لنا
    شكرا لبوستك الرائع
    قطعا فالمنبر اسمه منبر الحوار ومتاح للجميع ان يتحاورو
    ويختلفوا ولكن في احترام متبادل للآخر ورايه بعيدا عن التجريح
    ومعظم الناس هنا مهذببين وطيبين ولكن ايضا لكل قاعدة استثناء
    وأنا انظر لحال هذا المنبر هذه الايام اعجبتني هذا القصيدة

    شجر اللبلاب

    --------------------------------------------------------------------------------

    للشاعر المصري
    ابوزيد بيومي

    وف حوش الدار
    شجرة اللبلاب
    ودكة عجوزة بتتسند علي كتف الباب
    علي قلب جدار مهدود ... الحيل
    وخريطة راسمها علي وش الطوب
    واخدة تضاريسه المشروخة ...
    وبيسري ف عروقها الدود
    وعيال عنقود
    بتتجمع علي غصن الدرس في كل صباح
    وبيملوا الحوش جري وتنطيط
    م الباب للحيط ...
    م الحيط للباب ....
    أو يرووا شجر اللبلاب
    * * * *
    كنت أشاور ع الخريطة للعيال
    موال قديم
    عن مراكب شمس سابحة ف موج هدد
    عن سنين راحت ... بدد
    عن حدود متبعترة حبات رمال
    وف عز شرحى للعيال ...
    كانت تعدى أم الضفاير فى عنيا ... بابتسامة
    تتكسر أغصان لسانى
    يرتجف عودى ... يتفرط العنقود
    * * * *
    وتضمني الدكة العجوزة بالكتاب
    صفحات ... أبيات
    على صورة قلب لواد مجروح ... بسهم
    وهم ف شال ملفوف على روس دراويش ...
    إيد على خد بتستنى ف معاد كداب
    شجر اللبلاب جنب الدكة
    بيدب ضوافره فى الجدران
    أقلب صفحات ... حكايات
    عن بومة بتتعارك ويا غراب ... على فار
    وحمار منهار ... من كتر الضحك
    عيل بريالة بيتلقاها ف نص رغيف ...
    عقلي بياخدنى للبت بتاعتى ... أم خدود عناب
    شجر اللبلاب عمال يزحف
    وأقلب صفحات ... حواديت
    وعبيط بيحلم طول الليل لكن ... بيموت
    وبيوت بتف الناس ف وش الصبح
    وعجينة زحمة بتبلعهم
    وشوارع منصوبة ... صفين ... دكاكين ...
    بتارين ...
    لعب وتنطيط ... تفانين
    على ساحر واقف فى الميادين
    وبخفة إيده
    بيشكل م الواقفين حواليه ...
    تعابين ....... حيات ...... وعقارب
    والناس بحماس بتهيصلوا ...
    فيمد إيديه ........... علي البدل الواقفة والفساتين
    ويطلع منها حيتان ......... تماسيح
    كان شمع الدهشة علي وش الواقفين ..... بيسيح
    يسخن عم الساحر
    ويخلي الناس تشوف الناس ........ كلاب
    شجر اللبلاب .........عمال يزحف
    والخريطة ع الجدار
    بتسلم أغصانه حدودها ..........
    أغزل من ريقي أكفان لحلقي
    لما ما كانش بيد لساني أى جواب
    شجر اللبلاب غطي الحيطة
    بومة يأس تحوم علي وشي
    قفلت كتابي ...... ودفنت عنيا ف رمل النوم
    * * * *
    في اليوم التالي جات الشمس
    كنست حبات عنقود العيال ع الحوش
    وأحوش اللبلاب م الحيطة
    وارسم من تاتي خريطة .........
    مين يا عيال ..........؟
    مين يا عيال ..........؟
    مين يا ...............؟
    شجر اللبلاب كان غطاهم
    واتغلغل في التجاويف
    تتهز فروع القلب خريف
    يتبعتر مني العنقود
    * * * *
    وعلي دكة عجوزة بتتسند علي كتف الباب
    أرجع لكتابي ........
    كان لسة الناس عاملين دوشة
    حوالين الساحر فى الصفحة
    دوشتهم تتسرب زفة ........ وتروح ع الحارة
                  

08-03-2006, 04:51 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Elmosley)

    العزيز لنا
    اشعر بذلك تماماً ربما لاننا نفتقد الحس الديمقراطي الحقيقي، قبل ان اتي لمكتبي كنت افكر في قيم حقوق الانسان في المجتمع الغربي وغيابها في مجتمعاتنا، كنت افكر عن اشكالها في المجتمعات الغربية فوجدت اننا بعيدين جداً، وصلت لنتيجة ان قيم حقوق الانسان ليست فقط مهمة في الجانب السياسي منها بل هي حزمة متكاملة من القيم يتعامل معها الفرد في اي مكان، مثلاً لو حدث ووقفت في صف في السودان، لن يحترم احد هذا الصف وسوف يأتي احدهم من خلفك ويمد يده او يزيحك من مكانك، هنا شكل واضح من التعدي علي حقوقك، ما اريد قوله اننا مجتمع فقير في ممارسة حقوق الانسان، اذا اسقطنا هذه الفرضية علي هذا المنبر "باعتباره مجتمع سوداني مصغر" سوف تجدي نفس الواقع فهنا انت اما "مع" او "ضد"، فأن كنت "مع" فلك كل الحقوق وان كنت "ضد" فانت مستهدف بكل الاساليب، ولا يحاولون ايجاد اي منطقة وسطي للخلاف، في بعض الاحيان اكون موافق علي بعض الاشياء واحياناً معترضاً علي اخري ولكني اخشي كثيراً في الدخول مع صراعات اخري لا اعرفها، اعتقد ايضاً ان روح القطيع ايضاً تسود، وهناك من لا يفهم ما يقراً ويكون داخل في الموضوع بفهم مسبق او مستبطن لعداء شخصي لاحدهم فيهاجم في بعض الاحيان احتار لردود افعال بعضهم ولا افهم لماذا يتصرفون هكذا في سياق الموضوع ولكن بنظرة خلفية بسيطة تكتشف الاسباب التي هي دائماً شخصية وقطيعية "من قطيع" اشعر احياناًان بعضهم يبحث عن معركة لكي يدخلهاويعوض احساسها بالبعد المكاني من المعارك نفسها ولذلك اقترح ان يكون شعار المنبر هو "معركة من لا معركة له"
                  

08-03-2006, 05:10 AM

رامي يوسف الصديق

تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Elmosley)

    الاستاذة لنا وضيوفها الكرام
    اتفق مع الاخ الاستاذ الموصلي فيما ذهب اليه بان اغلبية اعضاء المنبر يحترمون الاخر ويلتزمون ادب الحوار. اقلية تخلط العام بالخاص وتلجأ للمهاترات التي لا تنم الا عن ضعف المنطق والحجة. في راي ان المهاترات واللجؤ الي استخدام الالقاب السيئة يقول الكثير عن المتحدث.
    واسمحي لي بتحية استاذي الموصلي للدرس الذي قدمه في ادب الحوار مع محاوريه في بوست عن المطربة شروق.
    تقبلي وضيوفك الكرام تحياتي
    رامي
                  

08-03-2006, 05:45 AM

Sawsan Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: رامي يوسف الصديق)

    الاستاذه لنـا!

    لاننا نتحدث عن الديموقراطيه ولانمارسها!
    لو كل زول قال من حق اي زول يفكر بطريقته ويختار ادواته ماكان بتكون في مشاكل..اختلاف الراي لايفسد للود قضيه ده كلام ساكت بل يفسد لود الاف القضايا

    البورد بوريك حال السودان يكل مشاكله
                  

08-03-2006, 10:28 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: رامي يوسف الصديق)

    نعم ابني رامي

    فلم ولن يفلح احد في جري الى بذئ الكلام

    ندي الكويس والكعب للبحر اصلو الدنيا زايله

    تقبل احترامي
                  

08-03-2006, 09:39 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    الحبيبة لنا ..
    تحياتي ..

    ما يحدث هنا في المنبر هو مجموعة تراكمات نتيجة ما يحدث عندنا وحولنا ..
    وأعتقد بأن الأخ عثمان عبدالقادر لخص جزء كبير من المشكلة التي نعاني منها ..
    أحياناً نشفق عليه ..
    وأحياناً أتسأل كم من الزمن نحتاجه لبناء وطن نتعايش فيه جميعاً ..
    مع ضرورة إختلافنا في الأفكار والرؤى لضمان وصولنا للهدف الذي يعيننا ويفيدنا ..
    وإحترامنا لوجهات نظر بعضنا البعض وأفكارنا مهما إختلفنا ..

    محبتي ..
                  

08-03-2006, 12:26 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    *
                  

08-03-2006, 01:31 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Adrob abubakr)

    أختي وبنتي، وصديقتي الحبيبة، لنا،
    تحيتي وتقديري الوافرين لك،
    ولعزيزي الحبيب يعقوب البشير، زوجك الصمد،
    ولوالدك الحبيب، صديقي الدكتور مهدي عثمان.

    موضوع خيطك هذا من أهم الموضوعات التي يجب أن نوليها أكبر عناية ممكنة. ذلك لأن الحوار في هذا المنبر لا يمكنه أن يتعافي إذا استمر الكدر الراهن في الأتيان بأسوأ ما فينا وقمع أفضله. البعض، ممن كنا نحسب أنهم معنا في خندق تثاقفي واحد، أصبحوا يسيئون لأنفسهم ولغيرهم بدون وازع أو ضمير، بصورة تشكك في كونهم على قناعة راسخة بأطروحاتنا المشتركة. وأضرب لذلك مثالاً. الأخ خالد كودي، حين كان يكتب باسم رودا مردا، كنا نحسبه إمراة من سوداننا الحبيب المقهور. فما كان منا إلى أن نصدقها. ذلك لأن المؤمن صديق. ثم لأن السودانيين لم يعهد فيهم الخداع والكذب والتلبيس والتدليس والتنديس للقيم النبيلة. وحين افتضح أمر خالد/رودا بدأ يكذب، ويتحرى الكذب، بصورة مشينة لا تليق بأي إنسان حر (تجلله أدنى أخلاقيات الحوار الحر. هذا أسقطه في نظري).

    ولو كنت مديراً للموقع لقدمت خالد كودي لمحاسبة فورية، قد وقد لا تنتهي بفصله من المنبر، حسب دفعه بحججه أمام لجنة عادلة تقوم ما يقوله وفق لوائح المنبر. هذا ليس استعداء للناس على الأخ خالد، بل هو إعانة له على أن يترك أساليب الخسة والوضاعة والكذب والجبن ليواجه الناس برجولة الأحرار وإنسانية الثوار الأبرار.

    وهذا ما لم يفهمه خالد. فلو كنا نريد أن نحمل عليه لفصله من المنبر لفعلنايوم عرفنا بأنه يكذب. وقد فسر هو صبرنا عليه على أنه "طيبة" و "سذاجة." ولم نكن ساذجين. بل كنا نريد لدورة تحمل الأذى أن تكتمل. ذلك لأن الحر هو من لا تضايقه أنماط السلوك المتباينة ولو كانت خطاً. وذلك لأن الحر يتعلم من خطئة ولا يكابر. وكنا نحسب أن خالداً من الأحرار الأبرار!!

    كان هذا ظني في جانبي أو في جانب الأخ الكريم، "يحق،" بكري أبو بكر صاحب الموقع. نعم، بكري أبوبكر نفسه تعرض للخديعة والتزييف. ولكنه يحتمل أنماط السلوك المسئ والجارح في صمود ديمقراطي لا يعرف الحدود. وخو في هذا يحاكي نبل الأحرار. وهو ما زال يتعرض للخديعة والتزييف وانتحال الشخصيات. وسينكشف الكثير في هذا الباب عما قريب، بإذن الله وتوفيقه!!!!!!!

    يجب أن يتوقف المنتحلون، الكذابون، عن الانتحال فوراً، وعن بث سمومهم في المنبر. من هؤلاء من ينتحل إسم شخصية من شرق السودان، أو إسم إمراة، أو ما شابه ذلك، لكي يموه علينا أوجه الرأي. ذلك حتى ينفث بأضغانه التي يأبى على نفسه أن يمررها من خلال إسمه الحقيقي في منبرنا، لأنه يخاف أن تشوه سمعته. وهو بهذا يخشى الناس، ويدعي أنه حر. ولا حرية مع الخو، ولو كان هذا الخوف خوفاً من تشويه السمعة!!

    هذا المنبر "الحر،" يجب أن يظل كذلك، حراً، لا مكان فيه لمن تستعبدهم أهواءهم العرجاء ولا الكراهية الهوجاء!!!

    يجب أن يعود هذا المنبر "الحر" إلى إلى جادة الطريق. ويجب أن تفعل لوائحه، بحيث لا تمر من خلاله كذبة لكاذب دون أن نكشف عن كذبه. هذا المنبر الحر يجب ألا تشان فيه سمعة أحد بكلمة بذيئة من أحد. هذا المنبر الحر لا يجب أن يهان فيه الأحرار من أناس فجار، لا يرعون لصلات القربى الفكرية والمواقفية راعية ولا حرمة. هذا المنبر الحر يجب أن يظل حراً!!!!!!

    ولا حرية مع كذب! ولا حرية مع تدليس!! ولا حرية مع انتحال!! ولا حرية مع الوضاعة والبذاءة الفكرية!!


    لو تركنا الوضعاء الكاذبين يحددون مساراتنا الفكرية والثقافية، فإننا سنعيد انتاج الأزمة. ذلك، لأننا ببساطة سنبدل الهوس بنوع جديد من الهوس! وسنبدل العنصرية بنوع جديد من العنصرية!! ووجه العنصرية والهوس في نهاية الأمر وجه واحد، هو وجه الكراهية، البغضاء، الرعناء!!

    أدعوكم هنا، صفاً واحداً، أن نطالب الأخ الكريم بكري أبوبكر بتعيين لجنة نزيهة من ثلاثة أفراد يختارها من مجموعة أسماء يقترحها الأعضاء. تكون مهمة هذه اللجنة تطبيق لوائح المنبر الحالية بحيث تحقق الهدف من قيام هذا المنبر الحر بدوره. ويمكن أن يكون من ضمن مهام هذه اللجنة في المستقبل، إن رأى أعضاؤه، إعادة النظر في اللوائح الحاضرة نفسها لتتم إعادة صياغتها بموافقتهم من خلال حوار وتصويت نزيهين.
                  

08-03-2006, 02:02 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    لايزال الدكتور حيدر بدوى صادق يمارس أفاعيل الجواسيس والمتلصصين ...
    والوشاة الصغار...
                  

08-04-2006, 05:31 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Khalid Kodi)

    Quote: عزيزي رأفت،

    أرجو أن تعلم بأنني ظللت، وما زلت، أدافع، وبصمامة، عن حق الأخ خالد كودي في التعبير. بل كنت دوماً من الصامدين في الدفاع عن هذا الحق يوم كان يكتب باسم رودا مردا. نعم، كنت مراراً وتكراراًأساند، وبصمامة لا يزعزها مزعزع، حقه في التعبير، حتى في هذه الأيام الأخيرة، ونحن في قمة الأزمة في توتر علاقتنا، التي لم تشهد مثل هذا التوتر من قبل.

    لم أتناول موضوع الرسومات مطلقاً، ذلك لأنني حتى هذه اللحظة لم أرها. ولا أجد في نفسي إلحاحاً لرؤيتها بسبب ما يقال عن بذاءتها. مع ذلك، فلربما أمر عليها من باب العلم بالشئ، و ربما لا أمر عليها مطلقاً.

    ما أزعجني بخصوص الأخ كودي هو تعاليه وإصراره على التجريح وعلى الفجور في الخصومة. فهو لا يتوقع من الناس غير مدحه. ومن لا يمدحه، وإن لم ينقده، فهو "جلابي" صامت، ومساهم في أي جريمة ارتكبت في أي مكان في السودان باسم الدين أو العنصر. وهذا الجلابي المجرم، لمجرد أنه لا يرى في خطاب خالد معينا على نضالنا ضد الهوس والعنصرية فهو يخاف من صوت الهامش على مركزه، ولذلك لا يسانده. وهذا وإن جاز على كثيرين فهو في حقنا هراء، في هراء، في هراء. نحن، ياسيدي، من صلب الهامش.

    تجدني إبن عامل بسيط كان يعمل في السكة الحديد، كان يحرص على اللقمة الحلال ما استطاع إليها سبيلاً. أمي إنسانة بسيطة، لا تجيد العربية، بحكم أنها نوبية من شمال السودان. وقد تعرضت وتعرضنا بسبب ذلك للتهكم والسخرية. فوق ذلك فانا جمهوري تعرض لقهر السلطان ولليتم باغتيال أبيه الروحي. بهذا قد كان قدري الانحياز للهامش في "المركز،" والهامش في الهامش، دون تمنن على أحد، لأن هذا الأمر طبيعي بالنسبة لي، وهو من صلب واجبي الديني والأخلاقي. ولم أحتج لخالد كودي ليعلمني إياه، خاصة وأنني ناشط، جمهوري، منذ كنت في السادسة عشرة من عمري.

    أن يأتي شخص ويقول بأنني "جلابي،" بكل ما تحمل هذه الكلمة من تجريح، فهذا لا يجوز أبداً. ولا يجب أن يترك ليمر هكذا، خاصة إذا أضيف عليه اتهام بالكذب. وأن يكون ذلك من شخص كنا تعتبره في خندق واحد معنا، فهذا أمر يأسف له المرء غاية الأسف.

    ولم يبق إلا أن أقول بأن خالد فجر في خصومته المفتعلة معي، ومع كثيرين ممن هم مع في خندق قوى السودان الجديد. هذا أفقده مصداقيته، وبالتالي أفقدنا صوتاً كان نحسبه "حراً" من الأضغان. هذا، وإن شابته شوائب التهور والغضب المستحكم. وحين اتضح بأن الأمر يتعدى ذلك إلى الكراهية المضادة لم نجد بداً من مواجهة الجهل العنصري بالحزم والعزم اللازمين.

    هذا كل ما في الأمر، لا أكثي ولا أقل. فأرجو ألا تحمل، كما أرجو إلا يحمل الاخ خالد ومشايعوه، الامر أكثر مما يحتمل. كل ما أبتغيه هو أن نخاطب بعضنا البعض بالصورة اللائقة التي تحفظ كرامة وإنسانية كل واحد منا. ثم بعد ذلك فلنختلف ما شاء الله لناأن نختلف. ولنتفق ما شاء الله لنا أن نتفق. فإن الاتفاق بعد الاختلاف مولد للمودة والحب. والاختلاف قبل الاتفاق جالب للخير في أطايب التنوع وتبادل أوجه الحكمة، التي لا يملكها أحد في صورتها المطلقة.

    هل يبقى بعد كل ذلك سبب لتجرحينا والحط من أقدارنا وتمريغ كرامتنا في الوحل!! لا، ولا كرامة!
    ثم هل يختلف من يفعل كل ذلك عن عدوه الحاط لكرامة الآخرين، المذل لهم، السارق لقوتهم؟ ربما، ولكن في المقدار فحسب، لا في أصل الداء وهو الكراهية العمياء، التي تصنف الناس وفق ألوانهم وألسنتهم وأديانهم. وهذا لا يجوز، أأتى ذلك من مهووس تقليدي، أ/ أتى من مهووس يدعي التقدمية، ويمارس عكسها في الحس والمعنى!!

    هل بعد كل ذلك يجوز أن نصنف في دائرة "الجلابة" بالمعنى المفهوم لدى الكل؟ لا، ولا كرامة! هذا لا يجوز أبداً! لا يجوز أبداً!!! ولا يجوز أبدا!!!!!!!
                  

08-04-2006, 05:38 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    الدكتور حيدر
    أري مداخلة أعلاه تقودنا لحوار عقلاني مفيد لأنك أوضحت فيها موقفك الحقيقي
    فهلا قبلت بالحوار الهادئ حولها؟
                  

08-04-2006, 10:09 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Adrob abubakr)

    الأخ أدروب،

    لا مانع لدي من الحوار مطلقاً. ولكن لدي أولويات أخرى، منها مثلاً خيطي "نحو جمهورية ثانية....." وأشعر بأنني قد انفقت في موضوع خلافنا هنا ما يكفي من وقت، خصماً على ذلك الخيط.

    أرجو أن أراك في خيطي ذاك حتى نناقش نفس القضايا التي تود طرحها هنا. فهناك الجو أهدأ من أجواء خلافنا الراهن. ولنحيل الخلاف هنا إلى اختلاف أمين في الرأي هناك، في إطار ليست فيه شخصنة للحوار.

    وأهلاً وسهلاً بك مثاقفاً أميناً أينما التقينا، وكان لي ولك الرغبة في التحاور في الموضوعات التي تحظى باهتمامتنا المشتركة (وهي بلا شك كثيرة جداً).
                  

08-04-2006, 10:23 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    العزيزة لنا مهدي ..

    تحية طيبة

    أرى أن الغالبية تتبع أدب الحوار وتمارس حقها في حرية التعبير ..

    ولكن القلة القليلة جداً تستخدم هذه الحرية للمساس بالخاص والخاص جداً من حق الآخر وحريته دون مراعاة لأعرافنا وتقاليدنا وعقيدتنا.. ويريدوننا أن لا نحتج على هذا ..

    وعندما تلتقى رؤى الأغلبية على اختلاف توجهاتها في هذه الجزئية يحسبونها تحريضاً أو اصطياد في مياه عكرة ..

    ولكن يجب أن يحدد الموقف المحدد موقع العضو منه بغض النظر عن انتمائه السياسي ورؤيته للأشياء الأخرى .

    وبعض الناس بعتبر الحرية تشدق بها .. دون الإصطلاء بنارها..

    اتمنى أن يضع كل عضو نفسه مكان الآخر قبل أن يرد عليه..

    ولا يختلف مجتمع السودان الواسع عن مختلف سودانيز أون لاين كثيراً ففه من كل شرائح المجتمع قطره ....

    دمت اختي لنا
                  

08-05-2006, 05:02 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نجعل أحياناً التعاطي في هذا المنبر، تماماً كالحبو على قار مغلي؟؟؟؟ (Re: القلب النابض)

    إلى الأعالي!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de